ما هو دور الفيديو في التسويق والرفع من أرباح شركتك؟

الفيديو في التسويق أداة ناجحة في مجال الأعمال

محتويـات

لقد أصبح استعمال تقنية الفيديو في جميع المجالات شائعا جدا. حيث أن رواد الأعمال والشركات أصبحوا يعتمدون تقنية الفيديو في التسويق لمنتجاتهم وفي تصاميم دعاياتهم التسويقية. ولم يعد الفيديو يقتصر على اليوتيوب فقط لكن أضحى يستخدم كثيرا في جميع التطبيقات على وسائل التواصل الاجتماعية. فالفيديو يلعب دورا مهما في تحقيق نسب كبيرة من المبيعات والزيادة في الأرباح.

الفيديو في التسويق
الفيديو في التسويق

الفيديو في التسويق وسيلة فعالة لتحقيق أرقام خيالية!

بحسب آخر الأرقام الواردة في هذا السياق الصادر من موقع  Arabian Gazette لإحصائيات سنة 2018 بخصوص استعمال وسائل التواصل الاجتماعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. فقد جاء فيها أن المنطقة تتضمن ما يزيد عن 200 قناة على اليوتيوب، والتي تمتلك أزيد من مليون مشترك. بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مشترك بالنسبة لما يزيد عن 30 الف قناة.

خلاصة هذه الأرقام هي أن الناس يفضلون مشاهدة ويتفاعلون مع المحتوى على شكل فيديو أكثر من غيره من الصيغ الأخرى.

ما هي دلائل تفوق صيغة الفيديو في التسويق؟

من الجلي والواضح لكل رائد أعمال اليوم بالإضافة إلى الإحصائيات التي تدل على أن تقنية الفيديو هي الأكثر استخداما من غيرها من الصيغ الأخرى من قبل الناس والأكثر تأثيرا على المشاهدين والمتابعين في العالم الإلكتروني. كما أنها الوسيلة الأكثر فعالية في الرفع من نسب العملاء والزبناء في جميع المجالات.

وطبقا لتقارير لسنة 2018 والتي تقدم مجموعة من الأرقام التي تدل على أن التسويق عبر الفيديو يحتل المراتب الأول. وصيغة الفيديو هي الأكثر استعمالا ومن بين هذه الإحصائيات:

يبلغ عدد المسوقين الذي يستخدمون الفيديو في عملياتهم التسويقية عبر الأنترنيت 87%.

مشاهدة الفيديوهات عبر الأنترنيت تشكل تلث من تفاعل المستعملين وإجراءات المستخدم أونلاين.

الفيديو يعتبر الصيغة الأكثر نجاحا في ما يخص مجال الأعمال والاستثمار ويحقق أرباحا مهمة بإجماع 51% من المسوقين الاحترافيين عبر شبكة الأنترنيت.

الشركات التي تعتمد على تقنية الفيديو في التسويق والترويج لمنتجاتها وخدماتها عائداتها تنمو بنسبة 49% أسرع من باقي الشركات التي تعتمد استراتيجيات أخرى.

يبلغ عدد الأشخاص الذين يتمون عملية الشراء بعد مشاهدة الفيديو الذي تقترحه الشركة على وسائل التواصل 64%.

هذه الأرقام تؤكد أن اعتماد تقنية الفيديو في التسويق والترويج للمنتجات والخدمات يشكل الوسيلة الأمثل لتحقيق الأرباح المطلوبة والحصول على أكبر عدد من العملاء وإثارة انتباه عدد أكبر من الجمهور.

 ما هي فوائد ومزايا استعمال الفيديو في التسويق؟

يحصد مستخدم تقنية الفيديو في التسويق مجموعة من الفوائد والمنافع والتي نذكرها في التالي:

1- الرفع من مصداقية العلامة التجارية في السوق

المسوق المحترف وفي ظل ارتفاع التنافسية في الأسواق يوما بعد يوم يعتمد فيديوهات معدة بطريقة احترافية ومتقنة. تعكس جودة ومصداقية العلامة التجارية المسوق لها. كما أنها ينبغي أن تكون مميزة لتحصد إعجاب المتابعين وولاءهم للعلامة التجارية، كما تكون جيدة لتكسب عملاء أكثر وتجذب انتباههم.

يمكن من خلال استخدام الفيديو أن تقدم معرفة للناس وحلولا وتجارب وسرد قصص لتشجيع الزبناء المحتملين.

يجب أن تكون فيديوهاتك قيمة وتضيف قيمة لمتابعيك وزبائنك. يجب أن تعكس القيم وأخلاق علامتك التجارية، ويكون محتواها جيدا ومفيدا في جميع أطوار قمع المبيعات كيفما كان اختيارك.

لتحقيق النجاح المطلوب تذكر دائما أنه من المهم أن تكون ملما وضالعا بالموضوع الذي تود التخصص فيه، وهذا هو المبدأ الأساسي لتطوير واستمرار أي عمل ونجاحه

2- يرفع من نسب التفاعل Interactions

في ما يتعلق بالتفاعل فكما اشرنا سابقا فالفيديو يحقق أعلى نسبة تفاعلات اكثر من غيره من الصيغ الأخرى مثال الصور والنصوص.

كما ان صيغ الفيديو تحصد اكبر عدد من الإعجاب والتعليقات، بالإضافة إلى أنها تحقق اعلى نسب مشاركة وتنتشر على نطاقات أوسع اكثر من الصيف الأخرى، ويتم تداولها في مجموعة من الفضاءات التواصلية.

لكن يجب ان لا ننسى أن هذا يقف على الموضوع الموجه للجمهور ومجال التخصص الذي تعرضه هذه الفيديوهات.

وقبل أن تقوم بإعداد الفيديوهات أو اعتماد أية صيغة أخرى للتسويق والترويج لعملك، قم ببحث وتقصي السوق أو فضاء الأداء.

في حالة وجدت أن جمهورك يتفاعل اكثر مع صيغة الفيديو فهذه فرصتك لإعداد فيديوهات مميزة وفريدة تعرض فيها عملك ومهاراتك بأحسن صورة، لتضمن انتشار علامتك التجارية على جميع مواقع التواصل الاجتماعية وحصد جماهير وعملاء أكثر.

3- يضاعف عدد زيارات الموقع الإلكتروني

من المعروف أن القنوات والصفحات التي تحتوي عددا كبيرا من الفيديوهات تتصدر المراتب المتقدمة على مستوى نتائج البحث في اليوتيوب.

بهذه الطريقة ترتفع عدد الزيارات للموقع الإلكتروني ويحصد مشاهدات ومتابعات اكثر والتي تزداد يوميا. تجدر الإشارة إلى أن صيغة الفيديو تخضع لجميع التقنيات والطرق المرتبطة بتجويد معدل الترتيب على محركات البحث مثله مثل النصوص.

لكي يحصل ذلك يجب عليك ان تنتبه لمجموعة من الأمور المهمة أثناء تحميلك للفيديو على الشبكة والتي من ضمنها اختيار عنوان مناسب مثير وجاذب للمشاهدين.

بالإضافة إلى كتابة وصف دقيق ومميز للفيديو مع انتقاء الكلمات الرئيسية المفتاح  keywords للحصول على ترتيب وتقييم جيد على لائحة البحث على المحركات.

كيف يضاعف زر الدعوة إلى إجراء عدد عملائك في الفيديو التسويقي؟

4- خلق فرص جديدة وكثيرة لزيادة المبيعات

تعتبر هذه الميزة نتيجة للأرقام التي تحدثنا عنها سابقا، من المعروف ان الناس يتفاعلون مع المحتوى على شكل فيديو أكثر. ويتوجه الناس لمشاهدة الإعلانات التي تتضمن فيديوهات أكثر كما يتفاعلون معها بشكل أكبر. الفيديو يشجع المشاهدين على النقر والتفاعل مع المحتوى مما يبين على أهمية الفيديو في التسويق.

وبالتالي فلا تغفل استخدام تقنيات الفيديو عندما يكون بإمكانك إعدادها لعرض مهاراتك التسويقية وتقديم منتجاتك وخدماتك بطريقة مميزة. لان ذلك سينعكس بشكل إيجابي على عملك وتحصد من خلاله نتائج مهمة ومضاعفة وفي فترة وجيزة.

تقنية الفيديو في التسويق تعمل على خلق وزيادة فرص البيع وكذا الحصول على متابعين أكثر، فطبقا للمجال السوقي الذي تتخصص فيه. فيمكنك أن تستعين بالفيديوهات الإرشادية التي توجد على اليوتيوب أو القيام بالأمر بنفسك، DO IT YOURSELF لمساعدة العملاء على الاختيار وإتمام عملية الشراء. بهذه الطريقة يمكنك التقدم على منافسيك وتحقيق الريادة في مجال اشتغالك بكل سهولة.

3 نصائح ثمينة وذكية لكيفية إنشاء فيديو في التسويق ذو جودة عالية

في الفقرة الأتية سنعمل على امدادك بثلاث نصائح قيمة وذكية لكي تقوم بإعداد وتصوير فيديوهات دات جودة عالية وأكثر تأثيرا لكي تستعملها في خطتك التسويقية وتحقيق نتائج جيدة.

1- تقيد بشروط وسيلة التواصل التي تستعملها واحترمها

لكل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعية شروطها وخصوصياتها التي يجب احترامها والتقيد بها فيما يخص نشر الفيديوهات عليها. من المعروف أنه يمكن استعمال جميع الوسائل في العملية التسويقية وعرض فيديوهاتك عليها.

لكن يجب أن يتم أخذ بعين الاعتبار خصوصية كل وسيلة على حدى. من سبيل نوع المحتوى والمدة الزمنية التي يجب أن تكون في الفيديو على الوسيلة أو القناة التواصلية المختارة.

مثلا بالنسبة لليوتيوب يمكنك تحميل فيديوهات طويلة ومرافقتها ب  embed في الموقع الإلكتروني الخاص بك. كما يمكنك نشر محتويات متنوعة تثقيفية تعليمية وفكاهية ….في حين أن الفيديوهات التي تنشر على صفحة الانستغرام يجب ان تكون أقصر في حدود الدقيقة الواحدة. بالنسبة للفيديوهات التي تكون في  القصص أو stories و IGTV تعرض بشكل عمودي بدورها.

لا تنسى ان جمهورك وعميلك المثالي PERSONA يكون مدركا لمميزات وخصوصيات كل قناة تواصلية على حدى. إذن كل خطأ منك في تقدير هذه الخصوصيات قد يكلفك خسارة عملائك  ومتابعيك وبالتالي تراجع علامتك التجارية وانخفاض مردوديتها.

2- احصل على تصميم جيد للفيديو مع ترتيب جيد وتنسيق للتسجيلات

يجب ان تكون لديك المهارات الكافية لتصوير الفيديوهات وتكون ملما باللغة المستعملة في التسجيل سواء إن كنت ستقوم بعملية إعداد فيديوهاتك بنفسك. أو أنك ستوظف مؤسسة أو شخص مختص ليقوم بإعدادها بالنيابة عنك.

بالإضافة لذلك يجب عليك أن تواكب التطورات التي تطرأ في هذا المجال بشكل مستمر لتساير متطلبات واحتياجات المستهلكين والمتتبعين والتي تتغير وتزداد يوما بعد يوم وسلوكهم المتبدل بشكل مستمر. لهذا ينبغي أن تساير هذه التطورات أثناء إعدادك للفيديوهات والحملات التسويقية الموجهة لهم.

يجب أن تعتني بجميع الأليات والمعدات المستعملة في التصوير قبل البدء في التصوير مثال الكاميرات ومعدات الصوت والإضاءة …

توجد مجموعة من التطبيقات والبرامج سواء على الهاتف أو الحاسوب والتي يمكنك الاستعانة بها أثناء إعدادك للفيديو، والتي ستساعدك في الرفع من جودة الفيديو والتي تعتبر مهمة جدا للنجاح الفيديو التسويقي.

تجدر الإشارة إلى امر غاية في الأهمية وهو Casting، والذي ينبغي أن يكون ملائما للمبادئ والأخلاق التي تتأسس عليها الشركة الخاصة بك، أو التي تعمل لحسابها لكي تحافظ على الصورة الجيدة والهوية الخاصة بالعلامة التجارية التي تسوق لها.

3- أهتم بمرحلة ما بعد إعداد الفيديو وإنتاجه

توجد مراحل أخرى اكثر أهمية ما بعد تسجيل الفيديو والتي تحتاج لعناية كبيرة، هل تعرف ذلك؟

بعد تسجيل وتصوير الفيديو لا ينبغي نشره مباشرة لكن ينبغي ان يتم فحصه و إحداث التعديلات اللازمة عليه لكون بالجودة المطلوبة. رحلة التحرير أي video editing تعتبر مرحلة مهمة للغاية حيث يتم فيها زيادة مجموعة من الأشياء مثل مؤثرات الصوت soundtracks ومؤثرات الصورة والتي تزد الفيديو جمالية وتأثيرا خاصة على المشاهد.

لكن انتبه لما يلي:

أن معظم الناس إن لم نقل كلهم يتفاعلون مع أي محتوى بعاطفتهم وأحاسيسهم. يتفاعلون شعوريا مع العلامة التجارية التي تسوق لها من خلال الفيديو أعددته لهم والذي تعرضه لهم.

وما تطرقنا له في هذا الموضوع يعتبر من الخطوات المهمة والرئيسية في الحصول على عملاء كثر وحصد ولاء الزبناء.

 كن مبدعا ومبتكرا ومتقنا لتقنيات إعداد فيديو في التسويق

ينبغي أن تتسلح بالإبداع والابتكار مع المهارات الأساسية في أعداد وتقديم المحتوى الذي تريده، للتغلب على المنافسين في ظل سوق مشبعة بالمنافسة وأصبح تحديا كبيرا التفوق والريادة فيه. جد أساليبك الخاصة والفريدة والمميزة في التسويق.

إقرا كيف تجعل علامتك التجارية رائدة في سوق مشبعة بالبزنس؟

معرفتك لأهمية ودور الفيديو في إنجاح عملية التسويق ستدفعك بالتأكيد لتسجيل وتصوير فيديوهاتك الترويجية.

في التدوينة هذه قدمنا لك مجموعة من النصائح والتوجيهات لاستخدام الفيديو لتحقيق مزيد من النجاح في عملك التسويقي، كما تطرقنا لمجموعة من فوائد هذه التقنية.

والأن حان دورك لكي تسجل فيديوهات تعرض فيها خدماتك ومنتجاتك. بالإضافة إلى معارف ومعلومات لتفيد بها جمهورك، وتحصل على أكبر عدد من المعجبين والزبناء وتحقق نسبة مبيعات أكبر وتفوز على منافسيك في السوق بطريقة سهلة ومضمونة.

إقرأ كيف تساهم الرقابة على المنافسة في تحقيق الريادة والتفوق على المنافسين؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *