ما هو التسويق وأنواعه

مفهوم التسويق واهميته

محتويـات

أصبحت كلمة التسويق Marketing بمختلف أنواعه أكثر كلمة متداولة في مجال الأعمال، وأصبح الكل يتحدث عن هذا المفهوم. تجدر الإشارة إلى أن التسويق ظهر منذ أوائل القرن الثامن عشر تحديدا في فترة الثورة الصناعية. عملت الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي عرفها العالم خلال هذه المدة على تغيير وتطوير مفهوم عالم الترويج أي التسويف إلى مفهوم أكثر شمولية وأكثر حداثة، ونجد أصناف كثيرة وعديدة ومنها:

  • التسويق الالكتروني
  • التسويق الشبكي
  • التسويق الهرمي
  • التسويق بالعمولة
  • التسويق بالمحتوى
  • الخ …

تطور عملية التسويق

سهل تطور عملية التسويق إلى اتساع رقعته عبر العالم وأصبح جل الناس يمارسون عملية البيع والشراء بطريقة سهلة وبسيطة. أدى هذا في ما بعد إلى وجود فائض في البضائع والسلع المعروضة يتعدى حاجات الناس من المواد الاستهلاكية.

تطلب هذا الفائض الكبير في المنتجات والسلع وتكدسها في المستودعات والمخازن إلى التفكير في إيجاد حل جذري يستهدف توفيق العرض بالطلب لتجنب الخسارة وإتلاف البضائع.

احتاجت هذه العملية إلى التوجه نحو المستهلك كسبب رئيسي في الإشكال الذي تعانيه الأسواق بسبب امتلاءها بالسلع. عمل المنتجون على فهم حاجة المستهلك، والعمل على ملائمة انتاجاتهم مع حاجة السوق منها وفق معايير مستهلك السلع المعروضة.

إضافة إلى ذلك فقد كانت الحاجة إلى ابتكار أسلوب جديد في عرض البضائع والسلع وتسويقها بطريقة جيدة ضرورة ملحة بسبب ارتفاع حدة المنافسة التجارية وكذا التحولات والتطورات التي يعرفها السوق بشكل مستمر.

كان لزاما على المنتجين والتجار ابتكار وسائل وآليات إقناعية جديدة توفر لهم اكتساب زبائن وعملاء بشكل مستمر، ولضمان استمرار طلبهم على نفس المنتوج بشكل دائم والتفوق على باقي المنتجين والتجار.

علم التسويق أم فن التسويق

تتعدد الآراء في ما يخص التسويق بين من يراه فن يتطلب الإتقان والاحتراف، وبين من يعتبره علم ينبغي دراسته وفهم قواعده الأساسية. في هذا الصدد يقول الأب الروحي للتسويق فيليب كوتلر بأنه لن يأخذ من الشخص غير يوم للتعرف عليه في حين أن إتقانه واحترافه يأخذ عمرا ووقتا طويلا.

التسويق في نظر البعض يعرفه على أنه علم يتوجب الدراسة والبحث والضلوع بمجموعة من القواعد والتوجيهات الضرورية من أجل الوصول إلى أعلى عدد من المبيعات وتسويق أكبر كمية من المنتجات والسلع.

من منظور أشخاص آخرين فهو فن لا يحتاج إلى التعلم أو التكوين فقط موهبة مملوكة لعينة من الأشخاص ويبدعون فيها، فما هي حقيقة التسويق؟ هل هو فن أو علم؟

من الناحية العلمية فالتسويق أقرب إلى أن يكون علما قائما بذاته. حيث يقدم طرقا وأساليب معينة ومميزة في صميم متطلبات واحتياجات العملاء من البضائع والمنتجات، بشكل يضمن نيل الزبون وثقته عن طريق الجودة كما يقدمها بثمن مناسب يضمن ربح المنتج ومكسبا معقولا.

من جانب آخر فالتسويق يعتبر فنا وإبداعا في الوصول إلى المستهلك ومعرفة ما هي حاجاته، وكيف ينبغي للمنتوج أن يكون معروضا عليه والطريقة التي يجب أن يعرض بها عليه، لنيل رضاه وإشباع رغبته مع ضمان استمراره على نفس الخدمة ونفس العميل.

فيليب كوتلر مبتكر التسويق

في مجال التسويق الحديث يعرف فيليب كوتلر بالأب الروحي للتسويق لما يفوق 50 عاما. سمي بهذا اللقب من طرف متعلميه، ومازال يمارس مهنة التسويق لحد الأن. كوتلر فيليب تخرج من جامعة نورث وسترن الكائنة بإيفنستون تخصص الإدارة كلية كيلوغ، وهو الأول الذي عرف بالتسويق من خلال التطرق لقواعده الأساسية للتسويق كعلم وفن.

مفهوم فيليب كوتلر لما هو التسويق

التسويق هو عملية تقوم على جذب وإغراء المستهلك على ابتياع أو شراء منتوج ما، حيث يتم تحويل سلعة أو منتوج معين إلى حاجة ضرورية للمستهلك من خلال طريقة تسويقه وعرضها على المستهلك والمستعمل.

التسويق هو عرض منتوج ما أو خدمة معينة على الزبون بطريقة مميزة وأسلوب ملفت تجعله يعجب بها ويرغب باقتنائها.

لتحقيق النجاح المطلوب في هذه العملية ينبغي القيام بدراسة للسوق الذي سيعرض فيه المنتوج أو الخدمة، كما ينبغي تحديد ودراسة المستهلك المستهدف أو العملاء والفئات المنشودة من الناس والذين سيرغبون مائة بالمائة بشراء المنتوج بعد معرفته، سيتطلب هذا عملية تحليلية دقيقة ومعمقة لجذب العملاء وارضائهم وتحقيق نجاح العملية ككل.

لعملية التسويق جوانب عديدة يجب الإحاطة بها كالأسلوب الترويجي للمنتج أو الخدمة، والإعلانات كما يستلزم تطوير المنتجات باستمرار وتحديث كيفية تجزئتها وتفريقها.

ما هي أنواع وعناصر التسويق؟

تتضمن عملية التسويق عدة عناصر ضرورية وهي:

عنصر التسويق 4P

يتضمن هذا العنصر 4 قواعد أساسية ومهمة وهي المنتج، السعر، المكان، وأسلوب الترويج. هذا النظام تم ابتكاره في الستينات من طرف  “أم جيروم ماكرثي”. أطلق عليها تسمية مبدأ أو نظام ال4P، وقد حقق نجاحا باهرا جعل الشركات تعتمده بشكل كبير في عملياتها التسويقية لمنتجاتها وقد لقى نجاحا كبيرا.

التسويق عبر نظام 4P

يتم على الشكل التالي:

المنتج

يعد المنتج عنصرا أو عاملا يتعرض للتغير والتحويل باستمرار ليلائم حاجة المستهلك ويثير اهتمامه وينال رضاه. لهذا يتطلب هذا العنصر توفر مجموعة من الشروط وتتمثل في الطلب، حيث ينبغي أن يكون المنتج مطلوبا والمستهلك الموجه له المنتج في أمس الحاجة إليه.

كما ينبغي أن يكون المنتج معرفا به من حيث موقعه في السوق هل هو منتج حديث أو مستهلك سابقا، أو أنه يستعمل ورائج في السوق لكن تم تحديث وتطويه أكثر.

السعر أو الثمن

يعتبر السعر هو الهم الأساسي للمستهلك أو الزبون فنسبة كبيرة من الجمهور المستهدف يسألون عن الثمن قبل التعرف على المنتج. يجب مراعاة شيئين أساسيين في تحديد سعر وثمن المنتج أو الخدمة حيث يكون ملائما وغير ضار بالزبون ويقوم باقتنائه من جانب. من جانب آخر يجب أن يحقق ربحا للشركة ولا يسبب خسارة لها.

كما تؤخذ بعين الاعتبار مواصفات مهمة أثناء الرغبة في تحديد سعر منتج أو خدمة وهذه المواصفات تتمثل في، الثمن الدارج في السوق وحالة السوق في تلك الفترة، والطبقة والفئة من المستهلكين الموجه لهم المنتج.

كما يتم اعتبار الأثمنة المخصصة للمنتج من طرف العاملين في نفس المجال، إلى غيرها من المواصفات. فلا ينبغي المغالاة في تحديد السعر كما لا يجب تخفيض الثمن يجب تحدي ثمن وسط يرضي الزبون وكذا المنتج.

 المكان أو المحيط

في هذا العنصر ينبغي العمل على السوق ومكان عرض السلعة أو الخدمة، لأن اختيار السوق والمكان المناسب لعرض المنتج يعتبر وصوول إلى الزبناء المرغوب بهم.

لتحقيق هذا المطلب ينبغي القيام بدراسة للسوق وتقسيمه على حسب الطبقات والفئات من المستهلكين، بحكم ان لكل طبقة وفئة مجتمعية أسلوبها الخاص في الوصول إليها.

ينبغي على أي فرد يمارس التسويق أن يعرف الاختلاف والفرق بين طرق وأساليب التسويق الإلكتروني، والتسويق في الحياة الواقعية، فلكل نوع أساليب وقنوات خاصة به وكل واحدة منهما تستلزم أليات معينة تجعلها تحقق نسبة متقدمة في التسويق.

الترويج

المسوق المحترف يحتاج إلى استراتيجيات تسويقية ذكية ويحتاج للفطنة والعبقرية في ترويج سلعة لاكتساب الزبون المستهدف وكذا الاحتفاظ به كعميل دائم.

قبل البدْء بعملية التسويق يجب التفكير مليا بجميع الجوانب الخطط التي ستجعل من تسوق المنتوج ناجحا، بوضع استراتيجيات وطرق مبهرة للتعريف وبناء الوعي بالعلامة التجارية للمنتوج وخطة الترويج للمنتج. إضافة إلى ما ينبغي فعله قبل البيع وبعد التسويق. كل هذه الأمور ينبغي أن تحدد بشكل دقيق لكي يصل المنتج إلى الفئة الصحيحة من المستهلكين.

عنصر التسويق 7Ps

خلال أواخر السبعينات ونظرا للتطور العمراني الذي يعرفه العالم والارتفاع المهول لعدد السكان في العالم تطلب ذلك تحديث وتجديد طرق التسويق كذلك لتواكب هذا التطور.

قد تم الانتقال من نظام 4P إلى خطة 7P بعد أن اقترح بوكز أند بيتنر الزيادة في عدد عناصر نظام التسويق من 4 عناصر على سبعة. أضاف في هذا السياق إلى المنتج والسعر والمكان والترويج الأشخاص والتعبئة والأدلة المادية، بعد أن أقر المسوقين بأهمية تحديث المزيج التسويقي وذلك سنة 1981.

التسويق من خلال  7P

بالنسبة للعناصر التسويقية التي تمت إضافتها إلى المزيج التسويقي فهي متمثلة في:

الأشخاص أي المسوقين

حسن اختيار وانتقاء العاملين بدقة وعناية في شركات الترويج في جميع الأقسام من الموظفين إلى الإدارة وخصوصا المكلفين بعملية التسويق.

فما هي مميزات فريق عمل ناجح في التسويق؟

التسويق الناجح يحتاج لفريق عمل متميز متعاون ومتفاهم ويعمل بذكاء لإنجاح الخطة ترويجية وبلوغ الهدف المنشود في وقت وجيز.

عند عملية اختيار العاملين والموظفين في مجال الترويج ينبغي تحديد شروط مرتبطة بالذكاء والفطنة والحكمة والكفاءة والمؤهلات التواصلية والعمل ضمن فريق للحصول على فريق تسويقي ممتاز وكذا في اختيار باقي موظفي شركة التسويق.

العمليات

يتعلق هذا العنصر بالمنتج من طريقة تعبئته وصولا إلى تسليمه للمستهلك وخدمة ما بعد البيع.

باعتبار التسويق علم يحتاج إلى دراسة وتعمق فهنا تكمن هذه الخاصية حيث ينبغي على ممارس التسويق أن يكون ضالع بقواعد وأسس العملية التسويقية لكي تتم بنجاح. حيث يتوجب عليه الاهتمام بأدق وأصغر التفاصيل بداية من المنتج ومظهره وجودته إلى تعبئته وظروف تخزينه.

إضافة إلى عملية تسليمه وتوصيله للمستهلك ولا يتوقف دوره هنا، لكن يجب عليه تتيع منتوجه بعد بيعه وتسويق للتقييم أداءه وجودة منتجه وهل استطاع اكتساب رضا المستهلك، أم يجب عليه العمل أكثر والاجتهاد وتغيير أساليبه التسويقية.

الأدلة المادية

الأدلة المادية تقيس درجة نيل المنتج إعجاب المستهلك، وسمعته في السوق وكيف يتناوله الناس في أحاديثهم بإيجابية أم سلبية؟

لا تتمحور عملية التسويق على مرحلة تسويق المنتج لأول مرة فقط، بل بالاحتفاظ بنفس العملاء من المرة الأولى ومداومتهم على نفس المسوق، والحرص على اكتساب عملاء وزبناء جدد من خلال العملاء الأولين.

ويتحقق ذلك من خلال الأثر الإيجابي الأول أو الانطباع الأول عن المنتوج، فهو الذي سيستمر وينتشر. لذلك ينبغي العمل على إرضاء الزبون من خلال جودة المنتوج وطريقة تعبئته ووسائل الاتصال والتواصل معه واحترام الوقت والآجال المحددة للتوصيل. مع الحفاظ على المميزات والمعايير التي يطلبها العميل عند طلبه للمنتج مع لحرص على تحسين خدمة العملاء وعدم تخييب ظنهم بالمنتج والخدمة.

أصناف التسويق

تتعدد أصناف وأنواع التسويق بتعدد الوسائل والآليات المستعملة في عملية التسويق. يتعدد المستهلكين بتعدد المنتجات المعروضة، كما أنه لتنجح عملية تسويق منتج معين يجب مراعاة المستهلك صنف المستهلك المستهدف مع معرفة المكان المميز له لكي يتم توجيه عملية تسويق المنتج غليه.

توجد أنواع عديدة من عمليات التسويق منها ما هو قديم واكب ظهور التسويق لأول مرة، ومنها ما هو جديد وحديث تطلب ظهوره التطور والتقدم الذي عرفه العالم مع مرور الوقت.

  • تسويق الخدمات: يتمثل هذا النوع في الخدمات المروج لها من قبل المنشآت والمؤسسات مثل الترويج للخدمات الصحية أو العلاجات أو الخدمات التي تقدمها المؤسسات المجتمعية، التي يتم تخصيصها للزبائن.
  • التسويق الإلكتروني: يمتلك التسويق عبر الشبكة الإلكترونية مجموعة متنوعة من الطرق والأساليب الخاصة والتي تعمل في نفس السياق وهو البيع، وتتعدد أصناف التسويق الإلكتروني ونذكر منها:
  • التسويق بالمحتوى:يقصد بالمحتوى هنا هو مضمون المنتوج ومدى جودته، والذي يتم بها وتقديمه على شكل فيديوهات أو صور أو مقاطع موثقة والمدونات الخاصة والتي يتم توزيعها بطريقة غير مباشرة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعية؛ كالفايسبوك، وتويتر، واليوتيوب والأنستغرام.

تتميز هذه المنتجات بأنها غير موجهة في الغالب ولا تملك علامة تجارية مميزة لها لكنها تعمل على جذب المستهلك لمنتوجاتها بالطريقة المميزة التي تسوق بها.

يعد هذا النوع من التسويق المنتج هو الحكم في نجاح أو فشل عملية التسويق، ويعتبرها رواد شركات التسويق أن المنتج هو الملكة والفاصل “Content Is King”.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

توجد فئة من الأشخاص الذين يصعب بلوغهم وهي فئة رجال الأعمال  والأشخاص المشهورين والمعروفين المدراء والرؤساء، فكيف يمكن الوصول إليهم يا ترى؟

تعد هذه الفئة الأقل اهتماما واستعمالا لوسائل التواصل الاجتماعية لكثرة أشغالها واهتماماتها. في حين تهتم بشكل أكبر بالاطلاع على بريدها الإلكتروني باستمرار، والمسوق الناجح يعرف هذه النقطة ويستعملها لصالحه. حيث يعتمد على البريد الإلكتروني لبلوغ هذه الشريحة من الناس، لارتفاع نسبة الوصول إلى هذه الطبقة عن طريق بريدهم الإلكتروني.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

احتلت وسائل التواصل الاجتماعية حيزا كبيرا من حياتنا، وأصبح الكل يتواصل بها ويعتمدها في قضاء مجموعة من الحوائج الحياتية، جميع الفئات والطبقات الاجتماعية تستعملها.

فوسائل التواصل الاجتماعية جعلت العالم صغيرا وسهلت العمل والتواصل وقصرت المسافات. أصبح بإمكان الشخص التعرف على أصدقاء والناس من دول وقارات مختلفة والتواصل معهم بطريقة سهلة وسريعة وواضحة.

هذا يصب في صالح شركات التسويق والمسوقين، حيث ساهمت مواقع التواصل الاجتماعية في إلغاء الحدود وأصبح بإمكانهم إيصال منتجاتهم لجميع دول العالم فقط من أماكنهم دون الحاجة للتنقل أو لمصاريف زائدة.

إذن فالربح يتضاعف عن استعمال مواقع التواصل الاجتماعية في تسويق المنتجات والسلع والخدمات.

إذن هذه فرصة كبيرة لا ينبغي تضييعها لتسويق منتجاتك الخاصة، لا تفلت أي موقع إلكتروني معروف فهذا سيجلب لك أرباحا طائلة بدون مجهود أو مصاريف ونفقات زائدة.

التسويق عن طريق تهيئة محركات البحث SEO

ماذا يعنى بمحركات SEO؟

يلعب تهيئ محرك البحث أي السيو SEO دورا مهما في عملية التسويق. فحسب جوجل فهو يقوم بتنظيم عملية البحث بعرض المنتوجات الأكثر تناسقا واسجابتا لطلب الزائر، وبالتالي هذه العملية تقوم بالزيادة في عدد الزائرين للموقع. مما يساهم في عرض واظهار الموقع في النتائج الأولى فور بحث أي شخص عن منتج أو خدمة تتعلق بمجال الموقع المطروح.

أصناف التسويق

ما هو هاجس شركات ومؤسسات التسويق في العالم المعاصر؟ ما هو الهدف الرئيسي وراء هذا الاهتمام الكبير والدائم بإيجاد طرق جديدة للتسويق، وارتفاع حدة المنافسة بين المسوقين؟

ترغب جميع الشركات التسويقية المبتدئة والناشئة بالريادة كل حسب مجاله ان وتطمح لتحقيق الأرباح الطائلة واكتساب زبائن وعملاء جدد كل مرة، والرفع من نسبة مبيعاتها في وقت وجيز. يقاس تطور وتقدم أي شركة بين منافساتها بنسبة المبيعات من المنتوج التي تقوم بتصنيعه بالإضافة إلى تحقيق ارتفاع من عدد الزبناء الذين يطلبون هذا المنتج.

ما الطريقة المثلى للرفع من نسبة مبيعات شركة معينة ؟

يتحكم في قرار الزبون بشراء منتوج ما أو قبول خدمة معينة مجموعة من الظروف والعوامل وبناء عليها يقرر تنفيذ عملية الشراء أو إلغاءها، وتكمن هذه الظروف في:

  • هل هو في حاجة إلى المنتوج ويشكل ضرورة بالنسبة إليه أو أنه يرغب به فقط؟
  • الزبون المال و المبلغ الكافي لشراء المنتوج أم لا؟
  • هل تتوفر عناصر الجودة في المنتوج أم لا؟
  • طريقة الترويج للمنتوج والحملة التسويقية والإعلانية الخاصة به.

زيادة على هذه العوامل فتوجد لجانبها مجموعة من العوامل النفسية، التي تلعب دورا في اقتناع الزبون بالمنتوج وإتمام عملية الابتياع أو إلغائها من الأساس.

وهذا مجال آخر وجانب مهم من عملية التسويق، وهو الجانب النفسي بالنسبة للعميل. الذي يجب إيلاءه أهمية كبيرة لتحقيق الهدف والرفع من نسبة المبيعات، كما يجب معرفة طريقة التعامل مع هذا الجانب واستغلاله في صالح المسوق، وهذه العوامل النفسية تتمثل في:

جنس العميل

هناك فرق كبير بين الزبون أو الزبونة، لأنه لكل واحد مميزاته الخاصة وطريقة تعامل خاصة به.

تختلف الأذواق بين الرجال والنساء اختلافا كبيرا، فالنساء غالبا في طريقة اختيار المنتوجات والسلع تعتمد على إحساسها تجاه المنتوج وجودته وألوانه. كما ان المرأة تختار الأشياء المبهجة والتي تنم عن الحياة، كما أن الأنثى تعشق التسوق بطبيعتها.

أما بالنسبة للرجل فهو غالبا ما يتجه للأشياء المهمة والضرورية مع حرصه على الاقتصاد والتوفير إلى أقصى حد ولا تزيد مشترياته عن المطلوب والمهم فقط بأقل سعر ممكن.

 الرضا والإشباع

يدخل هذا العامل في نطاق خدمة ما بعد البيع، فرضا الزبون وتعبيره عنه بعد شراء منتج معين يستحوذ على تركيز المسوق بعد نجاحه في تسويق منتوجه.

يقيس المسوق نجاحه في عملية التسويق بمدى فرح الزبون ومدى وصوله إلى تلبية حاجاته. ويشكل هذا تحفيزا وتشجيع للمسوق على التطور والتقدم في أساليبه التسويقية وتحديث المنتجات التي يقوم بتسويقها في كل مرة للحفاظ على العملاء واكتساب عملاء جدد.

الفضول والتجربة

كثيرا ما يدفعنا فضولنا لتجربة أشياء جديدة رغم عدم معرفتنا بمآلاتها هل هي جيدة أم لا.

الفضول إحساس فطري في الإنسان، وكذلك الإحساس بالتجربة الأولى للأشياء يخلف لدينا انطباعا مميزا. رؤية منتج مثلا على شاشة التلفاز والذي يحقق الانتعاش بمجرد استعماله مثل منتجات الشعر يدفعنا للرغبة الشديدة في تجربة نفس المنتج للوصول إلى نفس شعور الانتعاش الذي غمر اللاعب أو الممثل الذي استعمل نفس المنتج. تكون هذه تجربة أولى وراسخة دائما في الأذهان.

 حب التجمعات والجمهرة

خاصة بالنسبة للنساء فهن تجذبهن الأماكن المحتشدة كما تثير عروض التخفيضات والعروض الاستثنائية رغبتهم في الشراء واقتناء مجموعة من المنتجات وتشكل هذه فرصة كبيرة للمسوقين في الأماكن التي يتجمهر فيها الناس. هذا الإحساس نابع من حب المشاركة وروح الجماعة لدى الناس.

 الموضة أو الموجة

تتحكم الموجة أو الموضة في اختيارات مجموعة أو غالبية الأشخاص خاصة النساء في ما يتعلق بالأزياء وأدوات التجميل. فأصبحنا نسمع بالموجة الدارجة في الملابس أو العطور أو السيارات أو نسمع بعودة موجة لباس حقبة أو سنة معينة مثل السبعينات والتسعينات وعودتها بشكل مختلف ومعاصر.

الحالة النفسية للمستهلك والاطلاع على رغباته وما يطمح إليه من خلال منتج معين تجعل من خدمة التسويق سهلة ويسيرة وناجحة.

الطرق الكفيلة بالرفع من نسبة المبيعات

التسويق الناجح يحتاج لخطط تسويقية مدروسة وذكية. يكمن مبدْء التسويق في الرفع من نسبة مبيعات شركة معينة والزيادة في أرباحها وفق تتبع مجموعة من الاستراتيجيات والأساليب المدروسة.

استراتيجيات التسويق الناجح

ـ خصص وأسس موقعا ومتجرا إلكترونيا لتسويق منتجاتك أو تقديم خدماتك،

ليس هناك سبب مقنع يمنعك من إنشاء متجرك الإلكتروني على شبكة التواصل الإلكتروني؟؟؟ عملية سهلة وغير مكلفة وسريعة، لكن فعاليتها كبيرة جدا.

فالعالم الإلكتروني سهل المأمورية وجعلها في صالح المنتج والمستهلك دون أي مجهود وبتكلفة بخسة. كما أنه توجد مجموعة من المواقع المساعدة لإنشاء متجر الإلكتروني فعال وجيد وجذاب.

ـ فعل مجموع محركات البحث المتواجدة على الشبكة العنكبوتية

كيف سيتمكن العملاء من مشاهدة الحملة الترويجية أو إعلانات منتجاتك بعد إنشاء متجر إلكتروني للتعريف بها؟

توفر الشبكة الإلكترونية باقة من المحركات التي تساعد في بث الإعلانات الخاصة بالمنتجات والخدمات التي يقدمها المسوق، والتي تساهم في بلوغ المنتج إلى العملاء.

لعل أشهر هذه المحركات وأكثرها استعمالا جوجل وإشهارات والإعلانات التي تعرض على الفايسبوك و محرك البحث المشهور السيو  SEOمع الحرص على التحقق من صلاحية المتجر المنشأ تقنيا.

ـ اكتسح شبكات التواصل الاجتماعية بحضورك

لا تغفل عن استعمال أي تطبيق إلكتروني متاح على شبكات التواصل الاجتماعية. استغل فايسبوك، وأتساب وتويتر، والأنستغرام وانشر عليها منتجاتك أو الخدمة التي تقوم بالترويج لها. أنشئ حسابات فيها وقم بتحديثها بشكل مستمر وكن حاضرا بها وشارك عملائك وزبنائك كل جديد خاص بك.

ـ سوق مزايا المنتج وليس المنتج

لتسويق منتج معين وبطريقة ناجحة ينبغي التركيز على تسويق مزاياه وفوائده والمشاكل التي يمكنه حلها من خلال استعماله. و من خلال شرح طريقة جعل المنتج لشيء ما سهلا ويسيرا.

ينبغي أن يصل العميل لأخد فكرة أن المنتج المعروض عليه يسهل عليه الحياة بشكل ما. أو يوفر عليه مجهودا أو يحميه من شيء ما ويصل إلى الاقتناع بأهميتها في حياته.

دور الدعايات والإعلانات الإشهارية

كيف يمكن القيام بدعاية وحملة إعلانية ناجحة لتسويق منتج معين؟ وما هي الخطوات الواجب التقيد بها لتحقيق النجاح الساحق في العملية؟

تلعب الإعلانات والإشهارات دورا مهما في تسويق وإنجاح عملية بيع المنتجات. أصبحنا نرى الإعلانات في كل مكان في مختلف القنوات في المنازل والشوارع والمحلات التجارية. حيث لا يخلو أي مكان من اللافتات واللوحات الإشهارية. لكن الحملة الإعلانية كذلك تخضع لقواعد وخطط ضرورية يجب التقيد بها لنجاح الحملة، وهي:

الهدف من الدعاية والإعلان : ويكون غالبا لتسويق منتج معين أو تقديم خدمة معينة

المكان المناسب لتنفيذ الحملة الإعلانية: مواقع التواصل الاجتماعية تعد من أهم القنوات الناجحة في الترويج للمنتجات والسلع. يعتبر الفايسبوك من أشهر التطبيقات التي تساهم في تسويق المنتجات والرفع من نسبة مبيعات المسوقين. وكذا الحصول على عملاء جدد بحسب أراء المسوقين المعروفين.

تحديد الفئة المستهدفة: لا يجب على الحملة الإعلانية ان تكون عشوائية اعتباطية. بل ينبغي أن تكون مستهدفة وموجهة لفئة معينة حسب المنتج المعروض. فلا يمكن لحملة إعلانية لمنتج موجه لفئة الأطفال أن يعرض في أماكن خاصة بكبار السن في المقاهي أو المطاعم. لكن كان من الأنسب أن يعرض أمام المدارس والمؤسسات التعليمية.

فتحديد الفئة المستهدفة تساهم بشكل كبير في الرفع من نسبة المبيعات وتحقيق أرباح مبهرة وستستمر بالارتفاع شهريا. اختيار المكان الملائم والفئة المناسبة ينجح عملية التسويق بطريقة مذهلة. هذه الاستراتيجية هي المعتمدة كذلك في ما يتعلق بالحملات الإعلانية تحديد الفئة المستهدفة والمكان المناسب.

تحديد الطبقة الاجتماعية: يجب تحديد الطبقة من المجتمع المستهدفة من وراء هذه الحملة الإعلانية ودمجها في الإعلانات المصممة.

تحديد السن المستهدف: السن يلعب دورا مهما في نجاح الحملة الإعلانية. فمثلا لتصميم إعلان عن منتج خاص بالأطفال فينبغي الاستعانة بهذه الفئة العمرية في الحملة الإعلانية لجذب الأطفال لشراء المنتج.

المستوى التعليمي: تحديد المستوى التعليمي للمستهدف يساهم بشكل كبير في نجاح الحملة الإعلانية. مثلا لتصميم حملة إعلانية عن حدث ثقافي أو لكتاب يجب أن تكون الفئة المستهدفة هي الفئة المثقفة والمهتمة بالقراءة والنقد.

انتقاء الكلمات المفتاحية للإعلان: يجب الحرص على اختيار الكلمات المفتاحية لاستخدامها في الإعلانات. مثلا لعمل حملة إعلانية عن منتج يستعمل في المطبخ أي أنه موجه للأمهات. يجب استخدام الكلمات العامية التي تستعملها الأمهات وربات البيوت في المطبخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *