ماذا استفدت من التكوين المهني

التكوين المهني هو تدريب علمي تطبيقي ومهني بالدرجة الأولى موجه لجميع التلاميذ؛ سواء الحاصلين على البكالوريا وكذلك غير الحاصلين عليه. بعد مدة التريب نسأل ماذا استفدت من التكوين المهني؟

ماذا استفدت خلال مسارك التكويني بمؤسسة التكوين المهني

محتويـات

تسجيل في التكوين المهني
مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل

لا يزال الاقبال على مؤسسات التكوين المهني وإنعاش الشغل يزداد بشكل كبير سنة بعد سنة. ويقرر العديد من التلاميذ والطلبة التسجيل في التكوين المهني لإكمال مسارهم التعليمي والاندماج في سوق العمل بشكل سريع؛ ولكن بعد اكمال سنتين من التعلم يسأل أحد أساتذة المعهد: ماذا استفدت خلال مسارك التكويني بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل؟

[ads1]

هذا السؤال من الضروري التفكير فيه بشكل مركز وتحديد جميع الأشياء المستفادة خلال التكوين؛ في الواقع، يجب النظر بشكل دقيق الى الأهداف التي تعمل مؤسسات OFPPT على تحقيقها على أرض الواقع؛ فيما يلي 10 أشياء وجيهة للإجابة على سؤال ماذا استفدت من التكوين المهني؟ وما تم جنيه خلال سنتين من التدريب المهني.

الدراسة في الاجازة المهنية
licence professionnelle 2020

 الحصول على شهادة التكوين المهني

يعد الحصول على دبلوم التكوين المهني أمرا جيدا لخلق فرص جديدة للحصول على وضيفة مناسبة؛ ويمثل كذلك السبب الرئيسي لعدد كبير من التلاميذ والطلبة للتسجيل في ISTA  للحصول على دبلوم مهني له قيمة كبيرة في سوق الشغل؛ ويكون أحد أهم العناصر في السيرة الذاتية.

بعد الحصول على شهادة التكوين المهني يمكن الحصول على منصب جيد داخل أحد المقاولات أو الشركات؛ كما أن العديد من الموظفين يقومون بالتسجيل في الدروس المسائية في التكوين المهني بهدف الترقية الى مناصب أكبر.

[ads2]

اكتساب مهارات جديدة

قبل الحصول على شهادة التكوين المهني وانهاء التدريب يجد المتدرب نفسه؛ أنه اكتسب مهارات جديدة، واكتسب تقنيات وأساليب كثيرة يتطلبها سوق الشغل، وفي كل تخصص سواء مستوى التقني المتخصص أو مستوى التقني أو التأهيل أو التخصص؛ فإن هذه المهارات والأساليب المكتسبة تكون جد محددة وتلبي احتياجات سوق العمل.

يتعلم المتدرب عددا كبيرا من المعارف العلمية وخاصة التقنية، والتي من خلالها يمكن كسب وظيفة داخل أحد المؤسسات سواء في المجال الفلاحي أو الصناعي أو التجاري

 تخصصات OFPPT التكوين المهني
تنوع التخصصات داخل مؤسسات التكوين المهني

تنوع التخصصات

داخل كل مؤسسات التكوين المهني نجد العديد من التخصصات؛ ومن أبرزها: تقني متخصص في تدبير المقاولات، تقني متخصص في التجارة، تقني في اللوجستيك، وغيرها من التخصصات الأخرى التي تتعدى المئة تخصص؛ وهذا أمر يستفيد منه المتدرب داخل التكوين المهني؛ حيت يجد المتدرب العديد من الفرص أمامه التي تلائم ميوله وتستجيب لرغباته.

كما أن التدريب المهني يمكن أن يكون بوابة جيدة لإعادة التوجيه وفرصة جديدة لمن فشل في التعليم الأكاديمي، وكذلك، إمكانية التطور وإبراز المواهب في التخصص المناسب.

[ads3]

تغيير الوظيفة

يقرر العديد من الموظفين الحصول على تكوين مهني جديد؛ كيف ذلك؟ مع وجود وتوفر عدد كبير من التخصصات المهنية داخل المؤسسات، ومع رغبة الكثير من الموظفين تغيير المقاولة أو الشركة التي يعمل بها، وتغير الوظيفة. تجد الموظف يستفيد من تكوين مهني يخوله العمل في وظيفة جديدة.

يمكن الاستفادة من التكوين المهني من خلال إعادة توجيه المسار المهني؛ وذلك بالتسجيل في أحد التخصصات والحصول على مهارات جديدة، وكذلك الحصول على شهادة معترف بها تخول الحصول على وظيفة جديدة داخل قطاع حيوي أخر، يتماشى مع رغبات الشخص.

 

الترقية في الوظيفة

يستفد العديد من الأشخاص من خلال التكوين المهني على فرص كبيرة من أجل الترقية في الوظيفة. كما يمكن أيضا أن يكون التكوين المهني بأحد تخصصاته مصدرا للترقية (كما سلف الذكر، بالنسبة للموظفين الذين يعملون ويرغبون في تغير الوظيفة أو الترقية داخل المقاولة).

 

زيادة المرتب

يستفاد من مسار التكوين المهني الحصول على تطور في المعارف العلمية والتطبيقية، اكتساب مهارات تقنية عملية؛ جميع هذه العناصر المستفادة من التكوين المهني تؤدي الى زيادة ورفع سلم الأجرة.

الحصول على دبلوم تقني متخصص أو تقني من أحد مؤسسات التكوين المهني، يستفاذ منه بشكل مباشر الحصول على وظيفة ذات مرتب جيد؛ حسب التخصص ومستوى الشهادة والمعرفة المحصل عليها خلال فترة التدريب، وطبعا على حسب نوع وحجم ونشاط الشركة. بالنسبة للحصول على مرتب عالي لا توجد قاعدة في هذا الشأن. هذا يعتمد أولا على المنصب وعلى قدرة الشخص على التفاوض بشكل جيد، والتميز على باقي متدربي التكوين المهني في نفس التخصص.

 

توسيع القدرات

بلا شك استفدت خلال مسارك التكويني بمؤسسة التكوين المهني من عدد كبير من المعلومات والتقنيات؛ والعديد من الأساليب المهنية، وقمت بالحصول على خبرة واسعة في المجال والتخصص الذي تدرسه.  كما أنك قمت بتطوير عدة أساليب منها أساليب التواصل، ومهارات كتابة السيرة الذاتية وكيفية البحت وإيجاد عمل مناسب.

هذه كلها أمثلة عن الأشياء التي تستفاد من مسار التكوين المهني، وبلا شك فهذه من بين أحد أهداف OFPPT.

اكتساب خبرة دقيقة
التخصص المهني في ISTA

التخصص المهني

استفدت خلال مسارك التكويني الحصول على معلومات نظرية وتقنية، واكتساب خبرة دقيقة داخل تخصص محدد؛ ونجد أن مؤسسات OFPPT تفتح منذ بداية التسجيل إمكانية اختيار شعبة تلائم كل شخص على حسب قدراته ورغبته.

[ads1]

توسيع الشبكة المهنية

خلال فترة التدريب Stage يكتسب المتدرب علاقات جديدة مع الموظفين الذين يعملون داخل المقاولة؛ كما يتواصل مع عدد كبير من الأشخاص الذين يعملون في نفس مجال التخصص.

حينما تسأل عن ماذا استفدت خلال مسارك التكويني بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل؟ يمكن أن تكون الإجابة شاملة من خلال توضيح أن التعلم النظري والتطبيقي في أحد مكاتب التكوين المهني يعد فترة مميزة في حياة المتدرب؛ حيت يمكن انشاء علاقات مهنية مع العديد من الأشخاص؛ هذه الشبكة المهنية تضم العديد من المهنين مثل زملاء التكوين أرباب العمل والأساتذة ومسيري مؤسسة OFPPT. توسيع الشبكة المهنية أمر جد مهم خلال فترة التكوين، لأنه سيعطي تماره في فترة البحت عن العمل؛ كلما كانت الشبكة المهنية كبيرة كلما كانت نسبة الحصول على وظيفة أمرا سريعا.

التكوين المهني أفاق الدبلوم بعد التخرج
انشاء مقاولة بعد التخرج من مؤسسة التكوين المهني

انشاء مشروع خاص

عدد كبير من الأشخاص يقومون بالتسجيل في مكتب التكوين المهني بهدف انشاء مشروع خاص؛ الحصول على تكوين في مجال متخصص يدفع الكثير من الناس الى انشاء مقاولات ومشاريع مربحة خاصة، بعد اكتسابهم العديد من المهارات الأساسية وأساليب تسيير وانشاء مشروع مربح.

يدرس متدربي مستوى تقني متخصص في تسيير المقاولات، كيفية إنشاء المقاولة ومراحل الانشاء وكيفية الحصول على التمويل الخاص بالمشروع وطرق تطوير المشروع؛ إذن يستفيد المتدرب خلال فترة التكوين مفاهيم وأسس انشاء المقاولة.

الإجابة على سؤال ماذا استفدت من فترة التكوين المهني؟ أو بصيغة أخرى ماذا استفدت من تجربتك في التكوين المهني؟ يتمثل الجواب في 10 عناصر أساسية: الحصول على شهادة التكوين المهني، اكتساب مهارات جديدة، تنوع التخصصات، تغيير الوظيفة، الترقية في الوظيفة، زيادة المرتب، توسيع القدرات، التخصص المهني، توسيع الشبكة المهنية، انشاء مشروع خاص.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *