نصائح ذكية لتحول عملك من المحل العادي إلى عمل على الأنترنيت

كيف يمكنك أن تحول عملك من محل فيزيائي إلى الوسط الافتراضي وتحقق نجاحا أكثر؟

محتويـات

الكثير من رواد الأعمال والذين يمتلكون محالا فيزيائيا يتساءلون عن إمكانية تحويل العمل إلى الأنترنيت. كما يبحثون عن الطرق المثلى لذلك لتحقيق المزيد من النجاح والربح.

العمل على الأنترنيت
العمل على الأنترنيت

كيف يمكن تحويل العمل من الواقع إلى العمل على الأنترنيت؟

مع التطور التكنولوجي أصبح من الضروري على الشخص مواكبة التغيير الحاصل في جميع المجالات وتسخير التقنيات الحديثة في الأعمال لتحقيق أفضل النتائج. والأمر ينطبق على التجارة وأصحاب المحلات الفيزيائية.

يوجد مجموعة من الأشخاص الذين يعتقدون بأنه من الصعب تحويل العمل إلى الأنترنيت أو يجدون الأمر صعبا.

الأمر ليس مستحيلا ولا صعبا، إن كنت من رواد الأعمال وتملك محالا وتريد استغلال الشبكة العنكبوتية في التسويق لعملك فما عليك إلا قراءة هذا المقال بتأن وتركيز…!!

الإستعانة بالشبكة الإفتراضية في العمل ضرورة ملحة في العصر الحالي

يفتح العالم التكنولوجي أمامك العديد من الفرص لتحقيق التقدم والازدهار المنشود لأعمالك. ويمنحك الكثير من التقنيات التي تساهم في تطوير أعمالك وتنميتها بطرق عملية وفعالة.

استخدام الإنترنت في الأعمال تعد استراتيجية مهمة وحكيمة في الوصول إلى المزيد من العملاء والزبناء بطريقة سهلة وبسيطة ودون الحاجة للتحرك والقيام بمجهودات كثيرة.

لا يتطلب البدء في استعمال شبكة الأنترنيت في العمل التجاري التخلي عن المحل الفيزيائي بالسوق والبداية من الصفر.

لكن يمكن الاستناد على عملائك من المحل الفيزيائي والمعارف والبحث في هذا المجال لكي تواكب عملك في المحل مع بدء التعامل والتسويق عن طريق شبكة الإنترنت والوصول للريادة في مجال التخصص.

موضوع له صلة التجارة الإلكترونية للمبتدئين

لماذا أصبح من المهم الاندماج واستغلال السوق الرقمية في توسيع الأعمال؟

استغلال ما أتيح من التقنيات والاستراتيجيات المتطورة في كل الميادين ليس فقط لزيادة المبيعات لكن لتوسيع رقعة الأعمال لتشمل أرجاء متنوعة من العالم والوصول لمنازل مختلفة من بقاع مختلفة من العالم. بالإضافة إلى تحقيق الريادة في سوق مكتظة المنافسة والتسابق للتميز والاستمرار.

كما أن المجال الرقمي يفتح أمام رائد الأعمال مجموعة من الأبواب والفرص لتحقيق المزيد من النجاحات. بناء على جودة المنتجات واحترام الزبائن وتغيير الحياة للأفضل ومواكبة العصر الحديث والاستفادة من كل ما يتيحه.

لهذا فهذا يعتبر امرأ فريدا ولابد منه ونقلة نوعية في صالح كل رائد أعمال وذلك اعتبارا لمجموعة من الأسباب وهي:

1- التقليص من تكاليف ومصاريف الأعمال

من المعروف بالضبط في العمل في المحل الفيزيائي يتطلب الكثير من النفقات والمصاريف، هذا بالطبع سيكلف صاحب المحل خسائر تؤثر على نسبة الأرباح.

لكن بخلاف العمل على الأنترنيت فهو سيخلص من نسبة المصاريف والتكاليف الخاصة بالعمل مما يساهم في توفير مجموعة من التكاليف وزيادة أرباح الشركة أو المؤسسة مع اختفاء مصاريف غير ضرورية.

للتوضيح اكثر ففرضا انك تكترين محالا لتعليم الخياطة لمجموعة من النساء. بالإضافة لمصاريف الإيجار فتوجد مصاريف أخرى كالكهرباء والآلات ومجموعة من مستلزمات الخياطة. بالإضافة إلى العدد القليل من المتدربات والذي يفرضه المكان والموقع.

لكن عندما تقومين بنقل عملك للمجال الرقمي فستختفي هذه المصاريف كما أن عدد المتعلمات سيزداد أكثر.

في هذه الحالة لن تكون ملزمة بإيجار محل أو شراء مستلزمات الخياطة لأن عملك سيكون عبر الأنترنيت ويكفي إمداد المتعلمات ببعض التقنيات والفيديوهات المساعدة للتطبيق في منازلهن.

2 ـ الحصول على حيز من الوقت الحر

في العمل الذي تكون فيه سيد عملك ومدير نفسك لدى تقوم بالأمور الإدارية وتنهج الاستراتيجيات التي ستعتمدها في الترويج والتسويق بنفسك.

بالإضافة إلى مهام أخرى وعودة للعمل في محل مادي فهذا يتطلب الانتقال بين العملاء والانتقال من مكان العمل إلى آخر. وبالتالي المزيد من الوقت الذي قد لا يكفي لإنجاز جميع المهام. أليس كذلك؟

هذا عكس العمل على الأنترنيت فهو لا يتطلب إلا التوفر على شبكة الاتصال عبر الأنترنيت ويمكن القيام بكل المهام المطلوبة للترويج والتسويق فقط من المنزل. وذلك دون الحاجة للتنقل فهو يختصر الزمان والمكان ويلغيها. وبالتالي توفير المزيد من الوقت الحر للقيام بمهام أخرى أو مزاولة أنشطة متنوعة.

بالتالي تحقق تنظيما أكبر للوقت في ما يخص العمل. وكذا لتخصص الوقت الحر الذي وفرته من أجل العائلة والقيام بأنشطة أخرى من اجل الاسترخاء أو للبحث وتنمية الذات والتعمق في هذا المجال لتحيط بجميع جوانبه.

مواضيع لها صلة:

كيف تجعل من قناة يوتيوب مشروعا يدر عليك أموالا لم تحلم بها يوما؟

نصائح إحترافية ستجعل من قناتك على اليوتيوب مشروع أحلامك

3- إدارة جيدة للعمل وسلاسة في التعامل

في المجمل فجميع الأعمال تتطلب حسن التنظيم والتدبير وسيان بين العمل في محل مادي أو عبر الشبكة الإلكترونية. فالتنظيم ضروري وأساسي لحسن سير العمل وتحقيق المرجو منه،

في الحالة التي يكون فيها العمل في محل مادي تكون هناك مجموعة من التفاصيل التي تتطلب التنظيم المستمر والانتباه الجيد ومراجعتها بشكل دائم وإحداث التعديلات اللازمة في كل مرة.

وعندما يغيب التنظيم على هذه الأشياء تتسبب في الفوضى وضياع المزيد من الوقت وفي غالب الأحيان تتطلب إعادة ترتيب وتنظيم، بالتالي فقدان الكثير من الوقت المهم جدا.

بخلاف على في المجال الرقمي فهو يبسط ويسهل مجموعة من المهام. وتكون الإدارة وتسيير العمل سلسا ومرنا أكثر.

يتيح الأنترنيت تدبير مجموعة من المهام والحصول على عدة معلومات ومعطيات بخصوص العمل بطريقة تلقائية ودقيقة.

4- توفير فرص أخرى من أجل التقدم بالعمل خلال العمل على الأنترنيت

يساعد استخدام التقنيات الرقمية والأنترنيت في مجال الأعمال في تطوير وتنمية العمل الذي تقوم به في جميع النواحي بطريقة جيدة وفي وقت وجيز.

حيث يوفر مجموعة من الإمكانية والأساليب لتحقيق التقدم الازدهار. ويعطي إمكانية التحكم في مسار العمل وفي جميع تفاصيله من حيث الفئة المستهدفة ونسبة المبيعات وشروط البيع وغيرها من الأشياء المرتبطة بالعمل.

كما يتيح العمل عبر شبكة الأنترنيت في الترويج والتسويق للمنتجات والخدمات التي تقدمها توسيع دائرة عملائك ويفتح لك باب الوصول لمنازل أشخاص من مختلف بقاع العالم.

كما يذيع صيت العلامة التجارية الخاصة بأعمالك التجارية. ويعزز التفاعل مع العديد من الزبناء والتواصل معهم والتقرب منهم لمعرفة احتياجاتهم ومتطلباتهم وتقديم حلول مناسبة لفئات عديدة من المجتمع.

5- الوصول للشهرة والريادة في مجال العمل

يوجد عدد كبير من الطرق والاستراتيجيات التي يمكن اعتماده في مجال التسويق والترويج عبر الشبكة الإلكترونية.

من هذه الاستراتيجيات والتي تحقق نجاحا كبيرا هي الترويج والتسويق عبر المحتوى. كيف ذلك؟

تتلخص هذه الاستراتيجية في تحضير محتويات على شكل نصوص أو مدونات معدة بطريقة جيدة وتوجيهها للمستهلك عبر نشرها جميع المواقع التواصلية المتاحة بالمجان.

انطلاقا من النموذج الذي تطرقنا إليه سابقا عن مدرسة الخياطة مثلا، فيمكن التطرق في محتوى المدونة عن الخطوات الأساسية ومبادئ تعلم فن الخياطة وأهم المهارات التي يجب على من يريد تعلمها التحلي بها.

كما يمكن تجهيز كتاب إلكتروني ebook يحتوي مجموعة من المفاهيم والمصطلحات مع توضيحاتها في مجال الخياطة، والكلمات والمفردات الخاصة بالمجال مع ترجمتها.

عندما تقوم بهذه الاستراتيجية بالطريقة الصحيحة تصبح مرجعا يستند إليه من قبل المتعلمين. كما أن هذه الطريقة تزيد من تطور العمل التجاري وتقدمه انطلاقا من ما توفره للمتعلمين من مواد وآليات فعالة للتعلم وضمان استفادته بكافة الطرق الممكنة.

والآن ما هي الطريقة الصحيحة لنقل العمل من المحل المادي إلى العالم الإلكتروني؟

لابد انك توصلت من خلال ما قدم في هذا المقال إلى حد الأن إلى أن هناك فوائد كثيرة وراء تحويل العمل التجاري من المحل المادي إلى الوسط الافتراضي. كتوسيع رقعة العمل والحصول على عدد أكبر من العملاء والزبناء.

في الآتي من المقال سنقدم مجموعة من النصائح والإرشادات لكي تقوم بنقل عملك إلى الأنترنيت بطريقة سلسة ودون صعوبات وتحقيق نتائج جيدة.

نصائح وتوجيهات من أجل العمل على الأنترنيت بنجاح

من المنطقي وجود اختلافات كبيرة بين العمل في محل مادي فيزيائي وبين التجارة عبر الوسط الإلكتروني.

الاختلافات الكبيرة بين الوسطين الجلية أولا في المحل التجاري المادي مثلا تزداد فرص البيع بازدياد عدد العملاء والزبناء الذين يدخلون إلى المحل كل يوم ويعبرون عن رغبتهم في الشراء، أليس كذلك؟

أما في ما يخص التجارة عبر الوسط الإلكتروني فيعتمد بالأساس على الجودة والنوعية الجيدة من المنتج ولا يعتمد على الكمية وعدد العملاء المحتملين.

فقط اتبع الخطوات والطرق الأتية في المقال وستتمكن من نقل تجارتك إلى الوسط الرقمي بشكل جيد وناجح.

1- انتق صنف العمل الرقمي الذي تريد الدخول إليه بعملك

يعتبر الوسط الإلكتروني مجالا واسعا يتيح مجموعة من الإمكانيات وفتح أفاقا عديدة للاستثمار والتجارة في السوق. ومن بين الأمثلة الناجحة التي بإمكانك استغلالها في عملك التجاري عبر الوسط الرقمي ما يلي.

1-1 التجارة الإلكترونية أو e-commerce

يمكنك تأسيس وتصميم واجهة إلكترونية أونلاين لعملك التجاري تعرض فيها منتجاتك وتشهرها وتقوم بالتسويق لها عبر الأنترنيت تسمى  vitrine.

1ـ2 الماركتبليس أو Market  أو Marketplace

يعتمد هذا النموذج بالنسبة للأشخاص الذين يريدون استخدام مواقع ومنصات أخرى مملوكة لأشخاص أخرين في التسويق وبيع منتجاتهم.

1ـ3 توفير الخدمات أونلاين online services

يعتمد هذا النموذج على التجاوب والتفاعل مع العملاء المختلفين عبر رسائل الايميل والمكالمات الهاتفية أو مكالمات عبر الفيديو والدردشة عبر وسائل التواصل الاجتماعية.

1ـ4 تحضير وإعداد دروس ومحاضرات أونلاين

يمكن إعداد كتب رقمية ودروس في مختلف المواد والتخصصات على شكل فيديوهات تعليمية وتقديمه عبر قناتك الخاصة على الإنترنت.

تعتبر هذه الطريقة جيدة جدا ويمكن الاستفادة منها وتقديم الإفادة لأشخاص أخرين. يمكنك استغلال معارفك وخبراتك ومهاراتك وثقافتك العامة مع البحث المستمر وتقديمها بطريقة مميزة ومبتكرة على شكل فيديوهات وكورسات على مواقع التواصل الاجتماعية لتكون في متناول المتعلمين في أي مكان وأي زمان يختارونه.

موضوع المنتجات الأكثر مبيعا على الانترنت للمزيد من المعلومات في هذا الخصوص.

2- حصر الجمهور المستهدف من خلال المنتج أو الخدمة التي تقدمها وتخصيصه

تجدر الإشارة إلى أن تحديد الجمهور والفئة المستهدفة والعميل المثالي للتجارة يعد أمرا مهما وضروريا يختصر العديد من الخطوات. كما ويسهل عملية التسويق عبر الشبكة الإلكترونية أثناء نقلها من العالم المادي لكي تستطيع تحديد نقطة الانطلاق.

في مجال التجارة الرقمية لابد من التركيز على المستهدف من خلال منتجك أو خدمتك والفئة التي توجه لها عملك التجاري ولا تقم بذلك بطريقة عشوائية اعتباطية.

مثال توضيحي

ولتوضيح الأمر اكثر فمثلا؛ كنت تمتلك محالا ماديا لبيع الملابس العصرية فيمكنك تحضير فيديوهات ودورات تعليمية لتقدم تريند الملابس والموضة.

إضافة إلى كيفية تناسق الملابس العصرية وتنسيق الألوان كما يمكن عرض فيديوهات لأهم الصيحات والمصممين لمن يبحث عن نصائح في التنسيق واختيار الملابس الدارجة على الموضة.

أصبح الوسط الافتراضي مكانا هاما يعرض فيه الناس مشاكلهم كما يبحثون عن حلول جذرية لمشاكلهم. حتى لو كان عدد المتابعين أقل فيمكن مع الوقت الزيادة في عدد العملاء والرفع من نسبة المبيعات.

أقرأ أيضا ما هو دور الفيديو في التسويق والرفع من أرباح شركتك؟

حدد جمهورك المستهدف للعمل على الأنترنيت

إلى هنا يجب ان تكون قد حددت القطاع والمجال الذي تريد التخصص فيه في المجال الرقمي.

والآن حان دور تحديد الشريحة والفئة من المجتمع التي تريد توجيه منتجك أو خدمتك له. كما حان دور فهم جمهورك أكثر والتقرب إليه.

يجب أن تحصل على عملاء جدد وترفع من عدد متابعيك عبر أساليب خاصة بك والاهتمام بمتطلبات العميل المثالي ومشاكله قصد توفير حلول له.

بهذه الطريقة تصل لتحديد وفهم عميلك المثالي اكثر والتعرف على مميزاته وصفاته لكي تلائمها مع منتجك أو الخدمة التي تقدمها له لتكون مناسبة أكثر وتنال رضاه بعد دراسته دراسة معمقة.

3- تأسيس موقع الكتروني يناسب جميع الأجهزة الذكية

هل تمتلك موقعا إلكترونيا مخصصا لأعمالك التجارية أم لا؟ إن كان جوابك بلا فقد حان الوقت لتنشئ واحدا؟

عليك التفكير الأن بإنشاء موقع خاص للترويج لتجارتك وقبل ذلك انتق المجال الذي تريد العمل فيه. أو القطاع الذي ستعمل فيه ويحبذ أن يكون باسم تجارتك وعملك لكي يسهل الوصول إليك.

حينما تنتهي من هذه النقطة وتختار المجال الذي تبرع فيه أو الذي تعمل فيه في محالك المادي، ستحتاج بعد ذلك لخدمة استضافة أو استقبال hosting، نموذج موقع Bluehost وغيرها من المواقع التي تهتم بخدمة الدومين والاستضافة.

في حالة كنت مبتدئا ولا تعرف طريقة إنشاء موقع ويب أو لا تملك الميزانية الكافية للتعاقد مع مختص في إنشاء مواقع الويب يمكنك الاستعانة بالمواقع  Google Sites أو WIX لتحقيق ذلك.

من الأجدر أن يكون موقعك جيدا واضحا وقابلا للقراءة ويمكن الولوج إليه من مختلف الأجهزة الذكية مثل الهاتف المحمول أو اللوحة الإلكترونية.

إقرأ أيضا تعرف على منصات وإتجاهات وإستراتيجيات تجارة إلكترونية ناجحة.

4ـ قدمة عملك في احسن حلة للجمهور وساعد عملك للوصول إلى الأشخاص المناسبين

لا تتوقف أبدا عن الحصول على عملاء جدد في كل استراتيجية جديدة تنهجها في عملك. حتى لو كان لديك عدد كبير من العملاء والزبناء، قدم تجارتك بحلة جيدة لكي يصل إليك المزيد من العملاء وتصل تجارتك لكل البيوت.

إرشادات لتحديد عميلك المثالي للعمل على الأنترنيت

في الجزء التالي من مقالنا هذا سنقدم لك بعض النصائح والإرشادات لكي تقدم تجارتك للجمهور الملائم وتقوم بعملية تسويق ناجحة لعملك التجاري وتحقق الريادة التي تطمح إليها.

1- احرص على توظيف تقنيات تحسين محركات البحث (سيو)

تعتبر تقنية السيو تقنية متطورة وفعالة تقدم المساعدة في جميع الأعمال الرقمية وتساعد على التعريف باي منتجات أو علامة تجارية.

من خلال تتبع مجموعة من الخطوات والإجراءات وعلى حسب الكلمات المفتاح المستعملة في العمل تمكن هذه التقنية من إظهار عملك عبر محرك البحث جوجل.

بعد تحقيقها مرتبة جيدة من حيث البحث يظهر العمل التجاري بصفة مستمرة للجمهور المناسب وفق المفردات المستعملة أثناء البحث عن شيء مرتبط بالعمل التجاري الذي تقوم به.

2- تصميم وكتابة إعلانات ملفتة وأسلوب الكتابة الدعائية copywriting

يجب ابتكار إعلانات دعائية جيدة وإتقان فن كتابة الحملات الإعلانية. يجب أن تكون متقنة ومقنعة للجمهور لكن مع تبني الصدق والأمانة دون المبالغة في تصميم وكتابة الإعلان لكي لا تخسر مبكرا في عملك.

ويعنى بفن  copywriting القدرة على الإبداع في استعمال الكلمات واختيار الكلمات بطريقة ذكية ومثيرة في علية التسويق لتجارتك سواء منتج كانت أو خدمة. لتحقيق الهدف من الإعلان ينبغي مناشدة المشاعر والعواطف واحتياجات الناس لكي يجدوا انفسهم فيها و يقتنعوا بأنها الحل المناسب لمشاكلهم وهمومهم.

موضوع كيف تصبح كاتبا محترفا في 20 نصيحة فقط؟ يقدم نصائح مهمة في هذه النقطة.

3- استغلال كافة وسائل التواصل الاجتماعية المتوفرة

لا ينبغي عليك إغفال أي باب متاح للترويج لتجارتك. وخاصة في ما يتعلق بوسائل التواصل الاجتماعية.

حيث ينبغي عليك الحرص على تواجد مواقع ومنصات وحسابات بجودة عالية في جميع وسائل السوشيال ميديا. أحرص على أن تكون حاضرا في جميع التطبيقات والوسائل المتوفرة على النت. فهذا سيساعدك في الانتشار السريع والوصول لأكبر عدد من العملاء في وقت زمني قصير. مع الوقت ستتمكن من نقل عملك التجاري إلى الوسط الرقمي بكل سهولة ويسر.

فهذه التطبيقات والحسابات تعتبر من أهم الأماكن المستخدمة لكسب المزيد من الجمهور. والتعامل مع عدد أكبر من العمال وبالتالي توسيع رقعة تجارتك وإشهار علامتك التجارية.

كما أنها المكان الملائم لبث عدد من الفيديوهات وإعداد محتويات اكثر عن منتجك أو الخدمة التي تقدمها. والتي تضم معلومات متنوعة. استعمل الفيسبوك والأنستغرام للتحدث بصورة مباشرة مع عملائك وبث قصص ومعلومات متنوعة….إلى غيرها من الاستراتيجيات المفيدة.

مع الحرص على النشر والكتابة في المواقع والحسابات التي يتواجد بها جمهورك المستهدف ولا تقم بتضييع الوقت والمصاريف في أماكن لا يحضرها أي من عملائك فهذا يعد مجرد هدر للمال والوقت والمجهود.

إقرأ أيضا ضاعف عدد عملائك من خلال زر الدعوة إلى إجراء على الفيديو الذي تسجله

4-  ضع خطة تسويقية ذكية وفطنة للعمل على الأنترنيت

التخطيط المسبق وإتباع تعاليم مدروسة شيء أساسي وضروري في أي عمل تجاري سيان بين العمل في محل مادي أو في الوسط الرقمي.

يجب على الخطة التي تضعها ان تتضمن أدق التفاصيل ومسير التجارة بدقة.

كما ينبغي ان تكون مقيدة بأهداف محددة على الأمدين الطويل والقصير فهي تعتبر المرشد في العمل التجاري وتضمن سير الأمور على النحو المراد لها.

مهما كان المجال الذي تتخصص فيه والذي ستعمل عليه على الويب. مثلا في مثالنا السابق عن دروس في تعليم الخياطة أو تقديم كورسات للبنات لتعليم أساسيات هذا الفن. ينبغي أن تتسلح في الأول بخطة تسويقية محكمة ومدروسة وتحديد الأسلوب الذي ستتبعينه في الترويج لعملك…و

لا يمكن الاستهانة بدور التخطيط في هذه المسألة. ولا يمكن ان ترفع لنكات أو مواقع على صفحات ومنصات وتعتبر تسويقا أو تقديما لدورات على النت.

كما يستلزم أي عمل آخر التخطيط ووضع الخطة المسبقة. فالعمل التجاري الرقمي أيضا يتطلب وضع خطط ينبغي إتباعها في جميع مسار العمل التجاري marketing plan.

خطة التسويق هذه ينبغي ان تتضمن الأهداف والاستراتيجيات مرحلة بمرحلة لتحقيق الأهداف المسطرة. من سبيل إيجاد العميل النمطي والجمهور المستهدف، ومقاييس الأداء و KPIs.

بالإضافة إلى تقييد الإجراءات والأساليب المتبعة بالزمان والمكان لتحقيق النتائج المتوخاة من كل مرحلة وصولا للهدف الكبير والاسمى.

5- التوسع في معرفة والتوصل لاستراتيجيات محكمة فعالة لتطوير العمل على الأنترنيت

يتطلب نقل العمل التجاري من الوسط المادي إلى الوسط الافتراضي التحلي بمجموعة من المبادئ. إضافة إلى الكثير من الجهد والصبر والمثابرة لتحقيق أفضل النتائج.

لدى ينبغي التعمق وتعلم أساليب واستراتيجيات وفنون العمل على الأنترنيت لتحقيق ما تصبو إليه في النهاية.

بالطبع فهذه الأشياء والقيام بهذه الخطوات كلها يحتاج لكثير من الوقت والعمل والجهد. لكن تحلى بالصبر وضع نصب عينيك طموحك والنجاح الذي ستحققه في الأخير لكي لا تيأس وتهون عليك الأمر.

تحلى بنسبة من الذكاء وانتبه للتفاصيل الدقيقة وواكب التطورات الحاصلة في هذا المجال. قم بتحديث ذاكرتك كل مرة بالتطورات والتحولات الطارئة وستجد فيما بعد أنك أصبحت قادرا وخبيرا ويتحقق ما تصبو إليه.

استند إلى المقالات التي ندرجها هنا وابحث في مواقع أخرى عن التسويق الرقمي وأساسياته وكيف تصبح خبيرا في هذا المجال.

كيف تتحول من شخص مبتدئ إلى بارع في التسويق عبر الشبكة الرقمية؟ بالمواظبة والصبر والإرادة القوية والتسلح بالعزيمة والرغبة في النجاح وتحقيق الذات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *