المنتجات الأكثر مبيعا على الانترنت

ماهي المنتجات الأكثر مبيعا على الانترنت

محتويـات

هل ترغب في أن تصبح رائد أعمال رقمي؟ تحلم بإمتهان التسويق عبر شبكة الأنترنيت وتحقيق حلمك في تأسيس عملك الشخصي وتحقيق طموحك في التسويق الإلكتروني ؟. إليك أبرز 15 صنف من المنتجات التي تسجل أرقاما مرتفعة من حيث المبيعات على شبكة الأنترنيت، فهي المنتجات الاكثر مبيعا على الانترنت.

التسويق الإلكتروني

في السنوات الأخيرة أصبحت التسويق الإلكتروني من اكثر المجالات تداولا وحيوية، حيث يقوم أغلب الأشخاص باعتماد شبكة الأنترنيت في تسويق وتوزيع منتجاتهم أو الترويج لها.

تركيز الناس على التجارة التسويق الإلكتروني والتسوق عبر النت ينبني على مجموعة من العوامل منها أنه يتم إنجاز العمل من كل مكان وفي أي وقت!

إضافة إلى أن الناس اصبحوا يقومون بالشراء والتسوق وهم في منازلهم، فذلك يوفر لهم مجهود التنقل ويعتبر اكثر راحة بالنسبة لهم. يكفي ان تدخل شبكة الأنترنيت من خلال هاتفك أو حاسوبك وتختار موقعا للمنتج الذي تبحث عنه وتطلبه بكبسة زر وسيصلك إلى المنزل في بضع ساعات فقط أو اقل.

بداية التسويق الإلكتروني

بعد ظهور التسويق الإلكتروني بقليل كان الناس متحفظين قليلا على هذه الطريقة في اقتناء احتياجاتهم. وذلك بسبب افتقارها للأمان في ما يخص البيانات الشخصية للمستعملين. لكن المتاجر الافتراضية حدثت من وضعياتها وأصبحت اكثر أمانا وسرية في ما يتعلق بعملائها.

في ما يتعلق بالمتاجر الفيزيائية فلا غنى عنها، وهي الأكثر تداولا بالطبع نظرا لشعبيتها المرتفعة لدى الناس، لكن توجد مجموعة من المنتجات التي يكثر عليها الطلب عبر شبكة الأنترنيت، ولا تتوفر إلا عبر الأنترنيت.

فما هي لائحة المنتجات الأكثر مبيعا التي يكثر عليها الطلب عبر شبكة الأنترنيت؟
في هذه التدوينة سنقدم لك أهم المنتجات الأكثر مبيعا على الأنترنيت والأكثر طلبا، لكن ليس بالترتيب.

المنتجات الأكثر مبيعا على الانترنت

بعد قراءة هذا المنشور ستحصل على أفكار متعددة حول عملك القادم أكيد. ففي حالة أردت أن تغير عملك الحالي وترغب في أن تصبح من رواد التسويق الرقمي وتريد أن تؤسس لعملك الخاص الذي تكون فيه سيد نفسك، وتحقق حلمك بتأسيس تجارتك الشخصية في المجال الذي تحبه.
إليك المنتجات الأكثر مبيعا في السوق الرقمية، ربما تساعدك في اختيار المجال التي تحب العمل فيه:

1. مجال الملابس

من المعروف جدا ان قطاع الملابس يعتبر أكثر القطاعات حيوية في السوق، وكذا بالنسبة التسويق الرقمي. فمجال الملابس يحقق سنويا أرقاما مهولة والتي تستمر في الارتفاع ولهذا فهي واحد من أهم المنتجات الاكثر مبيعا على الانترنت، فهذا المجال يستحوذ على نسبة عالية من الأرباح في السوق التجارية.

تقدم مجال الأزياء وظهور أخر الصيحات والموضة الموسمية ومجموعة من المميزات بخصوص مجال الملابس أدت إلى ارتفاع نسبة المبيعات في هذا المجال. وساهمت في فرض هذا المجال نفسه في السوق واحتلاله مركزا مهما فيه.

جعلت وسائل التكنولوجيا الحديثة عملية اختيار واقتناء الملابس مهمة سهلة وبسيطة جدا بعد أن كان يعتمد على الطريقة التقليدية بالذهاب إلى محال بيع الملابس وتجريبها وقياسها قبل قرار الشراء من عدمه.

أصبح الأن يمكن للشخص انتقاء الملابس التي يريدها من مكانه بعد تصفح مجموعة من المحلات والماركات المتواجدة بكثرة على وسائل التواصل الاجتماعية، واصبح الاطلاع على اخر صيحات وموجات الملابس يتم فقط من الهاتف أو الحاسوب.
ومن ناحية القياسات فالمتاجر الرقمية توفر جميع القياسات المهمة في صفحاتها. والخاصة بماركة ملابس من قياس للطول والعرض الخصر والورك إلى غيره من القياسات الأخرى لعدم توفر إمكانية قياس وتجريب الملابس.

كما تعتمد بعض المواقع إمكانية تبديل القطعة في حالة لم تكن مناسبة وليست بالقياس المطلوب.
ينقسم قطاع الملابس إلى أنواع متعددة وأصناف متنوعة والتي يمكن الاختيار من بينها، فتوجد ملابس نسائية وملابس رجالية ملابس أطفال، وملابس خاصة بالمناسبات، وملابس عصرية ملابس تقليدية… وتعتبر كلها قطاعات ناجحة ومطلوبة.

2. مجال الأحذية

يحقق مجال التسويق الإلكتروني للأحذية تقدما وأرقاما عاليا كل يوم، تسويق الأحذية أونلاين يعد مجالا مربعا وناجحا بنسبة كبيرة جدا، ووصلت مجموعة من المواقع الخاصة ببيع الأحذية أونلاين إلى نتائج غير متوقعة في جميع أنحاء العالم.
أصبحت مجموعة من ماركات الأحذية تمتلك متاجر إلكترونية خاصة بها وتقوم بتسويقها أونلاين وحققت أرباحا مرتفعة. حيث أصبحت تصل إلى جميع أنجاء العالم.

وكما الشأن بقطاع الملابس التسويق الإلكتروني بنفس الطريق، حيث يختار الشخص الماركة التي يريدها مع الموصفات التي يرغب بها من خلال موقع خاص ببيع الأحذية وسيصله المنتج في ساعات قليلة.

وكما الحال في مجال الملابس فمجال الأحذية كذلك ينقسم إلى مجموعة متنوعة من الأقسام والتي يمكن للمسوق أن يختار منها ويستثمر فيها ويمتهنه رقميا، فنجد أحذية رياضية، أحذية عادية، أحذية خاصة بالمناسبات، وأحذية رسمية…إلى غيرها.

كما توفر المواقع القياسات الملائمة لكل من فئة من الناس وعلى حسب الطلب والموصفات التي يريدها كل شخص. وتتوفر كذلك على إمكانية استبدال قطعة غير مناسبة بأخرى، ويتميز هذا القطاع بقلة وجود فرق كبير في القياسات.

في حالة ما كان تسويقك للأحذية يشمل دولا خارج بلدك يمكنك أنداك تحويل المقاس المعتمد في بلدك إلى المقاس البلد الذي تسوق له منتجك من الأحذية.

3. مجال الاكسسوارات

تأخذ الاكسسوارات والمجوهرات حيزا مهما في السوق، وتعد مجال حيويا وتجارة مربحة بالدرجة الأولى سواء المتواجدة في بنية فيزيائية أو عبر المحالات الرقمية. كما يحقق منتوجوا وصانعوا الاكسسوارات أرباحا جيدة لقاء بيعهم والتسويق الإلكتروني للاكسسوارات.

المميز في هذا المجال هو تنوع الاكسسوارات وتعددها وتتميز بالإبداع والابتكار وظهور أشياء جديدة كل مرة، ويعتمد خيارك فهذا المجال على مدى إبداعك وحب لصنف معين، فنجد الساعات النسائية والرجالية، الأقراط والعقود، الخواتم والنظارات، أدوات الزينة والأساور …. إلى غيرها من العناصر الاخرى التي توجد على قائمة المنتجات الاكثر مبيعا في امازون أو في علي بابا.

4. التسويق الإلكتروني لمنتجات fitness

لابد ان السؤال الذي يتبادر إلى الذهن عندما تسمع كلمة المنتجات fitness، هو ألا تتضمن الملابس الاكسسوارات والأطعمة والأحذية غلى غيرها من المنتجات، أي انه مجال شامل؟

نعم هذ صحيح، فهذا مجال يتضمن مجموعة من المنتجات المتنوعة.
تستعمل كلمة fitness كثيرا عند البحث عن أي شيء خاص بال فيتنس وحتى لو كان أحذية أو طعاما عوض تحديد الصنف المحدد.

هذا المجال يشمل مجموعة من المنتجات التي يمكن بيعها وتسويقها في نفس المتجر الرقمي، لكن ينصح بتحديد منتجك وتخصص لكي يتمكن العملاء من تحديد ما يريدونه بسهولة. من خلال منتج واحد محدد ولا يضيعوا أثناء التسوق من متجرك الإلكتروني.

كما ان تحديد المجال والصنف الذي تريد التخصص في تسويقه يساعدك على التركيز والإبداع في أساليب تسويقه، كما تواكب بذلك الموضوع وأخر الصيحات في صنف محدد.
تتميز منتجات الفيتنس بوجود قاعدة جماهيرية عريضة مهتمة بها، كما أنها عملاء ومستهلكي هذا النوع من المنتجات يتميزون بتفاعلهم الفعال جدا والكبير.
كما أن الذين يبحثون في هذا المجال يتميزون بدقة المنتج الذين يبحثون عنه، وينبغي على ممتهن تجارة منتجات الفيتنس أن يركز على دعايات والإعلانات الخاصة بمنتجاته، لأنها تستهدف بشكل مباشر المستهلك أو العميل النمطي.

5. منتجات التجميل النسائية والعطور

يعد منتجات هذا المجال من أكثر المنتجات الاكثر مبيعا وطلبا عبر الشبكة الرقمية، كما يتطلب التسويق الالكتروني لها مهارات خاصة في التواصل والي وكسب ثقتهم وارضاهم.

غالبا ما تكون هذه المنتجات مصدرة من بلدان الخارج حيث يكون الإقبال على المنتجات من البلدان المصنعة أكبر مثل؛ العطور الفرنسية فهي تكون أكثر طلبا لجودتها المعهودة لدى الناس، ويتوجب التقيد واحترام القوانين في استيراد هذه المنتجات وغيرها بالطبع.

توجد مجموعة من المنتجات التي كانت مقتصرة على النساء فقط لكنها الأن اصبح الرجال يهتمون بها. مثل منتجات العناية بالشعر وبالبشرة كذلك.

ولم يعد الأمر يقتصر على النساء، وهذا بالطبع شكل قفزة نوعية في مجال هذه المنتجات واصبح الطلب عليها في تزايد مستمر، وقد يشكل امتهان هذا العمل تجارة مربحة للشخص.

كما يعرف هذا المجال تشعبا كبيرا ويضم مجموعة من الأقسام والتي يمكن اختيار الأنسب منها والتركيز على منتج معين لتسويقه. نجد منتجات للعناية بالشعر منتجات للعناية بالوجه، أو مستحضرات التجميل وما يتعلق بالمكياج، منتجات طبيعية للتجميل كما تنقسم هذه الأقسام كذلك إلى فروع. منتجات العناية بالشعر تنقسم إلى خاصة بالشعر المجعد ومحاربة القشرة وغيرها من المنتجات…

6.مجال الكتب

تعتبر الكتب أيضا من بين أكثر المنتجات مبيعا وطلبا على شبكة الأنترنيت في العالم. الكل بات يعرف الموقع الإلكتروني المشهور أمازون في بيع ونشر الكتب أونلاين، كما توجد مواقع عديدة في هذه المجال والتي تنشر كتبا قيمة ونادرة في مختلف الميادين.

تتميز الكتب بقدرتها على الحصول على قاعدة جماهيرية واسعة تشمل كل الفئات والأعمار ومختلف الأذواق ابتداء من قصص الأطفال إلى الكتب التاريخية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية. إضافة إلى كتب تقدم إرشادات وتوجيها للمساعدة الذاتية وفي فن الطبخ وغيرها من الكتب.

من أهم الخاصيات الأخر التي تميز مجال الكتب هو إمكانية الحصول على الكتب مادية بعد شراءها أونلاين. كما يمكن الحصول عليها محملة أونلاين وقراءتها عل الهاتف أو الحاسوب، وتوحد بمجموعة من الأحجام كبيرة أو صغيرة كما نجد باقة منوعة من الروايات لمختلف الكتاب والمؤلفين المشهورين.

7. دورات تعليمية

في حالة لديك موهبة معينة أو تمتلك مهارة مميزة أو تعمل أخصائيا في مجال مطلوب لدى الناس، فتسويق هذه الهبة أونلاين ومشاركتها مع أناس أخرين اصبح متاحا وسهلا جدا اليوم.

الكثير من الأشخاص اليوم يملكون حسابات مختلفة على وسائل التواصل الاجتماعية. ويقومون فيها باستعراض مواهبهم أو تقديم دورات تعليمية للأشخاص، فلما لا تحظى بفرصتك لإبراز موهبة لديك أو تعليم الناس أشياء تتقنها فنا أو تصميما أو معرفة علمية؟

الميزة في هذه الدورات ان معرفتك ستصل إلى الجمهور المستهدف في جميع أنحاء العالم، وستعمم معرفتك في مجموعة من البلدان غير بلدك ومحيطك.

كما يمكن للدرس أو الدورة التعليمي التي ترغب في تسويقها ان تكون عبارة عن كتاب إلكتروني أو فيديو مصور، أو يكون عبارة عن تدوينة أو محتوى أونلاين يمكن للجميع الحصول عليه بسهولة وتعم الفائدة.

يعتبر مجال الدورات التعليمية من أهم المجالات الأكثر طلبا على الشبكة العنكبوتية، وأعداد الناس الذين يبحثون ويلجون صفحات الدروس التعلمية أو الفيديوهات التعلمية في تزايد مستمر.

وذلك لكونها تتوفر بسرعة وسهلة التوصل بها كما يحصل المرء على المعرفة التي يرغب فيها من منزله دون اضطراره للخروج والبحث.

كما أن هذا المجال يتيح فرصة كبيرة لكسب المال والحصول على جمهور كبير بسرعة كبيرة، وكذا مشاركة المعارف مع الناس.
ستكون هذه فرصة مميزة لك لإنشاء قنات أو موقع خاص بك تشارك فيها مهارتك ومعارفك مع الناس وفتح موردا ماديا لك.

8. مجال الأجهزة الإلكترونية

امتهان هذا المجال بالطبع يحتاج إلى استثمار كبير كون الأجهزة الإلكترونية غالية جدا ومكلفة. تعرف الأجهزة الإلكترونية طلبا كبيرا أونلاين تشمل هذه الأجهزة التلفاز الثلاجة والهاتف والحاسوب الفرن غلى غيرها من الأجهزة .

في حالة ما كنت مسبقا تتاجر في هذه المنتجات وكنت تملك متجرا لهده الآلات فقد حان الوقت لزيادة أرباحك بإنشاء متجر إلكتروني تسوق فيها منتجاتك.

هناك فكرة أخرى أصبحت رائجة في بعض المواقع، حيث يقوم المسوقون بإعادة بيع المنتجات من هذه الأجهزة المستعملة ويعمل وسيطا بين البائع والمشتري. ومن خلال العملية يحصل على نسبة مهمة من الربح.

يوجد الكثير من هذه المواقع والتي تنشط ليس فقط في مجال الأجهزة الإلكترونية ولكن حتى الملابس وغيرها، ينصح باستغلال جميع مواقع التواصل الاجتماعية وخاصة تطبيق الانستغرام لعرض صور هذه الأجهزة المعروضة للبيع، إضافة غلى فيديوهات لهذه المنتجات.

9. مجال الأجهزة الخليوية

رغم كونها تنتمي لصنف الأجهزة الإلكترونية غير أن الهواتف المحمولة تعد من الأجهزة الأكثر طلبا عبر الشبكة الإلكترونية.
هذا المجال يتخصص بسوق الأجهزة الخليوية عامة وليست فقط الهواتف الذكية، لان الخليوية مجال شاسع كذلك وتشغل حيزا كبير في الشبكة الإلكترونية.

من بين السلع التي يشملها هذا المجال كل ما يتعلق بالهواتف الخليوية مثل الاكسسوارات الخاصة بالهاتف مثل غلاف الأجهزة وحاملة الهواتف وهذه المنتجات لا تحتاج لغلاف مالي كبير.

كما سبق ان اشرنا سابقا في مجالات منتجات التجميل وغيرها لا ينبغي تجاوز القوانين المعمول بها في مجال التصدير والاستيراد في بلدك أو البلد المصدر لك، احترم دائما القوانين واعمل في إطارها.

10. المجال المعلوماتي

الكثير من الأشخاص المهتمين بالمجال المعلوماتي يبحثون عبر شبكة الأنترنيت على التجهيزات والأدوات الاكسسوارات المصاحبة للحواسيب.

يكون هؤلاء الأشخاص متصلين بشكل دائم مع الشبكة العنكبوتية.
يحتاج العمل في هذا المجال الاستثمار في الأول، كما يمكن العمل في مجال إصلاح وتعديل أجهزة الحاسوب وإعادة برمجتها وتقديم معلومات في هذا المجال لجمهورك.

11. مجال الألعاب الإلكترونية / وألعاب الأطفال

بالنسبة لهذا المجال فهو ينقسم غلى فرعين وهما التجارة الإلكترونية في العاب الأطفال الفيزيائية وتسويقها عبر شبكة إلكترونية، كما يتضمن هذا المجال مجال العاب الفيديو وألعاب الطاولة والألعاب المحاكاة عبر الشبكة الرقمية. للإشارة فهذا المجال يعرف تطورا وتحديثا مستمرا، كما ويعرف ظهور ألعاب جديدة كل مرة ويعد مجالا حيويا مربحا بالدرجة الأولى.
يعد هذا المجال مناسبا للاستثمار والعمل، خاصة مع كثرة المناسبات وتشكل هداياه جيدة ومناسبة.

12.مجال الأثاث والديكورات

نقدم لك مجالا أكثر لا ينقص رواجا عن المجالات السابقة، مجال الأثاث والمفروشات والديكورات المختلفة.

أصبح مجال الأثاث والديكورات مجالا حيويا ومطلوبا في السوق الإلكتروني أكثر من الفيزيائي حيث اصبح هذا المجال كذلك ينصاع للموضة والصيحة. كما تظهر إبداعات في هذا المجال بشكل مستمر ومتنوع.

فمن خلال المتاجر الإلكترونية يمكن للشخص أن يختار الديكورات والمفروشات التي تناسب منزله بكل سهولة وأصبح الطلب على هذا المجال كثيرا لسهولة الاختيار وتوفر خيارات كثيرة دون الحاجة للبحث الطويل عن المفروشات المناسبة لك.

لهذا إن كنت تملك محالا فيزيائيا خاص بالأثاث فهذا هو الوقت لأنشاء موقعك الخاص على الأنترنيت لتسويق منتجاتك. تجدر الإشارة إلى ان هذا المجال كذلك يحوي مجموعة أقسام فنجد الديكورات والأثاث التقليدي، والعصري وأخر موديل غلى غيرها من الأصناف.

يتطلب تسويق هذه المنتجات وجود محال للتخزين، لذا عن لم يكن متوفرا يمكنك البدء ببيع قطع الديكورات الصغيرة ولا؟

كما يمكن أن تظهر مهاراتك في هذا المجال، فمثلا إن كنت تعرف الرسم و التطريز أو النحت أو لديك مهارات في إعادة تدوير الأشياء القديمة وتحويلها إلى تحف فنية فستكون هذه بداية موفقة في طريق إنشاء تجارتك الخاصة.

كما يمكن البحث عن التحف الفنية القديمة وإعادة البع فيها وتجديدها، كما يشكل تخصص ديكورات المنزلية مجالا جيدا للاستثمار مثل الأباجورات واللوحات والمرايا والسجدات ….إلى غيرها من المنتجات التي تطلب عبر الأنترنيت.
كما يمكنك إبداع ديكورات خاصة بك وبيع لمستك الخاصة بها وإخراج مهاراتك الإبداعية.

13. أشياء خاصة بمجال محدد

هذا المجال خاص ببيع أشياء متنوعة ومتعددة، وتعتبر مجالا مزدهرا نظرا لاحتوائه مجموعة متنوعة من الأشياء ولتعدد الاختيارات الشرائية بها.
يعتبر هذا المجال ممتعا وجيدا من حيص التسويق فيمكن إعداد مجموعة من المنتجات الخاصة بك والتي تبدع فيها وتخصصها.

يمكن التخصص في تحضير الأشياء المصنوعة من الورق التي تستعمل في المناسبات والحفلات مثل أعياد الميلاد والفعاليات، ويمكن أن تصمم الشعارات وإنشاء متجرك الإلكتروني تعرض فيه تصميماتك وإبداعاتك.

هذا المجال مجال واسع على حسب الشخص حيث يمكن لأي شخص أن يخصص المنتجات التي يقوم بصناعاتها وإبداع وابتكار منتجات أخرى والقيام ببيعها وتسويقها أونلاين، كما يشمل هذا المجال إعداد المأكولات وتخصيصها.

14. مجال نوادي الاشتراكات

تنتشر النوادي المتنوعة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعية وتزداد بشكل كبير كل يوم. اصبحنا نقابل أثناء تصفحنا للشبكة العنكبوتية نواجي لمختلف المجالات، نوادي للكتب، نوادي للثقافة، نوادي للتعلم اللغات، نوادي للتواصل، نوادي اقتصادية إلى غيرها من النوادي المنتشرة أونلاين.

يتطل أنشاء نادي معين ان تكون ضالعا بالمجال الذي سيرتكز عليه النادي وماذا سيتضمن والأشخاص المدعوون للانضمام إلى ناديك. مثلا إن كنت ترغب بإنشاء نادي لتعلم اللغة الفرنسية يجب أن تكون لديك الخبرة في تعليم اللغة، وتكون متقنا لها ليستفيد منك الأخرون كما يتم ترشيح كتب خاصة ومفيدة لهذا الغرض ودعوة المنخرطين لقراءتها ومناقشتها في النادي.

يمكن الاستعانة بمساعدات من اجل إعداد النادي الخاص بك، يكفي ان تكون لديك فكرة عن فحوى النادي الذي تنوي إنشاءه.
مثلا إن كنت تملك محالا فيزيائيا لبيع نوع معين من الأطعمة يمكنك ان تنشئ ناديا أونلاين تعرف فيه عن الأكلة التي تكون جديدة أسبوعيا، وهذه سيشجع جمهورك على زيارة محالك وابتياع الطعام من عندك.

15. مجال الأكل

مجال الأكل من دون التكلم فيه فهو يعد مجالا سوقيا لا يمكن الاستغناء عنه باي شكل من الأشكال.  والذي يعتبر مجالا مهما وضروريا للجميع.
هل أنت شخص بارع في طبخ معين أو تحب الطبخ بجميع أنواعه وتتقنه كهواية وفن؟ لما لا تستفيد إذن من هذه الهواية وتشارك مهاراتك مع الناس؟؟.

يتميز هذا القطاع كغيره بتعدد وتنوع مجالاته، والتي يمكن الاختيار من بينها المناسبة لقدرات الشخص وطاقاته. ويمكن للشخص أن يتخصص في مجال محدد من بين عدد كبير من المجالات.

فنجد قطاع الحلويات التقليدية والعصرية، مجال الباتيسري، مجال المأكولات السريعة، مجال المعجنات والفطائر، مجال المثلجات، أغدية تقليدية ووجبات عصرية…. يوجد عدد كبير من أنواع المأكولات التي يمكن الاستثمار فيها.
لكن ينبغي أخد الحيطة والحذر في هذا المجال واحترام قواعد النظافة الصحية واختيار المنتجات المناسبة لحماية المستهلك، وتجنب المشاكل في العمل واحترام معاير السلامة والصحة في جميع جوانب إعدادك للوجبات.

أخيرا

هذه خلاصة لاهم القطاعات السوقية التي يمكنك الاختيار من بينها للعمل والريادة فها، ويمكنك الأن تحديد قطاعك السوقي الذي يلائمك وبدء عملك ومشروعك فيه بكل عزيمة وثبات.

فما هم القطاع الذي استهواك وحصل على اهتمامك أكثر، وتحس بأنك قادر على النجاح فيه أونلاين؟.
قم بدراسة معمقة للقطاع الذي تريد الاشتغال فيه والمنتج الذي ترغب بتسويقه لأن كل منتج وخصوصياته ومميزاته وجمهوره، لذا فكر جيدا وحدد المنتج الذي سيلبي حاجتك وحاجة عملائك وتستطيع الإبداع والتطوير فيه والاستمرار فيه كما يجب أن يكون مطلبا أساسيا في السوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *