ضاعف عدد عملائك من خلال زر الدعوة إلى إجراء على الفيديو الذي تسجله

بكبسة زر على الدعوة إلى إجراء في الفيديو خاصتك يمكنك من الحصول على زبناء أكثر

محتويـات

إجراء بسيط سيمكنك من تحقيق فائدة كبيرة بعد الكبس على زر في الفيديو التسويقي خاصتك. فما هو هذا الزر وما الإجراء الذي يقود القيام به إلى الحصول على عدد أكبر من المتابعين والزبائن؟ يعتبر تخصيص إجراء بهدف دعوة الجمهور إلى التفاعل مع المحتوى الذي تقدمه سواء كان، صورا أو مدونة أو فيديو أو مقالا على وسائل التواصل الاجتماعية من أهم الطرق التي تساعد على الرفع من عدد المتتبعين والحصول على جمهور اكثر.

الدعوة إلى إجراء
الدعوة إلى إجراء

إرفع عدد متابعيك بواسطة زر العوة إلى إجراء

هذه استراتيجية مهمة وضرورية لنجاح ما تقدمه على وسائل التواصل وزيادة التفاعل مع مشاهديك ومتتبعيك عليها. بهذه الطريقة تزيد من عدد العملاء المحتملين كما تروج لعملك التجاري عبر الشبكة الإلكترونية.

تعد طريقة إدراج دعوة إلى إجراء على المحتوى المقدم سواء كان فيديو أو صورة أو مقالة أو مدونة …تقنية رائجة ومعمولا بها لناجعتها ودورها الفعال في كسب عدد أكبر من العملاء المحتملين للمحتوى الذي تقدمه على وسائل التواصل الاجتماعية. فهي تساهم في اقتياد الجمهور لموقعك أو محالك التجاري أو شركتك للشراء والتعامل معك.

يعتبر الفيديو من أهم المحتويات الناجحة على الفضاء الإلكتروني. والمستخدم بشكل كبير من قبل الأشخاص من أجل التسويق والترويج لعملهم. لدى في هذا المقال اخترنا استعمال الفيديو كنموذج لتقديم الطريقة السليمة لإنشاء زر دعوة للقيام بإجراء لأي محتوى لكسب التفاعل والزيادة في العملاء.

كيف تجعل علامتك التجارية رائدة في سوق مشبعة بالبزنس؟

 ما المقصود بدعوة إلى القيام بإجراء Call to Action؟

العديد من الأشخاص ربما لا يعرفون ما معنى الدعوة إلى إجراء، فماذا يعني ذلك؟

الدعوة إلى إجراء هي وسيلة تسويقية فعالة يتم إدراجها رفقة المحتوى سواء كان صوتيا أو نصيا أو صوريا. ويقوم الشخص الذي يشاهد هذا المحتوى بإجراء يطلب منه من أجل إنجاح المحتوى وإضافة قيمة له. وتختلف الإجراءات الممكنة باختلاف الهدف التسويقي للمحتوى.

لتوضيح الصورة أكثر يمكنك ان تطلب من مشاهدي محتواك ان يقوم بضغط زر الإعجاب. أوكتابة تعلق على المحتوى أو تطلب منه مشاركته في المجموعات التي ينتمي إليها. أو تطلبه لمشاركته على صفحته الشخصية ودعوة أشخاص أخرين لمشاركته.

كما يمكن أن تطلب منه التسجيل لمزيد من الدعم والتشجيع وغيرها من الإجراءات التي تساهم في زيادة المتتبعين والعملاء المحتملين لعملك الذي تقدمه للناس.

هذا من جانب زيادة مكاسب المحتوى والجمهور المحتمل.  أما بالنسبة لجانب التخطيط التسويقي الرقمي فالهدف من دعوة إلى إجراء هي دفع المتصفح إلى مشاهدة المزيد من المحتويات وشراء منتجات وطلب خدمات.

كذالك الرفع من الوقت الذي يمضيه على الموقع الإلكتروني أو القناة والاحتفاظ به لأطول مدة ممكنة في المشاهدة والتصفح.

ما دور إدراج  دعوة إلى إجراء في الفيديو التسويقي ؟

في الآونة الأخيرة كثر استخدام الفيديوهات وارتفع عدد مستهلكي هذا النوع من التقنيات التسويقية، كما سبق أن أشرنا في البداية.

تعتبر تقنية الفيديو أسهل طريقة لتمرير المحتوى للجمهور والوسيلة الأسهل بالنسبة للجمهور لمرونتها وبساطتها في الاستخدام والفهم. ويفضلها الجمهور عند البحث عن أي محتوى في أيامنا الحالية. كما تتوجه إليها شريحة مهمة من مستخدمي الشبكة الإلكترونية.

عند تحضيرك لفيديو موجه لجمهورك لا تنسى تضمينه استراتيجية الدعوة للقيام بإجراء. كخطوة ذكية وحكيمة لدفع المشاهد والجمهور لمشاهدة المزيد والاطلاع على الخطوة القادمة والاحتفاظ بالجمهور أطول وقت ممكن.

وعند طلبك من المشاهد القيام بإجراء على الفيديو الخاص بك تدفعه للاطلاع على موقع الإلكتروني الخاص بك، وتصفح مجموعة من المواد الغنية والتي تحويها صفحتك وقناتك الخاصة على اليوتيوب.

وكباقي الإجراءات التي تتضمنها الاستراتيجية التسويقية ينبغي على الفيديوهات ان تكون موجهة للجمهور لمراحل قمع المبيعات Sales Funnel، لكي تصل لتحقيق الهدف المنشود لإنشاء زر الدعوة لإجراء على الفيديو.

قبل القيام بإنشاء الإجراء ينبغي أن نؤكد على الهدف منه، وإلا لن يكون مفيدا وسيكون مجرد إجراء للتسلية فقط.

 أهم وأنجح أصناف الدعوة لإجراء في الفيديو

توجد مجموعة من الإجراءات المعمول بها في الوسط الإلكتروني والتي تساهم في نشر المحتوى و الفيديو والتي نذكرها تاليا:

1- تجهيز بطاقات cards لفيديوهات أخرى أو لمسار URL محدد

تعتبر عدد المشاهدات والتي تشير إلى عدد الأشخاص المهتمين بالمحتوى الذي تنشره على قناتك على اليوتيوب معيار الحكم على القناة على اليوتيوب. هل هي ناجحة أم لا، هل قادرة على الاستمرار أم لا.

بالنسبة لمعظم مالكي القنوات على اليوتيوب فجعل الشخص يتوجه ويطلع على الموقع الإلكتروني أو دفعه لتصفح حساب محدد على مواقع التواصل الاجتماعية يشكل تحديا صعبا بالنسبة لهم.

ولدفع الأشخاص للقيام بهذه الإجراءات وتصفح مواقع أخرى لها علاقة بالفيديو أو المحتوى الذي هو بصدد تصفحه، يمكن تضمين المحتوى بطاقات تطرح عليه فكرة مشاهدة فيديوهات أخرى مرتبطة بالفيديو الذي يشاهده.

كما يمكن قيادته لموقع الكتروني محدد بوضع الرابط مصاحب للمحتوى عبر مسار URL أو حسابات أخرى على مختلف مواقع التواصل الاجتماعية المتنوعة والعديدة.

وبالنسبة لليوتيوب فهو لديه تقنياته الخاصة في تضمين هذه البطاقات  cards على المواقع والفيديوهات.

2- دفع الجمهور وتحفيزه على التفاعل

عندما تشاهد أي محتوى أو تتابع أي مؤثر على اليوتيوب فقد تلاحظ أنهم جميعا يدعون للتفاعل مع الفيديو أو المحتوى الذي يقدمونه ويحرصون على تذكير المشاهد في البداية والنهاية.

التفاعل هو المقياس والمعيار كلما كان عدد المتفاعلين كبيرا كلما نال المحتوى أو الفيديو تقييما جيدا على اليوتيوب وازدادت أرباحه بالتأكيد وهذا كذلك امر مهم بالنسبة لاستراتيجية التسويق الرقمي.

أحرص دوما عند إنجازك لفيديو مقدم لجمهورك على استعمال تقنية الدعوة لإجراء فضلا وليس أمرا. من سبيل مشاركة الفيديو في مجموعات ومع الأصدقاء أو كتابة تعليق على الفيديو في الركن المخصص لهذا الغرض.

يتضمن التعليق أراء واقتراحات بخصوص الفيديو أو عمل إعجاب بالفيديو والضغط على الجرس لكي يصله كل جديد تقترحه. هذه الاستراتيجية ضرورية وأساسية بالنسبة لباقي الخطوات القادمة في عملية التسويق الرقمي.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الاستراتيجية لن تنجح طويلا إذا غاب التفاعل مع الجمهور من طرفك ولا تجيب على  تعاليقهم وتساؤلاتهم بالمقابل.

من المهم جدا أن تتبادل التفاعل مع متابعيك عبر الإجابة عن تعاليقهم وشكرهم على إطراءاتهم والإشارة إليهم ومناقشة اقتراحاتهم عبر فيديوهات خاصة. فهذا التفاعل شيء جيد ويبين مدى اهتمامك بجمهورك وحرصك على إرضائه و ستحافظ على متابعي قناتك وسيزداد عدد متابعيك.

3- سؤال الجمهور مباشرة عن عمل إجراء

يتجلى هذا الإجراء في طلب الانضمام من المتتابعين لقناتك على اليوتيوب والتسجيل بها في حالة راقه المحتوى وأعجب به. كما يقوم بتفعيل جرس التنبيهات للتوصل بكل جديد تنشره القناة ويقوم بمشاركة الفيديو على حسابه ومع أصدقائه….

وهذه الطرق كلها تندرج ضمن دعوة الجمهور للقيام بإجراء بخصوص محتوى قدمته لهم. وهي طرق فعالة وناجحة ومحفزة كذلك.

لإثارة الانتباه عند إدراج الدعوة لإجراء يجب عليك أن تختار اللحظة المناسبة لطلب ذلك من الجمهور. مع كتابة وإنجاز نص وسيناريو ذكي ومشوق في الفيديو التسويقي الذي تستعمله للترويج لقناتك.

لا تنسى أن تطلب بطريقة لطيفة وبود وليس إجباريا ويمكن قول عبارة “فضلا وليس أمرا “في البداية أو نهاية الطلب.

ويجب أن تكرر طلب إجراء من الجمهور في جميع الفيديوهات لان إمكانية نسيان الجمهور دائما واردة. لدى لا تغفل عن تذكيرهم بشكل مستمر لعمل إجراء.

إقرأ أيضا في نفس السياق جذب العملاء في 11 نصيحة فعالة.

السبيل لدفع المشاهد لمشاهدة فيديوهات متعددة

لا تضيع فرص تحويل الجمهور وقيادته لمشاهدة فيديوهات أخرى بنفس السياق، وكسب جمهور محتمل بعد الحصول على معلومات كافية. لذلك من خلال قمع المبيعات Sales Funnel وكذلك الدعوة للقيام بإجراء لكي تحصل على تحويل conversion للفيديو.

و باستغلال طريقة الدعوة للقيام بإجراء على محتوى معين CTA يمكن قيادة المستخدمين على تصفح محتوى أو صفحات محددة. والتي يمكن ان تطلب منهم تدوين المعلومات الخاصة بهم مثل الاسم والعمر والايميل والحسابات الشخصية …إلخ

لكن قدم محتويات جيدة ومفيدة ومواد غنية لهم وكتب رقمية مفيدة وهادفة على سبيل المثال.

الدعوة إلى إجراء خطة ذكية لرفع عدد عملاء علامتك التجارية

خلاصة لموضوع المقال فتضمين أي محتوى موجه لجمهور عبر الفضاء الإلكتروني لأساليب وتقنيات سهلة ومرنة تساهم في انتشارها بشكل كبير.  وتحقيق نسب مبيعات كبيرة مهما كان المجال.

تطرقنا لنموذج تضمين هذه المحتويات لدعوة للقيام بإجراء مصاحبة للمحتوى.

من خلال هذه الطريقة يمكن توجيه وإرشاد ودفع المشاهد عند قيامه بتصفح المحتوى الخاص بك سواء كان مصورا أو مسموعا أو مكتوبا  لمشاهدة المزيد وكسب عملاء محتملين كل مرة وتحقيق أرقام مبيعات كبيرة ومهمة.

بناء الوعي بالعلامة التجارية

التجارة الإلكترونية للمبتدئين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *