20 نصيحة فقط ستعلمك كيفية كتابة مقال لا يقاوم

            في 20 نصيحة فقط تعلمك كيفية كتابة مقال مدهش

محتويـات

هل تريد أن تكون كاتب نصوص ومواضيع مذهل وناجح؟تحتاج لتعلم كيفية كتابة مقال المدونة أو نصوص رائعة ومبهرة تجعل القارئ لا يتوقف عن القراءة تتبع مجموعة من الخطوات والتمتع بمهارات معينة لتنجح في ذلك. في الموضوع التي سنقدم 20 نصيحة ستساعد في كتابة أفضل المواضيع والنصوص.

كيفية كتابة مقال
كيفية كتابة مقال

كيفية كتابة مقال ونصوص ذات مستوى جيد

الافتقار إلى الأسلوب والجهل بالطريقة الصحيحة للكتابة لا يجعل من كتابة مواضيع ونصوص جيدة أمرا مستحيلا. وليس سببا الاستعانة بشخص أخر لكتابة منشور أو مدونة أو موضوع خاص. لكن يمكن في المقابل الاطلاع على أساليب وطرق كيفية كتاب مقال ونصوص جيدة لا تقاوم، وتعلم الخطوات والكيفية الصحيحة للكتابة بطريقة تجذب القارئ وتجعله يستمر بالقراءة دون ملل.

بحكم ظروف معينة يمكن الاستعانة بشخص أخر ليقوم بهذه المهمة نيابة عنك، عن طريق الاتفاق معه لكتابة نصوص مرتبطة بالعمل الذي تقوم به. وهذا بالتأكيد سيحتاج لإنفاق المزيد من المصاريف الغير محسوبة، من جانب أخر فلا داعي لإسناد هذه المهمة لشخص أخر وتحمل تكاليف إضافية. في حين يمكن تعلم أسلوب الكتابة الجيدة بطريقة سهلة وبسيطة ولن يأخذ ذلك وقتا كثيرا.

عندما تكون عاملا ومختصا في مجال محدد ستكون كتابة موضوع عن مجال اشتغالك مهمة يسيرة جدا. يمكن البدء بفقرة صغيرة عن فكرة أو موضوع سهل في مجال التخصص، بالتأكيد سيكون عندك رصيد من المعلومات المرتبطة بمجال الاشتغال ولن تتعرض للإخفاق أو لنفاذ المعلومات، سنكون هذه البداية… من مجال تخصصك.

ليس باستطاعة جل الناس الكتابة بطريقة جيدة وكتابة محتويات مبهرة ومميزة، الكتابة مهارة تتطلب التمرس والتمرن باستمرار، لكن الأهم هو البداية فقط بعد ذلك سيسهل الأمر كثيرا. في الموضوع أسفله خطوات مهمة لكتابة نصوص وتدوينات في المستوى المطلوب تجعل القارئ منبهرا لا يكفي عن القراءة.

أهم إرشادات وتوجيهات كيفية كتابة مقال

سنقدم لك في هذا المقال أهم الإرشادات والتوجيهات من أجل معرفة كيفية كتابة مقال أو نصوص ومدونات جيدة تبهر القارئ.

أقرأ أيضا كيف تكتب الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية نصائح محترفين.

1- من المستهدف من خلال كتابتك؟

من المهم جدا تحديد الجمهور أو القارئ المستهدف من خلال كتابتنا قبل البدء في الكتابة. وتعتبر هذه الخطوة الأولى لكيفية كتابة مقال ولضمان كتابة نصوص و مواضيع جيدة. فالقارئ يبقى الحكم الخصم في موضوع جودة النص أو عدم رقيه للمستوى المطلوب لدى يجب أخذ هذه النقطة بعين الاعتبار و إيلائها أهمية كبرى.

فمعرفة الجمهور المستهدف سيلعب دورا كبيرا في مجموعة من جوانب كتابة الموضوع كاللغة المناسبة والأسلوب المطلوب. وكذا في اختيار الكلمات الملائمة والمعلومات الموظفة في الكتابة، وصياغة الجمل وكذا معرفة المستوى الثقافي للفئة المستهدفة يساعد في استنباط المعلومات وإدراجها في الموضوع. وبالتالي إيصال الرسالة المرادة من وراء كتابة الموضوع وتحقيق الهدف المرغوب به.

من المحتم معرفة طبيعة القارئ الذي تكتب له  لكي تكون كتابتك فعالة وناجحة وتحقق المراد منها.

ولو أن القارئ ليس عميلا لك بع لكن يمكن أن يكون قراء آخرين قد أعجبوا بالنص أو الموضوع المكتوب. وبالتالي يجعل نصك يظهر في صفحاتهم بشكل تلقائي مما سيؤدي إلى عرضه على صفحة الزبون النمطي، ويمكن له ان ينظم للائحة عملائك بعد قراءة المحتوى.

أحرص على ان يكون الزبون النمطي صوب عينيك وهدفك الرئيسي خلف كتابتك وإعدادك لمحتوى معين. واعتبره الشخص المهم الذي ترغب بالوصول إليه بعد كتابة النص ولا ترغب بخسارته باي شكل من الأشكال.

2- اهتم بالقناة المستخدمة للتواصل مع العملاء

من الغباء البداية في كتابة محتوى أو موضوع وأنت لم تحدد بعد القناة التي ستستعملها لنشر هذا المحتوى، قناة النشر تعتبر أولوية قصوى قبل البدء في الكتابة.

تختلف النصوص والموضوعات كذلك باختلاف قنوات العرض، لدى من المنطقي معرفة قناة العرض قبل الشروع بالكتابة، وأخدها بعين الاعتبار.

تتاح فرصة كتابة نصوص وتحويلها إلى تدوينة أو كتاب رقمي سيكون نفس النص المكتوب ولكن سيتوفر وينشر بصيغ مختلفة  وبمعلومات غنية وكثيرة. وسينتشر النص على مواقع تواصل عديدة بطرق وأساليب مختلفة ومتنوعة.

فرضا أنك كتبت نصا وقمت بنشره كله على صفحة على موقع الفايسبوك، كيف سيكون رد فعل القراء؟ هل سيصل للعدد المنشود من القراء؟

طبعا عن كان طويلا فلن يقرأه إلى عدد قليل من الأشخاص لأن طبيعة نصوص صفحات الفايسبوك تكون قصيرة. في حين لا ينطبق هذا الوصف على المدونات، فنصوص المدونات تكون مركزة وتحتوي معلومات عديدة.

لكن في المقابل يمكن كتابة ملخص عن المحتوى المكتوب على المدونة ونشره على الفايسبوك أو موقع اخر للتواصل الاجتماعية إلى شكل تغريدة أو منشور. لكن مع الحرص على استعمال أسلوب الجذب والتشويق.

يتوجب على الكاتب دائما أن يضعه في حسبانه قبل كتابة أي محتوى القناة التي سيعرضه فيها أو سيبثه فيها، لأن لكل قناة أسلوبها الخاص والمميز والذي تعود عليه الجمهور.

3- حصر الموضوع الذي ستباشر الكتابة فيه

تستحيل كتابة محتوى جيد في كل شيء دفعة واحدة، لدى ينصح بتخصيص الموضوع وتحديده بدقة وبوضوح.

في حالة ما كان الموضوع المراد الكتابة عنه شاسعا ويخص تجارة معينة ولابد من ذكر جميع التفاصيل والمعلومات فيمكن تقسيمه إلى فروع ومحاور ولا ينصح بكتابته في موضوع واحد. فلن يتسنى التطرق لنقاط قد تكون مهمة، ويمكن إغفال معلومات ضرورية، كما انه سيصبح طويلا جدا.

قبل التطرق لكيفية كتابة مقال أو للكتابة في موضوع شامل وشاسع يستحسن استحضار جميع المحاور والنقط الفرعية التي تود الكتابة عنها والمرتبطة به. ثم بعد ذلك يمكن اختيار محور ثانوي منها والتوسع فيه وحده دون ذكر أي تفاصيل أو معلومات جديدة عن محور أخر.

ستكون كتابتك على هذا النحو مركزة ومفيدة أكثر وغير متفرعة، مع الاحتفاظ بالمحاور الأخرى للكتابة عنها لاحقا،

4- احرص دائما على أن تكون كتاباتك مميزة ولا تنسى

أسلوب الكتابة والتعبير المستعمل وطريقة توظيف الجمل والمفردات في النص ما يجعله مميزا. بالإضافة إلى المعلومات المطروحة في الكتابة والمحتوى الغني والملفت والغير العادي دون إهمال جانب المتعة والإثارة والتشويق.

النص الذي يتضمن هذه الخاصيات لابد أن يعلق في ذهن الأشخاص ويكون موضوعا مميزا. وإلا فلن يكون النص جيدا ولن يرتقي إلى المستوى المطلوب رغم جودته من ناحية البنية والتنسيق.

هذا لا يعني انه لن تصبح كاتبا بارعا إن لم تكن تعرف كيفية الإبداع والجمع بين هذه الخاصيات في نص واحد، أو أن المطلوب هنا هو كتابة أشياء خارقة وغير مألوفة، وخيالية كما في القصص.

ليس الكل يتمتع بموهبة القدرة على تأليف قصص استثنائية. في حالة ما صعب الأمر ولست من ذوي الخيالات أو تجد صعوبة في إيجاد الجمل والعبارات المناسبة والمذهلة في أن، أتبع الطريقة الأتية:

محتوى لا ينسى و يترسخ في الذهن: ما طبيعة أو نوع الموضوع الذي أود الكتابة فيه؟؟ هل هو موضوع مرغوب فيه، ومبحوث عنه من طرف القراء؟

نص ممتع وشيق: هل الأفكار التي تدور في ذهني والتي سأكتبها ستنال رضا القارئ بالدرجة المطلوبة؟ هل هي مفهومة وواضحة وشيقة؟

محتوى مفيد وإضافة قيمة: هل نصي يقدم فوائد إضافية للقارئ أو أنه نمطي يتحدث عن أفكار معروفة لدى الجميع؟

في بعض الأحيان تكون الكتابة على عمل تجاري منتشر صعبا شيئا ما لكونه يتطرق له كثيرا وسبق للكثيرين الكتابة عن نفس الموضوع، لكن رغم ذلك يمكن التطرق للموضوع بطريقة مميزة ومغايرة عن طرق تناول الموضوع من قبل مسوقين آخرين.

لإنجاز هذا العمل بشكل أفضل من الأحسن النزول إلى السوق ودراسة المنافسين وطرق تعاملهم مع تجارتهم في نفس القطاع محاولا رصد الأخطاء التي يقومون في عملياتهم، لتداركها في تجارتك وعدم الوقوع في نفس الأخطاء.

5- اخلق أثرا جيدا في نفسية القارئ فور بداية قراءته لنصك

يصدر القارئ الحكم عن جودة النص من عدمها منذ قراءته للأسطر الأولى من النص، وبداية النص تكن دائما من العنوان الرئيسي للنص.

ينبغي على العنوان المخصص للنص بين يديك أن يكون مثيرا للانتباه ومشوقا بشكل يدفع بالمتصفح للرغبة في قراءة المزيد. العنوان الجيد يكمن في طرح تساؤل أو الإجابة عن تساؤل أقترح من طرف الجمهور، أو طرح تساؤل يكون فيه تشويق للقارء.

سنأخذ على سبيل المثال ل هذا النص بين أيدينا:

لنستذكر العنوان المخصص لهذا الموضوع؟

كيفية كتابة مقال أو لتصبح كاتبا بارعا في 20 خطوة فقط؟؟ هذا هو العنوان الذي اختير لهذا الموضوع، هذا العنوان ملفت لأن مجموعة من الأشخاص الذين يطمحون للتعلم الكتابة الجيدة يبحثون عن مثل هذه النصوص. بالتالي فالقارئ سيكون مهتما بالاطلاع على النص وتصفحه بدقة.

من خلال العنوان تم الاستحواذ على اهتمامك، فالنص يقع في صلب ما تبحث عنه وهو أن تبرع فنون كتابة نصوص جيدة.

كما يمكن صياغة العنوان بمجموعة من الأساليب والطرق التي ستدفع القارئ للاطلاع على محتوى الموضوع من خلال العنوان فقط. مثل لن تشكل الكتابة تحديا لك بعد اليوم، أو كيف تصبح كاتبا جيدا في 20 نصيحة، أو سؤال موجه كأن تكتب عنوان على شاكلة: هل ترغب حقا في إتقان الكتابة؟

المقدمة تشكل إحدى مفاتيح النص. لهذا ينبغي استغلالها لتوضيح فكرة النص الأساسية وينبغي العمل عليها كذلك لتصبح مشوقة لمحتوى النص وتكون مركزة ومختصرة.

6- صمم بنية مميزة جيدة للنص

ضع تصميما مناسبا للنص قبل المباشرة بالكتابة، واحرص أن يكون متناسقا ومبنيا.

يتحكم في بنية أي نص الموضوع المراد الكتابة عنه، عدد النقط التي سيتم تناولها في الموضوع وكم المعلومات الموجودة التي سيتم توظيفها في النص، وتحديد هذه النقط من البداية مهمة في تحديد تصميم النص وبنيته.

alt-text: ضرورة وضع تصميم مسبق قبل المباشرة بالكتابة.

Legenda: نموذج تصميم دقيق وواضح في سبيل تسهيل عملية الكتابة.

يمكن الآن الاستعانة بالخطوات التالية من أجل إعداد تصميم جيد ومقنع لنصك قبل البداية في كتابته ووضع كل نقطة في موضعها المناسب.

حسن انتقاء موضوع لنصك والاقتناع به

انتقاء الكلمات المفتاح أو الكلمات الرئيسية للموضوع

يمكن الاستعانة في هذه النقطة بمحرك جوجل Google Keyword Planner، لإيجاد الكلمات المفتاحية للموضوع المختار ويمكن إيجاد كلمات جيدة ومطلوبة جدا وتجدب الناس للقراءة.

إعداد تصميم للنص على شكل: مقدمة وعرض ثم الخاتمة، التصميم المعروف

خذ ورقة وقلما وابدأ بجرد الأفكار المرتبطة بموضوعك مع كتابة عناوين الفقرات وتوزيع الأفكار على حساب الفقرات وترتيبها وتنسيقها ومراعاة تسلسلها  قبل التطرق للتوسيع فيها.

في هذه الحالة بعد وضع التصميم المناسب ستسهل وستبسط عملية الكتابة عليك كثيرا ولن تجد صعوبة في استذكار جميع الأفكار يكفي التوسع فيها لأنك قمت بجردها أثناء إعداد مخطط للنص

7-قم بتجزيئ النص إلى فقرات كل فقرة خاصة بفكرة محددة

لكي يتمتع النص بتناسق وتنظيم الأفكار، وتسهيل عملية الكتابة والتوسع في الأفكار ينبغي تقسيمه على شكل فقرات كل فقرة تحت عنوان ملائم ومرتبط بالموضوع وتتناول كذلك أفكار ومعلومات موسعة عن محور الفقرة. خاصة في ما يتعلق بالنصوص التي ستنشر على شبكة الإنترنت.

يجب أن تتميز بتنظيم جيد وتصميمها واضح، فميزة الإطناب والكم الكبير من المعلومات الغزيرة. والتي لا تكتب على شكل فقرات منفصلة ميزة خاصة بالقصص التاريخية والمغامرات والروايات والقصص الطويلة التي تنشر على صفحات الأنترنيت.

أغلبية القراء قبل البداية بقراءة النص كاملا يمرون عليه ويطلعون على عناوين الفقرات وما سيتم التطرق إليه في النص كاملا. لذا ينبغي تقسيم النص إلى فقرات كل فقرة تفصل في فكرة محورية مرتبطة بالموضوع.

كيف ستلفت انتباه القارئ وتدفعه لقراءة النص كاملا منذ البداية ؟

إليك الحل قم في المقدمة بالتطرق للفكرة الرئيسية لكل فقرة في موضوعك باختصار تاركا بصمة تشويقية للقارئ.

8- قم بتفريغ كل الفقرة على شكل مقاطع

تندرج فكرة تقسيم الفقرات إلى مقاطع في تسهيل وتبسيط القراءة على القارئ كما تلعب هذه التقنية دورا مهما في تنظيم بنية النص وتناسقه.

كما أن هذا سيساعد في انتقاء المواضيع الأكثر أهمية للكتابة فيها وتقديمها لمتابعيك، ويمكن التطرق إلها في فقرات النص للإشارة إلى أنها ستكون ضمن المواضيع القادمة.

إليك نموذجا لتوضيح الفكرة اكثر:

فمثلا قررت أن تكتب موضوعا متناسقا عن أكلة شعبية معينة ( الكسكس المغربي مثلا)، تريد تعريف جمهورك على هذه الأكلة وتقديمها بأحسن طريقة، لإقناعهم بتجربتها، وكذا أصلها وتاريخها وطريقة طبخها، ومقاديرها، والأماكن التي تشتهر بهذه الأكلة، وغيرها من الجوانب التي سيرغب القارئ بمعرفتها عن الأكلة التي تقوم بالكتابة عنها.

فإليك طريقة جيدة كيفية كتابة مقال ولكتابة محتوى جيد عن هذا الموضوع على شكل أجزاء منتظمة ومتناسقة:

العنوان:  هل سبق أن جربت أكل ( الكسكس المغربي)؟ لا تفوت فرصة التعرف عليها إذن.

الفقرة 1: أصل أكلة الكسكس وقيمتها التاريخية للشعب المغربي

الفقرات الثانوية: 1)مقادير ومكونات الكسكس المغربي

أنواع الخضر

أنواع التوابل الخاصة

نوع السميد أو الدقيق المستعمل

الأواني التي تستعمل فيه

الوقت اللازم لتحضير الوجبة

أنواع المرافقات

بهذه الطريقة ستكون مهمة الكتابة سهلة وبسيطة، كما سيكون سهلا على القارئ فهم الموضوع بوضوح وسيجد النقطة التي تهم في الموضوع بسهولة وسرعة. عن لم يكن يريد قراءة النص بالكامل فقط يمكنه التوجه للفقرة التي تهمه.

9- حضر لائحة lits

ينصح بإعداد قوائم خاصة بالموضوع من بدايته، هذه الطريقة تساعد على تذكر جميع النقط الضرورية سواء في أفكار النص أو في ما يتعلق ببنيته. لكي تضمن قراءة الجمهور للنص كاملا ونيل إعجابهم، عبر قيادتهم بالقائمة التي أعددتها للنص مرقمة أو معلمة عن طريق bullets.

القائمة الخاصة بالنص تساعد على تذكر جميع النقط مع موقع توظيفها ووقت استخدامها، فهي طريق مثلى لكتابة محتوى جيد ومفيد وملفت القراء المستهدفين.

يمكن الرجوع إلى القائمة كلما أحسست بالضياع في كتابة النص، كما تتبع الخطوات التي قمت بإعدادها في التصميم بتسلسل. تجنبا للارتباك والفوضى في النص وفي توظيف المعلومات، كما سيساهم ذلك في ترسيخ النص في ذهن القارئ.

10- أدرج أمثلة توضيحية في كيفية كتابة مقال

تساعد الأمثلة والنماذج في إغناء أي نص أو محتوى، لدى أحرص على توظيف أمثلة ونماذج كلما كان ذلك مطلوبا أو كلما كانت متوفرة من اجل توضيح فكرة أو شرج مفهوم معين. تعتبر الأمثلة والنماذج أسلوبا جيدا في فهم محتوى النص بشكل جيد وعدم ترك القارئ في حيرة وتساؤل حول أي نقطة معينة في النص، كما ترفع الأمثلة من جودة أي نص.

للحصول على أمثلة بشأن عمل تجاري مثلا يمكن ذكر مثال حي عن تجارتك أو تخيل وافتراض مثال معين حول الموضوع. فأي مثال ستقوم بتوظيفه في مكانه المناسب سيساعد بالتأكيد في توضيح ما ترمي إليه من خلال كتابتك كما ستجذب عددا من الجمهور بسبب عدم غموضها وسهولة فهمها.

11- أكتب ما قل ودل

كلما أسهبت في الكتابة وكررت نفس المعلومات كلما كان الموضوع مملا ومتعبا بالنسبة للقارئ وستفقد جمهورك ولن يتجرأ على قراءة أي محتوى تكتبه بعد ذلك. تجنب الإطناب الغير المفيد، فقط استخدم عبارات قصيرة وجيدة ومركزة ما أمكنك لكي يكون منشورك على الأنترنيت مميزا ومشوقا وغير ممل.

بعد إعداد الفقرات وتخصيص كل واحدة بمحور معين من الموضوع الذي تناولته وكتابتها على شكل مقاطع صغيرة كما ذكرنا في النصيحة السابعة، ستبسط القراءة والفحص بالنسبة للجمهور.

هناك فرق شاسع بين نص يحتوي على عبارات طويلة تحتاج الكثير من التركيز والشرح لفهمها كالجمل والعبارات الفلسفية المعقدة. وبين نص يحتوي عبارات قصيرة ومعززة بأمثلة توضيحية وعبارات هادفة ومباشرة تفهم بسرعة ويستوعبها القارئ من قراءته الأولى ولا يحتاج الكثير من التفكير والبحث.

12- كن واضحا وتفادى الغموض والإبهام

لا تضع القارئ في حيرة أبدا عند قراءته لنصك، كن واضحا في تعابيرك ما أمكنك، ولا تجعله يطرح الكثير من التساؤلات كي لا تفقده بشكل تدريجي.

هنا تكمن أهمية معرفة الشخص النمطي بالنسبة لكتاباتك التي تحدثنا عنها سابقا، أي الجمهور المستهدف.

فمثلا إذا كان الجمهور الذي توجه له محتواك يستخدم لغة عامية فابتعد عن الرسميات والفخامة في اللغة التي تستخدمها، فقط استعمل اللغة التي يميل إلى التحدث بها لاستمرار التواصل بينكما من خلال منشوراتك.

بهذه الطريقة ستوصل رسالتك ببساطة ودون غموض كما ستسهل على القارئ الوصول إلى الرسالة المرادة وتضمن استمرار التواصل بينكما.

13 – اخلق جوا تفاعليا مع القارئ

قدمنا في أول التدوينة طريقة لجذب القارئ ودفعه للاطلاع على النص بطرح أسئلة يبحث القارئ عن أجوبة عنها، أو التحدث عن أحد الأشياء المبهمة لدى القارئ والإجابة عنها،، لكن كيف نضمن تفاعله مع النص؟

إليك أسلوبا فعالا لكسب تفاعل القارئ مع المحتوى طوال تفحصه لنصك.

تخيل أنك تحاور القارئ مباشرة…واستعمل أسلوب طرح الأسئلة كلما كان ممكنا، قصد تقديم إجابات واضحة في ما بعد على شكل نقاط ستتطرق لها في نصك، في بداية كل فقرة أو فكرة عند التفصيل فيها. بهذه الطريقة ستدخل القارئ معك وسيحس بأنه جزء من كتابتك و سيرتاح في القراءة وسيتمعن في النص أكثر.

14 – اكتب نصا واضحا وسهل التفحص بالعين

وهذه إحدى أهم النقاط الضرورية العناية بها عند الكتابة، إمكانية مسح النص بصريا بسهولة.

عندما يكون النص قابلا للمسح البصري يكون عنه القارئ فكرة واضحة من الفحص الأول، وهذا يعني أن الأسلوب و المستعمل في الكتابة جيد وممتاز وفعال.

لهذا السبب تطرقنا للتركيز على صوغ النص على شكل فقرات ووضع قوائم لأن لها دورا مهما في نجاح النص وجذب القراء،

المواضيع المميزة والناجحة تكتب على شاكلة الحرف F

الحرف F؟؟؟؟؟؟ ما هي هذه التقنية؟ وكيف تصاغ النصوص على هذه الشاكلة؟؟؟

تخيل النص الذي تكتبه على شكل F، لم يعد الناس يقرؤون كما في السابق. ففي السابق كانت الناس يقرأون بنهم كيفما كانت بنية النص، إلا أن تطور القراءة جعلت القراء يقرؤون في بعض الأوقات العناوين فقط، ويبحثون عن الأفكار الرئيسية في النص بدل قراءته كاملا أو حتى الوصول لنهاية النص.

ينصح بعدم إدراج معلومات كثيرة وسط النص إلى النهاية، في هذه الحالة يمكن للشخص الذي لا يرغب بقراءة النص كاملا أن يصل لعدد كاف من المعلومات المهمة.

كما أن هذه التقنية تساعد الذي تطلع على النص كاملا وتجنبه الشعور بالملل والعياء من القراءة. في حالة إدراجك للمعلومات المهمة في البداية والتلميح لها ولما سيتناوله النص بعد ذلك، بهذه الطريقة تساعد القارئ على استيعاب الكم المهم من المعلومات.

15 – استعن بأدوات الوصل وكلمات الربط في نصك

هل في جعبتك عددا من الكلمات الواصلة والرابطة؟ لأنها ضرورية في التنسيق بين العبارات والجمل في النص.

تابع القراءة وستتعرف على عدد كاف من أدوات الوصل وكلمات الربط في النصوص ولن تواجه صعوبة بعد الآن في إيجاد كلمات الربط المناسبة!!

بعيدا عن الطريقة المعتادة والأساليب المعتادة المتعارف عليها في الفصول الدراسية والتي تعلمناها في المدارس.

لكن سنقدمها لك بطريقة سهلة وغير معقدة. ولا شك أنك قد استخدمتها مرارا وتكرارا.

من الكلمات المعتادة التي نستعملها في الربط بين الأفكار في النص المتداولة كثيرا: بالتالي، إذن، وهكذا، في المجمل، كاستنتاج، ويمكن….

من المهم جدا معرفة باقة متنوعة من كلمات الربط والوصل بين الجمل والعبارات في أي نص. يوجد عدد كبير من هذه الأدوات فهي تساعد في الكتابة وتساهم في ترابط وتماسك الأفكار، في هذا الصدد يمكن الاستعانة بمعاجم خاصة بأدوات الربط والوصل.

16 – حاول تفادي التكرار

لا يحبذ القراء أبدا التكرار في النصوص، من حيث العبارات والجمل ولا حتى الكلمات فمثلا:

الكتابة الجيدة تحتاج لأسلوب وطرق مميزة، وتعلم أساليب الكتابة الجيدة ضرورة محتمة على الراغب في كتابة نصوص جيدة وتحقيق حلم الشخص بأن يصبح كاتبا جيدا.

كيف وجدت هذه الفقرة؟؟؟؟

فرضا كنت تقرأ نصا كهذه الفقرة، حيث تعاد الكلمات والجمل وتتكرر على طول النص، مجرد التفكير يصيب بالعياء والملل والرغبة في مسح النص أو تقطيعه. وأكيد لن تقرأه كاملا ولن تجرأ على متابعة قراءته.

من غير المواضيع التقنية التي تستعمل مصطلحات وعبر خاصة بالمجال. يجب تفادي تكرار الكلمات والعبر والجمل في أي نص نحن بصدد كتابته، لأن ذلك ينقص من قيمة النص ومن محتواه ويدخل القارئ في حيرة وشعور بالملل ويذهب معنى النص، كما يصرف عنه القراء.

تجنب تكرار نفس الضمائر على شيء ذكر سابقا بكثرة، وتفادى تكرار نفس كلمات الربط والوصل بكثرة على طول النص. يحبذ التنويع في هذه المسالة.

خلال كتاباتك الأولى ستجد صعوبة نوعا ما في توظيف جمل وعبارات وكلمات جديدة. بالإضافة إلى أدوات الربط خاصة عندما تكون مبتدأ وسيكون التكرار السبيل الوحيد لمواصلة الكتابة.

لكن مع الوقت والتمرس لن تواجه أي صعوبة في ذلك وستاتي إليك العبر والجمل تلقائيا. وبأساليب عديدة ومختلفة مما سيثري نصك وسيرفع من مستواه وجودته.

17 – احترام القواعد الخاصة بكيفية كتابة مقال

توجد مجموعة من القواعد التركيبية والنحوية والإملائية التي يجب احترامها عند الكتابة. تلك القواعد لا يمكننا الإغفال عنها، رغم أننا أصبحنا نستعمل الأنترنيت والكتابة على الحاسوب أكثر غير أن ذلك لا يلغي مهمة هذه القواعد.

فرغم استعمالنا للأنترنيت لم ننسى قواعد التكلم والتواصل كما لاحظت. فضلا على طريقة الكتابة على الورق لم تطغى عليها الكتابة على لوحة المفاتيح.

تفادى تكرار نفس الأساليب والقواعد في النص، كما يجب الحذر حيال الأخطاء الإملائية. كما أن الكلمات المختصرة المتداولة على شبكة الأنترنيت لا يحبذ استعمالها في كتابة النصوص والمحتويات.

يجب احترام اللغة العربية والتقيد بقواعده، فهي أيضا تثري النص من حيث التركيب والمعنى والتناسق  في الأفكار.

18 – تفادى أن تصبح كل المقاطع في المحتوى بارزة ومتألقة

الكثير من التدوينات والنصوص عبر الأنترنيت تتضمن جملا أو كلمات مكتوبة باللون الغامق أو بلون مغاير عن النص أو بأسلوب كتابة مختلف أو مسطر على عبارات وكلمات منه، هل سئلت نفسك يوما لماذا؟؟

انتشرت سلفا فكرة على أن هذه الطريقة تساعد على احتلال النصوص مرتبة متقدمة على محرك البحث جوجل، والمحركات المختلفة.

في الحقيقة كانت هذه التقنية تعتمد من طرف  SEO للحصول على ترتيب في البحث، لكن لا ينصح بها الآن.

أعتمد كتاب المحتوى والمنتجون على هذه التقنية لتمييز نصوصهم عبر الإشارة إلى الكلمات الرئيسية بأسلوب معين. لكن لم تعد هذه الطريقة مفيدة حيث كان الهدف زيادة عدد القراء وتحسين أساليب القراءة، لكنه لم يعد يحقق ذلك الهدف.

يمكن تمييز بعض المفاهيم والإشارات المهمة أحيانا لكن دون مبالغة في ذلك.

19 – استعمل القدر المحتاج من الروابط دون مبالغة

أصبح الكثيرين اليوم يضعون روابط مرافقة لنصوصهم للاطلاع عليها وزيادة التعمق في الموضوع. والتطرق لمصادر أخرى لها علاقة بالموضوع من أجل التنويع.

لكن ينصح في هذه النقطة بتجنب المبالغة والإكثار، هذا لا يعتبر نقطة إيجابية وتؤثر على القارئ حيث يجعله يخرج عن النص مرارا لفتح الروابط. كما أن ذلك يجعل الموضوع متشعبا اكثر، ويفقد النص إنسيابيته وببساطة قراءته.

هذا لا يعني أنه لا يجب إدراج الروابط لكن رابط أو اثنان فقط دون الإكثار منها.

كما يجب مراعاة نوع الروابط التي ستقوم بمرافقته بالنص، ويجب أن تكون مفيدة وفي صميم الموضوع ولا تكون خارج الموضوع. يجب انتقاء هذه الروابط بعناية وتركيز أكثر وتكون قيمة مضافة للنص وليس العكس أن تشتت انتباه القارئ عن النص فقط.

20 – احرص على كبس زر الدعوة إلى إجراء Call to Action في الأخير

تعتبر هذه العملية ضرورية جدا في الأخير لمساعدة الآخرين على الاطلاع على عملك التجاري والتعرف عليه. الزر CTA يساعد المستعمل على القيام بخطوة محددة إزاء المحتوى الذي أطلع عليه.

لا تنسى القيام بهذه الخطوة بعد الانتهاء من نشر المحتوى الذي قمت بكتابته.

لكن اجعل هذه الخطوة بسيطة ولا تصعبها على المستعمل، استعمل الزر المناسب بشكل واضح. يفهم منه القارئ أنك تريد منع عمل إجراء، وليس شيئا آخر. كن واضحا.

ينصح بتخصيص دعوة واحدة لا غير في المحتوى لكي تصل الفكرة بوضوح للمستعمل ويفهم المراد منه.

النصيحة  الهدية BONUS في كيفية كتابة مقال😎

نقدم لك نصيحة إضافية لتصبح كاتبا وتستوعب طريقة الكتابة الجيدة بصورة واضحة وأحسن.

النصيحة: راجع النص أو المحتوى الذي كتبته مرات!

هذه الخطوة تعتبر خطوة مهمة وضرورية بعد الانتهاء من كتابة أي نص. لأنه في هذه المرحلة ستكتشف أخطاء سترغب بتصحيحها. كما ستعرف إذا كنت قد نسيت معلومة مهمة أو ذكرت شيئا لا يناسب نصك ولا يمت له بصلة ويجب مسحه. أو أنك استعملت أسلوبا مكررا لأكثر من مرة أو أخطأت في الإشارة إلى رابط معين أو…. وغيرها من الأخطاء التي قد تكون أغفلت عنها ولم تنتبه لها. لكن عن المراجعة لأكثر من مرة يمكن تصحيح هذه الأخطاء.

مازالت النصيحة مستمرة، ولم تنته بعد!!

ينبغي تخصيص الوقت الكافي بين الكتابة والمراجعة،

لأن المراجعة مباشرة بعد الكتابة لا يكشف عن الأغلاط والأخطاء التي قد تكون موجودة في النص ولن تصل لملاحظتها في ذلك الوقت. لدى ينصح بتخصيص يوم بين تاريخ الكتابة وموعد المراجعة لكي تتمكن من تعديل ما يجب تعديله وتصحيح الأخطاء كلها.

كما يمكن الاستعانة بصديق أو أستاذ أو شخص يعرف بالقواعد واللغة أن يقوم بمساعدتك في تصحيح محتواك، ويقرأه.  هذا سيساعدك في اكتشاف الأخطاء وتعديلها باعتبار انك كاتب النص فلا يمكنك ملاحظة أخطاءك في القراءة المباشرة بعد عملية الكتابة.

الفكرة هنا هي أن المراجعة شيء ضروري وأساسي بعد كتابة أي محتوى!

أتبع وطبق هذه القواعد كلها دون استثناء وستكتب نصوصا ومحتوى جيد، وشيق ومثير بالنسبة للقراء. وستحصل على قاعدة كبيرة من الجماهير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *