جذب العملاء في 11 نصيحة فعالة

تعرف على 11 استراتيجية فعالة في جذب العملاء

محتويـات

بعد تحديدك لجمهورك المستهدف ووضع خطط واستراتيجيات محكمة للمباشرة بعملية التسويق وتحقيق أفضل النتائج والحصول على المكاسب المرادة. تأتي مهمة كيفية جذب العملا والحفاظ على العملاء المكتسبين؟ وكيف يمكن الزيادة في عدد العملاء والزبائن. لان التسويق بطبيعته يتطلب التطور والتقدم ولا يمكن البقاء على عدد محدد من الزبناء، بل ينبغي تطوير العمل باستمرار وتوسيع قاعدة الزبناء قصد البقاء في السوق والرفع من حدة المنافسة للتفوق.

أساليب جذب العملاء
أساليب جذب العملاء

كيف تزيد من عدد عملاءك في 11 نصيحة فقط

في المقال القادم سنحرص على تقديم 11 طريقة فعالة  في جذب العملاء وإنشاء قاعدة عريضة من الزبناء،

سوق الأشغال والأعمال يحتاج للتجديد والتحديث دائما، ويتطلب مواكبة ما يعرفه العالم من تطور وتقدم. ويجدر بممارس مهنة التسويق أن يكون على اطلاع دائم بمستجداته ولا ينفع أن يكون مسوقا نائما ونمطيا.

يرتكز التسويق على مجموعة من الطرق والاستراتيجيات  التي ينبغي على كل مسوق ناجح أن يكون ضالعا بها لكي يكون ناجحا في السوق ويفرض منتجه أو خدمته بين المتنافسين.

كما تحتاج  هذه الاستراتيجيات والأساليب المطبقة التتبع والمواكبة لمعرفة مدى فعاليتها في السوق، وهل تحقق النتائج المطلوبة أم يجب تعديلها والبحث عن طرق أخرى.

تجدر الإشارة إلى ان لكل عمل طريقته التي ينفذ بها والاستراتيجيات الخاصة به كما تختلف من مجال لآخر وليست هناك قواعد محددة في هذا الموضوع.

يعتمد نجاح تقنيات التسويق المعتمدة على الأسلوب والكيفية التي تم بها تنفيذها، إضافة إلى المستهلك المستهدف من خلال المنتج أو الخدمة وكيفية التعامل معه، دون أن ننسى ان طبيعة المجال ونوع المنتج أو الخدمة يلعب دورا مهما في نجاح الاستراتيجيات المتبعة لتسويقه.

إليك أفضل الاستراتيجيات المتبعة في التسويق والتي تناسب طبيعة عملك وتجارتك:

ما الهدف خلف تسويق تجارتك؟

ما هي القطاعات والمجالات التي يجب بناء استراتيجيات محددة لتطوير العمل التجاري وتسويقه بالطريقة الصحيحة سواء تعلق الأمر بالتسويق في الواقع أو التسويق على شبكة الأنترنيت. يمكن القول بأن كل عمل سواء تجاري أو غيره يتطلب الدعاية والقيام بالترويج له. في جميع القنوات المتاحة والوسائل والتي ستساهم في إشهار الخدمة أو المنتج.

فالمدرس الخصوصي يحتاج لعمل إشهار وإعلان عن الخدمات التي يقدمها في التدريس والوصول لأكبر عدد من التلاميذ المستفيدين.

بائع المنتجات الطبيعية يحتاج لعمل إعلانات لتسويق منتجاته عبر جميع الوسائل.

الإعلان والترويج عملية ضرورية لكسب العملاء وتحقيق أرباح جيدة في أي عمل سواء تجارية أو غيرها وتحقيق شهرة واسعة في السوق.

للإشارة ينبغي عدم إهمال أي وسيلة تواصلية بإمكانها أن تجذب عملاء وزبناء اكثر، خاصة في ما يتعلق بشبكة الأنترنيت.

فالتوفر على منتج جيد وفعال أو تصميم وابتكار خدمة جيدة لي كافيا إن لم تقم بالتعريف بها بشتى الطرق لتصل إلى الناس، وفي أيامنا لا يوجد إشكال في ذلك، ويمكن تحقيق الشهرة المرادة في ضرف وجيز بفضل التطور التكنولوجي وتوفر المواقع الإلكترونية، وانتشار التسوق عبر الانترنيت بكثرة.

فإضافة إلى مهمتك في إظهار وإشهار منتجك لكي يتعرف عليه الناس يمكنك كذلك معرفة حاجات الناس ومتطلباته والتفضيلات التي يرغبون فيها في أي منتج.

ما استراتيجية التسويق Marketing Strategy ؟

من بين المفاهيم المتداولة في مجال التسويق والتجارة  مفهوم استراتيجية التسويق. فماذا يقصد باستراتيجية التسويق قبل الحديث عن الاستراتيجيات والأساليب التي تساهم في جذب المزيد من العملاء.

يتداول مفهوم استراتيجية التسويق بشكل أساسي في التسويق الإلكتروني، لكن هذا لا يجعله مصطلحا مفهوما من قبل كل الأشخاص، كما توجد مجموعة متنوعة من المفاهيم الخاصة بهذا المجال والتي يصعب فهمها من الوهلة الأولى وتحتاج لتعمق وبحث عميق للإحاطة بجميع جوانبها وتفاصيلها.

بشكل عام فاستراتيجية التسويق تكمن في التحضير والاستعداد المسبق لجميع الإجراءات والتدابير التي سيتم القيام بها في عملية الترويج للمنتج أو الخدمة المطروحة. عملية التسويق تحتاج للتخطيط والتصميم المسبق وتسطير الاستراتيجيات والطرق الواجب إتباعها لإنجاح عملية التسويق والوصول لأفضل النتائج.

فتحديد الاستراتيجية المناسبة تساهم بشكل كبير في تسويق المنتج بأفضل الطرق وتقديمه للزبناء بكيفية مميزة وكذا كسب عملاء جدد.

التسويق لا يعني البتة البيع بشكل مستمر لكن في المقابل يعني محاولة تقديم الجديد كل مرة وإبراز قيمة مضافة لمنتجك أو خدمتك وعرضها بطريقة ملائمة على جمهورك محاولا الوصول إلى حاجة لهم في المنتوج والتركيز عليها.

ترتكز كل عملية ترويجية على حملات وإعلانات ودعايات أو ما يسمى بأحداث إطلاق launching، وسنأتي على التفصيل في هذا المفهوم في سياق الموضوع.

يجب معرفة أن استراتيجيات التسويق لا تكمن فقط في طريقة الترويج أو التسويق فقط. لكن تتضمن كذلك في خدمة ما قبل البيع أي بدء من تعرف المستهلك على منتجك إلى نهاية عملية البيع والشراء.

تختلف طرق التسويق باختلاف القنوات المستعملة في العملية الترويجية كذلك، لدى ينبغي معرفة خصوصيات كل قناة تواصل لترويج أي عمل تجاري.

ما هو دور استراتيجية التسويق؟

لا شك في أن التسويق الناجح وتقييم استراتيجية التسويق الفضلى تعتمد على بيع كل ما تم تقديمه للجمهور بالكامل، هذا لا نقاش فيه.

يجب أيضا مراعاة تقديم قيمة وإضافة للجمهور من خلال ما تم تسويقه لهم وعدم التركيز على البيع بشكل أكبر، لهذا ينصح بتخطيط استراتيجية محكمة في عملية الترويج للمنتج المراد تسويقه قبل البدء في التسويق.

من الطرق الناجحة في التسويق مائة بالمائة هي تقديم حلول جيدة لمجموعة من الإشكالات التي يواجهها الناس من خلال منتج أو خدمة، كما تساعد هذه الطريقة على جذب مزيد من العملاء.

يجب أن يكون الهدف من وراء عملية التسويق للمنتج معين أو خدمة هو مساعدة المستهلك وتوفير أفضل الحلول له، وتجنيبه الإحساس بالألم، ي أن التركيز على إرضاء المستهلك هدف نبيل لابد ان يوصلك إلى النجاح الذي تطمح إلي، وهذا ينطبق على التسويق عبر شبكة الأنترنيت.

الاستراتيجية المطلوبة الناجحة في العمل هي طريقة تمكن من التأثير بشكل إيجابي  على نمط حياة الناس من خلال المنتج المقدم والخدمة المعروضة، بهذه الطريقة ستجذب عددا من الزبناء العضويين وهذا بالتأكيد سيعمل على الرفع من نسبة الأرباح كما ان الأسلوب المتبع لن يكلف نفقات كثيرة أو مصاريف زائدة.

لا يجب إهمال الجانب المادي في الاستراتيجيات المخططة، إذ يجب أن لا تكون باهظة التكاليف، لكنها تؤثر على الجمهور بطريقة إيجابية، كما ينبغي أن تكون إبداعية وموجهة بشكل خاص لعميلك المناسب.

التركيز على مجال معين ومحدد في عملية التسويق يزيد من حظوظ النجاح والتفوق فيه، وكلما زاد عدد المستهدفين مع احتراف المجال والتعرف عليه اكثر.

ما هي الطريقة المثلى  في جذب العملاء إلى استراتيجية التسويق؟

بعد شرح استراتيجية التسويق وتقديم توضيحات لهذا المفهوم، والتطرق لدوره الفعال في نجاح عملية التسويق، الأن سيتم التطرق لأهم معايير  التي ستمكنك من الحصول على عملاء أكثر.

من المعروف طبعا ان لكل مجال تجاري مستهلكين محددين، لهذا لن تكون كافة الطرق مناسبة لتجارتك.

لكن من الضروري العمل على زيادة عدد العناصر والمعايير التي ستقوم بالاستعانة بها في عملك، وكيف تطبقها في عملك وتطورها.

كما أنه من المستحسن أن تعتمد استراتيجيات مختلفة ومتنوعة في تسويق تجارتك ولا تركز على استراتيجية معينة ومحددة،

يمكن تجربة مجموعة من الطرق والاستراتيجيات والتخطيط لاستعمالها في عملك التجاري، وبعد ذلك يمكن اختيار الصالحة منها والغير الصالحة، التي تحقق لك أهدافك من التي لا تقدم شيئا إضافية لتجارتك وعملك.

1- المدونة Blog

تعد المدونة من أهم الوسائل التي يجب الاستعانة بها في تسويق أي منتوج، ويلجأ إليها كبار المسوقين ورجال الأعمال وكبريات الشركات  لإشهار منتجاتهم .

تلعب المدونة دورا كبيرا في الحصول على عملاء وزبناء من جميع أنحاء العالم، ومن جميع الفئات الموجودة على الأنترنيت، كما أنها تقدم معلومات مفيدة وتقدم محتوى غني. كما أن المدونة توفير فرصة التواصل مع العملاء عبر طرحهم الأسئلة والحصول على إجابات من المسوق مباشرة بخصوص منتج معين.

ويمكن الاستعانة بمجموعة من مصادر البحث توضح كيفية إنشاء مدونة منى البداية.

2- طرق التقدم في ترتيب الموقع ضمن محركات البحث SEO

ما فائدة توفرك على مدونة غنية، وتتوفر على معلومات ومعطيات متنوعة ومفيدة ومطلوبة في أن لكن لا يستطيع المستهلك أو الجمهور الاطلاع عليها؟

يمكن تحسين الوضع في هذه الحالة عبر اللجوء إلى تقنيات لتحسين ترتيب الموقع الخاص بك في محركات البحث لضمان وصول الزوار لصفحتك. من هذه التقنيات نجد السيو SEO والذي سيجعل صفحتك تظهر في العناوين الأولى في محرك البحث جوجل، وسيجعله مرئيا لعدد كبير من الأشخاص.

لتحقيق هذا يجب أيضا الاهتمام بنوع المصطلحات والعناوين المستعملة في التدوينة، وكذا اختيار عناوين مثيرة وتجذب مستعملي شبكة الأنترنيت. كما ينبغي العناية بالمحتوى والحرص على تقديم كل ما هو مفيد للناس وليس الكتابة فقط من اجل الكتابة.

أي ينبغي إعطاء التدوينة طابعا عاما مرتبط بمجال العمل الذي تقوم فيه، وتجويدها واستعمال مصطلحات خاصة بالمجال ليسهل على الجمهور المهتم بنفس المجال الوصول إلى التدوينة.

3- التسويق عبر البريد الإلكتروني E-mail Marketing

رغم ان البريد الإلكتروني اضحى يفقد الكثير من مميزاته ومن شعبيته، حيث أصبح يعتبر وسيلة قديمة وتقليدية في التسويق فقد أصبح اغلبيه الناس لا يطلعون على بريدهم الإلكتروني إلا في أوقات قليلة ولا يقرؤون جميع الرسائل التي تصلهم عبر البريد الإلكتروني، ويختارون الرسائل الأهم فقط المتعلقة بعملهم.

فلماذا لا ترسل رسائل تجعل الناس يطلعون على بريدهم الإلكتروني والوصول إلى رسائلك؟ لتحقيق هذا  يجب تضمين رسائلك بمحتوى جيد مثير ومهم ومستجد وليس فقط إعلان أو فقرة ترويجية عن المنتج الخاص بتجارتك.

يقوم الأشخاص عند الإعجاب بمنتج أو مدونة على صفحة شخصية بترك بريدهم الإلكتروني في الصفحة، قصد مراسلتهم وإيفائهم بالجديد عبر بريدهم الإلكتروني، يمكن استغلال هذه النقطة لتحضير نشرة بريدية مع إرفاقها بمعطيات مهمة عبر تجارتك مثلا.

كما يمكن مصاحبتها بمجموعة غنية من الكتب الإلكترونية المهمة.

بهذا الأسلوب ستتمكن من الحفاظ على زبنائك وضمان التواصل المستمر معهم عبر البريد الإلكتروني، كما تضمن موافاتهم بجميع تحديثات عملك ونصح بالاستفادة منها دائما كزبناء أوفياء لك كما فرض علامتك التجارية وتساهم في نشرها وإشهارها.

4- أستخدم وسائل التواصل الاجتماعي Social Media

تتيح الشبكة الإلكترونية لمستعمليها الأن فرصا لا تعد من خلال قنوات التواصل الكثيرة التي توفرها، كما أن الجميع بدون استثناء يستعمل هذه الوسائل ولا يمكن في أيامنا ان تجد شخصا لا يملك صفحة أو موقعا إلكترونيا خاصا به.

بعد تحديدك للجمهور المستهدف والتعرف عليه عن كثب لابد لك ان تعرف نوع وسيلة التواصل الاجتماعية التي يستخدمها، وما هو الموقع الذي ينشط فيه الزبون النمطي، هل الفايسبوك أو تويتر أو الانستغرام أو تطبيق إلكتروني أخر؟

ينصح بالعمل على نشر خدماتك على جميع مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعية المتاحة وإنشاء صفحة رسمية خاصة بعملك، واستغلال شبكة التواصل الاجتماعية كلها، قبل ذلك حدد التطبيق الذي ينشط فيه عميلك النمطي أكثر لكي لا تخسر الوقت في أماكن لا يتواجد بها فتفقده.

لا تركز أثناء استعمالك لوسائل التواصل الاجتماعية على نشر إعلانات ودعايات لمنتجك فقط، بل اضف إليها منشورات وتدوينات قيمة وتزيد من المنتج أو الخدمة قيمة مضافة تصل جميع المستخدمين وبالأخص الجمهور المستهدف.

5- استغل قنوات الفيديوهات

أحتل موقع أو تطبيق اليوتيوب موقعا هاما في حياتنا اليومية، وأصبح يحتل مكانة هامة جدا و تتعاطاه قاعدة كبيرة من الأشخاص، إضافة إلى  منصات تواصلية أخرى على شبكة الأنترنيت أو غيرها.

تعتبر تقنية الفيديوهات تقنية مهمة وتساهم في نشر وتوصيل المنتجات إلى الجمهور المستهدف بطريقة سهلة وسريعة جدا، لهذا تجد أغلبية المسوقين يستعملون هذه التقنية في إشهار منتجاتهم وخدماتهم. فما المانع من استعمالك بدورك هذه الطريقة في تقديم والترويج لمنتجك وبالتالي توسيع قاعدة عملاءك؟

تقنية الفيديوهات لا يتم استخدامها فقط في الترويج والتسويق للمنتجات والخدمات فقد أضحت تقنية يستعملها الكثيرين في الحصول على الأموال. وهذا موضوع أخر شاسع سنتطرق إليه في قادم المقالات.

6- روابط ممولة sponsored links

ما هي الروابط الممولة؟؟؟؟

الروابط الممولة تعني روابطك الخاصة بتجارتك التي تقوم بإنشائها لعرضها على صفحات معينة لتظهر للناس لكن في المقابل يتم إسداء ثمن لقاء عرضها في صفحات مختلفة.

تكمن مهمة هذه الروابط في جعل منشوراتك ومحتواك يظهر على صفحات متعددة على وسائل التواصل الاجتماعية، ويساهم ذلك في نشره وتوصيله لعدد كبير من الأشخاص، كما يصل محتواك لمدونات أشخاص يبحثون عن نفس المعلومات والموضوعات المتعلقة بمنتجك ليتعرفوا عليه،

استحوذت هذه الطريقة في الترويج وإشهار المنتجات على اهتمام وإعجاب الكثيرين من مستعملي شبكة الأنترنيت، لما تحققه من نجاح كونها لا تأخذ وقتا ولا تمنع استخدام الأشخاص لمختلف الصفحات التي تظهر فيها إعلاناتك.

7- وسائل إعلامية خارج المنزل

تشمل هذه التقنية وسائل التواصل الموجودة في الشارع، مثل اللافتات والمواقع الأثرية والتي تلقى إقبالا كبيرا من طرف الناس.

مثلا الساحات المشهورة ن والبنايات التاريخية والأماكن السياحية….نمودج ساحة جامع الفنا الكائن بمدينة مراكش بالمغرب والذي يكتظ بالسياح من مختلف الجنسيات،

فعند زيارتك لمدينة مراكش ستصادفك بالتأكيد مجموعة من اللوحات الإعلانية واللافتات التي تعرض منتجات وخدمات متنوعة وتشهرها.

تعتبر هذه طرق فعالة جدا في الترويج والتسويق منتجاتك فأحرص على استغلالها بشكل مدروس لتحقيق الشهرة المرادة وتوصيل منتجك لأكبر عدد من الجمهور.

دون نسيان بالطبع المنطقة الجغرافية التي يتواجد بها عميلك المستهدف، والتفكير في جوانب استعمال هذه التقنيات فقد تبدو مكلفة أحيانا وكونك مبتدئ يستدعي التفكير الملي في استغلالها.

8- قنوات مختلفة أخرى: الراديو، التلفاز، المجلات والصحف

بالنسبة للقنوات التي يمكن استعمالها في التسويق والترويج لمنتجك فهو يعتمد خصوصا على نوعية وصنف منتجك بالإضافة إلى الوسائل التي يستخدمها جمهورك اكثر، فنفس الأمر ينطبق على وسائل الإعلام الرقمية سواء خارج البيت أو داخله فكذلك وسائل التواصل الجماعية والورقية المطبوعة تخضع لنفس المبدأ.

وتجدر الإشارة دائما إلى أنه يجب أخذ بالحسبان قبل البدء في إقرار نوع الوسائل التي ينبغي استخدامها في الترويج التكلفة والنفقات المادة التي ستكلفها أي وسيلة تواصل محددة.

9- الأحداث والفعاليات

يمكن أيضا اللجوء إلى تنظيم وتنسيق تظاهرات وفعاليات لترويج منتجك، وتعتبر هذه طريقة فعالة سواء كان منتجك ماديا موجودا أو خدمة على الأنترنيت، فهي تشكل مناسبة للتعريف بمنتجك على أوسع نطاق وجذب عملاء بنسبة كبيرة.

التفكير في تنظيم حفل أو تظاهرة صغيرة لشركة معروفة تود التعامل معها أو إعداد معرض مفتوح للتعريف بمنتجك ليس فكرة سيئة…فقد تساعد في إثارة اهتمام مجموعة من الأشخاص وتستحوذ على أنتباه أرباب الشركات.

ولا ينبغي إهمال الجانب العاطفي في التعامل والترويج لتجارتك حتى ولو كان مجال العمل ينحصر على الأنترنيت.

يستدعي التسويق الناجح التفاعل المباشر مع الجمهور لدى لابد من تنظيم تظاهرات وفعاليات للتقرب من جمهورك والتعريف بتجارتك على أحسن وجه، كما ان هذه الطريقة تعطي مصداقية أكثر لتجارتك.

كما أن شخصية المسوق تبرز بالتعامل المباشر والتنظيم للفعالية يجعل الناس يثقون في قدرات المسوق وبالتالي في تجارته،

وان لم تسنح لك فرصة أو لم تتوفر لك الإمكانيات لتنظيم حدث أو فعالية فيمكن المشاركة في فعاليات منظمة من قبل شركات ومؤسسات مختصة في مجال عملك وستحصل على نفس الفرص لتقديم تجارتك.

فمن الممكن في هذه الحالة أن تحصل على شراكة وتعقد علاقات مع عملاء محتملين، ونشر معلومات حول عملك بين الحضور.

10-  عقد الشراكات

يعد عقد الشراكات والتلاحمات خاصة في العالم الرقمي وسيلة ناجحة بنسبة كبيرة في إنجاح التجارة، لكن إيجاد الشركاء المثاليين لتجارتك يعد مهمة صعبة أحيانا وليست بتلك السهولة.

توجد أنواع عديدة من الشركات التي يمكن القيام بها وهي:

شركات تقوم على تبادل المحتويات والتدوينات لها علاقة بنفس المنتج أو الخدمة على مواقع إلكترونية مختلفة.

مشاركة نفس الفيديو على يوتيوب لنفس الأشخاص ونشره على القانتين الخاصة بهما على يوتيوب.

الانخراط مع أشخاص في تأليف كتاب إلكتروني أو نشرة بريدية.

استخدام مؤثر رقمي في الإعلان والدعاية من خلال شبكة إلكترونية.

هذه الاستراتيجية لا يمكن أن تكون اعتباطية أو عشوائية، لكن ينبغي انتقاء أشخاص ومؤثرين ستساهم مشاركتهم في الحصول على مزيد من العملاء والترويج لتجارتك بأحسن الطرق. من إيجابيات هذه الطريقة أنها تساعد كلا الطرفين في زيادة الجمهور الخاص بهما.

11- العروض الترويجية

أسس عروضك الترويجية الخاصة بعملك التجاري على صفحتك الرسمية، والتي من خلالها تقدم منتجك أو سلعتك لمجموعة من الناس وتحفزهم على ابتياعها.

توجد مجموعة من الطرق التي تهدف لجذب العملاء والزبائن عبر تخصيص هدايا ومكافئات وخدمات مجانية للأشخاص  بعد دعوة أشخاص أخرين لا يعرفون منتج معين والاشتراك باستخدام العلامة @ ب tag في تطبيق الانستغرام مثلا، وكما في الفايسبوك عبر مشاركة منشور لعلامة معينة والدخول في قرعة لسحب هدايا وامتيازات محددة.

هذه طريقة فعالة في التعريف والترويج لتجارة معينة ويعتمدها الكثير من الأشخاص والشركات خصوصا في مجال الصناعات الذكية مثل هواتف آخر إصدار.

كما توجد طرق اكثر حداثة للبيع والتسويق تتمثل في الارتقاء بالمبيعات  أو خفض ثمن السلع، أو البيع بالتقسيط أو المتقاطع، بهذه الطريقة يمكن ضمان عودة العميل للشراء من عند نفس المسوق مرة ومرات.

 كيف تعرف بأن الاستراتيجية التي تتبعها في التسويق هي المناسبة في جذب العملاء؟

كما أشرنا سابقا أن لكل عمل تجاري وكل صنف من المجالات استراتيجياته وأساليبه المحددة في التسويق والترويج.

فكيف يمكن تحديد الطريقة المناسبة لك و لتجارتك دون خوض تجارب فاشلة كثيرة بسبب استراتيجيات خاطئة؟

بالرجوع إلى الطرق 11 التي تم التطرق إليها في الموضوع فلا يعني تطبيقها كلها أنه من المؤكد ارتفاع عدد الجمهور أو العملاء مائة بالمائة.

توصيات إضافية في جذب العملاء

اليك بعض النصائح الأخرى في  ما يخص استخدام مختلف قنوات التواصل الاجتماعية:

تحديد مميزات وتفضيلات العميل النمطي الخاص بك والذي تهدف لتسويق منتجك أو خدمتك له.

دراسة السوق بطريقة معمقة ليلائم متطلبات تسويق منتجك.

بحث المنطقة التي ترغب في تسويق منتجك فيها، وخصوصا دراسة الساكنة واحتياجاتهم.

القيام ببحث حول منافسيك في السوق وما تمتاز بها أعمالهم في نفس المجال.

تسطير الأهداف والنتائج التي ترغب في الوصول إليها في آخر عملك.

جرد النتائج المحصل عليها من كل قناة قمت باستخدامها في عملية التسويق لتجارتك أي معدل التحويل.

تحديد المبلغ المالي الأقصى الذي تنوي استثماره في هذا المشروع.

بعد تحديد هذه النقط بدقة وتركيز يمكنك انتقاء الاستراتيجية والطريقة التي تناسب عملك التجاري وتناسب طريقة عملك، والتي ستساعدك في تحقيق الأهداف التي تصبو إليها من خلال عملك.

إشارة مهمة

من الضروري القيام بعملية تقييمية من حين لأخر للتحقق من أنك في الطريق الصحيح في ما يخص تجارتك، وأنك لا تبذل مجهودا في عمل لا يعود عليك بالربح المراد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *