كيف تجعل من قناة يوتيوب مشروعا يدر عليك أموالا لم تحلم بها يوما؟

كيف تجعل من قناتك على اليوتيوب مصدرا لتحقيق أحلامك؟

محتويـات

هل مر وقت على إنشاءك قناتك الخاصة على الموقع الإلكتروني يوتيوب ومع ذلك لم تحقق تطورا يذكر منذ مدة؟ أتفكر في البحث عن طرق لتجعل من قناتك ناجحة وفعالة ولها صدى كبير في العالم الرقمي؟ لتحقيق التطور الذي ترمي إليه والأهداف التي رسمتها لقناة اليوتيوب الخاصة بك وتحصل على إعجاب عدد كبير من الناس باستمرار وتضمن اشتراكهم بها إتبع النصائح التي سندرجها في مقالنا اسفله.

قناة يوتيوب
قناة يوتيوب

قناة يوتيوب

في ظل ما يعرفه هذا الموقع الإلكتروني من إقبال للعديد من المستخدمين. فقد أصبح الكل يملك قناة خاصة على اليوتيوب، ينبغي عليك أن تقوم بمجموعة من الإجراءات لكي ترفع من تقدم قناتك.

سيتم التطرق لهذه النقط في ثلاث مقالات لاعتبارها نقط مهمة جدا. لكي يتم توضيح هذه الخطوات والتفصيل فيها وتبسيطها للمباشرة في تطبيقها بطريقة جيدة.

لكي ترتقي بقناتك على اليوتيوب اتبع القنوات التالية:

وضع خطط محكمة ـ تحديد الهدف من إنشاء القناة ـ تحديد المحتوى بشكل مضبوط ـ تحديد نمط عرض الفيديوهات ـ  التخطيط الزمني لأوقات النشر ـ  الحوارات والنصوص ـ  وضع الصور المصورة والعناوين ـ  البيانات الرسمية للقناة أو السيو.

ينبغي سابقا أن نتطرق للوغاريتمية يوتيوب  قبل أن نبدأ في التفصيل في النقط السابقة.

خوارزمية يوتيوب

ينبني عمل شركة اليوتيوب المشهورة والخاصة على تخصيص أماكن للإعلانات في مواقعها. وتقوم ببيعها للشركات لكي تنشر فيها إعلاناتها والتي تكون على هيئة فيديوهات ترويجية، وبهذه الطريقة تحصل على الأموال لكي تستمر في نشاطها.

تزداد فرص الشركات التي تبث إعلاناتها على اليوتيوب  بشكل كبير في الحصول على عملاء أكثر وعدد  كبير من الزبناء، وبالتالي تحقيق نسبة مبيعات كبيرة.

حيث تظهر الإعلانات بشكل متكرر على اليوتيوب ويتمكن مستعملي هذا الموقع من رؤية هذه الإعلانات.

بهذه الطريقة يحافظ اليوتيوب على المشاهدين لأطول وقت ممكن عبر بث مجموعة من الفيديوهات المتتالية، وبمواضيع جذابة لكي يضمن استمرار المشاهد، حيث يعتبر طول المشاهدات ومدتها أهم بالنسبة للشركة من عدد المشاهدات.

والان ماذا تعني لوغاريتمية يوتيوب؟

يقصد بخوارزمية يوتيوب الصيغة الرياضية التي تعتمدها الشركة لتقييم الفيديوهات حيث يتم بعد تطبيقها عزل الفيديوهات الأكثر مشاهدة على قناة اليوتيوب.

بالإضافة إلى أنه من خلال هذه اللوغاريتمية يتم التوصل إلى المواقع الأكثر مشاهدة والقنوات التي يشاهده الناس محتواها بوتيرة متواصلة والتي تحصد أكبر عدد من المستخدمين.

وتبقى هذه التقنية أو الصيغة معقدة أكثر حيث أن المبرمجين والمهندسين المتخصصين في هذا المجال في جوجل لم يتوصلوا بعد إلى تفاصيل عمل اللوغاريتمية حصرا.

المتفق عليه بشأن لوغاريتمية اليوتيوب هو ان الهدف من تطبيقها واعتماده هو دفع مستخدمي قنوات اليوتيوب على الاستمرار في المشاهدة لمدة أطول. أي الرفع من زمن مشاهدات قنوات وفيديوهات اليوتيوب من طرف مستخدمي هذه الشبكة.

يتم حساب مجموعة من المعايير والقياسات لتحديد الفيديوهات والمحتويات الأكثر مشاهدة والأطول مشاهدة على اليوتيوب.

زمن الجلسة على يوتيوب session time يعني أكثر من المدة التي يستغرقها الفيديو ويتم إحصائه بعدد الدقائق وهو من معايير YouTube Analytics.

كيف تعمل لوغاريتيمة يوتيوب

يتم عمل اللوغاريتمية بعد تحديد الوقت المستغرق في مشاهدة فيديو معين أو محتوى محدد على منصة اليوتيوب. وبناء على هذا الزمن تعمل ماراثونات صغيرة بالتحرك من فيديو لفيديو اخر تلقائيا.

بهذه الطريقة يتم تصنيف الفيديو الذي يحقق هذه الشروط بناء على تقييمه في النظام ويظهر في بداية جلسة session start.

في هذه السياق كما توجد فيديوهات مطلوبة وناجحة من حيث زمن ونسب المشاهدات. توجد أيضا فيديوهات غير مرحب بها بالقدر المطلوب تصنف على أنها session end وتصنفها الخوارزمية وتعاقبها ولا ينصح بمشاهدتها كثيرا.

بالرغم من البساطة التي يظهر بها عمل لوغاريتمية اليوتيوب غير أن الأمر أكثر تعقيدا وصعوبة في الحقيقة. فالخوارزمية تعتمد بالإضافة على ما ذكر على معايير أخرى وتأخذه في الحسبان  ومن هذه المعايير:

  • عدد التعاليق التي يحصل عليها المحتوى أو الفيديو.
  • عدد اللايكات أو تسجيلات الإعجاب التي يحصدها المحتوى أو الفيديو.

من هنا نلاحظ أن تقنيات التكنولوجيا المتطورة هي المتحكمة في عرض الفيديوهات التي تعتبرها مفيدة لقناتك على اليوتيوب والتي تفيذها وتحافظ على نسبة مشاهدات عالية.أي أنها هي التي تعطي الأولوية لمحتوى أو فيديو عن غيره على قناة اليوتيوب على حسب إطلاع الناس ومشاهداتهم.

من الأحسن التعرف على الخوارزمية المستعملة في اليوتيوب عن كثب، والتعرف على استخداماتها وكيف يتم التعامل معها رغم عدم وجود صيغة محددة لها بعد، لكي تستطيع الرفع من نسبة ومدة مشاهدات قناتك على اليوتيوب.

كيف ترفع من عدد المشاهدات في قناة يوتيوب؟

ولتحقيق هدفك بزيادة عدد المنضمين لقناتك والرفع من نسب مشاهدات قناتك عليك ب:

1- التخطيط الجيد والتصميم المميز

العمل على قناة يوتيوب سواء إنشاءها أو تطويرها باستمرار يستدعي التخطيط الجيد والمسبق والمنظم شأنه شان أي عمل أخر.

من الضروري قبل إنشاء قناتك على اليوتيوب التخطيط للعملية من كل جوانبها والعمل على الاستراتيجيات التي ستتبعها في عرض محتوى قناتك والحصول على مشاهدات مرتفعة.

يسبب مصطلح القناة ارتباكا وخلطا بين فئة معينة من الناس حيث يربطون في الغالب قناة يوتيوب بقناة تلفزيه وهذا خطأ تماما.

من بين الاختلافات الكبيرة بين قناة تلفزية وقناة على يوتيوب هو تعدد الخيارات بالنسبة لقناة اليوتيوب وتخصيصها بشكل كبير.

للتوضيح ففي التلفاز مثلا قناة مهتمة بالرياضة والأخبار الرياضية ستقوم بالتخصص في كافة الرياضات وعرض الأخبار المتنوعة عن جميع الرياضات. في حين أنه على شبكة الأنترنيت توجد أنواع وخيارات لا حصر لها.

حيث يمكنك التسجيل في قناة خاصة بالرياضة التي تهتم بها لا غير وتخصص في رياضة واحدة فقط فمثلا عن كنت من محبي رياضة السباحة فلن تضطر لمشاهدة أخبار عن رياضة كرة القدم أو التنس أو الجري

فعندما تفكر في إنشاء قناة يوتيوب يجدر بك التفكير في الجمهور المستهدف ولا والتخصيص بمحتوى معين أو موضوع محدد. وركز عليه واعمل على تقديمه بأفضل الطرق، وتجنب التطرق لمواضيع مختلفة وكثيرة في نفس القناة.

مثال توضيحي

شخص أنشأ قناته الخاصة على اليوتيوب بغرض تقديم نصائح طبية تخصص العظام والمفاصل سيرى أنه من المفيد جدا أن يتطرق للتحدث عن باقي فروع الطب الأخرى أو عرض تفاصيل عن حياته وتجاربه الشخصية مع الطب. ظنا منه أن هذا سيلعب في جانب قناته.

لكنه على العكس تماما فهنا سيفقد عددا من المشاهدين ومن جمهوره المستهدف كون الموضوع لا يهمهم ويبحثون عن حلول لمشاكل تتعلق بالعظام والمفاصل وهذا ما يهمهم، وهذه استراتيجية خاطئة جدا يتبعها الكثير من اليوتيوب رز.

في هذه الحالة مثلا سيفقد صاحب القناة عددا من جمهوره. خاصة الفئة الذين يعانون من مشاكل في العظام والمفاصل ويبحثون عن نصائح مفيدة وعلاجات بهذا الخصوص.

وهذا ما يهتمون به ويجذبهم لمتابعة القناة وليسوا مهتمين بمواضيع أخرى والتي لو أرادوها لبحثوا في قنوات خاصة بها. التخصص في مواضيع متنوعة ومختلفة ليس طريقة سليمة للمحافظة على قناة في اليوتيوب أو الرفع من نسب متتبعيها. لكن العكس فهذا التنوع سيساهم في نفور مستخدمي هذه الشبكة من القناة بالتأكيد.

وفي غالب الأحيان هذا لن يعجب جمهورك والذي تعود على قناتك التي تقدم نصائح قيمة في مجال محدد. وهذا التفرع في المواضيع ينال استياءهم وهذا مخالف للهدف من إنشاء القناة الأساسي.

وهذا من المؤشرات والمعايير التي تعتمده الخوارزمية الخاصة باليوتيوب وبناء على الحركة السيئة والتحول السلبي للقناة تحصل على تقييم سيئ، ويتم اعتبار القناة غير مفيدة ولا تحصد العدد الكافي من الإعجاب والمشاهدات.

في نظرك ما هي نتيجة هذا الأمر؟

بناء على الحركة السلبية الحاصلة في القناة سيقوم اليوتيوب بإعطاء الأولوية في الظهور والعرض للقنوات المتخصصة في نفس مجال قناتك باعتبارها اكثر فائدة وتجذب عدد أكبر من المشاهدين والمتتبعين بناء على اللوغاريتمية المعتمدة.

2- تحديد الهدف من إنشاءك قناة يوتيوب

قبل إنشاء القناة ينبغي ان يكون الهدف الأساسي وراء إنشائها واضحا وبينا بالنسبة لك.

بصيغة أخرى ما الفائدة التي ستقدمها للجمهور المشترك في قناتك من خلال إنشاء هذه القناة.

حاول تحديد الهدف من وراء إنشاء قناتك على اليوتيوب وما تسعى لتحقيقه مثلا. الوصول لعدد معين من المتتبعين والمشاركين في القناة، أو تحقيق عدد أو نسبة معينة من المشاهدات في مدة زمنية محددة، هذه الأهداف غير مرتبطة بالجمهور لكن بما هو مطلوب من الجمهور بالتحديد.

لكن الهدف الأكبر هنا هو ما الذي ستقدمه للجمهور ويعجبه ويثير انتباهه ويرفع من نسب المشتركين بالقناة الخاصة بك. وما الذي سيجعل الناس يشتركون في قناتك دون غيرها من القنوات.

لتحقيق النجاح المطلوب كصناع المحتوى يجب دائما أخد الرأي الأخر بعين الاعتبار ورصد آراء الخارج أي الجمهور واستطلاعه بخصوص محتوى القناة وما تقوم بعرضه على الجمهور.

يمكن اللجوء لتقييم المحتوى التجريبي للقناة واختباره لمعرفة مدى ملائمته وطلبه من لدن الجمهور، مقارنة بالهدف الرئيسي للقناة ومعرفة ما يجب إدراجه وتعديله في القناة لكي تتناسب مع متطلبات الجمهور وإحداث تحولات تجذب جمهورا اكثر.

إقرأ أيضا في نفس السياق كيف يمكنني التفوق في مجال التسويق الإلكتروني بسهولة؟

3- فئات المحتوى: Help، Hub و Hero

يحدد اليوتيوب ثلاثة أصناف من المحتوى والتي يمكن الاختيار من بينها ووضع المخطط الأساسي بناء عليها. وهذه التصنيفات محددة على الشاكلة التالية بحسب المحتوى:

  • المحتوى الذي يقدم المساعدة والنصائح للجمهور (Help )
  • الذي يشجع على إنشاء community (المحور/تواصل واتصال) أو Hub
  • محتوى يهدف إلى استقطاب جمهور جديد (المحتوى البطل أو Hero).

وبالتفصيل فالمحتوى Help يختص بالمحتويات والموضوعات التي تتضمن حلولا ومساعدات للجمهور والتي يطلبونها.

أما بالنسبة للمحتوى Hub فهو يهتم بالأخص بالمحتويات والموضوعات التي تساعد في توطيد وتحسين علاقة القناة بالجمهور وتعمل على تطويرها.

في حين أن المحتوى Hero يختص بالموضوعات والمحتويات التي هدفها الأساسي الحصول على قاعدة جماهيرية جديدة.

لا يتم اعتماد هذا التصنيف في الغالب لكنه تصنيف مساعد بالنسبة للشخص المبتدئ والذي يرغب في إنشاء قناة على اليوتيوب. و

لتنجح هذه المسألة بشكل جيد يمكن إعداد مزيج من هذه الفيديوهات وعرضها، مرة قم بإعداد فيديوهات من صنف Hub ومرة فيديوهات من نوع Hero وتارة فيديوهات من صنف Help.

أصناف المحتويات

توجد ثلاثة أصناف من المحتويات والتي يمكن الإعتماد عليها وهي كالتالي:

أولا: المحتوى help

في هذا النوع من المحتوى ينبغي أن تكون القناة في مقام المدرس وتقوم بدور المعلم، تشتهر القنوات من هذا النوع بالبحوث والدراسات التي تقدمها.

في حالة ما كان شخص يبحث عن موضوع معين أو يطرح تساؤلا، ففرص ظهور قناتك أمامه كبيرة جدا وهذا من أهم مميزات اليوتيوب.

تعرف المحتويات التي تتضمن أبحاثا ودراسات ومواضيع متنوعة فهي تعتبر على مواقع التواصل الاجتماعية مثال الانستقرام والفيسبوك وغيرها الأكثر فائدة.

بعد جوجل يعد اليوتيوب ثاني أكثر أكبر محرك في العالم و للإشارة فملكيتهما تعود لنفس الشركة. والطريقة المعتمدة في هذا النوع من المحتوى تجعل الجمهور يصل لقناتك بطريقة سريعة وتلقائية.

تهتم هذه الفئة من الفيديوهات على تقديم مساعدات وحلول للناس بخصوص مشاكل تعترضهم أو صعوبات يواجهونها. وقد لا تكون هذه الفيديوهات ناجحة بالقدر المطلوب لكنه يمكن تطويرها وتحسين أدائها مع الوقت.

يحظى هذا النوع من القنوات بشعبية كبيرة جدا حيث يهتم الناس وخاصة العاملين في مجال الأعمال بهذا الصنف. والذي يقدم مساعدات ونصائح وحلول في جميع المجالات، لدى ينصح بأن تكون هذه النوعية متضمنة في قناتك على اليوتيوب.

فلو كان هذا الموضوع عبارة عن فيديو فسيصنف ضمن الفئة Help بالتأكيد. يطلق على هذا النوع من المحتويات Hygiene، حيث يتم تجديد المحتوى بشكل يومي ويعتبر محتواها متداولا ومطلوبا بصفة اعتيادية، وتكون متنوعة.

مثال توضيحي

في قناة تهتم بالرسم فالمحتوى Hygiene يمكن التطرق لمواضيع بحثية عن فن الرسم وتاريخه بخلاف تعليم طرق الرسم وآلياته. شأنها شأن القنوات التي تقدم المحتويات الترفيهية الفكاهية والمختصة بمجال الألعاب كذلك.

ثانيا: المحتوى Hub

في هذه الفئة ينبغي التعامل كاليوتوبرز أي أن المحتوى Hub ينص على بناء علاقة تواصلية مع الجمهور المتفاعل مع القناة وإنشاء محادثات مع المشتركين بها.

ولعل أشهر مثال على هذه الفئة هي الفيديوهات التي تنشط في مجال vlog. والفيديوهات التي تحتوي على أسئلة وأجوبة مباشرة. بهذه الطريقة تحقق القناة التواصل بين اليوتيوب رز والقناة كما تعزز التفاعل بينهم ويعتبرون مشاركين في إنتاج محتوى القناة وإنشاء community.

نظرا لكون هذا النوع من الفيديوهات يكون بصفة مباشرة فهي تكون موجهة للجمهور المتفاعل في لحظة بت الفيديو فيفضل بثها وإعدادها بصفة منخفضة وليس بوتيرة كثيرة.

لا تلجأ لإعداد فيديوهات من صنف Hub إلا بعد الحصول على قاعدة جماهيرية عريضة وجيدة لكي تضمن التفاعل معهم في جميع المحتويات المباشرة. وتضمن تفاعلهم والحصول علي إعجابهم وتعاليقهم على جميع منشوراتك على محتوى القناة وتحقق تفاعل جمهور كبير.

وبالتالي ستحصد قناتك تقييما عاليا على اليوتيوب، لكن عندما تقوم بعرض هذا النوع من المحتوى لا تنسى موضوع قناتك وهدفها الرئيسي.

فمثلا لو كانت قناتك متخصصة في تقديم وصفات للعناية بالشعر، قم بإعداد فيديوهات عن الزيوت المفيدة للشعر وكيفية إعدادها والحصول عليها، ومصادر أهم الخلطات القديمة الخاصة بالعناية بالشعر.

والتحدث عن الخلطات التي لم تلقى نجاحا في هذه الخصوص. لما لا التطرق لمواقف مضحكة عن فشل خلطات قمت بابتكارها. وبالتالي ستكسب تفاعل جمهورك بشكل كبير ومتابعته للمحتويات التي تعرضها بشكل مستمر ومشوق.

إليك نصيحة إضافية

قم باستخدام دليل community و YouTube Reels وهي مثل الآلية Stories. التي توجد على تطبيق الانستغرام كأداة فعالة للتفاعل مع الجمهور اكثر واستيعاب أفكاره. كما يمكن تضمينها أسئلة وطلب الإدلاء بآراء كنوع من استطلاع الرأي ومعرفة انطباع المحتوى لدى الجمهور.

بهذه الطريقة ستحقق التواصل الدائم مع جمهورك. وبالتالي ستفهمه أكثر وتعمل على تعديل المحتوى على حسب ما يحبه الجمهور كما ستحصل على مقترحات من الجمهور عندما تستطلع أراءهم وستعمل على إدراجها أثناء إعداد محتوى القناة.

ثالثا: المحتوى Hero

يتمحور هدف هذه الفئة من المحتويات على الحصول على جمهور جديد ومشتركين جدد في القناة حيث يلعب هنا صاحب القناة دور مروج أو صاحب إعلانات.

يسعى معد هذا المحتوى إلى الحصول على جمهور كبير وتتوسع قاعدة انتشار هذا المحتوى على اليوتيوب، الفيديوهات من صنف Hero يستهدف الجماهير التي لم يتم التواصل معها بعد.

هذا النوع من الفيديوهات تلعب دورا مهما في جعل اليوتيوب ينصح المشاهدين بمشاهدتها.

بإدراجك لهذا النوع من المحتويات. في قناتك ستتمكن من الحصول على متتبعين جدد وبعدد كبير في وقت قياسي بعد وصول جمهور جديد لقناتك عبر هذا المحتوى.

يتميز هذا النوع من المحتويات بالمجهود الذي يتطلب إنجازه من وقت وتكاليف وتخطيط وتصميم. بالتالي فالأمر ليس سهلا. لدى يستحسن إنتاج محتوى Hero بعدد قليل وعدم عرضها بصفة مستمرة كما ان هذا النوع من المحتوى لا  يستغرق مدة طويلة من العمل.

ومن ناحية أخرى فهذا النوع من المحتويات قد لا يلاقي إقبالا من الجمهور المؤهل والذي يدرك مال الذي يبحث عنه.

لا يمكن لهذا الصنف وحده أن يحقق النجاح الذي تطمح إليه. فإلى جانب محتوى من نوع Hero ينبغي كذلك العمل على عرض محتويات من الفيديوهات Help.

والتي تشكل القاعدة الرئيسية للقناة، إضافة إلى محتوى من نوع Hub كمحتوى له قدره من الأهمية بالنسبة للقناة للتفاعل مع جمهورك بشكل جيد مع الحرص على جذب جمهور جديد ومتتبعين نشطين لقناتك.

لا تنسى انه عند العمل على إنتاج محتوى من صنف Hub أن تفكر بانك بصدد عمل دعاية وترويج لمحتوى قناتك سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ينبغي التركيز على هذه النقطة.

تساهم هذه النوعية من الفيديوهات في نجاح القناة وكسبها شهرة واسعة، لكن لا ينبغي تعليق أمال كبيرة عليه كون هذا المجال متغير ويفاجئ.

على كل يجب التركيز على تقديم محتوى جيد مفيد والذي ينصب في اهتمامات وما يطلبه الجمهور لكي يلقى إقبالا كبيرا ومشاهدات مرتفعة.

إعمل بجد لضمان زيادة عدد المتابعين على قناة يوتيوب خاصتك

لا يتوقف عملك في تحديد جمهورك المستهدف فقط وعندما تحصل عليه تتوقف. لكن يجب البحث والاستمرار في استقطاب متابعين حدد كل مرة. حدد التواريخ والمواعيد الاحتفالية مثال الأعياد والمناسبات الخاصة والاحتفالات الوطنية لإيجاد فئات مهتمة بما تقدمه وتحقيق شعبية أكبر.

في هذه النقطة ينبغي أن يتحلى الشخص بالإبداع والابتكار الأساليب والطرق التي تلفت انتباه الناس وتعجبهم.

لتوضيح الفكرة أكثر عن كانت قناتك متخصصة في تعليم طريقة إعداد الحلويات المختلفة. استغل فترة رأس السنة الميلادية وأعد فيديوهات تعد فيها حلويات متنوعة ومميزة خاصة بالعيد. مع تضمين هذه الفيديوهات مواقف طريفة تقع في أعياد الميلاد مثل عيد نهاية السنة الميلادية.

تصنيفات على حسب نوع المحتوى: ترفيهي، ملهم، تعليمي

يعتمد اليوتيوب طريقة أخرى لتصنيف الفيديوهات والقنوات على حسب الهدف منها هل هو: ترفيهي، تعليمي أو للإلهام

من خلال الاطلاع على محتويات اليوتيوب والقنوات المتنوعة فيه فيمكن أن نلاحظ أن جميع المحتويات والفيديوهات أو أغلبها  تنتمي لأحد هذه التصنيفات إما ملهمة أو تعليمية أو ترفيهية. وبهذه الطريقة يسهل تحديد العميل المثال أو النمطي لقناتك. كما أن اليوتيوب يقوم بتقييم المحتوى من خلال تصنيفه وبالتالي التركيز على الهدف من إنشاء قناة على اليوتيوب.

تساعد هذه التصنيفات في عملية التخطيط للفيديوهات والمحتويات على القناة لكن هذا لا يعني الالتزام بها. أو الالتزام بتصنيف واحد فقط. لكن العكس يمكن الجمع بين تصنيفين أو التصنيفات الثلاثة. ويمكن تحقيق نتيجة مبهرة بهذه الطريقة وتحصد نسب مشاهدات عالية ومتتبعين جدد من كل الفئات.

مقاييس إنشاء قناة يوتيوب

يمكن الاستعانة بلائحة تضم فيديوهات من هذه التصنيفات الثلاثة. وذلك لكي لا تكون عشوائية في عمل القناة، لكن لا تنسى أبدا ان الهدف من إنشاء قناة على اليوتيوب يرتكز على مقاييس مهمة يجب احترامها:

  • أولا ركز على المقاييس التي تريد اعتمادها لتحقق مشاركة عالية من طرف الجمهور لكي تتوسع قاعدة جمهورك.
  • ثانيا إقراء جميع تعليقات جمهورك وركز عليها لكي تصل لتحقيق تفاعل والتواصل الناجح مع الجمهور.
  • انتبه لعدد المعجبين بالمحتويات التي تقدمها كل مرة لكي تقدم دائما ما هو مفيد ومناسب للجمهور في قناتك.

تم التطرق في هذا الموضوع لبعض النقاط الأساسية والمهمة في إنشاء وتطوير قناتك على اليوتيوب،

في الجزء القادم من المقال سنقدم بعض النصائح والإرشادات المهمة لكي تحسن من أداء قناتك وتحقق الهدف من وراء إنشائها!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *