نصائح فعالة لزيادة أرباح قناة اليوتيوب الخاصة بك

نصائح ذهبية تساعدك على زيادة أرباح قناة اليوتيوب الخاصة بك

محتويـات

هل ترغب في زيادة أرباح قناة اليوتيوب الخاصة بك، لكن لا تعرف بعد الاستراتيجيات المحكمة لذلك؟في هذا الجزء الثالث من الدليل سنتعرف على الطريقة المتبعة من طرف محترفي قنوات اليوتيوب لتحقيق الأرباح التي يخططون لها وفق المعايير والوقت الذي يحددونه.

زيادة أرباح قناة اليوتيوب
زيادة أرباح قناة اليوتيوب

إقرأ أيضا كيف تجعل من قناتك على اليوتيوب مشروعا يدر عليك أموالا لم تحلم بها يوما؟

توجيهات لزيادة أرباح قناة اليوتيوب

من بين الإرشادات والنصائح التي يوصى بها لزيادة أرباح القناة على اليوتيوب، الاهتمام بالنقط التالية:

الرموز والعلامات Tags

ينبغي على العلامات أو Tag أن تكون مركزة على النقط المهمة. وأن تكون مرتبطة بشكل دقيق بالمحتوى الذي تطرحه القناة في الفيديو، بجانب رموز ضرورية مساعدة.

بشكل أوضح فمثلا في فيديو يتحدث عن” أساسيات فن صنع الحلويات”، يجب أن تكون العلامات الموضوعة مرتكزة في هذا الموضوع وغير بعيدة عنه ويمكن ان تكون على  شاكلة الاتي:

  • الحلويات
  • كيفية احتراف صنع الحلويات
  • حلويات للمبتدئين
  • مبادئ صنع الحلوى
  • فن صنع الحلويات
  • أساسيات صنع الحلويات
  • أحسن أساليب فن la pâtisserie

إلى غيرها من المفاهيم والمصطلحات التي لها علاقة بالموضوع والتي يمكن إدراجها لأن اليوتيوب في هذه الحالة ينصح بالمحتوى الملائم اكثر للجمهور للبحث. بهذه الطريقة تقوم بالإحاطة بجميع جوانب الفيديو المنشور على القناة ويسهل الوصول إليه من طرف المتابعين.

أوصاف ومميزات الفيديو لزيادة أرباح قناة اليوتيوب

ينصح بكتابة وصف description دقيق عن الفيديو الذي ستقوم بنشره على القناة بهذه الطريقة ستقدم مساعدة للمشاهدين وتقدم لهم فكرة عن ما سيتناوله الفيديو. كما ستساعد خوارزمية اليوتيوب على تقييم الفيديو والمحتوى بشكل أوضح.

لا تعتقد بأن وصفك الدقيق لما سيتناوله الفيديو سيدمر عنصر المفاجأة لدى الجمهور ولن يرغبوا بمشاهدته بعد قراءة الوصف.

على العكس يستحسن أن يكون وصف الفيديو دقيقا فهذا أفضل بالنسبة لليوتيوب. لدى لا تبخل على جمهورك بذكر تفاصيل المحتوى الذي تقدمه لهم في قناتك.

تطرق للأوصاف بشكل دقيق ومركز دون الإطالة الغير مفيدة، أكتب وصفا يحوي على الأكثر 300 عنصر.

بالنسبة للأخصائيين في المجال ومحترفيه فهم متفقون على أنه من الجيد أن يتضمن وصف الفيديو حيثيات ما تم تسجيله كافة.

من العلامات الأخرى التي يمكن الاستعانة بها خاصة في الفيديوهات الطويلة والتي تتطرق لأكثر من موضوع واحد. استعمال المؤشرات الزمنية بوضع التوقيت على الفيديو بالساعة والدقيقة والثانية مع وضع النقطة بين كل مؤشر زمني.

ذلك لتسهل هذه العملية على المشاهد التوجه للنقطة التي يريدها من الفيديو بعد إنشاء اليوتيوب اختصارات للفيديو.

كما يمكن مصاحبة الفيديو بروابط للحسابات على مختلف التطبيقات كالفايسبوك والانستقرام وغيرها في حال توفرها.

إقرأ أيضا نصائح إحترافية ستجعل من قناتك على اليوتيوب مشروع أحلامك

الترجمات المرافقة للفيديو Subtitles

من بين الخدمات التي يتيحها موقع اليوتيوب هو إمكانية مرافقة الفيديو بالترجمة لسببين هما مساعدة خوارزمية اليوتيوب على فهم المحتوى قصد تقييمه وكذا يساعد تقنيات السيو.

بالإضافة إلى أن هذه الترجمة تساعد الأشخاص الذين يملكون مشاكل في قدرتهم السمعية على فهم محتوى الفيديوهات.

فضلا عن الأشخاص الذين يتواجدون في أماكن عامة كوسائل النقل التي لابد من الهدوء فيها ولا يسمح بإزعاج عامة الأشخاص.

تجد في الشاشة في مدير الفيديوهات توجد أيقونة تحرير اليوتيوب. التي تمكن من الولوج إلى الدليل الخاص بالترجمة وزيادة نص مترجم مصاحب CC.

كما يمكن اللجوء إلى كتابة النص المترجم يدويا. يمكن تخصيص ملف يحتوي على الترجمة المصاحبة.

كما يمكن وضع النص المترجم ببساطة واستخدام ترجمة سهلة ومفهومة للجميع والتي يواكبها اليوتيوب زمنيا وتلقائيا.

في الغالب يقوم اليوتيوب عبر المنصة بترجمة المحتوى أوتوماتيكيا، لكن لا تكون الترجمة المصاحبة صحيحة ومضبوطة دائما لكنها تساعد في كتابة الترجمة الصحيحة للنص الفيديو بشكل أبسط وأسهل.

ثم بعد تحميلها ستكون جاهزة في الجانب السفلي الأيمن من أيقونة التشغيل للفيديو توجد ثلاث نقط قم بالكبس على أيقونة “حفظ” المتواجدة هناك. لتحميل الترجمة ثم تقوم بنسخ النص الذي جهزته بعد النقر على زر ” فتح الكتابات الصوتية”.

نصائح ذهبية في زيادة أرباح القناة اليوتيوب ولتجويد أداءها

بعد أن تطرقنا لمجموعة من النقط المهمة للرفع من وتيرة أداء قناة على اليوتيوب والزيادة في أرباح القناة. من الضروري أن نذكر بعض النصائح المهمة كذلك والتي لا يستهان بمفعولها في تحسين جودة القناة وتطويرها، ومن هذه الإرشادات:

1- قم بمشاركة روابط عن طريق القوائم playlists

مشاركة الروابط المحتويات التي لها علاقة بقناتك يساعد في ظهور الفيديو الذي نشرته للمشاهدين كما تتيح له فرصة مشاهدة فيديوهات أخرى لها علاقة.

لدى قم عندما تقوم بعرض محتوى القناة في مختلف وسائل التواصل الاجتماعية الخارجية قم بتصفح الـ playlist في اليوتيوب وقم بنسخ الروابط الإلكترونية المتواجدة على الصفحة.

2- استعمل القوائم playlists من نوع الـ séries

هذه الطريقة مفيدة في المحتويات التي هي عبارة عن أجزاء متكاملة و serie. هي صنف اخر من الـ playlists وتساعد هذه الطريقة في الانتقال من فيديو لفيديو آخر وكذا إنجاز أجزاء متسلسلة من المحتوى.

تقوم هذه الفيديوهات ببث المحتوى بشكل متسلسل ومتتابع أي يعرض فيديو بعد انتهاء الفيديو الأول مباشرة. وبالتالي توفير الوقت للمشاهد بدل البحث عن فيديوهات بنفس المحتوى في قنوات أخرى.

3-  ادرس حركة البحث والزيارة على شبكة اليوتيوب

من الجيد ان تقوم بتتبع حركة البحث عبر شبكة اليوتيوب ودراستها. يمكن الاستعانة YouTube Analytics في ذلك لمعرفة أهم المواضيع والأبحاث التي يبحث عنها الناس على الشبكة.

في الغالب يقوم الأشخاص بزيارة قناتك بناء على توصيات من فيديوهات أخرى أو من خلال بحث على شريط البحث الخاص باليوتيوب.

هذه التقنيات تساعد كثيرا في الوصول لفهم ما يبحث عنه الناس وتفهم جمهورك أكثر كما تستطيع من خلالها التعرف على منافسيك في نفس المجال.

4- استعمل المصدر “العرض الأول”

قم باستخدام صيغة العرض الأول لكسب انتباه المشتركين والمشاهدين وإثارة انتباههم إلى الفيديو الجديد الذي تود نشره.

أي قم ببعث إشعارات ورسائل للجمهور قبل نشر الفيديو بمدة لكي تضمن تواجدهم لمشاهدة الفيديو.

يستحب إعلام المشاهد بأنك مقبل على نشر فيديو جديد على القناة قبل الوقت الرسمي للنشر. بشكل مماثل للأشخاص الذين يصورون فيديوهات مباشرة حيث يكون يشغل الفيديو بشكل مباشر مع وقت المشاهدة أي LIVE.

5- وظف الصور المصغرة thumbnails

العنصر الوحيد الذي يفضل انتقاءه بعد نشر الفيديو هو الصورة المصغرة. حيث بهذه الطريقة ستتمكن من اختيار الصورة المصغرة المناسبة للمحتوى والتي تعبر عنه بشكل أفضل.

ينصح بعمل اختبارات من أجل نجاح هذه المهمة واختيار الصورة الأكثر تأثيرا.

العناصر الأخرى مثال البيانات والنتائج والعنوان والأوصاف والعلامات tags هي مقاييس توظفها المنصة لفهم وتصنيف المحتوى الذي تعرضه القناة.

يجب القيام بهذه الخطوات بشكل جيد ودقيق وتفكير ذكي وملي. لكي لا تكون مجبر على تغييرها باستمرار لان ذلك سيسبب متاعب للفيديو وللقناة بشكل عام وستقيم بشكل سيئ حيث أن تغيير هذه المقاييس دائما يعرقل عمل الخوارزمية.

6- واكب معدلات النقر والانطباعات CTR (معدل النقر)

يقوم اليوتيوب بمراقبة جميع التفاصيل الصغيرة والكبيرة بخصوص القنوات والمحتويات التي تنشر فيها. لدى من الطبيعي ان يقوم بتقييم جميع العناصر المتعلقة باي فيديو من العناوين والصور المصغرة.

تتم هذه العملية عبر اعتماد مقاييس تسمى ب الـ CTR  أو Click through Rate والانطباعات لدى يجب الضلوع بهذه المقاييس والمعايير لما لها من أهمية وتأثير كبير في تقييم مدى اهتمام الجمهور ورغبته في مشاهدة المحتوى الذي يعرض عليهم من خلال القناة. وذلك عبر ترقب عدد النقرات التي ينقرونها لمشاهدة الفيديو.

يعبر عدد النقرات والتعاليق والانطباعات التي يحصدها فيديو أو محتوى معين عن عدد المشاهدين الذين استطاع المحتوى جذب انتباههم. وبالتالي يعادل عدد المشاهدات التي حصدها الفيديو في وقت زمني معين وهذا يعني أن عدد المشتركين في القناة يرتفع مع ارتفاع عدد المشاهدات.

7- استعمل البطاقات cards

على قدر فائدة هذه البطاقات ونفعها على القناة على قدر ضررها. فاستخدام البطاقات لكي تنصح بمشاهدة الفيديوهات تعد طريقة جيدة في دفع المشاهد لمشاهدة محتويات أخرى في القناة أو في وسائل خارجية أخرى من حساباتك.

غير أن هذه الطريقة يمكن ان تتسبب بضرر كبير للقناة حيث ستقلص من زمن الاحتفاظ بالفيديو في المنصة. لدى ينبغي الحرص والذكاء عند الرغبة في استخدام هذه البطاقات.

8- اهتم بالعناصر في الشاشة النهائية

الأمر شبيه بعمل البطاقات إلا انه تجدر الإشارة إلى ضرورة العناية بجميع العناصر التي توظفها في نهاية الفيديو لكي لا يقوم المشاهد بالانسحاب قبل نهايته.

عناصر الشاشة النهائية كذلك تساهم في سوق المشاهد لمزيد من المتابعة. ينصح بإرشاد المشاهد في الثواني الأخيرة من الفيديو لمشاهدة مزيد من المحتويات عن طريق لائحة أو بطاقات مع أخذ الحيطة والحذر من خروجه قبل الأوان.

9- لا تنسى التعليقات المدلى بها

التعاليق لها دور مهم في الحفاظ على عدد المتتبعين والمشاركين في القناة.

لدى ينصح بقراءة جميع التعاليق والإجابة عن جميع تساؤلات المشاهدين قدر الممكن لكي تضمن تفاعل الجمهور مع جميع المنشورات التي تقوم بنشرها على القناة.

التعاليق ليس فقط للحفاظ على التفاعل مع الجمهور فهي كذلك تأخذها الخوارزميات بعين الاعتبار وتقييمها بشكل جيد.

يمكن الاكتفاء بالضغط على زر الإعجاب أو إرسال “قلب” على التعليقات التي تحتوي عبارات شرك ولا تستلزم الإجابة عنها في حالة صادفت كما هائلا من التعليقات وليس بمقدورك التعامل معها كلها. تكفي الإشارة إلى أنك قراءتها وممتن لكاتب التعليق.

بهذه الطريقة يصل المشاهد على أنك مهتم وتقرأ جميع التعليق ويتوصل بإشعار على التفاعل عندما ترد عليه.

وبالتالي تحافظ على التفاعل مع الجمهور وتضمن متابعتهم لمنشوراتك وتزيد من عدد المشتركين بالقناة.

ضاعف عدد عملائك من خلال زر الدعوة إلى إجراء على الفيديو الذي تسجله موضوع يحوي مجموعة من النصائح المهمة.

10- بادر بإنشاء trailer للقناة

من المهم في البداية التعريف بالقناة وتقديم نبذة عما ستقدمه القناة للمشاهدين. لهذا ينصح بإعداد فيديو صغير تقدم فيه معلومات عن المحتوى الذي ستتخصص القناة بتقديمه للمشاهدين.

قم بعرضه في الصفحة الرئيسية للقناة على اليوتيوب. وهكذا سيتمكن الجمهور المحتمل من التعرف على القناة والتعبير عن رغبتهم بالانضمام للقناة وبالتالي زيادة عدد المشتركين في القناة.

هذه الطريقة تعتبر بمثابة إعلان عن  القناة وترويج لها trueview عندما تقرر إتباع استراتيجيات ما جورة لتحسين جودة القناة.

11- اختر وقتا مميزا وأياما جيدة للنشر على القناة

يمكن الاستعانة بعلامة التبويب زمن العرض من خلال YouTube Analytics. والضغط على مشاهدات وقياس عمل الرسوم البيانية الخاصة بالمشاهدات وكميتها خلال الأيام الماضية، في حالة كانت القناة نشيطة بهذه الطريقة تحدد الأيام التي سجلتها فيها أكبر عدد من المشاهدات.

ليكون الأمر بسيطا عليك، ادرس البيانات المرتبطة بالـ 90 يوما الماضي أو اقل من ذلك فقط  لكي تعرف الأوقات أو الأيام التي سجلت فيها القناة أكبر عدد من المشاهدات.

بالإضافة إلى تحديد الأيام من الأسبوع التي تشهد فيها القناة مشاهدات كبيرة وتحديد مواقيت الدروة فيها، لكي تقوم بتحديد التوقيت المميز للنشر على القناة.

ستمر في تتبع ودراسة البيانات على مدار 48 ساعة للأسابيع القادمة المقبلة. لأن علامة التبويب الأني هذه ستساعدك على استنتاج حركة الجمهور على القناة.

وبالتالي تحديد المواقيت والأيام المناسبة للنشر على القناة، يمكن الحصول على مثال ثابت للأوقات التي تكون فيها المشاهدات في الذروة.

التوصل لهذه المعطيات يمكن ان يكون عملا ناجحا في تقيم القناة من قبل الخوارزمية حيث تقوم بتقييم المحتوى من العرض الأول أي الساعات الأولى من عرض المحتوى في القناة.

كما سيكون عملا جيدا في سرعة المشاهدات View velocity، لكي تقرر إن كان مناسبا مواصلة عرض التعاليق أم لا، وهنا تظهر أهمية التمكن من الحصول على أكبر عدد من النقرات على الفيديو.

10 نصائح إحترافية لتتقن فن ادارة الوقت موضوع مفيد جدا في هذا الشأن.

12- لا تنسى منافسيك ومواكبة حدة المنافسة

أشرنا في سالف حديثنا عن أهمية بحث لائحة البحث على شبكة اليوتيوب لمعرفة على ما يبحث الجمهور أكثر وتحري اهتماماتهم بهذه الطريقة أيضا تتحرى تحركات المنافسين وما يقدمونه ومستوى المنافسة إلى أين وصل.

قم بكتابة عناوين المواضيع التى قمت بنشرها على قناتك في منطقة البحث على اليوتيوب في علامة التبويب المستقلة واستنتج وحلل النتائج التي ظهرت لك.

كما ان هذه الطريقة بالإضافة لتحري المنافسة ستمكنك من معرفة المواضيع التي نشرت ولها نفس الصلة بما تنشره وتوسع مفاهيمك.

ستحصل على مفاهيم جديدة تمكنك من إعداد محتويات أخرى بطريقة أجود من خلال توظيف أفكار وأساليب جديدة مبتكرة وإبداعية.

نرشح قراءة موضوع كيف يمكنني التفوق في مجال التسويق الإلكتروني بسهولة؟

13- تشارك أعمال مع يوتيوبرز آخرين

هل سبق لك ان شاهدت محتوى على اليوتيوب يتشاركه شخصين معروفين على اليوتيوب؟

أصبحت هذه الطريقة في الآونة الأخيرة دارجة وتحصد الأعمال المشتركة بين يوتيوبرز عددا كبيرا من المشاهدات.

حيث تقوم الشخصيات المعروفة على اليوتيوب والتي تعرف قناتها إقبالا كبيرا من طرف قاعدة كبيرة من الجمهور بإنجاز عمل مشترك بينهما على شكل فيديو ونشره على قنوات اليوتوبورز.

يمكنك أن تقوم بهذه الاستراتيجية حيث تقوم بدعوة يوتوبورز مشهور وقناته معروفة للمشاركة معك في فيديو وتقدمه على قناتك.

تعد هذه الطريقة فعالة جدا في الحصول على عدد كبير من المشاهدات في وقت زمني قياسي. وهنا يتبين ان القنوات التي تعتقد بأنها منافسة لك بتقديمها لمحتوى مشابه للمحتوى الذي تقدمه فهي على عكس ما تعتقده.

هذه القنوات يمكن أن تصبح حليفة جيدة وتساعدك في تطوير قناتك والحصول على نسبة جيدة من المتابعين.

لكن لا تنسى انه لتحقيق هذا الهدف لا يجب عليك أن تعمل مع أي قناة كانت لكن يجب ان تختار القنوات التي لها نفس الجمهور بخاصيات متشابهة للجمهور الذي تمتلكه قناتك.

كما ينبغي قبل الإقدام على خطوة التشارك مع قناة معينة ان تدرس حجم جمهورها. ففي حالة كان جمهور القناة التي قررت مشاركتها اكبر بكثير من جمهورك فلا ينصح بالإقدام على هذه الخطوة واختر قناة أخرى.

كما لا ينصح بعمل مشاركة مع قناة تمتلك عدد قليلا من الجمهور فهذا كذلك لن يفيد قناتك بشيء.

14- أعرض صيغا مدمجة ومتنوعة

في حالة كنت من رواد شبكة اليوتيوب وكنت من متابعي كل معروض على اليوتيوب، فقد تكون مرت عليك بعض من هذه الصيغ أو كلها أثناء مشاهدتك لمقطع أو فيديو معين:

  • لوائح أو قوائم: أكبر أو اكثر الأماكن أو تجارب خيالية …..
  • فيديوهات تقدم محتويات: محتويات علمية، فيديوهات توجيهية، محتويات تعليمية متنوعة…إلخ
  • فيديوها للاستشارات والآراء: vlogs، لقاءات وحوارات…
  • مقابلات مهمة: ممثلين ومشاهير، قصص وروايات من الواقع…
  • أغاني وكليبات موسيقية: أغاني رسمية، محاكاة وخيال…الخ
  • تفاعلات وتجاوب: اختبارات وفحوص، سحر، افتراضي ،خيالي…الخ
  • أفلام وقصص: مسلسلات الويب، أفلام، مشاهد قصيرة أو ،sketche ومحاكاة ساخرة

لا تقم بالتركيز على صيغ وحيدة لكن قم بالتنويع والخلط بين الصيغ وكون مزيجا غير مقاوم من المحتويات.

أعد مجموعة متكاملة من المواضيع الممتعة والمفيدة. بهذه الطريقة تجعل المشاهدين يهتمون بشكل اكبر بمشاهدة كافة المحتويات التي تقوم بإدراجها على شكل سلسلة متتابعة في الفيديو.

انشئ قنات ناجحة على اليوتيوب

وخلاصة لأمشاج هذا الدليل فقد وصلنا لتقديم أهم النصائح والإرشادات التي ستساعد بلا شك في تحسين جودة أي قناة على اليوتيوب وزيادة أرباح القناة لتصل لربح الذي يطمح إليه أي مبتدئ في هذا المجال.

وقد تطرقنا لهذه النصائح من خلال الجزء الأول والثاني والثالث من الدليل.

ويبقى الأمر رهينا الأن بتطبيق هذه النصائح والاستراتيجيات بحذافيرها بذكاء وحكمة. وحتما سيتم تحقيق جميع الأهداف المرسومة والتي يجب تحقيقها من وراء إنشاء قناة على شبكة اليوتيوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *