تعلم كيف تمارس التدريس أونلاين بحرفية ومهنية؟

كيف يمكنك أن تنجح بالتدريس أونلاين بإحترافية وتقدم دروسا على  الأنترنيت بمهنية؟

محتويـات

أصبحت الدروس والمحاضرات متاحة عبر الشبكة الإلكترونية من خلال مجموعة من القنوات والمواقع. وكل مرة نبحث عن دروس أو معلومات حول موضوع معين إلا وصادفنا عددا من الأساتذة والمعلمين والمدربين الذين يستخدمون الإنترنت في تقديم محاضراتهم ودروسهم.لا يمكن أن تبحث عن موضوع معين ولا تجد نتيجة لبحثك في مجموعة من القنوات. بل توجد مواضيع كثيرة في جميع المجالات والقطاعات. يتطلب القيام بمهمة التدريس أونلاين التمكن من مجموعة من المهارات الضرورية لكي تنجح في تقديم الدروس أونلاين.

التدريس أونلاين
التدريس أونلاين

ما هي المهارات التي يتطلبها التدريس أونلاين؟

في الآونة الأخيرة أصبحنا نسمع عن التعليم عن بعد بكثرة. حيث لم يعد من الضرورة التواجد بمكان إلقاء الدروس لكي تستفيد منها.

بل أصبحت الدروس متوفرة على الشبكة الإلكترونية في أي وقت وفي أي مكان. يكفي أن تكون الشبكة متوفرة وتكون متصلا بها.

تعج الشبكة الإلكترونية بعدد كبير من المدرسين والمعلمين الذي يقومون بالتدريس أونلاين عبرتقديم الدروس على قنوات خاصة بهم.

ويستفيد منها عدد كبير من الناس والمميز بهذه الطريقة في التعليم أنها تتحدى وتتجاوز الحدود الجغرافية والزمنية. ويمكن للأستاذ أن يعلم أشخاصا من بقاع مختلفة من العالم.

في المقال القادم سنقدم مجموعة من الإرشادات والتوجيهات لمن يطمح في التمتع من المهارات والمؤهلات الضرورية لكي يصبح أستاذا على الشبكة الإلكترونية.

ويقوم بممارسة التدريس أونلاين ويقدم دورات ودروس بطريقة احترافية لأشخاص مختلفين من العالم كله.

لقد وفر التطور الذي يشهده المجال الرقمي باستمرار فرصا لا حصر لها للتعلم في جميع نواحي الحياة. حيث لم تعد هناك أية عراقيل في طريق طالب العلم بل اصبح التعلم سهلا و متاحا في جميع المجالات.

ومن أهم المجالات التي استحوذت عليها التطورات الرقمية مجال التعلم عن بعد Distance Learning؟

لقد تجاوز التعليم الطرق التقليدية من دروس مطبوعة وملفات ومحاضرات فصلية بفضل التقنيات الرقمية المتطورة.

بعد ظهور التعليم عن بعد تم الاستغناء عن مجموعة من الطرق التقليدية، حيث أصبح الطالب لا يحتاج إلا لشبكة الأنترنيت لكي يشاهد المحاضرات مباشرة ومن منزله بوضوح ومع الشروحات دون الحاجة للتنقل للمؤسسة التعليمية.

في الظل الظروف التي يعرفها العالم والمستجدات الغير متوقعة فمن الضروري توظيف التقنيات الرقمية الحديثة في التخفيف من تبعات الأزمات التي يشهدها العالم خاصة في مجال التعليم.

فلا بد من ابتكار وسائل بديلة لمواصلة المسيرة التعليمية كالتعليم عن بعد من دون الحاجة للخروج من المنزل للدراسة، وتعليم الطالب الاعتماد على نفسه بطريقة مستقلة.

ما المقصود بالتعليم عن بعد التدريس أونلاين؟

تتم عملية الدراسة عن بعد تحت إشراف المؤسسة التعليمية أو الجهة الوصية عن التعليم بطريقة كاملة مع توفر مدرس كمرجع أساسي لهذه الدروس أونلاين.

أما في حالة توفير نصف الدروس أونلاين أو النصف الأخر حضوري فيسمى بالتعليم المدمج كنمط من التعليم عن بعد.

يتطلب من المعلم في نمط التعليم التقليدي أن يكون مرجعا أساسيا بنسبة 100% في عملية التعليم حيث يدير الدروس ويتقن المحتوى كليا ويتفاعل مع المتعلمين.

في حين ان عملية التعليم عن بعد والتدريس أونلاين كنموذج متطور وحديث تواجهه بعض الصعوبات في هذا الصدد حيث يغيب التفاعل المباشر مع المتعلمين.

لدى تستلزم عملية التعليم عن بعد تمكن المدرس بمجموعة من المميزات والمهارات لكي ينجز عملية التعليم بنجاح ويحقق ما يرمي إليه من خلال التدريس أونلاين.

يطلق على المعلم أو المدرس عبر الشبكة الإلكترونية اسم المدرب. وهو الذي يشرف ويقوم بإعداد الدروس أو المحتوى التعليمي وكذا تطويره ليلائم الطريقة التي تقدم بها الدروس في نمط التعليم عن بعد.

موضوع له صلة العمل عن بعد 15 فرصة لكسب المال

التدريس التقليدي والتدريس أونلاين أي فرق؟

سيان بين الطريقة التقليدية والحديثة التي تتجلى في التعليم عن بعد.

فالأستاذ أو المدرب في كلتا الحالتين يعتبر المسؤول عن مد التلاميذ بالدروس وتقديم الدعم والشروحات والتوضيحات سواء تعلق الأمر بالمؤسسات التعليمية أو في المنتديات الافتراضية، او قاعات الدروس والفصول على شبكة الأنترنيت أو الإيميل.

بالإضافة إلى ذلك فالمدرب يقوم بدور الموجه والمرشد ويقدم إجابات عن كافة تساؤلات الطلاب.

بالإضافة إلى مراجعة الاختبارات وتصحيحها كما يمدهم بالمراجع والمصادر التي يتوسعون من خلالها في تطوير معارفهم وتنمية أفكارهم في مختلف المواد الدراسية.

المهام التي يمارسها المدرب في التدريس أونلاين

للمدرس دور كبير في الرفع من نسبة التفاعل بين الطلاب أثناء الدرس وتحفيزهم على المشاركة في إنجاز الدرس وإنجاح الفصل الدراسي. فما هي المهام التي يقوم بها المدرب في التعليم أونلاين؟

1- التعليم 100% عبر الأنترنيت

عندما يتعلق الأمر بالتعليم الكامل عبر البوابة الافتراضية فالمدرس يكون مسؤولا عن تقديم المساعدة للطلاب في ما يخص المادة الدراسية التي يدرسها.

بالإضافة لتقديم الشروحات اللازمة والتوضيحات وتصحيح الاختبارات وإصدار المعدلات وتوفير التدريبات اللازمة مع توجيههم لكيفية الاستفادة الصحيحة من الوظائف التي تتضمنها المنصة في فهم واستدراك الدروس.

2- التعليم المدمج أي الذي يتم جزء منه أونلاين وجزء اخر في مؤسسة تعليمية

يميل هذا النوع من التعليم اكثر ليكون على شاكلة نمط التدريس التقليدي. حيث يتم التفاعل بشكل أقرب وأكثر تركيزا بين الطلاب والمدرس ويكون التواصل بينهما أكثر فعالية.

فكل ما ينقص أثناء التعليم عن بعد من شروحات وتوضيحات والتي لم يتضمنها البث الذي قام بها المدرس أونلاين يتم تعويضه عن الحضور للفصل الدراسي.

حيث يقوم المدرس بإعداد وتقديم الدروس كما يسجل حضور المتعلمين وتفاعلهم مع الدرس كما ينجز الاختبارات ويقوم بإعداد الامتحانات وتصحيحها وتخصيص تمارين وتداريب خاصة بالدروس.

ما هي المهارات التي ينبغي على المدرس في التدريس أونلاين التمكن منها؟

توجد مجموعة من الصفات والمهارات الضرورية التي ينبغي على المدرس أونلاين التمتع بها لكي يصبح مدرسا محترفا ومرجعا موثوقا به للطلاب في مجال محدد.

1- انتقاء تخصص محدد

لكي يكون الأستاذ محترفا ومركزا اكثر يجب عليه ان يكون ملما وضالعا بالمجال الذي يدرسه ويحيط بجميع جوانب مادته الدراسية.

كما يجب على المدرس أونلاين أن يكون خبيرا ويملك معرفة عميقة بمجال تخصصه، لكي يقدم للطلاب التفاصيل والمعلومات الدقيقة والصحيحة عن جميع أسئلتهم واستفساراتهم التي يقدمها الطلاب أثناء الدراسة.

حين يكون المدرس ملما بمجال تخصصه يكون عليه من السهل ابتكار أساليب مبدعة في طريقة التدريس وتطوير طرق تقديم المعرفة وترسيخها في أذهان الطلاب.

يتطرق لطرق متنوعة ومختلفة في توصيل المعلومات عبر استعمال تقنيات حديثة متطورة وفعالة مع المتعلمين، وتحقق نسبة مرتفعة من التفاعل.

ففي هذه الحالة يكون من السهل على المدرس أن يلائم جميع الوضعيات التعليمية التي تعترضه لكونه متخصصا في مادته ويقدمها في أحسن حلة لتروق المتعلمين وتكون مفيدة اكثر.

2- قيادة مسيرة التدريس أونلاين وإدارة الطلاب

تناط بالمدرس على شبكة الانترنيت أو عملية التدريس أونلاين كذلك مهمة قيادة الفصل الافتراضي وإدارة الطلاب وتوجيههم أثناء الدرس. ويجب عليه صقل وتطوير هذه المهارة واحترافها لكي يسير المسيرة التعليمية للطلاب بكل نجاح وكفاءة.

يعد المتعلمين أثناء فترة التعليم كتربة خصبة للزراعة وتأتي أكلها على حسب المدرس والمعلم والمعارف والمعلومات والطريقة التي قام بها بتعليم هؤلاء المتعلمين.

من الضروري على المدرس الجيد والمحترف ان يعرف كيف يقود عقول المتعلمين ويدير مواهبهم واهتماماتهم وطاقاتهم وذلك عن طريق استخدام الطرق الذكية والحكيمة والحديثة في تعليمهم وتطوير مهاراتهم.

بالإضافة إلى ضرورة تمتع المدرس بطول البال والصبر الكثير عندما يتعلق الأمر بتقديم وإعادة الشرح والإجابة عن تساؤلات المتعلمين الكثيرة والملحة.

كما ينبغي عليه ان تكون ردات فعله بعيدة عن الانفعال والغضب أثناء تقديم الدرس. فيجب التعامل مع أسئلة الطلاب بحكمة وثبات لتحقيق التفاعل المرجو مع الطلاب وتحويل الفصل الدراسي لمكان منتج للمعرفة ومفيد أكثر.

ويصبح المدرس في هذه الحالة قريبا اكثر من طلابه، ويبني علاقة صديقة مفعمة بالثقة معهم ويتمكن المدرس من تسير مسيرة طلابه بطريقة حكيمة وجيدة.

3- تنمية الثقة بالنفس

يتم الاعتماد على المدرس عن بعد في مجموعة من الأمور ولذلك يعد مرجعا مهما للطلاب ومصدرا موثوقا للمعرفة. وينبغي أن تكون علاقة المدرس بطلابهم علاقة متسمة بالثقة والتفاعل والمشاركة لكي تحقق النتائج المرجوة يسودها جو سليم ومنتج وامن.

كما يكون المدرس مصدر الإلهام، وعندما يتمكن المدرس من الوصول لقدر عال من الثقة بنفسه، عندها ينقل هذا الإحساس لطلابه عبر التفاعل والمشاركة المتبادلة. وبالتالي فالطلاب يثقون في المادة التعليمية وتصبح مادة مطلوبة ومحببة بالنسبة لهم.

4- التمكن من اللغة الجيدة

تعتبر اللغات ألية فعالة في هذا المجال ومجالات أخرى. فمثلا التمكن من اللغة العربية يعتبر خاصية جيدة في تقديم الدروس والتدريس أونلاين خاصة في حالة وجود فكرة لتطوير العمل عبر شبكة الأنترنيت وتوسيع دائرة تقديم الدروس لتشمل أشخاصا من مختلف بقاع العالم، فهي مهارة لابد منها.

إتقان اللغة من حيث القواعد والأساليب والكتابة وطريقة التحدث بفصاحة، وكذا طرق الشرح السليمة وبأسلوب سلس وبسيط سيكون مفيدا جدا أكيد؟؟

على المتخصص في تقديم دروس باللغة العربية الفصحى مثلا ان يكون متمكنا من القواعد النحوية والتركيبية وتفادي ارتكاب الأخطاء الإملائية خاصة فيما يتعلق بوصع الاختبارات والتمارين الكتابية.

5- مواصلة التعليم باستمرار

يعتبر المدرس القدوة والمثال الذي يحتذى به طول مسيرته الدراسية، خاصة في مسيرة البحث عن المراجع ومصادر المعرفة المستمرة بالتأكيدْ…!!!

لهذا السبب يجب على المدرس المحترف ان لا يوقف طريق تعلمه وبحثه عن المزيد من المعرفة وخاصة في ما يرتبط بالتقنيات الحديثة وجميع ما يتعلق بالمجال التعليمي ومستجداته.

العصر الذي نعيشه عصر التقنيات بامتياز حيث يتطور العالم يوميا في هذا السياق. ينبغي على الأستاذ ان يواكب هذه التحولات والتطورات ويكون في قلبها ويزيد من معارفه ويحدث معلوماته لتواكب تساؤلات المتعلمين التي تتجدد وتكثر يوما بعد يوم.

وقد سهلت الشبكة الإلكترونية امر التوصل بمستجدات أي مجال بشكل تلقائي ودقي.

ولم يعد هناك داعي للخروج والبحث عن مكتبات أو مشاهدة برامج لمعرفة آخر ما تم التوصل إليه في أي مجال. بل اصبح الأمر اكثر سهولة حيث بنقرة واحدة تصبح جميع التوافد مفتوحة وتصبح أمامك عدد لا حصر لها من المكتبات. إضافة إلى  البرامج التعليمية والتثقيفية دون الحاجة للتحرك من المنزل.

كما يمكن التعرف وتعلم أهم الطرق الحديثة والفعالة في التعليم. بالتالي تحقيق نتائج أفضل مع الطلاب عندما يشعرون بأن مدرسهم عصري ويقدم دروسه بطريقة فريدة تثير انتباههم وممتعة. وأنه لا يعتمد على الطرق التقليدية المملة المتجاوزة.

ليس هذا في المجال التعليمي لكن على كل رائد أعمال في أي قطاع أو مجال ان يواكب التطورات التي يشهدها العصر في مجال تخصصه ويتجاوز الممارسات التقليدية المألوفة وذلك لتحقيق المزيد من النجاح والتميز.

6- التمتع بأذن صاغية ومهارات الاستماع الجيد مهم أثناء التدريس أونلاين

من المهارات الضرورية والمفيدة في مجال التعليم عن بعد هو ان يملك الأستاذ أذنا صاغية لكل استفسارات التلاميذ. ويستمع بعمق لكل ما يقولونه لكي يحلل استفساراتهم ويقدم الإجابات الواضحة والمناسبة. كما أن الإصغاء الجيد مهارة مهمة للتعلم والتطور.

بالإضافة إلى مهارات الشرح والتفسير والتوضيح الجيد للدراسة. والتي تعتبر مهمة أساسية في التعليم لتوصيل المعارف المطلوبة. كذلك حسن الإنصات والإصغاء من أهم المهارات الواجبة التمتع بها في هذا المجال. لأن هذه المهارة ستسهل أمر الشرح وتقديم المعرفة المطلوبة من قبل الطالب.

كما ان الإصغاء الجيد لتساؤلات الطلاب واستفساراتهم يكسب الوقت والجهد ويقود إلى المطلوب مباشرة. كما يجعل العلاقة بين المدرس والطالب علاقة سلسة ومنتجة وترفع نسبة التفاهم والتفاعل داخل الفصل  الافتراضي.

حسن الإصغاء مهارة تجنب الكثير من سوء الفهم والجدال الذي يمكن أن يظهر إثر التشخيص الغير الصحيح للوضعية التعليمية أثناء التعليم.

7- مساعدة الطلاب على توسيع معارفهم ومداركهم في التدريس أونلاين

بالاعتماد على التعليم عبر الأنترنيت تتاح أمام الطالب فرصا كبيرة لتحصيل العلم والمعرفة. يفتح هذا المجال أبوابه على مصرعيها في وجه الطالب . وذلك من خلال توفير عدد من مصادر المعرفة بطريقة بسيطة كالكتب والمراجع والبحوث المختلفة والوثائق المختلفة والمتنوعة من أرقى واكبر المكتبات أكثر إفادة وجودة ودقة. والتي سيستند إليها في مسيرته التعليمية وستفيذه في حياته بصفة عامة.

يمكن للأستاذ ان يوجه طلابه للاستعانة بكتاب من موقع أو بوابة إلكترونية أو مكتبة افتراضية لتوسيع مداركه بخصوص موضوع معين. كما يوجهه للانضمام لدورات تدريبية في موضوع معين.

الأستاذ الخبير لا يبخل على طلابه ابدأ ويمدهم بالمراجع المفيدة والموثوقة. كما يرشدهم لتمارين واختبارات خاصة لكي يحقق نتائج أفضل في مسيرته الدراسية ويصل للتميز الذي يطمح له.

بهذه الطريقة تدفع الطلاب للمشاركة في دورات أو حصص تكوينية تقدمها أونلاين وشراءها منك. عندما تقدم للطالب جميع المصادر التي ستساهم في تحقيقه لأفضل النتائج في دراسته فإنك تبني علاقة ثقة بينك وبينه.

يعتبرك التلميذ في هذه الحالة أستاذا خبيرا ومثال يحتذى به ويفهم بانك تريد مصلحته ومساعدته بالفعل. وينضم إليك في دورات ودروس أخرى أونلاين وتكسب متابعته لك.

مهارات التدريس أونلاين مهمة جدا

وصلنا لنهاية المقال والذي تطرقنا فيه لأهمية التمتع بمجموعة من المهارات المهمة. وذلك لكي يحترف الشخص عمل التدريس باستعمال الشبكة الإلكترونية وتقديم أفضل النتائج.

تلعب هذه المهارات دورا مهما في تكوين علاقة جيدة بالطلاب. علاقة مبنية على التفاهم والتفاعل الجيد والفعال والمنتج من أجل تحقيق أفضل النتائج.

عبر تسخير التقنيات الحديثة والطرق المتطورة لتسهيل عملية استيعاب وشرح الدروس وتقديم اختبارات وتمارين مناسبة لكل فئة من الطلاب. ذلك على حسب تخصص كل مدرس ومجال اشتغاله وتعليمهم طرق الاستفادة الجيدة من التقنيات والتطورات التكنولوجية التي يعرفها العالم في مسيرتهم التعليمية وتوظيفها بطريقة جيدة وإيجابية.

مواضيع ذت صلة:

نصائح إحترافية ستجعل من قناتك على اليوتيوب مشروع أحلامك

نصائح فعالة لزيادة أرباح قناة اليوتيوب الخاصة بك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *