كيف تستغل مواهبك على الأنترنيت لكسب الكثير من الأموال؟

هل تعلم أنه من خلال توظيف مواهبك على الأنترنيت يمكن كسب المزيد من المال؟

محتويـات

هل أنت من ذلك النوع من الناس الذي يملك مواهب كثيرة تميزك عن غيرك لكنك لا تعرف كيف تستغلها وتستفيد منها في حياتك؟ ألا تعرف أن تلك المهارة والموهبة التي لا تستغلها بإمكانها أن تغير حياتك للأحسن. وتحقق أحلامك عبرها إن عرفت الطريقة السليمة لاستغلالها؟ يعتبر هذا التساؤل أغرب من الخيال للكثيرين بعد قراءته ويعتبرونه مستحيلا وبعيدا جدا!! فكيف يمكنك أن تحقق أحلامك من خلال إستغلال مهاراتك ومواهبك على الأنترنيت؟

مواهبك على الأنترنيت
مواهبك على الأنترنيت

غير حياتك بعد توظيف مواهبك على الأنترنيت

في حالة كان لديك محالك التقليدي والذي تمارس فيه نشاطك التجاري فلا بأس بذلك. فالكثير من الناس فرضت عليهم الظروف الشخصية والاقتصادية العمل في محل تجاري تقليدي. كما أن طبيعة البلد ووضعيته تحدد نمط عيش سكانه وصنف أعمالهم في الكثير من الأحيان، ولست إستثناءا.

المهم الأن هو أن تعرف أن المجال التكنولوجي والتطورات الحاصلة في عالمنا الآن وخاصة في المجال الرقمي فتح أمام الأشخاص عدة أفاق من أجل إنشاء أعمالهم الخاصة وتطويرها.

وتحقيق نتائج مذهلة في السوق التقليدية وخارجها كما يمكن للشخص أن يصبح سيد عمله ويديره بنفسه من دون الحاجة للمساعدة أو لموظفين.

موضوع له صلة نصائح ذكية لتحول عملك من المحل العادي إلى عمل على الأنترنيت.

الأنترنيت فرصة كبيرة للعمل

يتيح العمل عبر شبكة الأنترنيت الاستفادة من مجموعة من المزايا والفوائد منها: انه يمكنك اختيار المكان الذي تود العمل منه والوقت الذي تفضل العمل فيه لست مقيدا بشروط أي أن العمل عبر الوسط الرقمي يكون اكثر سلاسة ومرونة.

كما انك لا تحتاج لكثرة العتاد ولا للأليات لكي تزاول عملك ولا حتى الاستقرار في مكان واحد فقط.

بل يتيح لك العمل من أي مكان ولو كنت مسافرا يكفي ان تكون متوفرا على شبكة أنترنيت وجهاز حاسوب وستقوم بمهمتك على أكمل وجه ولن تضطر للتوقف عن العمل بسبب تنقل أو سفر.

لقد خصصنا مقالنا هذه المرة لكي نتحدث بتفصيل عن الخطوات والطرق التي ينبغي عليك إتباعها إن كنت تريد كسب المال من خلال مهاراتك الشخصية ومواهبك على الأنترنيت.

من جانب آخر فاستغلال المهارات والمواهب الشخصية والعمل عليها يشكل دافعا من أجل التفوق والإصرار على النجاح لأنها ستشكل المجال الذي تحبه وتبدع فيه وليس عملا مفروضا عليك. وبالتالي ستعطي فيه أكثر وتبذل مجهودا أكبر لكي تطوره وتتقدم به.

إقراء المقالة بتركيز وتأن من بدايتها ولا تغفل عن أي تفصيل أو تستهين بأية نصيحة إن كنت تريد فعلا وتسعى لتحقيق النجاح وتغيير مسار حياتك للأفضل وتحقيق ذاتك وتطويرها.

اكتشف مهاراتك ومواهبك التي تتمتع بها أولا لتربح منها المال

بداية هل تمعنت في هذا العنوان أولا، وإلى ماذا يوحي؟

قبل البداية في تأسيس عملك عبر الأنترنيت يجب عليك أولا ان تكتشف ذاتك وتتعمق فيها، كل شيء في الحياة ينطلق بداية من اكتشاف الذات أو معرفة الذات self-knowledge.

لن تستطيع مهما حاولت التسويق لمهاراتك وأنت لا تعرفها أو تسوق لمهارات انت لا تمتلكها من الأساس. لهذا ينبغي عليك ان تكتشف نفسك أولا، وتعرف الصفات والمزايا والخصال التي تتميز بها.

اكتشاف الأشياء التي تبرع فيها والتي تميزك عن غيرك سيساعدك في تحديد المجال الذي ستتخصص فيه وستعمل فيه.

 ما المقصود ب الموهبة؟

يقصد بالموهبة كل الأشياء التي تتميز ببراعة وسهولة في القيام بها وتأديتها بشكل طبيعي. وتوجد بعض المواهب التي تكون فطرية في الشخص، وعندما تمارس هذه المهارات يصفك الناس بانك موهوب في القيام بها وتقوم بشكل مميز عن غيرك وتتقنها.

غالبا ما يتصف الشخص الموهوب في مجال معين بأنه خلق ليقوم بذلك العمل، حيث يكون جليا للعيان وجود الفن والإبداع والتميز في كيفية أداء الموهبة وفي كيفية القيام بها بسهولة وبساطة حيث ليس بإمكان أي شخص عادي ان يقوم بها بنفس الطريقة.

عادة لا ينتبه الشخص للمهارات والمواهب التي يمتلكها ولا يكتشفها إلا بعد فوات الأوان ولن يستطيع استغلالها بالطريقة الصحيحة، وبالتالي ضياع مجموعة من الفرص في كسب المال وتغيير نمط العيش للأفضل.

كيف نصنف هذه الميزات ونتعرف على الموهبة الحقيقية منها؟

يمكن اعتبار أي شيء تقوم به بطريقة مميزة وتبدع وتنجح فيه موهبة، وكل الأشياء التي تنجزها بطريقة مميزة تعتبر موهبة ويجب العناية بها وصقلها.

أمثلة : مختلف الفنون من رسم ومسرح وتمثيل ونحت…، مهارات في التواصل، المواهب الرياضية المختلفة كالشطرنج والتزحلق وغيرها…، مواهب في فن الطبخ والديكور والتدبير المنزلي…، مواهب في الكتابة….

يمكن القول بأن جميع الناس يمتلكون مواهب، أو ان كل شخص وموهبته الخاصة به. غير ان الكثيرين لم يصلوا بعد إلى اكتشاف الموهبة الخاصة بهم ويغفلون عن هذا الجانب المهم من حياتهم.

إذن السؤال هو كيف أصل لاكتشاف الموهبة التي تكمن داخلي؟

طريقة لإكتشاف الموهبة التي تميزك

سنقدم لك طريقة فعالة تساعدك على اكتشاف الموهبة التي تتمتع بها فقط اتبع الخطوات التالية ونفذها…!!

لكي تتمكن من الوصول للموهبة التي تمتلكها وتستطيع إظهارها وصقلها لكي تستفيد منها عليك أولا تقديم إجابات صريحة وواضحة للتساؤلات التالية. من الأفضل أن تستعمل ورقة وقلما وتدون إجاباتك حتى لا تنساها فستحتاج الإجابات لاحقا في التحليل والتفسير.

إليك لائحة بالأسئلة التي ينبغي أن تجيب عنها بصدق ودقة وتتعمق في ذاتك لكي تجيب عنها:

  • أذكر النشاطات والممارسات التي تقوم بها خارج أوقات العمل؟
  • ما هي النشاطات التي وقف عدم توفر الوقت الكافي بينك وبين مزاولتها؟
  • ما هي النشاطات التي تزاولها وتنسى نفسك فيها وتنعزل عن العالم عندما تقوم بممارستها؟
  • أذكر الأعمال التي تجد فيها صعوبة وتحتاج للدعم والمساعدة لإنجازها؟
  • تحدث عن المجالات التي ترغب بالتحدث عنها كل الوقت؟
  • في حالة ان المجال الذي تحبه ويستهويك لم يحقق لك الربح والأشياء التي تطمح لها هل كنت لتود العمل فيه من أجل المتعة فقط؟
  • اذكر النشاطات والمجالات التي تشعرك بالحماس والمتعة عندما تمارسها أو تعمل فيها؟
  • أذكر الموضوعات التي تعجبك القراءة عنها بشكل مستمر؟
  • ما هي الأشياء التي يطلب الناس منك ويسألونك ان تعلمهم إياها ويعتبرونك مرجعا لها؟
  • اذكر نقاط قوتك؟

هل توصلت للإجابات الصريحة عن هذه الأسئلة ودونتها؟

إذن فقد تمكنت من إعداد ملخص عن نفسك وعن المواهب والمهارات التي تمتلكها وهذا هو المراد من أجل بداية موفقة في طريق توصلك للطريقة المثلى لكي تربح المال انطلاقا من استغلال موهبتك على الأنترنيت.

والان لنمر لتفاصيل أخرى أهم، هل انت مستعد؟؟

كيف تستغل مواهبك على الأنترنيت لكسب المال؟

والآن ما هي الطريقة المثلى الصحيحة والسليمة لاستغلال مهراتك ومواهبك على الأنترنيت لكسب المال؟

من خلال العودة للائحة التي أعددتها والتي تتضمن الإجابات التي قدمتها للأسئلة السابقة ستجد تكرر المجالات التي تبرع فيها. والتي تحب العمل بها، وستكون قد أخترت بطريقة غير مباشرة المجال الذي ستبدأ العمل به!

والأن حان وقت وضع لائحة للأعمال والنشاطات والتدابير التي ستنهجها لكي تساعدك على بداية العمل وفق المهارات والمواهب المكتشفة.

حاول ان تجرد الأشياء التي ستساعد بها الناس وماذا سيستفيدون من مواهبك وماذا ستقدم لهم جراء مهاراتك.

بهذه الطريقة ستحدد زبونك وعملاءك المحتملين وستصل لبعض من خصائصهم، وبالتالي ستصل للإجراءات والتدابير اللازمة.

إقرأ خصائص الجمهور المستهدف للمزيد من المعلومات في نفس السياق.

في هذا المقال التجأنا لإدراج بعض الأمثلة الشائعة عن بعض المجالات التي يمكن من خلالها يمكن ان تسخر مواهبك على الأنترنيت لربح المال. وتحقيق ذاتك والسير في طريق النجاح وتغيير حياتك للأفضل.

إن لم تكن إحدى المجالات أو الأمثلة ضمن ما تبرع فيه فيمكن أن تشكل إلهاما لك وتعطيك فكرة واضحة عما تريد العمل فيه بالضبط.

مجالات لاستغلال مواهبك على الأنترنيت وكسب المال

توجد مجموعة مختلفة من المجالات التي يمكنك العمل بها وتسخي مواهبك فيها لكسب المال الوفير ومن هذه المجالات:

إقرأ ايضا المنتجات الأكثر مبيعا على الانترنت.

1-      تقديم وإعطاء دروس خصوصية

أصبح الوسط الرقمي في أيامنا يعج بالدورات التدريبية والتكوينات والدروس أونلاين. فمع التطور الذي يشهده هذا المجال والذي يرتفع يوما بعد يوما اصبح بإمكان استخدام الشبكة الإلكترونية في إعطاء الدروس للمتعلمين وتقديم المعرفة لفئة من الناس بكل سهولة.

في هذا السياق وفي حالة كنت متمكنا من مادة معينة أو كنت تمتلك معارف ومعلومات عن مجال معين ومتمكن منه سواء نظريا أو تطبيقيا فيمكنك ربح المال من خلال نقلها لفئة معينة من الأشخاص عبر شبكة الأنترنيت.

ذلك بعد أن تقوم بإنشاء قناتك الخاصة وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعية.

ليس الأمر مقتصرا على المواد التي تدرس في المؤسسات التعليمية لكن يمكن تقديم دروس عن مختلف الحرف مثل الخياطة الطبخ، الموسيقى الرياضة وغيرها من المجالات.

هذه المجالات يبحث الناس عن دورات وكورسات فيها لعدم توفرها في المؤسسات والمناهج التعليمية مثلا ولغيرها من الأسباب التي تدفعهم للبحث عن دروس في الأنترنيت.

يوجد نوعين من هذه الدروس دروس تتم على شكل مجموعات أو فصول افتراضية أو دروس خصوصية تقدم لفرد واحد.

لتوفير الكثير من الجهد والوقت في إعادة صياغة وتكرار الشرح. يمكنك إعداد المحتوى الذي تود تقديمه على شكل فيديوهات تعليمية بودكاست أو كتب رقمية وتقوم بتسويقها وبيعها لمجموعة من المواقع والقنوات على الأنترنيت وتحقق مكسبا مهما.

بهذه الطريقة تكون قد تمكنت من العمل في مجال يزداد نموا يوما بعد يوم ومنه تحقق أرباحا زائدة مع زيادة انتشاره ونمو.

وتتجلى إمكانية ربح المزيد من المال من خلال هذه الطريقة في أن كورسا واحدا أو درسا واحدا يمكنك بيعه لمجموعة من القنوات من مختلف الدول والمناطق.

في نفس السياق إقرأ تعلم كيف تمارس التدريس أونلاين بحرفية ومهنية؟

وبالتالي ربح مضاعف في وقت وجيز ومن خلال منزلك فقط. يعني دون الاضطرار لمصاريف إضافية، إذن فهذه الطريقة تعتبر ناجحة وتعتمد على طريقة إعداد المحتوى، والمحتوى عينه يجب أن يكون مطلوبا ومفيدا.

كما يمكنك القيام بهذا العمل كدعم إضافي لما يدره عليك عملك التقليدي الذي تزاوله.

2- منح وتقديم الاستشارات

انت طباخة ماهرة في منزلك وأنت في عائلتك. تعتبرين الماستر شاف والكل يعترف بموهبتك في فن الطبخ، وتمتلكين مهارات جيدة في جميع أنواع الطبخ الوطني والعالمي وتتمنى لو تستطيعي نقل هذه المعرفة إلى نساء أخريات وصقل مواهبك اكثر؟

إذن هذه فرصتك الذهبية لفعل ذلك وتحقيق أحلامك وكسب المزيد من الشهرة خارج  وسطك العائلي. وتحقيق مكسب مالي وذاتك في نفس الوقت.

قومي بتقديم استشارات على السوشيال ميديا للفئة من الأشخاص الذي يريدون تعلم فنون الطبخ بأنواعه.

أنت شخص اجتماعي وتملك حس التواصل والإقناع وتتمتع بقدر كاف من الصبر والثبات والحكمة، وتمثل مستشارا لحل النزاعات والمشاكل بين أصدقائك ويعترفون بموهبتك في تقديم الإرشاد والنصح لهم.

أنت تشكل مرجعا لحل الخلافات وتقديم حلول في وسط الأسري. إذن هذه موهبة ويمكنك توسيعها عبر إنشاء قناة تقدم فيها الاستشارات لمختلف الناس وتستمع إليهم وتقدم حلولا لهم وطرق تفادي الضغوط اليومية واستغلالها في أشياء مفيدة.

هل انت متخصصة في طرق العناية بالشعر والجسم وتمتلكين نصائح فعالة في ذلك. وتودين مشاركتها مع نساء أخريات ليستفدن من تجاربك؟

قومي بإنشاء قناة خاصة بهذه الموهبة ومشاركة الوصفات التي تمتلكينها وتقديم النصح والإرشاد في هذا المجال. والذي يعتبر مجالا مطلوبا الأن وجميع النساء يبحثن عن طرق العناية بالجسم والشعر، ويبحثن دائما عن الجديد في هذا الشأن وعن طرق فعالة لذلك.

إلى غيرها من المجالات الكثيرة التي يمكنك النجاح فيها مثل الرياضات والعناية بالصحة وتعلم اللغات وغيرها…إلخ

يشكل مجال تقديم الاستشارات مجالا مطلوبا من قبل الشركات. ففي حالة كنت تمتلك مهارات إرشادية وتوجيهية ولديك تجربة جيدة في مجال تقديم الاستشارات.

يمكن أن تعمل مع مجموعة من الشركات كمستشار لتدريب العمال والموظفين على أساليب تنمية الذات وتحقيق عائدات أكثر بالنسبة للشركة ولك شخصيا.

موضوع له صلة كيف توظف علم النفس التنظيمي لتنمية شركتك وتطويرها؟

3- العمل بشكل مستقل وفردي Freelancer

هل تملك مهارة في الكتابة الجيدة أو تحرير الفيديوهات فيمكنك استغلال مواهبك على الأنترنيت وتحقيق النجاح المرغوب، وتحقق ربحا ماليا وريادة في الأعمال .

يمكنك العمل بشكل فردي مستقل في تقديم خدماتك على الأنترنيت للشركات والأشخاص. وأن يكون لديك عملاءك الخاصين وتكون سيد نفسك، ولا يتطلب منك ذلك ان تكون موظفا أو تكون مرتبطا بشركة أو مؤسسة معينة وهذا ما يسمى ب freelancer.

إقرأ كيف تصبح كاتبا محترفا في 20 نصيحة فقط؟

كيف يمكنك تأسيس عملك من خلال إستغلال مواهبك على الأنترنيت؟

يبدو أن متحمس في هذا الجزء؟؟؟ إذن تابع القراءة لكي تعرف كيف يمكنك تأسيس عملك المستقل والعمل ك freelancer!!

توجد مجموعة من الشركات التي تعتمد هذا النموذج من الأعمال. والذي أصبح رائجا جدا ومطلوبا ومن أمثلة العمل المستقل عبر الأنترنيت، كخبرة في تصميم المواقع الإلكترونية  Web design،وكتابة المقالات.

وكذا في مجال الترجمة وتصميم الرسوم والصور وكتابة الإعلانات وغيرها من الأعمال المستقلة المطلوبة من قبل الشركات والمؤسسات.

في حالة كنت مبتدئا ولم تمتلك بعد زبائن أو عملاء فعليك أن تلجأ للمواقع الخاصة بالوساطة. والتي تعمل على ربط الشركات التي تطلب مهارات خاصة عبر هذه المواقع  بأصحاب المواهب والذي يمتلكون خبرة في الأعمال التي تحتاجها هذه الشركات.

ويمكن لها أن تجد لك عملاء بطريقة بسيطة وبعد ذلك ستتوسع قاعدة عملائك تدريجيا على حسب مهارتك و إتقانك لها بالتأكيد.

4- تسويق وبيع الأشياء الفنية

هل توصلت خلال العملية التي قمت بها مسبقا لاكتشاف مواهبك إلى أنك تمتلك موهبة في فن الرسم أو التمثيل أو التصوير أو الكتابة الشعرية وغيرها مثلا؟

إذن فأنت تمتلك موهبة وإن قمت بعرضها على وسائل التواصل الاجتماعية فإنك ستحقق نجاحات كثيرة. قم بعرض إنتاجاتك الفنية مهما كانت صورا أو سكتشات أو روايات أو مشاهد تمثيلية عبر شبكة الأنترنيت.

أيمكنك القيام بمعرض لإنتاجاتك، وأجعل نفسك مشهورا بين الناس من خلال موهبتك على الأنترنيت، وستعود عليك هذه التجربة بالنفع الكثير.

توجد إمكانية أخرى في التوجه للمحالات التجارية المتخصصة في بيع المواد الفنية وعرض اعمالك الفنية لبيعها وتسويق موهبتك في هذه المحلات. وتتفق معها على العمولة المناسبة سواء كانت هذه المتاجر مادية أو افتراضية.

بذكر عمولة مقابل التسويق! تجدر الإشارة إلى أن طريقة التسويق عن طريق العمولة أو الأفلييت هي تجارة جد مربحة في المجال الرقمي في ما يتعلق بالتجارة العصرية.

يمكنك الاعتماد على أشخاص أو شركات متخصصة في التسويق لتجارتك بعد تحديد سعر مناسب لكلا الطرفين في السوق. والذي يتناسب مع عملك والاستراتيجيات المتبعة في إنجازها وتشكل مجالا مربحا جدا وتضاعف المبيعات بشكل كبير.

و لتحقيق انتشار أوسع والوصول لمتتابعين من كل بقاع العالم. بالإضافة إلى تقديم دروس وكورسات عبر فيديوهات أو قناة يمكنك كذلك استخدام التسويق عبر العمولة أو الإفلييت.

أي أن تستخدم أناس خرين في التسويق للمحتوى الذي تعده ويشكل هذا فرصة ربح اكبر وانتشارا أوسع وبالتالي أعمال ناجحة ومسيرة موفقة.

إقرأ كيف تجعل من قناة يوتيوب مشروعا يدر عليك أموالا لم تحلم بها يوما؟

5- تحضير وإعداد مدونة

هل انت من محبي الكتابة وتبدع أثناء كتابك لمحتوى معين؟ لكنك ألم تفكر بعد في إعداد مدونة تعرض فيها مقالاتك ومواضيعك الجيدة والرائعة وتتشاركها مع الناس؟

في حالة لم تكن لديك مدونتك blog الخاصة بعد، فقد حان الوقت لإنشاء واحدة، فهذه فكرة جيدة جدا في ربح المال وتعريف الناس بموهبتك اكثر كما ستنمي هذه المهارة وتصبح متكنا اكثر و تصقل موهبتك أكثر.

في هذه الصدد ينصح قبل البدء في النشر على مدونتك التي أعددتها قم بكتابة مجموعة من النصوص والمقالات والموضوعات الجيدة. لان العمل على المدونة يتطلب النشر الدائم والمتواصل لنجاحها وتصبح مدونة احترافية، لدى فإعداد نصوص جيدة بل البدء تعتبر فكرة ذهبية.

فتصنيف محتواك على اليوتيوب يعتبر مهم جدا لكي تستمر بالظهور في مواقع متقدمة. ويتم هذا التصنيف على حسب تقييم لوغاريتمات يوتيوب للمحتوى الذي تعده طبقا لمجموعة من المعايير والمقاييس الضرورية التي من المهم توفرها في المحتوى. لهذا ينبغي الالتزام بتطبيق هذه المعايير لتحقق ترتيبا جيدا في نتائج البحث،

وعند تحقيقك لتقييم جدا في المواقع يتمكن موقعك من كسب العديد من الزيارات والتي ترتفع باستمرار. وفي قادم الأيام تصبح مدونتك مرجعا لمجموعة من الناس والذين يعودون إليها ويتفقدونها باستمرار.

مفتاح نجاح المدونة

لتنجح مدونتك ينبغي عليك التقيد بمجموعة من الإرشادات والتي تتجلى في:

قم بتجهيز رزنامة تحريرية Éditorial Calendar لكي تكفل تنظيم جيد للمقالات والموضوعات التي أعددتها، كما أنها تضمن احترام الوقت المخصص لنشر على المدونة.

تحتوي هذه الرزنامة على جدولة للموضوع المقال وزمن النشر كما يمكن ان تحتوي على الكلمة التي يستعملها الناس بكثرة أو المفردات التي يحتاجونها للوصول للمحتوى المطلوب على الأنترنيت.

هذه طريقة جيدة لمعرفة الكلمة المفتاح الأكثر تداولا بين الناس للبحث في الموضوع الذي نشرته على المدونة أو المرتبطة به.

حدد مميزات وصفات الجمهور الذي سيكون مهتما بقراءة الموضوعات على المدونة، لكي تسهل عليك عملية إعداد الموضوعات كما عملية النشر على المدونة. استعن بصفات جمهورك الهدف لكي تعد مقالات جيدة وملفتة وسيقرأها الجمهور باستمرار.

كما سبق واشرنا في السابق لابد للمحتوى الذي تنشره على المدونة ان يكون مفيدا ويقدم إضافة قيمة للجمهور الذي يقرأه من اجل ان يستمروا في متابعتك والقراءة لك. يمكن لموضوعاتك ان تكون عبارة حلول لمختلف المشاكل التي يعاني منها الناس لموضوعات عن التنمية الذاتية وكيف يمكن للشخص لتحقيق أحلامه ورغباته.

استعمل برنامج جوجل أدسنس لكي تزيد من ربح المال عبر مدونتك، بهذه الطريقة تتيج لمدونتك كسب المزيد من الدعاية والإعلان لربح المال من خلال عدد النقرات على البارونات التي تعرض في الموقع الخاص بك.

6- تجهيز منتجات رقمية Digital Products

كل منتج أو مادة تعليمية يمكن الاستفادة منها انطلاقا من جميع الأجهزة الرقمية كالهاتف الذكي أو اللوحة الرقمية أو جهاز الأيباد أو الحاسوب يطلق عليها المنتجات الرقمية Digital Products. أي كل منتج يتوفر عبر شبكة الأنترنيت والذي يقدم إفادة.

وهذه المنتجات الرقمية تتوفر على مجموعة من الصيغ والأشكال ومنها الكتب الرقمية ebooks ، والفيديوهات التعليمية، وكذلك الويبينار والكتب المسموعة.

بالإضافة إلى الصور والتطبيقات والبرامج الإلكترونية إلى غيرها من المنتجات الرقمية. من صفات هذه البرامج الإيجابية والقيمة هي أنك يمكنك أن تعد مزيجا من هذه المنتجات وتمزج بين صنف فأكثر وتقدمه في المنطقة العضوية. والتي تكون مؤمنة اكثر وغير قابلة للاختراقات الغير مشروعة والغير مسموح بها.

وننوه مرة أخرى على أهمية إمتلاك مسوقين بالعمولة أو إفلييت. لكي تزيد حظوظ انتشار المحتوى الذي تعده وتزيد من أرباح العمل الذي تقوم بنشره، كما تزيد من فرص البيع وتصل لعدد أكبر من العملاء والزبائن المتنوعين.

توجد طريقة أخرى لتسخر مواهبك على الأنترنيت لتنجح فيها. فإن كنت شخصا يتميز بصفات إقناعية كبيرة وتمتلك مهارات تواصلية وتستطيع الوصول إلى الناس وإقناعهم بطرق سهلة وجيدة فيمكنك أن تعمل كمسوق بالعمولة.

هذا موضوع اخر مهم سنتطرق إليه في الفقرة القادمة من مقالنا هذا لما لهذا المجال من أهمية في كسب وربح المال عن طريقة هذه الموهبة.

7- العمل كمسوق بالعمولة – افلييت –

يشكل مفهوم أو مصطلح العمل بالعمولة أو الإفلييت مفهوما يتردد كثيرا في المجال الرقمي وينبغي التطرق إليه وتوضيحه اكثر.

بشكل ملخص فمفهوم العمل كمسوق أو افلييت يعني التسويق والترويج لمنتجات أشخاص آخرين أو لمواقع وقنوات إلكترونية أخرى عبر الشبكة الإلكترونية، ومساعدتهم على الرفع من المبيعات.

ويتم التعاقد على أساس الترويج لهؤلاء بناء على نسبة معينة من الربح الذي يتحقق جراء كل عملية، حيث يتفق الطرفان على عمولة مناسبة لقاء كل عملية تسويق ناجحة”

في حالة ما كنت تملك موهبة في الإقناع والتسويق وتنجح في ذلك فكل ما عليك فعله هو اختيار المجال الذي تريد التسويق له.

لست في حاجة في هذه الحالة لمنتجات أو خدمات معينة. بهذه الطريقة يمكنك استغلال موهبة الإقناع في التسويق وربح المال جراء الترويج لمنتجات أشخاص آخرين أو مواقع إلكترونية أخرى.

كيف يمكنك تحقيق حلمك بتأسيس تجارتك الإلكترونية من خلال مواهبك على الأنترنيت؟

هذه هي الفقرة المنتظرة من المقال، كيف تجعل حلمك بالريادة والتمكن من بناء مشروعك وعملك الخاص.

في الآتي من المقال سنقدم الطريقة التي ينتظرها الجميع لتحويل أحلامهم إلى حقيقة، والحصول على فرص عديدة عبر شبكة الأنترنيت. هل صممت الآن على الوصول لأحلامك عبر مواهبك بعد اكتشافها.

والان إليك الفكرة الثمينة التي ستساعدك في تحقيق حلمك وجعله واقعا عبر مواهبك المكتشفة وكيف تسخيرها لتربح المال وتغير حياتك لأفضل وتصل للريادة في المجال الذي اخترته.

أولا يجب ان تأخذ بعين الحسبان إمكانية تطور ونمو المجال الذي اخترت استثمار موهبتك فيه وهو ما يسمى بالنموذج التدريجي أو التوسع والنمو في العمل.

ما هو مفهوم النمو التدريجي أو الارتقاء أو التوسع Scalability ؟

يعني هذا النموذج بشكل ملخص هو أن عملك التجاري الذي تزاوله والذي توظف فيه موهبتك ومهاراتك يجب أن يكون قابلا للتطور والنمو والتوسع. ويحقق أعدادا متزايدة من العملاء كل مرة ليس ثابتا في عدد معين.

يعني أنه مع مرور الوقت يجب ان تكون قد حققت توسعا كبيرا وحصلت على قاعدة عريضة من الزبناء وارتقت أعمالك لمستوى عال، ي وجود إمكانية التطور والنمو مع الزمن.

مثال للتوضيح

للتوضيح الفكرة أكثر فمثلا؛ إن كان عملك يتمحور حول تقديم استشارات في مواضيع كل يوم. عليك أن تحضر لائحة بعناوين مواضيع مختلفة كل يوم وتتقدم في طريقة تقديمها وتحرص على جذب الجمهور كل مرة بحيلة بمعلومات مهمة وجديدة.

بهذه الطريقة ستتمكن من الاستمرار وستبرهن لجمهورك على أنه في جعبتك الكثير وأن المواضيع التي تقدمها مفيدة.

وهذا بالضبط من المزايا الكثيرة التي يقدمها الأنترنيت والتي ينبغي أن تستفيد منها. فكر لو كنت مازالت تعتمد إعطاء دروس تنمية الذات مثلا في مؤسسة أو مركز خاص. فسيتطلب منك ذلك المزيد من النفقات والمصاريف.

بالإضافة إلى الكثير من الوقت والذي لا تمتلكه. مثل وقت الراحة والأكل والأهم التنقل من مكان لأخر واليوم ليس فيه غير 24 ساعة.

بالتأكيد لن تكفي وستدفعك الرغبة في أداء مهمتك على اكمل وجه على الإجهاد وبدل المزيد من المجهود. بالإضافة إلى محدودية الدروس وعدد الأشخاص الذين سيحضرون الدروس التي تقدمها. سيكون قليلا وثابتا لمجموعة من الظروف المكانية والزمانية.

وهذا كله سيؤثر بالتأكيد على أرباحك من عملك وستخسر مع الوقت وتنهك ولن تستمر في ذلك. توجد مجموعة من الأمثلة من الناس الذين انسحبوا من أداء أعمال التعليم لأنها لا تدر عليهم الربح الذين يريدونه بالمقارنة مع المجهود الذي يبذلونه.

لهذا اخترع الأنترنيت، لتفادي كل هذه الإشكالات وحلها!!

يمكنك تفادي مجموعة من الأشياء التي تهدر المال والوقت من مصاريف التنقل من المنزل لمكان العمل، والتعرض لضغوطات الطريق من سبيل الازدحام والأصوات والأجواء الغير المريحة في وسائل النقل.

وذلك بتسجيل فيديوها للمواضيع التي تريد تقديمها لجمهورك وبيعها لمنصات ومواقع على الإنترنت أو على شكل أو كورسات على قناتك وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعية.

ما هي الطريقة السليمة للتسويق لعملك المبني على مواهبك على الأنترنيت التي تميزك؟

لا يمكن اعتبار موهبتك فعالة في التسويق ومربحة للمال إذا لم تكن تملك عملاء وزبائن يشترون ويبتاعون منتجك أو خدمتك بعدد مهم. وذلك مهما كانت الطريقة التي تقوم بها في التسويق أو مهما كان منتجك رائعا وفعالة ويعطي نتيجة جيدة لدى من المهم دوما التركيز والعناية بالعملاء والجمهور المستهدف.

تتعدد وتتنوع الاستراتيجيات المستعملة في التسويق وفي هذه الفقرة من مقالنا سنتطرق لأهمها وانجعها والتي تتجلى في:

1- وسائل التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعية من أهم وأنجع الطرق في التسويق وهي كثيرة ومتنوعة من الفايسبوك والانستغرام وتويتر…إلخ

في مجال التسويق تعتبر هذه من أهم الوسائل الجيدة والمميزة في تحقيق نسب عالية من الأرباح.

قم ببحث وتقصي القنوات الإلكترونية وسائل التواصل التي يتواجد بها جمهورك المستهدف بكثرة، وإختر القنوات التي تتلاءم وتتناسب مع خصائصه.

إختر الوقت المناسب لتواجد جمهورك على هذه القنوات وقم بالنشر فيه وقدم لهم العروض والهدايا المغرية والمجانية.

2- المدونة Blog

المدونة كما سبق وأن اشرنا تعتبر ضرورية وذات أهمية بالغة في العمل. فهي تساهم في نشر العمل ولفت انتباه الناس لأعمالك.

قدم أعمالك بشتى الطرق الممكنة والتي تزيدها قيمة وأهمية وتجتذب عملاء أكثر في كل مرة. وضف الكتابة على المدونة لتقديم أعمالك في أبهى وأحسن الحلل.

أكتب عنها بطريقة مميزة، دون ان تتطرق لاسم شركتك. في المجمل ركز على تقديم محتوى جيد وقيم لجمهورك ولا تستهن به ابدأ،.

قدم لهم حلولا فعالة لحل مشكلاتهم قدم لهم طرقا مختلفة لتغيير نمط حياتهم وللتمتع بها اكثر لتصبح احسن. بهذه الطريقة بالتأكيد ستدفعهم للتقصي عن منتجاتك والتعرف عليها ولما لا تجربتها.

في هذه المرحلة لن تضطر لتقديم تنازلات أو مفاوضات لكي تقنع الناس بالشراء منك لأنك قمت بالتعريف بمنتجك بطرق مقنعة وجيدة.

3- الإعلانات الممولة Sponsored Ads

يمكن العمل بتأجير مجموعة من التطبيقات والبرامج لتقديم منتجاتك مثل الفيسبوك والانستغرام واليوتيوب ومحرك البحث جوجل. وذلك من خلال الحسابات والقنوات وهذه الطريقة في التسويق تسمى الإعلانات الممولة وتعد طريقة جيدة في التسويق والإشهار.

يعتمد على معايير في تصنيف الإعلانات وعرضها؛ مثال الكلمات المفتاح التي تستعمل في البحث والمرتبطة بموضوع العمل الذي تقوم به وكذا على حسب الجمهور المثالي الذي يستهدفه كل إعلان

4- التسويق باستعمال البريد الإلكتروني E-mail marketing

كغيره من وسائل التواصل الإجتماعية. فالبريد الإلكتروني يعتبر وسيلة جد فعالة وناجعة في التواصل مع العملاء بصيغة مباشرة، وخاصة عندما يعطيك جمهورك عنوان بريده الإلكتروني.

فإن كنت تمتلك موقعا إلكترونيا فلما لا تدرج فيه بطاقة أو استمارة تطلب فيها للزوار بتدوين بريدهم الإلكتروني. بعد أن يتم الحصول على المعطيات المهمة عبر البريد الوارد.

توجد طريقة أخرى إن كنت تريد مشاركة آخر الأخبار ومستجدات عملك التجاري مع جمهورك. لكي تحدث واجهة وحالة تجارتك لتضمن استمرار تفاعلهم والتعرف عن كثب على علامتك التجارية وتوطيد العلاقة بالجمهور أكثر.

هذه الطريقة تتمثل في النشرة الإخبارية newsletter.  وهذه الطريقة تمكن من إرسال أخر الأخبار والمستجدات لجميع الزبناء الذين تشاركوا معك بريدهم الإلكتروني بصفة دائمة.

تعرف على منصات وإتجاهات وإستراتيجيات تجارة إلكترونية ناجحة موضوع مفصل في هذه النقطة.

مهاراتك ومواهبك على الأنترنيت مفتاح نجاحك

كما لاحظت في مقالنا هذا فحدود النجاح ليست منحصرة كما أن طرقه عديدة جدا. حيث يمكنك من خلال موهبتك وشيء تحبه وتبرع فيه أن تحقق أحلاما ما كنت تتوقع تحققها في حياتك ابدأ بعد أن تستغل مواهبك على الأنترنيت بشكل سليم وصحيح وبإتباع النصائح المدرجة في هذا المقال.

كذلك لتربح المال وتحقق استقلالك الذاتي وتغير حياتك للأحسن. كما ان امتهانك لعمل مبني على موهبتك ومهاراتك سيشعرك بالمتعة ولن تشعر بانك تعمل أبدا. وتحس بالراحة والرغبة في الإبداع وتقديم كل ما لديك لجعله مميزا وفريدا.

تقدم لك هذه المقالة جميع السبل لتفعل ما كنت تظنه مستحيلا في يوم من الأيام. وبعد قراءتها بتمعن قم باتخاذ الخطوة الأولى والتي تكمن في استكشاف أعماقك والبحث عن موهبتك داخلك…

أعد لائحة وابدأ في  الإجابة عن الأسئلة بكل صراحة وصدق…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *