نصائح إحترافية ستجعل من قناتك على اليوتيوب مشروع أحلامك

هل تريد أن تحصل على الأرباح التي تحلم بها من خلال قناتك على اليوتيوب؟

محتويـات

في هذا الجزء الثاني سنقدم لك مجموعة من النصائح الفعالة لتحسين جودة قناتك على اليوتيوب لكي تصل لتحقيق الأرباح والأهداف التي سطرتها وصممتها سابقا. الوصول للربح المطلوب وتحقيق أحلامك المنشودة من خلال قناتك على اليوتيوب تحتاج لاتباع مجموعة من الإرشادات والتوجيهات، في هذا الموضوع سنتطرق بالتفصيل في أهم هذه النصائح:

قناتك على اليوتيوب
قناتك على اليوتيوب

إقرأ أيضا كيف تجعل من قناة يوتيوب مشروعا يدر عليك أموالا لم تحلم بها يوما؟

أولا : كيفية نشر الفيديوهات على القناة

الكثير  من نشطاء شبكة اليوتيوب الذين يمتلكون قناة بها أو بصدد الإعداد لإنشاء قناة على اليوتيوب يحتارون ويتساءلون عن نمط وأسلوب نشر الفيديوهات على القناة. ويتساءلون عن المعدل اليومي لبث الفيديوهات على قناتهم؟

“هل ينبغي نشر الفيديوهات بوتيرة يومية؟”

في الحقيقة ليس ضروريا نشر الفيديوهات بشكل يومي، لكن يمكن لنشر الفيديوهات بشكل يومي أن يحقق نتائج جيدة وتحقق قناتك على اليوتيوب نجاحا مبهرا.

هذه الطريقة ستجعل المتتبعين يسجلون فترات أطول على اليوتيوب وهذا يمنح  القناة امتياز أن ينصح بها اليوتيوب على حسب لوغاريتمية اليوتيوب.

وتيرة رفع الفيديوهات على قناتك على اليوتيوب

تجدر أنه يجب أخذ الحيطة والحذر في وتيرة رفع الفيديوهات على قناتك على اليوتيوب. فإن قررت رفعها بشكل يومي فقد يؤثر هذا على جودة الفيديوهات ويسبب إجهادا. وبالتالي ستفقد المتابعين الذين يفقدون بدورهم الاهتمام مع مرور الوقت بمحتوى القناة لأنه لم يعد بالجودة التي كان عليها في البداية.

لا تنسى بان اليوتيوب يعطي الأولوية والأفضلية للقنوات التي تحافظ على المتتبعين والمشاهدين لأطول مدة.

من جانب أخر فكلما تم رفع فيديو جديد على القناة ينتبه له اليوتيوب ويسجل تقييما جيدا للقناة وينصح بها المتتبعين. حيث تعد القناة في هذه الأثناء مهمة جدا وفق صيغة اللوغاريتمات.

كما سبق وأن اشرنا فنشر الفيديوهات بشكل يومي يتطلب منك مجهودا كبيرا وبشكل مستمر. وبالتالي سيسبب لك ذلك إجهادا كبيرا وعدم تركيز، مما سيؤثر بشكل سلبي على جودة الفيديوهات.

بالتالي خسارة في المتتبعين والمشاهدين الذين يتوقفون عن زيارة القناة أو أنهم لا يتمون مشاهدة المحتويات إلى الآخر. والحصول على تقييم سيء من قبل اليوتيوب لانخفاض معدل المشاهدات وتصنف في أخر القنوات التي ينصح بمشاهدتها.

كما أن هذه الطريقة تجعل المتتبعين لا يشاهدون جميع الفيديوهات التي تعرضها على القناة. في هذه الأثناء يستنتج اليوتيوب أن محتوى القناة لا يثير انتباه الجمهور أو فضوله ولا يقدم فائدة لهم لأنهم لا يشاهدون كل الفيديوهات أي أنها غير مثيرة للاهتمام.

بالتالي يعطيها المراتب الأخيرة من حيث التصنيف والبحث  ولا ينصح بمتابعتها لأنها بلا جدوى بالنسبة له.

تجنب رفع الفيديوهات بشكل يومي

قد تفكر في ان عرض الفيديوهات بوتيرة يومية ستكون مفيدة وأسرع في تحقيق الربح الذي تطمح له. لكن احذر فقد يكون العكس وتنقلب عليك هذه الطريقة وتهدم كل ما بنيته.

ينبغي دراسة هذه الأساليب والطرق التي تسمى في هذا المجال hacks وانتقاء الأمثل والأفضل لإتباعها.

من هنا نلاحظ أن إعداد فيديوهات طويلة أحسن من الفيديوهات القصيرة لأنها تبقى المشاهدين مدة أطول على اليوتيوب وهم يشاهدون الفيديو.

تعتبر هذه الفكرة جيدة نظريا مع إمكانية تعريض القناة لأضرار محتملة من فقدان عدد المتتبعين أحيانا. وعدم النجاح في إبقاءهم في المشاهدة وهكذا تصل لعكس ما هدفت أليه في الأول من جراء إعداد فيديوهات طويلة.

كما يوجد خطر أخر من وراء هذه الاستراتيجية مرتبطة بالجلسة على اليوتيوب. كيف ذلك؟

عندما تعد فيديوهات طويلة ويشاهدها المتتبع يميل اكثر إلى الخروج من اليوتيوب بعد إنهائه الفيديو. والتركيز على المحتوى لأنه هو الذي يؤثر في الجمهور في بقائه في المتابعة أو الانسحاب من القناة، لدى سيان بين فيديو قصير أو طويل ركز على الجودة والفائدة فقط.

ثانيا: أمد الفيديوهات

لا تمدد من مدة الفيديو بدون سبب أو فائدة فقط من أجل الزيادة في طول الفيديو؟؟؟؟

يوجد مجموعة من الفيديوهات على منصة الفيديوهات عندما تشاهدها تصبح مملة وغير مفيدة نظرا لطولها وخلوها من الفائدة المطلوبة والمتناسبة مع مدة الفيديو.

تجنب تمديد مدة الفيديو من دون فائدة فهذا يؤثر على محتواها ولا تقدم لمتابعيك محتوى غير مفيد وخالي من المتعة و سطحي ضحل.

المدة الزمنية المناسبة للفيدوهات

من 6 إلى 8 دقائق هي المدة المفضلة  لكي تبدأ بها والتي يستحسن ان يتم في إطارها إعداد فيديو ومحتوى جيد لعرضه على قناتك وهذه المدة تعد مرجعية لمدة الفيديوهات  الجيدة على اليوتيوب.

للتوضيح اكثر فرضا انك تمتلك قناتك على اليوتيوب وحققت منشوراتك عليها نجاحا جيدا ولقيت إقبالا كبيرا من طرف المتتبعين. قم باستعمال المدة الوسطية لكل المشاهدات لتحديد المدة المرجعية لفترة الفيديوهات التي تنشرها على القناة أي YouTube Analytics لكي تحافظ على جودة قناتك.

عمليا رفع فيديو واحد أو اثنين أسبوعيا يعد كافيا بالنسبة لنمط نشر الفيديوهات بالنسبة لشخص في بدايته على اليوتيوب. وهذا أيضا يعتمد على نوعية القناة والمحتوى الذي تقدمه.

كما يرتبط أيضا بالقدرة على صنع المحتوى بنفس الجودة والإثارة مستقبلا. فليست البداية هي الأهم لكن القدرة على الاستمرار بنفس الوتيرة وتحقيق النجاح المطلوب هو المبتغى والأهم بالنسبة لوتيرة النشر على القناة.

ثالثا: الالتزام بتخطيط وزمن النشر واحترامه

من المتفق عليه هو التصميم والتخطيط المسبق لكافة التفاصيل المتعلقة بالقناة قبل بدء العمل بها.

كما ذكرنا في السابق ونوهنا لأهمية مدة المحتوى وتواتر رفعه على القناة. فالأهم من ذلك والشيء الأساسي الذي يجب إعطاءه أولوية وأهمية هو تحديد الجدولة الزمنية للقناة وبرمجة المحتوى بشكل واضح ودقيق.

من الضروري الالتزام بالمواعيد التي تحددها مع جمهورك في البداية، وتبني الصدق في مواعيد نشر المحتوى على القناة. يمكن الاستعانة بجدولة زمنية محددة لفترات النشر والالتزام بها.

حفاظا على تفاعل الجمهور مع قناتك والحصول على متابعين بعدد أكبر احترام الأوقات ومواعيد رفع المحتوى على قناتك.

وكن منظما في ذلكن فمثلا إن أخبرت جمهورك في البداية على أنك ستقوم بالنشر على القناة كل يوم ثلاثاء على الساعة الثانية بعد الزوال فيجب عليك ان تلتزم بهذا الموعد دائما لكي تكسب تفاعل الجمهور مع قناتك.

إقرأ أيضا 10 نصائح إحترافية لتتقن فن ادارة الوقت.

الإلتزام بجدولة زمنية معقولة

من فوائد الالتزام بالوقت المحدد للنشر ضمان مشاهدة المتابعين لجميع الفيديوهات المعروضة على القناة دون استثناء. كما أن هذه الطريقة ستبسط على الجمهور معرفة مواعيد نشر الفيديوهات وتوقيتها ويحرص المتابع  دائما على أن يكون في انتظار فيديوهاتك.

يمكن استغلال غلاف الفيديو كطريقة ناجحة من أجل تحديد وتذكير المتابعين بموعد نشر كل جديد على القناة.

يمكن أن ترافق الفيديو بعنوان أو نص مكتوب بالصيغة التالية ” شاهد جديد القناة كل ثلاثاء على الساعة الثانية بعد الزوال”.

لكي تربح المزيد من الوقت مع الالتزام بالمواعيد المحددة للنشر على القناة قم بإعداد عدد من الفيديوهات مرة واحدة. وبعد ذلك يمكنك إجراء التعديلات اللازمة عليها بتركيز ودقة video editing ثم تقوم بنشرها على القناة بشكل متقطع أي فيديو كل مرة.

فكرة جيدة أن تملك أجندة أو تصميم مقدم scripts لجميع التفاصيل المتعلقة بمواقيت النشر على القناة. وكذا لمختلف النشاطات والإجراءات المتعلقة بهذه المهمة.

تعداد جميع الأليات الخاصة بالإنتاج والتصوير والتسجيل والحوارات وكتابة المشاهد ومعالجتها يأخذ وقتا أطول وجهدا وعملا مضنيا لذى يستحسن إعداد تصميم وتخطيط لكسب المزيد من الوقت.

بالطريقة المذكورة سلفا أي إعداد فيديوهات عدة دفعة واحدة يكسبك المزيد من الوقت.

رابعا: سيناريوهات محكمة ومدروسة

كما أشرنا سابقا: تجنب الإطالة فقط من أجل الإطالة.

تختلف السيناريوهات المعدة باختلاف كل قناة على حدى، لكن المتفق عليه هو أن الإطالة في السيناريوهات ليس بالشيء المستحب لدى الجمهور.

دع دائما في بالك بأنك في سوق شديدة المنافسة ومكتظة بالقنوات المتنوعة. الهدف هو المحافظة على جمهورك لدى من الضروري احترام المواقيت المحددة.

توجد مجموعة من الطرق والأساليب الملفتة لوضع سيناريوهات محبوكة للفيديوهات دون الحاجة للتطرق للفيديو كاملا.

يمكن التطرق بإيجاز للنقط التي سيثيرها الفيديو، كما يوجد مجموعة من اليوتوبرز الذين يصورون بطريقة تلقائية أو يضعون لافتة عليها أهم النقط التي سيتناولها الفيديو.

نرشح موضوع كيف تصبح كاتبا محترفا في 20 نصيحة فقط؟ من أجل معلومات أكثر.

اعط الثواني الأولى أهمية كبرى

لكن من المهم جدا ان تعتني بالدقيقة الأولى أو الثواني الأولى من الفيديو، لأنها تلعب دورا مهما في استمرار المشاهدة وفي الحفاظ على المتابع لمشاهدة بقية المحتوى.

تطرق في بداية الفيديو بشكل موجز لأهم النقط التي ستتناولها، وبطريقة ستثير فضول المتابع لمشاهدة الفيديو. وستؤكد له أنه قام باختيار الفيديو الصحيح وبالتالي ستحافظ على متابعيك وتحصل على متابعين جدد وترفع من نسبة المشاهدة على قناتك.

قم بإنجاز رسوم بيانية لكي تقوم بقياس نسبة نجاح المقدمات التي تقوم بتصميمها لمحتوى قناتك.

صمم مقدمة جذابة

تختلف المقدمات كما قلنا سابقا باختلاف نوع القناة و باختلاف المحتوى الذي تقدمه القناة لكن من الضروري أن تكون المقدمة دائما مثيرة تدفع المشاهدين لمتابعة الفيديو.

تكون لديهم توقعات لما سيتطرق إليه الفيديو، كما أنه يجب ان يوصل الفيديو في النهاية رسالة تحوي علاج أو حل مشكلة معينة لدى المشاهد.

بخصوص نهاية أي فيديو توجد مجموعة من النصائح التي تخص هذا الجزء والمهمة جدا للحفاظ على المتابعة. فمثلا حاول تفادي استعمال بعض التعابير والجمل عند اقتراب نهاية الفيديو والتي تصل المشاهد على أن نهاية الفيديو وشيكة. مثل هذا كل شيء … فهذا سينهي من زمن الجلسة وسيخرج المشاهد من القناة فور سماع هذه الجمل وقد لا يتمكنون من مشاهدة جزء مهم من الفيديو.

كما يمكن الاستعانة بمجموعة من العناصر التي تساهم في الحفاظ على المتابعين في المشاهدة لمدة أطول، توضع هذه العناصر في الشاشة النهائية خلال الـ 20 ثانية الأخيرة من الفيديو ومن هذه العناصر نذكر:

  • خانة الاشتراك أو زر التسجيل
  • لائحة فيديوهات
  • بطاقات أو cards
  • لوائح أو قوائم أو playlists

كما يمكن أن تستغل اقترابك من نهاية الفيديو وتقوم بتوصية متابعيك على التعليق والضغط على زر الإعجاب وطلب الاشتراك في القناة. ينصح بتجربة هذه النصائح في كل مرة لكي تصل للأنجح منها والتي تحقق الهدف المطلوب.

خامسا: صورة الغلاف أو Thumbnails

تلعب الصورة المحملة على غلاف المحتوى دورا مهما في تجويده ولفت انتباه المشاهدين والمتابعين وكذا تحسين أداء القناة على اليوتيوب لدى ينبغي الاهتمام بهذا الجانب.

النموذج الناجح لصورة الغلاف هو تضمينها لمحتوى الفيديو بشكل مبدع وملفت. جرب الطريقة المستعملة في الترويج للأفلام والفعاليات في طريقة تصميم اللافتات واللوحات الإشهارية الخاصة بها.

فمثلا في حالة كان المحتوى أو الفيديو ينتمي لصنف Hero فالغلاف يوحي بشكل سريع وواضح عند مشاهدتها للفكرة المحورية للفيديو ولقصته أو القضية التي يعالجها. والشخصيات المشاركة وكذا البيئة التي ستشهد هذه الأحداث.

دون أن تنسى أن الغلاف أو الصورة بمثابة تقديم للقناة أولا أي أن المتابع ينبغي أن يعرف من خلال الغلاف أن المحتوى يعود لقناتك أي أنه يجسد الهوية البصرية للقناة ولصاحب القناة.

اعتمد شعارا خاصا بك، اختر ألوانا مناسبا وابقى عليها دائما. قم بتصميم مميز للغلاف واعتمد نمطا فريدا، هذه أفكار ذكية تجعل الجمهور يتعرف عليك ويبقى متابعا دائما لمشاهدة فيديوهاتك.

لا تنسى الجانب الإبداعي والابتكار والتقنيات الجيدة في تصميم الصور المصغرة وجعلها تثير فضول المشاهد، أعد صورا احترافية واربط بينها وبين المحتوى بطريقة تدفع المشاهدين والمتابعين من النقر والدخول للمشاهدة بعد رؤية الصور.

تجنب المبالغة والكذب في تصميم الغلاف قناتك على اليوتيوب

احذر أن يدفعك هدفك للفت انتباه المشاهدين لقناتك على المبالغة والكذب والخداع بحيث تصمم صورا ملفتة لكن مغايرة للمحتوى.

بشكل أوضح فصنع غلاف ملفت وجاذب للجمهور لا يعني المبالغة والكذب في وصف المحتوى فالجمهور عندما يدخل للمشاهدة ويجد بأن المحتوى مخالف للغلاف يصنف القناة بأنها مخادعة.

وبالتالي يبادر فورا بمغادرتها وبالتالي تحصل على تقييم سيئ بحسب لوغاريتمية يوتيوب وهذا سينعكس سلبيا على القناة ولا يتم النصح بها من قبل اليوتيوب كما أنها ستفقد المصداقية وبالتالي المشتركين وجمهورها.

سادسا: وضع عناوين مناسبة وجيدة

كغيره من العناصر التي سبق ان ذكرناها فالعنوان أو العنوانين تلعب دورا مهما في جذب المتابعين وتحسين جودة القناة.

قبل وضع العنوان المقترح للفيديو يستحسن ان تفكر في احتمالات عدة وجيدة وتفكر مليا قبل ان تقوم باختيار المناسب للفيديو والذي يعبر عنه بشكل جيد.

يجب أن يكون ملفتا ومثيرا للفضول، فالعنوان له النصيب الأكبر من الأهمية في دفع المشاهد للنقر ومشاهدة الفيديو.

حاول الاستفادة من العناوين المقترحة الفيديوهات المماثلة الموجودة على اليوتيوب، وكذا المقترحات التلقائية (الإكمال التلقائي) التي يطرحها اليوتيوب.

لكن أثناء البحث عن العناوين المناسبة لا تنسى أن تستعمل علامة تبويب منفصلة لكي لا تتداخل النتائج مع بيانات التصفح المتعلقة بك. استعن بمحرك جوجل أو Google Trends لكي تقوم بمقايسة مختلف المفردات.

استخدم الكلمات المفتاح في بداية العناوين وفق الأهمية في جميع الاحتمالات الممكنة.

ضع عنوانا مناسبا وقصيرا للفيديوهات على قناتك على اليوتيوب

لا تنسى أن لا تجعل العناوين طويلا. لأن معظم الأشخاص يدخلون إلى اليوتيوب من خلال الهواتف والشاشات الصغيرة لدى تأكد ان يكون العناوين مقروءا كاملا وليس ناقصا بالنسبة للمتابع.

50 عنصر يعتبر المرجع الأنسب للعناوين الصغيرة والتي تساهم في الرفع من أداء القناة. وفي حالة وجود أجزاء أخرى من الفيديو قم بوضع عنوان الأجزاء série في آخر عنوان الفيديو.

يستحسن ترقيم المحتويات لكي يقوم المشاهد بمشاهدة المحتويات والفيديوهات بالترتيب الصحيح بشكل سهل للمتابع.

عندما يكون موضوع الفيديو أقل إثارة للمشاهدين ويتعلق بمجال أبحاث قليلة. قم بتعديل الاستراتيجيات والأساليب المتبعة وإحداث تغييرات اكثر ملائمة في كل ما يتعلق بتقنيات السيو والغلاف والكتابة الإعلانية لتحقيق نتائج جيدة.

من المهم أن يكون العنوان واضحا ومقروءا لجميع الفئات من الجمهور ولا يتحمل الغموض. ينبغي ان يتم استخدام العنوان المطابق اسم الملف بشكل دقيق عوض ان يتم استعمال ملف له اسم.

للتوضيح فبدل استعمال ” مشتركين ـ فيديو ـ نهائي ـ mp4″ وكان الموضوع الذي سنتطرق إليه يتحدث عن كيف ارفع من نسبة متابعي قناتي على اليوتيوب. يجب ان يكون العنوان كالتالي” كيف أزيد من عدد متابعي قناتي على اليوتيوب” وهذا عنوان واضح للجميع.

سابعا: السيو و البيانات الوصفية Meta Data

تعتبر تقنيات السيو والبيانات الوصفية من العناصر التي تكتسي أهمية كبيرة في تحسين أداء أي قناة على اليوتيوب.

في المقال الثالث القادم سنتطرق بشكل مفصل عن اهم الطرق المتعلقة بتحسين جودة القناة. مثل Tags وأوصاف الفيديوهات والترجمة المرافقة لها وغيرها من التقنيات المساعدة.

بالنسبة لهذه الدراسة فهي تلعب بشكل أكبر على رفع المرتبة أو الدرجة التي سيتحصل عليها الفيديو بين نتائج البحث على اليوتيوب. في حين أن تأثيرها قليل على العناصر الأخرى بالنسبة لأداء الفيديو من حيث العنوان وصور الغلاف للفيديو.

استعن بوسيلة تسمى  VidIQ كطريقة فعالة وناجحة في الحصول على المعطيات الضرورية والبيانات المهمة بهذا الخصوص. اعمل على تنصيب لاحقة في كروم Chrome بعد أن تقوم بإحداث حساب على الموقع.

يوجد أيضا تطبيق أو برنامج يسمى ب Tubebuddy والذي سيساعدك بشكل كبير في تسيير القناة على اليوتيوب وضبطها.

حسن من جودة قناتك على اليوتيوب

تطرقنا في هذا الجزء الثاني من المقال حول الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها تحسين جودة القناة. ورفع عدد متابعيها وحصولها على تقييم جيد بحسب لوغاريتمية اليوتيوب مثل نمط رفع الفيديوهات.

مدة الفيديوهات والتخطيط الزمني للنشر ومجموعة من العناصر المهمة. كما تم التطرق بتفصيل في هذا الجزء من الدليل للكيفية التي يجب ان يكون عليها الغلاف والصور المصغرة للفيديو . إضافة لكيفية ملائمته مع المحتوى للحفاظ على المتابعين.

كما ذكرنا thumbnail والسيو إضافة إلى البيانات الوصفية Meta Data كجزء قادم في المقال الثالث من هذا الدليل. والذي سنتطرق إليه بشكل مفصل ودقيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *