إكتشف أهمية التنوع في الشركة وفوائده الكثيرة لعملك

21تعرف الفوائد الكثيرة للتعدد والتنوع في الشركة ؟

محتويـات

هل تحلم بتحقيق النجاح الذي تتمناه وترجوه من خلال شركتك، لكن لم تهتدي للطريقة الصحيحة لفعل ذلك بعد؟هل تعلم أن التعدد والتنوع في الشركة هي مفتاح النجاح الذي تريده؟

التنوع في الشركة
التنوع في الشركة

الإختلاف والتنوع في الشركة له مجموعة من الفوائد

نعم طاقات عاملة مختلفة ومتنوعة المهارات والكفاءات، هي سبيل نجاح الشركات الكبرى وتحقيق التقدم والازدهار في أعمالها.

التنوع في العامل البشري يساوي شركة متميزة الخدمات والمنتوجات. وفريدة من نوعها متمكنة من تحدي الصعوبات والعراقيل التي تواجهها مهما كانت،

لا شك بأن هذا ما تسعى وتعمل جاهدا إلى تحقيقه في شركتك؟ أليس كذلك؟

إذن فموضوع مقالنا اليوم سيتمحور حول مدى أهمية التنوع في الشركة؟ وكيف تستغل الشركة اختلاف العمال من حيث المهارات وتنوعها في تحقيق التقدم المنشود للشركة؟

وتعد هذه التساؤلات من بين أبرز التساؤلات التي تؤرق أصحاب الشركات والأعمال، وما مدى تأثير هذا التنوع على مردودية الشركة وأرباحها.

سنتطرق اليوم لمجموعة من المعلومات والإرشادات المتعلقة بهذا النوع من الطرق التي تساعد في إنتاجية الشركة. وربما يكون مقالنا هذا طريق وبداية تغيير مسار العمل لأفضل وأحسن بعد استغلال توفرها على أنواع متعددة ومتنوعة من الكفاءات.

باعتماد هذه طريقة تنوع الموارد البشرية واختلافها ستحقق الشركة فوائد جمة على جميع الأصعدة في وقت وجيز. لكن أولا ما المقصود فعليا بمفهوم التنوع في بيئة العمل؟

إطلع على موضوع تأسيس شركة ناجحة للمزيد من المعطيات القيمة.

ماذا يقصد ب التنوع في الشركة؟

في الآونة الأخيرة أصبحت مشاركة النساء بصفة عامة في بيئة العمل مرتفعة وتتزايد باستمرار وتيرة مرتفعة في مجموعة من القطاعات إن لم نقل جلها.

هذا أدى إلى تبني فكرة التنوع البشري في بيئة العمل كأسلوب جديد لتحقيق النمو والتقدم في العمل.

بعد التعمق في دراسة هذا التعدد والتنوع في المورد البشري، في أي شركة معينة فإننا سنصل للتحليل التالي:

” يقصد التعددية في بيئة العمل؛ السياسة التي تنهجها الشركة في توظيف الطاقات البشرية في المناصب المختلفة والتي تعتمد على معيار الشمولية والعامية. أي عدم وجود أي استثناءات مرتبطة بالجنس أو اللون أو العقيدة أو ذوي الاحتياجات الخاصة أو الأصل أو العرق، أو العادات، والطبائع أو الرغبات والأحلام والاهتمامات …. وغيرها.

حيث تعطى لفرصة للجميع في لشغل المنصب المناسب في الشركة على حسب كفاءته. وتعتمد الشركات أسلوب التعددية في بيئة العمل أثناء توظيف دماء جديدة والتعاقد مع موظفين جدد”

 ما هي مزايا وفوائد التنوع في الشركة أو التعدد في بيئة العمل؟

توجد مجموعة من السمات والفوائد جراء إتباع شركة معينة لأسلوب التنوع في الشركة  والتعدد في عنصرها البشري وتبني ثقافة الاختلاف بين العاملين بها ومن هذه الفوائد سنتطرق للفوائد التالية:

1- الحصول على بيئة عمل نشيطة ومحفزة ومبتكرة

في حالة كانت المجموعات أو فرق العمل في شركة تمتلك نفس المميزات والخصائص فلا مجال للإبداع والابتكار بالتأكيد وسيستنفدون أساليبهم في أي وقت.

كما ان الخبرات لديهم ستكون محدودة نظرا لتقاربها سيكون من الصعب عليهم ابتكار حلول جديدة وحديثة كل مرة. وسيكونون نمطيين في عملهم ويتبعون نفس الأسلوب والطريقة في العمل حد الملل أحيانا.

في حين أن إمتلاك الشركة لفرق عمل مكونة من خبرات متعددة ومميزات مختلفة فيه ستتبع أساليب متعددة ونظرات متنوعة للعمل وتمتلك حلولا متعددة للمشاكل التي تواجهها كل على حسب خبرته وتخصصه. بالتالي ستكون فرقا مبدعة ومبتكرة وستقدم نتائج جيدة في العمل

الكثيرين يعتقدون بأن هذا الاختلاف والتعدد في العاملين ستنعكس بشكل سلبي على مجرى العمل وستعيق تقدمه بالسرعة المنتظرة. لكن ما يحدث هو العكس تماما.

التعددية والاختلاف بين العاملين تفرض الاحترام والتعاون والمساندة كل على حسب خبرته. كما ان الرغبة في التعاون وتبادل الأفكار سيمهد ويحسن التواصل بينهم ويشجعهم ويحفزهم على العمل جنبا إلى جنب.

2- يعطي صورة جيدة للشركة ويشهر سمعتها

مع تنوع القضايا المجتمعية المطروحة في أيامنا وتنوع اهتمامات مختلف الفئات من المجتمع من شباب وبالغين. يفرض على أرباب العمل وأصحاب الشركات التنويع في موردها البشري لكي تواكب تطورات الحاصلة في السوق.

توجد مجموعة من القضايا الآنية المتعلقة بالحقوق والبيئة، ومن الضروري أن تستفيد الشركات من هذا التنوع وذلك عن طريق التنويع في الكفاءات التي توظفها، واستغلال مميزات العمال المختلفة.

التنوع والتعددية في بيئة العمل يمنح الشركة شهرة واسعة ويذيع صيتها في السوق لأنها سياسة ذكية وحكيمة. تمنح الشركة موظفين بمواهب متعددة ومتنوعة، وبالتالي شركة متناسقة العمال والكفاءات وهذا يؤثر أيضا على جودة العمل والخدمات التي تقدمها الشركة.

مواضيع ذات صلة :

التسويق التعاوني Cooperative Marketing

إكتشف أهمية التسويق الإجتماعي في إزدهار عملك التجاري

3- تحقق نسبة تواصل جيدة موسومة بالشفافية

فمثلا إن كانت شركتك تهتم بتنظيم حملات تسويقية مثلا في المناسبات للترويج لمنتجاتها والتسويق لها فستستفيد بشكل كبير من تنوع العاملين بها والموظفين. وذلك من ناحية التواصل مع مكونات المجتمع المختلفة ومع الجمهور المتنوع.

التسويق الاجتماعي في هذه الحالة يفيد في نجاح التواصل مع الفئات المختلفة من المجتمع وينبغي أن يكون الشخص ملما به ومتمكنا منه.

لكل صاحب عمل أو شركة تريد نهج سياسة التنوع في الشركة والتعددية في العنصر البشري بها. يجب أن تكون حكيمة وتدرسها جيدا قبل أن تقدم على تطبيقها لكي لا تنعكس عليها سلبيا.

في حين أنها ستزيد من أرباح الشركة في حالة استعملت بالطريقة الصحيحة والسليمة، وإذا اعتمدت على الواقع والحقيقة والصدق لتصل للجمهور وتكسب تعاطفه.

4- يشجع مبدأ التعلم الجماعي والعمل وفق فريق عمل

حينما تكون فرق العمل المكونة للشركة متنوعة المهارات ومتعددة الخبرات المختلفة يدفع ذلك العاملين للرغبة في التعلم وتبادل المعارف.

التفاعل بينهم يزداد كما يقتربون وتقوى الصلة بينهم بالتالي يعملون أكثر ويحبون التعرف على البيئات والمهارات المختلفة التي يتمتع بها زملائهم.

ليس هناك أحسن من سيادة روح التعاون والمساندة بين أفراد طاقم العمل داخل شركة معينة. فهذا يقلل الخلافات والنزاعات التي تستنفد مجموعة من موارد الشركة من وقت ومصاريف.

بالتالي سيادة روح الفريق يكسب الشركة مجموعة من الفوائد والمزايا ويقوي أساساتها والتي من أهمها العنصر البشري.

5- التنوع في الشركة يرفع من خبرات الشركة المكتسبة

فريق متنوع ومتعدد الخبرات في الشركة يعني وجود خبرات وتجارب ومؤهلات مختلفة منحدرة من بيئات مختلفة أفضل بكثير من وجود نفس الخبرة والمهارة الواحدة.

كما توجد وجهات نظر متعددة وأفكار مختلفة والتي تفيد الشركة كثيرا وتجعلها غنية بالثقافات والمعارف المتنوعة والكثيرة.

شركة متنوعة الخبرات والمؤهلات، كيف ستكون، تخيل هذا؟

ستكون بالتأكيد سهلا ويسيرا بالنسبة للشركة ان تواجه التحديات وتخرج من المشاكل التي تواجهها في كل مرة لتوفرها على عنصر بشري مختلف ومتنوع ضمن فرق عملها.

بالتالي تنوع وابتكار ونجاعة في الحلول المقترحة كل مرة وتخرج من منطقة الراحة لديها لتجرب حلولا أخرى دائما مما يجعلها متميزة وفريدة في تعاملاتها وطرق تسييرها وإدارتها للأمور.

6- فعالية في تخطي الصعوبات وتحدي الإشكالات التي تعترض الشركة

من الطبيعي جدا والمنطقي ان تكون مهمة مواجهة التحديات مهما كانت صعوبتها هينة ويسيرة على شركة تملك كيف تستغل مواهب وخبرات مختلفة متعددة، وتنوع في وجهات النظر يعني عدد مهم من الحلول المقترحة.

عندما تملك الشركة عملاء مختلفي المهارات والمؤهلات فإنها تمتلك عددا من الأفكار المختلفة والمقترحات الجيدة لحل الإشكالات التي تواجهها مهما كانت. وستتجاوز بالتأكيد الحلول التقليدية وتكون اكثر إبداعا وتغييرا. بالتالي تحقق التميز والتفرد في السوق.

تستفيد الشركة بالتأكيد في هذه الحالة من العصف الذهني وستنال العديد من الأفكار المختلفة المبتكرة والحديثة. وبالتالي ستكون الشركة مسايرة للتطورات ومواكبة للتغيرات الحاصلة والمستجدات في السوق وستتأقلم بسرعة معها كل مرة.

7- القدرة على التفرد والتميز عن باقي الشركات المنافسة في السوق

سيكون سهلا على أية شركة تملك عنصرا بشريا مختلفة ومتنوعا في طاقم عملها التميز والتفرد والتفوق كذلك على منافساتها في السوق، لكن كيف؟

يمكنها فعل ذلك بطريقة سهلة لأنه سيكون بجعبتها الإمكانية لمراقبة المتنافسين عن كثب وتوقع خطوتهم التالية، وتحليل حالة السوق واحتياجاته.

بالتالي ستتمكن من وضع الخطط المحكمة والاستراتيجية الذكية للتفوق والتميز عن منافساتها بسهولة.

تقديمها لمنتجاته وخدماتها بطرق مختلفة ومميزة وفريدة في كل مرة للجمهور بالتأكيد سيجذب العملاء بكثرة ويجعلهم ينتظرون دائما صدور جديدها.

الشركة التي تمتلك بيئة عمل متنوعة تبتكر كل مرة طرقا مميزا في عرض منتجاتها والظهور بمظهر مميز وفريد ومفاجئ كل مرة وتكون شركة لا يسهل محوها من ذاكرة الزبناء والجمهور.

زيادة على ذلك فهي ستكسب بالتأكيد عملاء أوفياء لها ومنتجاتها أو الخدمات التي تقدمها وبالتالي سيذيع صيتها وسمعتها الجيدة.

مواضيع ذات صلة:

كيف تجعل علامتك التجارية رائدة في سوق مشبعة بالبزنس؟

كيف تساهم الرقابة على المنافسة في تحقيق الريادة والتفوق على المنافسين؟

8- الحصول على عروض كثيرة من العملاء والشراكات الجيدة

تكون الشركات التي تمتلك بيئة مختلفة من العمل محط أنظار الشباب الباحث عن العمل في غالبية الأحيان. فهي تمدهم بالمزيد من الثقة والإحساس بالسعادة لدى الانضمام لفرق عملها. فيكفي إيمانها بالتعددية والاختلاف والتنوع دون تمييز ليخلق لديهم الشعور بالأمان عند العمل بها.

ولك ان تتخيل المعدل الهائل وحجم المؤهلات والمهارات التي ستتمكن من العمل في هذه الشركة والنجاح الذي ستحققه الشركة من وراء هذه السياسة في عملها.

يختصر توفر الشركة على مؤهلات وبيئة عمل مختلفة ومتعددة عليها طريق الوصول إلى السوق. كما يحافظ على بقائها فيه لمدة طويلة، خاصة عندما تصل لحجم كبير من المؤهلات والمهارات المتعددة في عملائها وتفكر في الكم الكبير من التعديلات والتحولات والتطورات التي تقوم بها وتحدث في أقسامها في كل يوم  والتي تزداد في كل مرة.

هذا يبين بأن الشركات التي تمتلك عددا متنوعا من اليد العاملة المختلفة تمتلك فرصا أوفر من الارتقاء بأعمالها والتفوق على منافساتها في السوق وكدا البقاء فيه.

وهذا لا يتحقق إلا بوجود فرق عمل تتكون من طاقات ومهارات ومؤهلات متغايرة ومختلفة وخبرات متنوعة.

9- ارتفاع فرص وقدرة الشركة على التوجه والتميز في أسواق جديدة

يكون النجاح والتفوق والتميز دائما من نصيب الشركات والمؤسسات التي تؤمن بالاختلاف وتدعو إليه وتوظف كفاءات بشرية مختلفة في مصالحها ومكاتبها.

هذا ينفعها في شراكاتها التي ترتفع مع مؤسسات وشركات أخرى كما أنها تتلقى عروض من شركات مختلفة. كما تجد فرصا كبيرا في الالتحاق بالأسواق الجديدة والتوسع خارج سوقها المعتاد.

بهذا تحقق الشركة مكاسب جيدة وأرباحا مرتفعة إضافة على سمعة جيدة وشهرة واسعة لكونها منفتحة على أسواق مختلفة وتكون شركات وتحالفات مع شركات رائدة كذلك. وهذا الهدف الأساسي لها في البداية ويتحقق فقط بالتنوع في العنصر البشري بها وتعدد بيئة العمل.

كيف تؤسس لسياسة مبنية على التعددية والتنوع في الشركة؟

في الفقرة السابقة تعرفنا على الفوائد والمزايا التي تحصدها الشركة جراء نهجها لسياسة التعددية والتنوع في بيئة العمل. وما تجنيه وراء ذلك من أرباح ونجاح وتفوق وريادة في السوق، في الفقرة اللاحقة سنتطرق إلى الطرق والسبل الكفيلة بتبني هذه السياسة في بيئة العمل وكيف سنقوم بتطبيقها.

1-  استغل التكنولوجيا وأساليب التقنيات الحديثة أثناء البحث عن عملاء وطاقات جديدة

لتوظيف طاقات متنوعة وخبرات متعددة في شركة قم باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في التعاقد مع العاملين بالشركة. حيث توفر هذه الأجهزة معلومات وتفاصيل أدق عن العملين وتجعل من اختيار الموظفين المناسبين عملية سهلة جدا وناجحة.

كما أن هذه الطريقة تمكنك من تجاوز وتفادي مجموعة من الأخطاء والمشاكل جراء التوقعات التي لا تستند على الأدلة والبراهين.

قم بتحديد الصفات التي تود توفرها في العملين لديك.

لا تنسى ان تتبنى سياسة اختلاف بيئة العمل وتختار موظفين من مختلف البيئات والثقافات والأجناس والأعمار لكي تختار مزيجا جيدا وفعالا من العاملين بطريقة بسيطة وعملية.

حدد النقط المشتركة العامة التي تريد توفرها في العمال مع احترام الاختلاف التي تميز كل عامل عن غيره. وقم باختيار فرق عمل متنوعة الكفاءات لكي تصل للفوائد الجمة التي قمنا بجردها في السابق.

إقرأ موضوع نصائح ذكية لتحول عملك من المحل العادي إلى عمل على الأنترنيت للمزيد من المعلومات.

2- مرن العاملين في الشركة على ضرورة التنوع في الشركة

قم بتوفير دورات تكوينية و محاضرات وتدريبات لمختلف العاملين بالشركة والتي تشدد على أهمية التنوع في بيئة العمل لتحقيق النجاح للشركة. بالإضافة للتفاعل الذي تحققه هذه السياسة للعمال وتبادل للأفكار والخبرات ويحقق مجموعة من المزايا لهم.

3- راقب البيئة التنظيمية في الشركة أو المؤسسة

لكي تنجح سياسة التنوع والتعدد في الشركة التي أسست لها منذ البداية لابد من المراقبة والمسايرة للجو وبيئة العمل داخل الشركة لكي تضمن حسن سيرها.

كما ينبغي أن تكون المتحكم في الاستراتيجيات اليومية للشركة. ولا يمكن الاكتفاء بتوظيف عاملين بمهارات مختلفة وكفاءات متنوعة إذ لابد من المراقبة والمواكبة المستمرة.

قم بعمليات تقييمية على الدوام لتعرف مدى رضا العمال عن طريقة العمل وإدارة الشركة، وتهتم بالإدارة على أكمل وجه.

وتطلب من العمال الإدلاء بآرائهم بخصوص طرق سير العمل والاستراتيجيات التي وضعتها الإدارة في هذا السياق والتعبير عن مقترحاتهم والتعديلات التي يرونها مناسبة وأكثر نجاعة بأمر الشركة.

المتابعة والمواكبة والمراقبة عن كثب تمثل نصف نجاح الشركات ورواد الأعمال بجانب التوفر على بيئة مختلفة ومتعددة للعمل.

ولكي تضمن حسن سير الأمور بتوظيف المهارات والمؤهلات والكفاءات المختلفة في الشركة لكي تصل للنجاح الذي تطمح إليه وتحقق المكاسب المتوخاة والتوسع في العمل والاستمرار في السوق والتفوق والريادة.

موضوع كيف توظف علم النفس التنظيمي لتنمية شركتك وتطويرها؟ موضوع مفصل في نفس السياق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *