كيف تبحت عن سطاج بخطوات بسيطة؟

كيف تبحت عن سطاج بإتباع خطوات بسيطة ؟

محتويـات

هل انتهت سنوات الدراسة التكوين وحصلت على الدبلوم الذي عملت جاهدا من اجله؟ ولا تعرف بعد كيف تبحت عن سطاج مناسب لك؟

إذن فالخطوة التالية هي البحث عن التدريب المناسب والذي سيعطيك فرصة الاحتكاك الحقيقي بسوق الشغل واكتساب مهارات جديدة وتطبيق المعارف والدروس النظرية التي تعلمتها طيلة سنوات التكوين.

لمعرفة كيف تبحت عن سطاج ولإيجاد التدريب المناسب لك ننصحك بقراءة وإتباع الدليل التالي فهو الدليل الكامل لإيجاد التدريب المناسب في المكان المناسب.

كيف تبحث عن سطاج
كيف تبحت عن سطاج

كيف تبحت عن سطاج الذي يلائم مجال تخصصك؟

يشكل إيجاد التدريب المناسب مهمة قد تكون صعبة في البداية وليست بالأمر الهين. لهذا نقدم لك في هذا الدليل الإرشادات والتوجيهات لكيف تبحت عن سطاج والتي ستمكنك من إيجاد التدريب المناسب لك مباشرة بعد تخرجك وحصولك على دبلوم أحلامك.

1 – لتكن لديك خطة استباقية

عند بداية التكوين تكون الفترة المخصصة لبدء التدريب محددة مسبقا من قبل المشرفين عليك وفي المنهج الدراسي. لدى ينبغي عليك أن تفكر في ذلك منذ تلك اللحظة ولا تدع الأمر إلى نهاية التخرج.

في بعض الأحيان يتطلب الحصول وإيجاد التدريب المناسب الكثير من الوقت والبحث المضني، كما أنك قد تجد تداريب لكن لا تناسبك وليست ما تبحث عنه. لدى ضع خطة مسبقة واستغل طوال فترة تكوينك في البحث عن تدريب مناسب لتبدأ مباشرة فور تخرجك ولا تضيع المزيد من الوقت.

2 – حد صنف التدريب الذي تريده

فكر في نوع التدريب الذي تريده؟ والتدريب الملائم لتخصصك. تكون فترة التكوين محددة غالبا في سنتين والتي تنتهي بشهر تدريب. لذا ينبغي ان تحدد نوع التدريب الذي تريده مسبقا والذي سيضيف لك كثيرا كما انه يمكن أن تصبح فترة تدريبك سببا لحصولك على الوظيفة التي تحلم بها.

لا تنسى ملائمة صنف التدريب الذي تبحث عنه مع ظروفك الخاصة. مثلا:

  • المكان الدين تعيش فيها
  • الفترة المخصصة للتدريب
  • الفترة الزمنية اليومية الخاصة بالتدريب هل هو بدوام كامل أو جزئي
  • المجال أو القطاع الذي تريد التدرب فيه والدي يفرضه عليك نوع تخصصك غالبا.
  • هل التدريب إجباري أو اختياري
  • ما الوظيفة التي ستقضي فيها فترة تدريبك.
  • هل ستكون هناك مكافأة في أخر التدريب؟

بعد أن تجيب على هذه الأسئلة بشكل دقيق يمكنك ان تحصر منطقة البحث لديك وتسهل عليك إيجاد التدريب والمباشرة في البحث من فورك.

3 – الاعتناء بالسيرة الذاتية وكتابة طلب تدريب جذاب

في هذه المرحلة ينبغي عليك أن تعد سيرة ذاتية جذابة مرفوق بطلب تدريب لا يقاوم. كمرحلة مهمة من مراحل البحث عن التدريب.

من المهم جدا تجهيز الوثائق الضرورية قبل المباشرة بعملية البحث عن التدريب. ومن هذه الوثائق المهمة السيرة الذاتي وطلب التدريب.

توجد مجموعة من التقنيات والمهارات في إعداد سيرة ذاتية جيدة وجذابة يمكنك الاستعانة بها. بعد ذلك يمكنك المرور لكتبة رسالة تحفيز جيدة كذلك لا تقم بنسخ نماذج الرسائل الموجودة على الأنترنيت فليست كلها جيدة لكن أحرص على أن تكون رسالة تحفيزك تتضمن لمستك والتي ستمكنك من نيل التدريب في الشركة بمجرد قراءتها من قبل رب العمل أو المسؤول في الموارد البشرية.

إقرأ في نفس السياق مهارات السيرة الذاتية لفائدة أكثر في الموضوع.

قم بكتابة المهارات المطلوبة من قبل الشركة والتي يتطلبها العمل الذي تريد القيام به واحرص على التركيز عليها لكن دون تكرار ولا تكتب أشياء لن يهتم بها صاحب العمل.

تخضع السيرة الذاتية ورسالة التحفيز لمجموعة من القواعد والضوابط المهمة والتي ينبغي عليك أن تكون على إطلاع بها لإعداد هاتين الوثيقتين بكل مهنية. ويجب أن يراعى فيهما طابع الجاذبية ولفت انتباه المشغل أو صاحب الشركة.

احرص على ذكر المهارات التي تتمتع بها والتي تتلاءم مع صنف التدريب الذي تطلبه، مثل حب العمل ضمن فريق امتلاك حس تواصل جيد….

يمكنك الإطلاع على موضوع أهم المهارات التقنية والشخصية في السيرة الذاتية لكتارة سيرة ذاتية جيدة وملفتة.

4 – استغل المواقع الاجتماعية في رحلة بحثك

تعتبر الشبكة العنكبوتية من أهم الوسائل الناجحة في رحلة البحث عن تدريب او عن عمل كذلك. لدى لا تنسى أن تستغلها بشكل جيد لإيجاد التدريب المناسب لك، حيث تنتشر هذه الإعلانات بكثافة.

لكن عليك أن تحدد الواقع والصفحات التي ستساعدك في مرادك. ولا تقضي الساعات الطوال على الشبكة العنكبوتية في زيارة مواقع وصفحات غير مفيدة. توجد مجموعة من المواقع الخاصة بهذه العملية والتي يمكنها أن تساعدك بشكل فعال في إيجاد التدريب المناسب لك.

لا تنسى كذلك ان تنشئ صفحة خاصة بك تتضمن جميع معلوماتك الخاصة بهذا الموضوع لكي يسهل عليك جدب هذه العروض وتظهر لك تلقائيا عروض التدريب كما يمكن أن تلفت انتباه أصحاب الشركات.

نقدم لك موقعين مهمين يمكنك اللجوء إليهما في رحلة بحثك عن التدريب المناسب لك. يمكنك الاطلاع عليها وتضمينها ملفك الشخصي أ التسجيل بها لكي تتلقى العروض التي تعرضها بشكل تلقائي. هذه الطريقة عملية ويمكنها أن تساعدك بشكل كبير في الحصول على التدريب الملائم لك.

www.telecontact.ma

www.stagiaires.ma

قم بمراقبة حساباتك الاجتماعية بشكل يومي ولا تنسى تحديثها والاطلاع على العروض اليومية التي تهم مجال تخصصك. كما لا تنسى الاطلاع على الصفحات المتخصصة في مثل هذه الإعلانات.

قم بالبحث عن الحات والمواقع المختلفة المختصة بعروض التدريب فقد توفر عليك عناء البحث وتجد التدريب التي تريده في أحد الصفحات.

6- وضع طلبات التدريب في شركات بطريقة تلقائية

لا تنظر الشركات لكي تنشر إعلاناتها دائما لكن يمكنك أنت أن تبادر وتتقدم بطلبك لمختلف الشركات حسب تخصصك ونوع التدريب الذي تبحث عنه. يمكن لهذه الطريقة يمكنها أن تساعدك في إيجاد التدريب المناسب بطريقة مباشرة.

يمكنك سلوك أحد الطرق التالية لكي تذيع طلب التدريب الخاص بك في أحد الشركات التي تريد التدريب في مصالحها وهي إما إيداع الطلب بالبريد الإلكتروني الخاص بالشركة المحددة، أو إرسالها بالبريد إلى الشركة، كما يمكنك الاتصال هاتفيا بالشركة أو التسجيل بالموقع الإلكتروني للشركة.

كما يمكن أن تبعث طلبك مباشرة إلى مدير الشركة عن طريق بريده الإلكتروني ويمكن لهذه الطريقة أن تكون ذات فائدة أكبر وبطريقة سريعة.

7 – اختيار التدريب المناسب والمفيد أكثر

ليكن بحثك هادفا ومركزا لا يمكن أن تكون جميع التداريب المقترحة مفيدة لك 100%، ولكي تتمكن من اختيار التدريب الملائم والذي سيقدم لك إضافة مهنيا إليك النصائح التالية:

قم بانتقاء الشركة أو المقاولة المناسبة والتي ستعرض عليك تدريبا مكثفا ومفيدا في مجال تخصصك ولا تكلفك بمهام بعيدة عن مجالك ونوع التدريب الذي ترغب به.

قم باختيار عروض التدريب المناسبة لتخصصك، كما أنه إعلانات طلبات التدريب يجب أن تكون ملائمة مع المعايير التي حددتها سابقا من الموقع الجغرافي وصنف التدريب.

اجمع المعلومات الكافية عن الشركة وقم بالتواصل مع العاملين والموظفين الذين يمتلكون خبرة فيها فيها للمزيد من الإفادة.

اسأل عن المكان أو الوظيفة التي ستتدرب فيها ومدى استجابتها للمعاير التدريب الذي تبحث عنه.

8 – أطلب مساعدة أصدقائك وعائلتك

لا تنسى أفراد محيطك وأطلب منهم المساعدة لتجد التدريب ولا تستهن بقيمة هذه المساعدة فيمكن أن تكون نتائجها فعالة وأنية. أطلب مساعدة كل من:

الأقارب والعائلة

أشخاص في محيطك

الأشخاص الذين يختصون بالمجال

الأطر والأساتذة السابقين والحاليين

أصدقائك ومعارفهم

هذه الفئات من الناس تتوفر على شبكة معارف مهمة جدا وستوسع دائرة بحثك وستساعدك كثيرا. لا ضير في طلب مساعدتهم ويمكن لهذه الطريقة أن تأتي أكلها في وقت وجيز وبطريقة فعالة.

الوثائق المتعلقة بالبحث عن تدريب وصطاج

توجد مجموعة من المؤسسات الشركات المتنوعة التي تقبل بمتدربين في مصالحها مثل الأبناك أو المؤسسات الفندقية أو مؤسسات التأمين أو الإدارات المختلفة غيرها….

لنأخذ مثال بالتدريب والصطاج في مؤسسة بنكية في حالة كانت المتدرب تخصص محاسبة أو اقتصاد، ستحتاج في هذه الحالة للوثائق التالية:

  • نسخة من السيرة الذاتية CV
  • نسخة طبق الأصل مصادق عليها من شهادة البكالوريا أو الدبلوم الخاص بك
  • طلب التدريب مكتوب بخط اليد
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية الخاصة بالمتدرب
  • نسخة من تأمين التدريب assurance de stage

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *