المبدع ستيف جوبز المدير التنفيذي لشركة ابل

ستيف جوبز Steve Jobs

محتويـات

ولد ستيف جوبز Steve Jobs في سان فرانسيسكو عام 1955، ابويه هما عبد الفتاح الجندلي (سوري) أستاذ العلوم السياسية، وأمه جوان شيبل التي كانت تعمل كمعالجة للنطق. وقد قاموا بالتخلي عنه لانهما لم يكونا متزوجين وكانوا طالبين بالجامعة، فعرضوه للتبني، لكن بعد مدة تزوجوا وأنجبوا طفلة شقيقة جوبز، وبخصوص العائلة التي قامت بتبنيه هي بول جوبز وستيفن كلارا، واطلاقا عليه اسم ستيفن بول جوبز، وكانت تعمل والدته كلارا كمحاسبة وابوه كان يعمل ضمن فريق خفر السواحل.

من الأمور التي اترت على شخصيته أن ابوه الذي كان يتعامل بشكل كبير مع القطع الالكترونية وهذا ما زاد تعلق ستيف جوبز بعالم الإلكترونيات منذ الصغر. كان ستيف جوبز يتصف بالذكاء منذ نعومة اضافره، في مرحلة دراسته الثانوية تعرف ستيف جوبز على صديقه وشريكه المستقبلي ستيف وزنياك، وكان وزنياك أكبر منه سنا حيت كان قد وصل حينها الى مرحلة الجامعة، وجمع بينهما حبهما لعالم الالكترونيات.

مشاريع ستيف جوبز 

1974 عمل في وظيفة مصمم ألعاب فيديو في شركة “اتاري” لكنه غادر الشركة بعد مدة قصيرة.

  • 1979 عمل كل من ستيف جوبز ووزنياك على جمع المال من خلال بيع سيارته وباع وزنياك الالة الحاسبة الخاصة به ليقوما بإنشاء شركة “أبل” للحواسيب، وانطلقت افكارهما من مراب المنزل.
  • بعد عمل متواصل في اختراع حواسيب اقل تكلفة وأصغر حجما وتخصص وزنياك في الحواسيب الشخصية التي تتميز بسهولة الاستخدام وعمل جوبز كمسوق بارع لمنتجات الشركة، حققت الشركة ما يعادل 775 ألف دولار.
  • 1982 تضاعفت أرباح شركة كل من Steve Jobs ووزنياك 7 مرات لتصل الى 140 مليون دولار امريكي، وفي تلك الفترة استدعى Steve  خبير التسويق في شركة بيبسي للعمل على تطوير الاستراتيجيات التسويقية للشركة
  • 1983 ستعاني شركة “ابل” من عيوب عديدة في التصميم، مما خضعها لسحب منتجاتها والمشكل الأكبر فقدانها لمصداقيتها في اعين عملائها.
  • 1984 قامت ابل بإطلاق ماكنتوش على انه جيل جديد يتماشى والتطور التكنولوجي آنذاك وتميزه بالمظهر الجميل، وعادت المبيعات تحقق نتائج جيدة، غير ان خبير التسويق الذي جلبه Steve Jobs الى الشركة راي اخر وقال ان جوبز يضر بشركة “ابل” مما دفع أصحاب الإدارة بإبعاده من الشركة.
  • 1984 قام  بتأسيس شركة متخصصة في تصنيع البرمجيات أطلق على عليها اسم “نيكست” NEXT وبعدها قام بشراء شركة رسوم متحركة التي سميت ب بيكسار للرسوم المتحركة، واستثمر جزء من أمواله لتطوير الشركة
  • 1996 واجهت شركة “نيكست” NEXT مشاكل كبيرة في بيع أنظمتها، وقامت “ابل” بشرائها ليعود Steve Jobs ليشغل منصب المدير التنفيذي لأبل.
  • غير ستف جوبز بعد توليه منصب المدير التنفيذي لفريق العمل مما دفع شركة ابل للعودة الس المنافسة في الأسواق والعمل على جعل العلامة التجارية من احب العلامات الى المستهلكين بالإضافة الى العمل على تصميمات جديدة عصرية.
  • 2003 ظهر على ستف جوبز اصابته بالسرطان، لكن كتم الموضوع خشية انسحاب المساهمين في شركة ابل، ولم يتم الإعلان عن مرضه الا بعد مدة
  • 2011 توفي العملاق والمثابر ستيفجوبز في سن 56 سنة والذي يعد أحد رموز الكفاح لتحقيق الأهداف.

زواج Steve Jobs

تزوج  عام 1991 من السيدة لورين بأول ورزق بولد وابنتان من زوجته، وله ابنة من علاقة سابقة

ثروة ستيف جوبز

يعتبر ستيف جوبز من اغنياء العالم بثروته الضخمة لكن عرف عنه عدم الاسراف في الانفاق وكان يربي أبنائه على العمل الجاد وتكوين ثرواتهم وعدم الاتكال على أموال الغير.

اقوال ستيف جوبز

أود الاعتقاد بالحياة بعد الموت. فأنا أحب أن أصدق بأن الحكمة والمعرفة المتراكمة لا تختفي بمجرد موت الشخص، ولكنها تبقى بطريقة ما. قد يشبه الأمر زر تشغيل/إطفاء ومن ثم الضغط-وبعدها تمضي. قد يكون ذلك هو السبب في عدم رغبتي لوضع زر تشغيل/إطفاء على أجهزة آبل.

نحن هنا لكي نضع بصمتنا في هذا الكون وإلا ما فائدة مجيئنا إليه ؟

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *