كيف تجعل علامتك التجارية رائدة في سوق مشبعة بالبزنس؟

كيف تفرض علامتك التجارية في سوق مشبعة بالأعمال؟

محتويـات

في ظل هذا الاكتظاظ والتزاحم الذي تعرفه الأسواق المختلفة من انتشار لأعمال التجارية والعلامات المعروفة والتي تطغى على السوق أحيانا، وتستحوذ على اكبر قاعدة من الجمهور. كيف يمكن لشخص مبتدئ أن يفرض نفسه وسط كل هذا الزخم ويؤسس لعمله وفي سوق مشبعة بالبزنس، بالإضافة إلى ذلك أن يحقق التفوق في المجال الذي سيعمل فيه؟

سوق مشبعة
سوق مشبعة

ما هي التقنيات والاستراتيجيات المطلوبة لتحقيق ذلك؟

سنقدم لك في هذا الموضوع الشروط الأساسية أو القاعدة المعمول بها لتحقيق الريادة في سوق تحتدم فيها المنافسة وتزداد يوما بعد يوم…

الاطلاع على تفاصيل السوق+ مهارة في الابتكار وخبرة في الإبداع+ الدراية الكاملة بالعملاء+ تقصي ثغرات السوق…هل تمتلك أو هل أنت متمكن من هذه الشروط؟؟

إن كان جوابك بالنفي فقد حان الوقت لتعلمها واحترافها لأنها سبيلك لكي تحقيق حلمك في أن تصبح شخصا رياديا في مجال اشتغالك رغم الزخم الذي تعرفه الأسواق من انتشار للأعمال والشركات الكبرى.

حان الوقت لكي تجد وتحصل على مكانك في السوق…

خطوات بسيطة ستجعل منك بائع محترف موضوع مفصل في نفس السياق

خطوات تحقيق الريادة في سوق مشبعة

إن كنت من الأشخاص المبتدئين والذين يريدون تأسيس أعمالهم وتجارتهم الخاصة، وقمت بدراسة السوق وقمت بخطوات مهمة في عملك. أو أتبعت استراتيجيات معينة مثل تقسيم السوق والتركيز على قطاع محدد واتبعت أساليب الوصول إلى الجمهور المستهدف، فأنت حتما في الطريق الصحيح.

اتباع هذه الخطوات وتنقيدها بالشكل الصحيح سيساعدك بالـتأكيد على تحقيق الأهداف التي تتوخاها من خلال عملك التجاري. هي استراتيجيات تسويقية فعالة وناجحة وستعود عليك بالنفع وأرباح لم تكن تتوقعها.

كما أنها تجنبك العبثية والعشوائية في العمل التي قد تؤدي بك إلى الفشل والهاوية ثم الانسحاب من السوق بشكل نهائي.

في الحالة التي تطرقنا إليها ستحدث في سوق نظامية وهي التوقع الطبيعي لأي شخص يعرف أساسيات التجارة ولديه خبرة في المجال وفي الأسواق. بيد أن هذا لا يحدث في سوق مشبعة ومكتظة بالعمال وتمثل نسبة دخولك واستمرارك فيها ضئيلة أو منعدمة، وستبدو محاولاتك فاشلة قبل أن تقوم بتجربتها.

كيف ستتصرف تجاه هذا الوضع وأنت مصمم على تأسيس عملك التجاري والدخول لهذا النوع من الأسواق مهما كلفك الثمن؟ هل ستتراجع أم ستتابع طريقك مستندا على خيالك الإبداعي ومهاراتك الابتكارية؟

في التدوينة أسفله سنرشك لتدابير عن قمت بها ستحقق حلمك بالتميز في سوق كنت تظن أنه ليس لك به مكان نظرا للاكتظاظ الذي يعرفه من شركات رائدة ورجال أعمال معروفين ومشهورين.

تابع القراءة لتتعرف كيف ستعمل وتتصرف...

ماذا يقصد بالسوق المشبعة بالأعمال والبزنس saturated market ؟

يقدم القاموس التجاري معنى للسوق المشبعة بالأعمال كامل يلي:

يطلق على سوق معين على أنه سوق مشبع بالأعمال عندما يكون العرض أكثر من الطلب على نفس المنتج. أي يكون الإنتاج من سلعة معينة قد بلغ الحد الأقصى منه.

لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن التفوق على هذه الحالة، فقد يمكن لأي شركة أن تطور في المنتوج وتضيف له مميزات لكي تصل لمستوى أكبر كما يمكن أن تتجاوز احد الشركات المنافسة وتتفوق عليها بنفس المنتج. بالتالي تحصل على طلب اكثر على المنتج المعدل المحسن وتكسب مكانا لها في السوق لمشبعة.

شروط التفوق في سوق مشبعة

في حالة كانت السوق التي ترغب في ولوجها وإنشاء عملك الخاص بها مشبعة فيتطلب منك ذلك أن تكون مبتكرا ومبدعا، ولديك أفكار جديدة مثير ومذهلة لكي تحصل على مكانك في ذلك السوق. ينبغي أن تكون أفكارك مبهرة تقدم المنتج بصورة جديدة وحديثة تعجب المستهلكين وبطريقة مستجدة بالنسبة لهم.

ينبغي عليك ان تكون مبتكرا ومبدعا في كل ما يتعلق بخطتك التسويقية والترويجية، بدءا بتقديم منتج مميز عن طريق تحسين وإجراء تعديلات عليها، أو أسلوب الترويج له. حيث ينبغي ان يكون مميزا وملفتا، إعداد تصميم مميز للمنتج ومبدع، حسن طرق مخاطبة العملاء ولتكن مقنعا وبأسلوبك الخاص ليكن مميزا.

كما يمكن ان تقدم تسهيلات وخيارات الاستهلاك … هناك عدة طرق للتميز في منطقة الأداء وفرض مكانتك فيه، فقط عليك اختيار الأفضل منها لك ولتجارتك.

هذه هي السوق المشبعة بالأعمال، وبعض النصائح لمن أراد الدخول والعمل في مثل هذا النوع من الأسواق المتمثلة في التسلح بالابتكار والإبداع والأفكار الجديدة والغير المستهلكة..

الأن إليك بعض الإرشادات والتوجيهات التي ستعينك في تطوير أعمالك التجارية في سوق مشبعة بالأعمال ولم يعد هناك مجال للمزيد منها.

كيف تحقق حلمك بتأسيس عملك في سوق مشبعة بالأعمال في 9 إرشادات؟

إليك 9 نصائح وتوجيهات ستعينك على إنشاء عمل ناجح والتقدم بتجارتك في سوق مشبعة. وذلك عن طريق التسلح بالابتكار والإبداع والأفكار الجديدة والمميزة.

1- حدد نوع عملك في السوق المشبع

من الضروري أن لا يكون عملك أو المجال الذي اخترت العمل فيه اعتباطيا وعشوائيا فهذا لن يجدي بالتأكيد. قبل الدخول في السوق وتأسيس عمل تجاري فيه يجب عليك ان تكون قد حددت المجال الذي ستنشط فيه، والذي ستستثمر فيه وقد تيقنت منه قبل التفكير في إمكانية إيجاد مكان لك في السوق المشبع،

الأمر لا يقتصر على اختيار اسم المجال أو تحديد القطاع الذي تنوي العمل فيه لكن أن تكون مطلعا على جميع الجوانب المتعلقة بهذا المجال وتكون على دراية بجميع المعطيات والمعلومات المتعلقة به.

بهذه الطريقة سيكون من السهل عليك الوصول إلى نقط الضعف التي يعاني منها السوق المشبع في هذا المجال والتي يمكنك استغلالها للدخول إليه بكل أمان وتأسيس عملك بكل ثقة وبكل ثبات.

من المهم جدا أن تمتلك فكرة واضحة عن العمل الذي ستقوم به بالتجارة فيه.
هل ستقوم بتسويق منتج ناجح ويعجب الناس؟ أم ستقدم خدمة يطلبها الناس باستمرار؟ أو أنك ستقدم سلعة عبارة عن حلول لمشكلة معينة يعاني منها الأفراد؟

بالتحديد هل ستعمل في محل فيزيائي أم انك ستعمل في المجال الرقمي وعبر الشبكة الإلكترونية؟

2- كن مميزا وفريدا في العمل الذي تقوم به واجعل بصمتك مميزة فيه

فرضا انك حددت مجال اشتغالك وعلى معرفة تامة به، والأن عازم على دخول السوق المشبعة وأنت على علم بذلك؛ فكيف ستدخل لهذه السوق وتفرض علامتك التجارية وسط المتنافسين؟

يجب أن يكون دخولك مميزا ملفتا ومبهرا…. أنت تعرف أن السوق التي ستعمل بها مشبعة وتمتلك نمادج كثيرة من الأعمال.  لدى ينبغي عليك إيجاد طريقة أو أسلوبا مميزا للولوج إليه وإثارة الانتباه إليك منذ الوهلة الأولى. جد أفكار جيدة وغير تقليدية، استعمل أساليب غير مستهلك.

قدم منتجك على أحسن صورة بميزات متطورة، فكر في عروض استثنائية للجمهور، أستخدم  أفكارا إبداعية مبتكرة…كن جاذبا في جميع نواحي عملك التجاري.

هذه النصيحة تقودك إلى أن تكون مختلفا كليا عن ما هو موجودا في السوق المشبعة، يعني ضرورة تحضير حسك الإبداعي والابتكاري في تقديم تجارتك وعلامتك التجارية.

إليك مثال يوضح فكرة الدخول المميز والفريد للسوق المشبعة.

مثال تطبيق Uber:

ظهر تطبيق Uber في مجال المواصلات العمومية، فقد كان الناس يستعملون التاكسي العمومية والعادية كوسيلة نقل لمدة من الزمن. لكن التقدم التكنولوجي لا يترك هذا المجال فقد ساهم التقدم التقني في هذا المجال بابتكار تقنية جديدة ومبتكرة في ضمان التوصيل للزبناء بطريقة سريعة وأكثر فعالية.

وانتشرت هذه التقنية بسرعة كبيرة في مجموعة من دول العالم العربي كالإمارات ومصر وقدمت هذه التقنية خدمة التاكسي العادية بطريقة مميزة وأسلوب فريد.

مجال المواصلات السريعة في العالم يعتبر سوقا مشبعا بالأعمال، وتمثل شركة Uber مثالا ابتكاريا وفريدا في هذا المجال. تقوم هذه التقنية أو التطبيق على توفير خدمة المواصلات عبر التاكسي بطريقة سريعة وأكثر فعالية عن طريق الاتصال بشبكة الأوبر.

حيث يتم تلقي طلبا الأفراد للتوصيل عبر هذه الخدمة وبأسعار تنافسية لسيارات الأجرة العادية، وقد حققت هذه الخدمة نجاحا كبيرا وارتقت بسوق المواصلات إلى مستوى أعلى.

وكشأن جميع المجالات والأسواق؛ فالمنافسة شيء ضروري فمع ظهور هذه الخدمة ظهرت معها مجموعة من الخدمات في نفس السياق وبعروض ومميزات منفردة. كل خدمة تملك مواصفات خاصة بها مثل الأسعار المميزة والجودة الرفيعة وعروض فريدة.

3- أدخل مجالات أو قطاعات وادمجها في عملك واستغلها

سنبدأ أولا بتحديد مفهوم للقطاع ثانوي micro niche

يعني بثانوي أي انه جزء أو قسم من مجال معين، أو جزء هامشي من سوق معينة أي أن قطاع ثانوي. يعني جزء من مجال محدد وحقل من مجال واسع.

في كل سوق أو مجال توجد قطاعات فرعية وأجزاء عديدة وتخصصات متشعبة وتسمى بقطاعات ثانوية ضمن مجال واحد شاسع أو سوق كبير.

بعد تحديدك للقطاعات الثانوية المتداخلة مع النشاط التجاري الذي تريد القيام به في السوق المشبعة. ينبغي عليك أن تحدد كذلك الاستراتيجيات والأساليب التي تلجا إليها والتي ستشمل القطاعات الثانوية التي سطرت عليها لتستعين بها في تجارتك.

الاستعانة بالقطاعات الثانوية المرتبطة بمجال اشتغالك سيساعدك في تقديم عملك التجاري بطريقة مميزة وفريدة وفي صورة جديدة وحديثة. قم بإيجاد الطرق المميزة لإحداث تغيير إيجابي في المجال؟ ما هي التحولات والتعديلات التي من المكن القيام بها في هذا الخصوص؟ كيف ستقدم المنتج في أبهى واحسن حلة ليعجب الناس؟

أقرأ أيضا إكتشف أهمية التسويق الإجتماعي في إزدهار عملك التجاري.

نمودج موضح في هذا المحور:

مثلا أنك تريد التخصص في مجال بيع الملابس النسائية، لكن أنت على علم بأن هذا السوق مشبع اكثر من اللازم. هذا لا يعني أنك ينبغي أن تترك الموضوع وتنسحب بسهولة.

هناك عدة قطاعات ثانوية في مجال الملابس النسائية وهو مجال كبير جدا مثلا تخصص ملابس عصرية أو تخصص ملابس تقليدية أو ملابس الحفلات أو ملابس أخر الصيحات… وغيرها من الفروع. يمكنك اختيار تخصص محدد من هذا المجال وفرعا واحدا وتركز كل اهتمامك عليه.

يمكنك الاستعانة بمحرك البحث لاختيار التخصص الذي ترتاح فيه في المجال الذ تريد العمل فيه, وكيفية التميز فيه.

ستظهر لك بعد البحث مجموعة من الاختيارات الثانوية في مجال الملابس النسائية ” ملابس نسائية تقليدية”، موضة ونساء”، « ملابس عصرية”، « أخر موضة”… تعدد الاختيارات يعزز فرصة عملك في المجال والتميز فيه بالطريقة المناسبة وإحداث تغيير في المجال وفي سوق الملابس.

في حالة ما كان لديك مجالا أو متجرا فيزيائيا للملابس فيمكنك اختيار قطاع محدد والتركيز عليه. أما في حالة كان متجرك إلكترونيا وتقدم دورات تعليمية وتسويقها عبر الأنترنيت عن كيفية اختيار الملابس وتناسقها.

يمكنك استغلال القطاعات الثانوية وتقديم دورات متنوعة في هذا المجال لمجموعة من الفئات كالأطفال والشباب وغيرهم، وبهذه الطريقة يمكنك أن تقدم محتوى جيدا. وتقدم فيديوهات متنوعة عن مختلف القطاعات الخاصة بالملابس والإبداع فيها والابتكار في تقديم هذا المحتوى للناس. بهذه الطريقة يمكن أن تصبح منافسا قويا في المجال وتحصد مكانتك في السوق المشبعة.

4- كن على إطلاع دائم بأخر المستجدات في السوق

من البديهي أن تشعر ببعض الإحباط في البداية لاختيار سوقا ملئ بالعمل العلامات التجارية ويستحوذ عليه رواد الأعمال والخبراء في مجالات متعددة. لكن ليس هذا سببا كافيا لكي تتراجع وتيأس وتستسلم، ينبغي ان تكون لديه روح التحدي والأهم الثقة بالنفس وبالقدرات التي تمتلكها.

ولكي تستمر في السوق لابد أن تستمر في الإبهار والإتاء بالجديد كل مرة ولا تبقى على منتج تقليدي معين دائما. بالتالي فمن المهم دائما أن تكون مواكبا للمستجدات في المجال وتقوم بتحديث عملك باستمرار ولا تكن نمطيا مقلدا في عملك على الدوام.

لا تهمل ولا تفوت أي جديد يظهر في مجال عملك، وانتهز فرصة الحصول على مستجدات المجال في كل مرة لكي تستطيع تحديث أساليب الإشهار والإعلان الذي تقوم بها للترويج لتجارتك. فلا يجدر بك تتبع أسلوب واحد دائما والعمل به باستمرار، واكب اخر الصيحات وأخر ما استجد واستخدمه في مجالك.

بهذه الطريقة ستتمكن من منافسة اقوى العلامات التجارية والتفوق في عملك بسهولة ولو كانت السوق مشبعة فستصبح رائدا بالتأكيد.

5- كن اصليا على طبيعتك ولا تكن مقلدا original

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المبتدئين والعاملين في سوق مشبعة بالأعمال والممتلكين لحيزهم الخاص في السوق هي خطا التقليد. يقومون بتقليد المنافسين والرواد في المجال والشركات المتواجدة في نفس السوق.

هذا لا يمنعك من معرفة أساليب اشتغال الشركات الأخرى أو الطرق التي تتبعها في عملها في السوق والاطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بها، لكن بعيدا عن التقليد كيفما كان، أو التشبه بهم باي أسلوب كما كان.

كن مختلفة وقم بالأعمال بطريقتك الخاصة، كن على طبيعتك في إنجاز أعمالك واصليا بطريقة مميزة. كن واثقا بانك تمتلك أفكارا إبداعية وعقلا مبتكرا، وأفكارا بها ستستطيع تحقيق جميع أحلامك وأن ستحصل على مجموعة من الفرص بتميزك وتفردك.

وفي حالة كان عملك عبارة عن محتوى فاترك دائما بصمتك المميزة فيها، وكن أصليا في أفكارك وطرق عملك وكن صادقا وأمينا. قدم شيئا مفيدا للناس، شيئا ملفتا ومميزا أكتب بطريقتك، وصور بطريقتك ووظف أسلوبك الخاص واترك لمستك المميزة.

صدق أن الجمهور يميز بي العمل الصادق والأصيل والعمل المقلد والمحتوى الكاذب ببساطة وبهذا يمكن الحصول على تعاطفهم وكسبهم كجمهور مستهدف وعملاء. بهذه الطريقة كذلك تكسب زبناء أوفياء وتحقق علامتك التجارية انتشارا أوسع.

نرشح موضوع المنتجات الأكثر مبيعا على الانترنت من أجل معلومات أكثر.

6- الابتكار هو ركيزة وأساس العمل في سوق مشبعة بالأعمال innovation

من المهم جدا ان تمتلك أفكارا إبداعية خاصة بك لكي تستطيع العمل في سوق مشبعة وتستطيع التميز ببصمتك الخاصة فيه. قم بابتكار أشياء لم تخطر على بال احد بعد، وتتعدد طرق الإبداع والابتكار ولا تنحصر في شكل أو نوع واحد.

في مجال التجارة والأعمال يوجد عدد كبير من الطرق والأساليب الإبداعية لتحقيق التميز في عملك، فكل جوانب العمل التجاري تحتمل طرقا عديدة للتميز والابتكار. مثلا يمكن تقديم عروض مرافقة على المنتجات، يمكن ابتكار طرق في الدفع. كما يمكن تقديم هدايا مجانية للمستهلكين، تقديم جوائز وغيرها من الأساليب والطرق للتميز والإبداع.

7- يجب أن تشمل الخطط التي وضعتها الأمد القريب والمتوسط والبعيد

كل شيء يجب أن يبدأ بالتخطيط والتصميم المحكم والثقة الكاملة في النفس. حتى في مجال التجارة وتأسيس الأعمال فالإنجازات الكبرى تبدأ من خلال أعمال صغيرة وتتدرج بالإبداع والابتكار لتصبح إنجازات كبيرة.

لا تركز فقط على المسائل الكبيرة في العمل والمهام الكبيرة فقط، بل يجب ان يشمل تركيزك التفاصيل الصغيرة جدا وكل ما يتعلق بالعمل. ينبغي بدْء التغيير من هذه التفاصيل وتعديلها كل ما لزم الأمر، ولا تفكر في المستقبل البعيد فقط. جد حلولا فعالة للمشاكل الصغيرة العالقة ولا تتجاهلها.

نقترح عليك الطريقة التالية:

قم بتسطير أهداف وخطط لفترة الخمس أو العشر سنوات القادمة، ثم قم بتجزئتها إلى خطط في ظرف سنة، والخطط السنوية. قم بجزيئها لخطط لنصف أو لربع السنة تعتبر هذه من الطرق الذكية والفعالة في الأعمال التجارية وغيرها.

ثم يمكن القيام بتسطير هدف محدد لكل ثلاثة اشهر وخد بالحسبان التطورات التي تعرفها الشركة وضعية السوق وظروفه، والعوامل المتحكمة فيه. قم بالسير على هذه المنهجية كل ربع سنة حدد هدفا تحققه وفكر في معايير الأداء المناسبة.

كن ذكيا وفطنا في تحديد معايير الأداء المناسبة، ينبغي أن تكون محدد ومركزة ومهمة جدا وقابلة للتقييم والقياس. الأهم أن تكون قابلة للتحقق في المدة الزمنية التي قمت بتحديدها ولا تكون فوق الطاقة وتتجاوز المستطاع.

8- تقص نقط الضعف والثغرات الموجودة في سوق عملك

يمكن ان يكون موضع التميز والتفرد في سوق مشبعة هو الثغرات ونقط الضعف التي توجد فيه. إذن في البداية ينبغي عليك إن تكون قد قمت بدراسة معمقة لسوقك.

قم بتقضي مكامن الضعف والثغرات التي توجد به، وحاول استغلالها في إنجاز عملك على أكمل وجه. حاول أن لا تغفل عن أي تفصيل مهما كان صغيرا وغير مهم، فيمكن أن يكون سبيلك للتفوق والتميز في منطقة الأداء وابتكار أساليب جيدة في القيام بعملك التجارية.

قدم منتجات بجودة عالية دائما وان تكون نوعية منتجاتك وسلعك جيدة وممتازة وتكون طريقة تقديمها للمستهلك جيدة ومتألقة.

9- ضع دوما صوب عينيك عميلك النمطي الملائم أو persona

العميل كما يقال هو الملك ويجب التفكير فيه في جميع مراحل إنجاز عملك سيان بين سوق عادية أو سوق مشبعة فهو ركيزة نجاح الأعمال كيفما كانت.

أفاتار أو  العميل النمطي persona يجب أن يكون دائما صوب عينيك أثناء التخطيط لأي إجراء يخص علامتك التجارية. هذا يتطلب أن تكون ملما وعلى دراية كاملة بصفات ومميزات عميلك النمطي وجمهورك المستهدف لتحقق الهدف المنشود.

بصفة عامة المنتج مصمم للعميل لدى يجب ان تفكر فيه وفي ذوقه والمواصفات التي يريده أثناء تصميمك للمنتج وفي جميع أطوار إعداده والترويج له والحملات الإعلانية والملصقات…

لكي يكون ملائما ويلبي حاجته ولا يتحول لخسارة بالنسبة لك وتخسر عميلك أيضا. وخاصة عندما يتعلق عملك وعلامتك التجارية بسوق مشبعة بالأعمال، فإرضاء عميلك النمطي سيكون الهدف الرئيسي في تجارتك.

سيكون من الجيد ان تمتلك حس ملاحظة جيد وتهتم بكل تفصيل كيفما كان فإهمال أي تفصيل يمكن أن يدمر كل ما قمت به من الأول. وبالعكس فأي تفصيل مهما كان صغيرا إن اهتممت به فسيدفع بعملك إلى الأمام ويحقق لك التألق الذي تريده.

أقرأ أيضا خصائص الجمهور المستهدف

 سوق مشبعة ليس مانع لتفوق علامتك التجارية

قدمنا في هذه التدوينة بعض النصائح والتوجيهات المفيدة والتي ستساعدك في حالة ما كنت تفكر في تأسيس عملك أو الحفاظ على مكانتك في سوق باتت مشبعة واستهلاكية بدرجة كبيرة.

توجد مجموعة من الأفكار والقطاعات التي يمكنك التميز فيها وتقديم أفكار جديدة ومميزة ستلفت الكثير من الناس.

لا داعي للخوف والرعب عند سماعك بأن المجال الذي تحب العمل فيه ينتمي لسوق مشبعة. فرغم كونه سوقا مشبعة فيمكنك الولوج إليه بقوة كبيرة ويكون ولوجك مميزا وبطريقة فريدة.

فقط استخدم مهاراتك وأخرج ما تملكه من أفكار إبداعية وابتكارية وأستخدمها بطريقة مميزة. اضف إلى ذلك قم بدراسة عميلك النمطي بطريقة عميقة جدا.

قم كذا ببحث السوق الذي ستدخل فيه، وتقص ثغراته وأساليب التعامل به المعهودة ولا تكن مقلدا لكن ملهما. بهذه الطريقة لا يمكن ابدأ أن لا تكون متألقا في عملك وأن لا تتفوق على منافسيك مهما كانت قوتهم، وستفرض علامتك التجارية بشكل احترافي.

قم باستغلال مواهبك ومهاراتك وأستوحي من الواقع والمحيط طرقا إبداعيا وأدرس محيطك بشكل جيد.

والأن قم بالخطوة الأولى لتحقيق النجاح الذي تريده وقم بإنشاء مشروعك الخاص وتجارتك الخاصة ولو كانت في سوق مشبعة ومستهلكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *