لاري بايج مبتكر محرك البحث جوجل

من هو مؤسس محرك البحث جوجل “لاري بايج”؟

محتويـات

شركة جوجل أو محرك البحث جوجل هو من أهم الاختراعات التي شهدها العالم ليومنا هذا، فمهما كانت الطريقة المستعملة في البحث عن المعلومات عبر الأنترنيت مثل جوجل كروم أو استخدام جهاز يعمل بنظام الأندر ويد فهذه كلها مرتبطة بأكبر وأعظم ابتكار على مر التاريخ في المجال التكنولوجي، وهو شركة جوجل لصاحبها لاري بايج Larry Page.

محرك البحث جوجل سهل البحث عن المعلومة

ساهمت شركة جوجل بشكل كبير في سهولة الوصول إلى المعلومات وفي اقتصار الوقت في ذلك، كما سهلت وبسطت استعمال الشبكة العنكبوتية.

في ما مضى كان استعمال الأنترنيت مقتصرا على أشخاص معينين؛ كالمختصين في المجال فقط، ولا يمكن لأحد أخر استخدامه، كما لم يكن بإمكان الشخص الولوج إلى أي موقع من دون التوفر على الرابط المباشر له.

سهل محرك البحث جوجل الولوج والحصول على المعلومات والبحوث ومختلف الدراسات، والمواقع المختلفة الثقافية والتعليمية والإخبارية والوصول إلى أهم المستجدات في وقت وجيز وبتقنية عالية وواضحة. في هذا المقال سنقوم بالتكلم على أسطورة العصر ومؤسس وصاحب فكرة محرك البحث جوجل. فمن هو لاري بايج Larry Page ؟

تعرف على قصة نجاح وكفاح والت ديزني صانع عالم ديزني الساحر

من هو لاري بايج Larry Page ؟

26 مارس 1973 هو تاريخ ميلاد لورنس إدوارد ” لاري بايج Larry Page “، في الولايات المتحدة وبالضبط في أيست لانسنج بولاية ميشيغان شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية.

ولد بايج في عائلة متخصصة في مجال الحوسبة حيث عمل أبوه استاذ في جامعة ولاية ميشيغان لعلوم الحوسبة والذكاء الاصطناعي ” فيكتور بايج”.

عملت أم بايج  في نفس الجامعة التابعة لولاية ميشيغان كمدرسة لبرمجة الحواسب كما أنها حاصلة على ماجستير في نفس العلوم أي الحوسبة ” جلوريا بايج”.

لاري بايج هو الأخ الأصغر لكارل إدوارد بايج، والذي أنحدر من عائلة متخصصة في علم الحواسيب والبرمجة وهذا ما يفسر ضلوعه في هذا المجال بعد ذلك.

رغم كون والدة وجد لاري بايج Larry Page يعتنقان الديانة اليهودية فأنه لم يعرف عليه تبني أي ديانة، فأمه جلوريا يهودية وجده قام بما يسمى “الصعود” أي الهجرة إلى فلسطين والاستقرار في الدولة اليهودية المزعومة على الاراضي الفلسطينية.

كان الاحتكاك الأول للاري مع عالم الحواسيب تعامله مع حاسوبه الأول عندما كان في السادسة من عمره فقط. كان حاسوبا ثمينا في ذلك الوقت، كما كان لاري في طفولته المبكرة يتجه في اهتماماته إلى كل ما يخص الأعمال اليدوية والتي تعتمد على الذكاء وطريقة عمل الأشياء، وهذا ما جعله ينظم إلى مشاريع كثيرة في علم الحوسبة.

لاري بايج مبتكر محرك البحث جوجل
لاري بايج Larry Page

تعليم ودراسة لاري بايج

بعد أن أنهى لاري دراساته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مقاطعة بولاية ميشيغان والتي استمرت إلى غاية 1991، توجه بعدها إلى جامعة بنفس الولاية ثم بعد ذلك ولج جامعة ستانفورد تخصص هندسة الحاسوب.

تعرف لاري بايج Larry Page على زميله خلال دراسته بجامعة ستانفورد سيرجي برين ،والذي ساهم وساعد لاري في التفوق في مشروع التخرج والذي أبرز في الأخير محرك جوجل للبحث.

“جوجل” مشروع تخرج لاري بايج من ستانفورد

سمي المشروع المنجز من طرف لاري بايج Larry Page وصديقه سيرجي برين في الأول ب Googol بمعنى الرقم واحد مضافًا له مائة صفر (1.0 × 10100). كان الهدف الأساسي من هذا المشروع توفير أكبر قدر من المعلومات على الأنترنيت للجميع.

كانت فكرة مشروع لاري بايج وسيرجي برين تتمحور في البداية حول إنشاء برنامج للبحث عبر الأنترنيت، يقوم هذا البرنامج بعرض نتائج أكثر المواضيع المبحوث عنها في الأنترنيت وبناء على عدد المرات التي تم البحث فيها عن تلك المواضيع، وعرض النتائج على شكل أرشيف.

بعد  جمع حوالي المليون دولار من طرف لاري بايج Larry Page وسيرجي برين بمساعدة عائلاتهم وأصدقائهم ومستثمرين أخرين.

تم بزوغ اسم شركة جوجل إلى الوجود وذلك سنة 1998، وكانت الصفحة الرئيسية لجوجل في البداية بسيطة جدا، ذلك نظرا لعدم معرفتهما ب HTML وCSS والذي يعتمد في تصميم وإنشاء صفحات الويب.

رغم أن اسم المشروع في الأصل كان  Googol غير أنه بسبب خطأ هجائي أطلق عليه اسم جوجل Google المعروف اليوم، وتم عرض المؤسسة للبيع لكنها لم تجد مشتر بمبلغ مليون دولار بسبب مشاكل حجز النطاق.

نبذة عن حياة العبقري لاري بايج و ثروته من وراء تأسيس جوجل

بالنسبة لحياة لاري بايج الشخصية فقد تزوج وهو ابن الرابعة والثلاثين سنة من الباحثة لوسيندا سوثوورث في سنة 2007، ورزق منها بطفلين هما كارل فيكتور وغلوريا، و مازال لاري يعاني من مرض عضال يسببه له الفقدان التدريجي للقدرة على الكلام.

نظرا لعبقريته وتميزه في مجال الحوسبة والعلوم التكنولوجيا، تمكن لاري بايج من حصد عدة جوائز وألقاب مهمة منها  MIT Technology Review TR100 رفقة صديقه سيرجي برين.

اعتبرا من أكثر الشخصيات ابتكارا في العالم قبل بلوغ سن ال 35 سنة من بين ال 100 شخصية، كما لقب من طرف مؤسسة المنتدى الاقتصادي العالمي ب “القائد العالمي المستقبلي” في نفس السنة.

تم انتقاء لاري بايج وسيرجي برين كعضوين وانظما لمنظمة في جامعة كولومبيا وفي 2004 حصدا الصديقين جائزة مؤسسة ماركوني  Marconi Foundation

بالنسبة لعائدات وثروات لاري بايج فهي تبلغ اليوم 68.5 مليار دولار أمريكي، وصنف في المرتبة الثالثة عشر في لائحة أثرى أغنياء العلم، كما يأتي في الرتبة التاسعة كأصغر شخصية غنية في العالم طبقا للبحث الذي أنجزته مجلة فوربس.

تم تلقيبه من طرف هذه المجلة ب الشخصية الأقوى والأكثر نفوذا وتأثيرا في العالم خلال عام 2013 ، كما صنفته في لائحة أغنياء شخصيات أمريكا في المرتبة 400 في سنة 2013.

معلومات عن محرك جوجل الذي نعمل به حاليا

في سنة 2015 تم تأسيس شركة “الفابيت” والتي يقوم Larry Page لاري بايج بإدارة مركز المدير التنفيذي لها والتي تقوم كذلك بإدارة شركة جوجل، كما اطلق مجموعة من الشركات الاخرى والتي ترتبط وتابعة لشركة جوجل نفسها، بعد أن استولى على جوجل و”الفابيت”.

وقد استولى في مدد منفصلة على مجموعة من الشركات الاخرى وعلى قائمتها موقع “يوتيوب – YouTube” الذي يتمتع الأن بشعبية واسعة ويستعمل كثيرا.

بالإضافة إلى مؤسسة “فيتبيت – Fitbit” ، زيادة على  “أدابتيف باث – Adaptive Path” والتي كانت تهتم ب بتطوير تطبيقات مرتبطة بإنجاز إحصائيات مدونات الممثلة في “Major Web“

بالإضافة إلى “Keyhole Inc” التي كانت تهتم بتطوير “إيرث فيور – Earth Viewer” والتي تغير اسمها في ما بعد وأطلق عليها أسم Google Earth“.إضافة إلى شركات أخرى في نفس السياق.

بالإضافة إلى هذه الشركات فقد أضاف لاري بايج Larry Page إلى مجموعة شركاته شركة ش “دبل كليك – DoubleClick“، و“جراند سينترال – Grand Central” كما تم تغيرها في ما بعد إلى“Google Voice“.

تم عقد صفقة في نفس السنة للاستلاء على شركة “بوستيني – Postini” والتي تعمل في مجال توفير الحماية والأمن لرسائل وتواصلات الشركات والتحكم في الأمن الإلكتروني.

سلسلة شركات جوجل

تم أكملت سلسلة استيلاءاتها بالشركة البريطانية “ديب مايند – DeepMind” تم أطلقت عليها أسم جوجل ديب مايند.

بعدها مرت إلى شركة “لوكر – Looker” ثم كلا من شركتي “كلاود سمبل – Cloud Simple” و “ريفولف – Revolv”، والتي انتقلت في ما بعد إلى العمل في مجال المنازل الذكية في جوجل، ضمن أجهزة الراوتر والمساعد الشخصي إضافة إلى مكبرات الصوت والميكرفونات المدمجة معها.

وقد استمرت سلسلة الاستحواذ إلى العام الجاري بالاستلاء على شركة “نورث – North” والتي تعمل في تخصص نظارات الواقع المعزز.

في 2005 استولت شركة  “الفابيت” على نظام الأندر ويد وكان أكبر إستحواذاتها وتعتبر الفابيت الشركة الام والتي تدير وتخضع لها جميع الشركات المذكورة سلفا.

محرك البحث جوجل الأول في العالم

70% من نسبة البحث التي تسجل يوميا فهي تذهب لشركة محرك جوجل، وفي المرتبة الثانية يأتي المحرك الخاص بمؤسسة مايكروسوفت المسمى “بينج” بنسبة تقدر ب 12%، وفي المرتبة الاخيرة يتبعها موقع ياهو بنسبة مقدرة في 9%، بالنسبة للإحصائيات اليومية للبحث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *