خطوات بسيطة ستجعل منك بائع محترف

     هل تريد أن تصبح بائع محترف؟

محتويـات

لا يمكن للشخص أن يحترف مهنة البيع والتسويق ويطلق عليه بائع محترف بمجرد تأسيسه للعمل، أو بمجرد اتباعه للأساليب التقليدية المعمول بها. أو السير على طريقة وحيدة والاستمرار عليها ويرجوا بعد ذلك تحقيق الأرباح التي يريدها.

بائع المحترف
بائع المحترف

مستلزمات العمل التجاري

العمل التجاري يستلزم التخطيط والدراسة القبلية قبل الشروع بتنفيذ المشروع. فسيان بين العمل التجاري من خلال محل ومتجر فيزيائي، وبين محل إلكتروني ومتجر رقمي. تسويق المنتجات بصفة عامة يحتاج للانتباه لمجموعة من التفاصيل الصغيرة منها والكبيرة، والتي لها دور كبير في نجاح عملية التسويق ورفع الأرباح والحصول على زبناء أوفياء لعملك التجاري.

بالإضافة إلى توفير وتسويق منتجات بجودة عالية وفعالة، من الضروري كذلك كسب ثقة واستئمان العملاء ودفعهم لابتياع منتجاتك وخدماتك ويكون عملاء دائمين بالنسبة لك.

كيف يصبح الشخص بائع محترف؟

الاحتراف في أي مجال ليس هبة فطرية يملكها أشخاص معينين دون غيرهم. بل هي مهارة يكتسبها الفرد من خلال تعامله مع السوق وعمله وتجاربه في الميدان. البائع المحترف لابد أن يمر من تجارب كثيرة في تقنيات البيع والشراء لكي يصبح ماهرا ومحترفا لهذا المجال.

يوجد عدد من الناس الذين لا يجدون صعوبة في التعامل في الأعمال التجارية مع مختلف العملاء ويكون الأمر سهلا بالنسبة لهم لانهم درسوا وبحثوا في مجال البيع والتسويق وتدربوا عليه،

يمكن لأي شخص أن يصبح بائعا محترفا من خلال دراسة أساليب الإقناع وأسلوب الحوار مع الزبناء وكيفية التعامل مع مختلف أنماطهم.

توجيهات ستمكنك من أن تصبح بائع محترف

هل أنت بائع ومسوق لمنتجات وخدمات على شبكة الأنترنيت، لكنك ما زلت تواجه صعوبات في هذا المجال، وترغب في تحسين مهاراتك وتصبح بائعا محترفا؟

إليك اهم التوجيهات والخطوات التي إذا ما اتبعتها ستتفوق في تجارتك وستضحى بائعا محترفا وماهرا وستحقق أرقام مبيعات خيالية

تمعن جيدا في هذه التدوينة….. وأتبع النصائح الواردة فيها بتركيز

إقرأ أيضا في نفس السياق تعلم كيف تتعامل بمهنية مع زبون غير راض عن خدمات.

1- انتق المجال الذي يناسبك وستبرع فيه

من المهم جدا قبل البدء باختيار المجال التسويقي أو القطاع الذي ستتخصص فيه وستبرع فيه في ما بعد. كما يجب أن تكون لديك فكرة واضحة عما تريد العمل فيه والمجال الذي يجذبك، وتحيط بكل جوانبه وتكون لديك الثقة في قدرتك على الاشتغال والتفوق في المجال الذي أخترته.

يمكنك أن تقوم بتسويق منتجات متنوعة أو تقدم خدمات مختلفة في نفس القطاع لكن يفضل أن تكون متخصصا بقسم معين لكي تتمكن منه ويكون بسيطا وسهلا للتخطيط له. ضع الاستراتيجيات المناسبة له، وتدبيره خاصة عندما تكون مبتدئا ووحيدا ولم تتكمن بعد من تكوين فريق عمل، سواء تعلق الأمر بعمل تجاري في متحر فيزيائي أو في متجر رقمي عبر الأنترنيت.

بعد حصر المنطقة أو المجالات التي ستبدئ مباشرة عملك بها. يجب التعرف على احتياجات الناس ومتطلباتهم بهذا المجال وعليك بدراسة السوق والتعمق في ذلك المجال اكثر. وكذا تحديد الطرق المناسبة للعمل والتألق في تلبية حاجات المستهلكين وبالأخص جمهورك المستهلك.

بالنسبة للفرق بين ان تكون متخصصا في قسم معين أو منتج محدد في مجال ما والعمل في مجالات متعددة وتسويق منتجات متنوعة مرتبطة بنفس المجال. فإن في الحالة الأولى يكون سوقه واضحا والمنافسة قليلة، وبالتالي تكون فرصة التميز كبيرة بخلاف العمل في مجال كله والعمل على منتجات عديدة.

2ـ قم ببحث معمق حول سوقك وجمهورك المستهدف

بتحديدك للمجال الذي ستشتغل وتتخصص فيه ستكون قد حددت الفئة أو الجمهور المستهدف من خلال منتجاتك أو خدماتك. حان الوقت الأن لدراسة السوق الذي ستسوق فيه تجارتك، وتبحث منافسيك وتتعرف على متطلبات الزبناء والأشياء التي تروق لهم من خلال المنتجات المعروضة سواء في محل فيزيائي أو متجر إلكتروني.

قم بالتعرف عن كثب عن ميدانك ومنطقة الأداء، وأحط بجميع الجوانب التي ستجعل تجارتك مزدهرة فيها. أسعى لان تكون خبيرا وأخصائيا في تجارتك. واكب جميع التغيرات والتحولات والتطورات المرتبطة بعملك ولا تكن تقليديا دائما في طريقة الأداء، أجعل جمهورك يتوق دائما لجديدك، ابحث عن طرق التميز بين منافسيك ولا تكن مقلدا.

ضع هدفا واضحا بخصوص دراسة السوق، وهو التعرف على موقفك أمام منافسيك وكيفية التغلب عليهم.

3- اعرف تفاصيل منتجك أو خدمتك

المنتج هو الحلقة المحورية والصلة بين البائع والمشتري، وهو سبب تردد الزبناء على متجرك فأحرص على أن تكون ملما بجميع جوانب منتجك أو خدمتك.

فمثلا لا يحقق منتج مبيعات عالية من خلال مشاهدة إشهار له فقط، فالإشهار وحده ليس كافيا ليثق الناس به ويكسب عملاء، لابد من تجربته والتحدث مع المسوق مباشرة.

لدى سيلتجئ العميل إلى البائع للتكلم عن المنتج قبل شراءه في هذه الحالة يجب أن تكون ضالعا بمنتجك وتعرفه جيدا.

من الضروري أن تمتلك إجابات مناسبة لكافة تساؤلات عملائك والأشخاص الأخرين، وبين بأن منتجك هو الحل الأمثل لمشاكلهم من خلال طريقة التحدث عنه وعن مواصفاته ومزاياه، وتوضيح كيفية الاستعمال، كما تبرهن على انك بائع مميز وماهر.

سيكون من المميز ان تجربه شخصيا قبل تسويقه لكي تتعرف سلبياته وإيجابياته لكي تستطيع التحدث عنه بكل ثقة وتشارك تجربتك مع عملائك.

4- تأكد من جودة المنتجات التي تعرضها وثق بها

لا يجب التوجه لتسوق منتجات انت لست واثقا في جودتها، أو منتجات سبق ان خضت معها تجربة سيئة، فهذا لن يحرك تجارتك أبدا مهما حاولت وصفه وتزيينه.

كما يجب أن يكون المنتج مفيدا ويقدم قيمة ويضيف شيئا للعميل فإن لم يحقق هذا الشرط فلن تستمر أعمالك طويلا ولن تحصل على عملاء دائمين، ولن تلبث تجارتك طويلا في السوق.

في حالة ما لم يلبي منتجك حاجة عميل معين أو لم يستفذ منه ستفقده وسيؤثر تقييمه السلبي لمنتجك في سمعة علامتك التجارية وسينفر الناس من خدماتك ومنتجاتك، ولن تستطيع بذلك تحقيق الأرباح التي تطمح إليها.

لتحقيق هدفك في ان تصبح بائعا برعا في عملك ومحترفا يجب ان تبيع للناس منتجات وسلع تقدم لهم فائدة وتلبي لهم حاجة معينة وتنال رضاهم. بالتالي الحصول على عملاء أكثر في كل مرة تسوق فيها منتوجا عالي الجودة، بحيث تضمن عودته لابتياع نفس المنتج من عندك مرات لما لا يشتري منتجات أخرى أو يجلب لك زبناء أخرين.

المنتج الذي تؤمن به وبجودته وقدرته على حل مشاكل الناس وفرحهم، ستسهل عليك تجارته وتسويقه، كما أنك ستحب العمل بتجارته وستتحمس وتتشوق لإقناع الناس بابتياعه كونه الحل الأنسب لهم وكونك مؤمن به أو جربته ونجح معك سيعزز ثقة الناس فيك وفي تجارتك وستكسب قاعدة لا باس بها من الجمهور.

5- قم بحصر جمهورك المستهدف وحدده

يختلف جمهور كل مجال أو قطاع سوقي كما تتعدد منتجاته، كما توجد معايير لكل منتج حسب الحاجة إليه. ولتحديد جمهورك المستهدف يتطلب القيام بمجموعة من البحوث وهي خطوة مهمة للسير بتجارتك نحو التفوق والانتشار.

تحديد الجمهور المستهدف يعني تحديد المستهلك المهتم بشراء منتجك، والأشخاص الذين في حاجة إليه والفئة الموجهة لها المنتج أو الخدمة التي تقدمها. بهذه الطريقة سيكون تسويق منتجك سهلا وستحدد بسهولة مكان تواجد جمهورك والأسلوب والاستراتيجية التي ستتبعها في التسويق والترويج.

كون قائمة أو لائحة بجمهورك المستهدف، حيث يجب ان تكون لديك كامل موصفاته ومميزاته والمعايير التي يلجأ إليها لشراء منتج معين، وعلى ماذا يعتمد في انتقاء المنتج وما هي الفئة العمرية المستهدفة بالضبط…إلى غيرها من المعايير ستسهل عليك وضع الطرق والاستراتيجيات المحكمة للتسويق والبيع.

موضوع خصائص الجمهور المستهدف سيكون مفيدا لك في هذا السياق.

6- لا تبخل على جمهورك بتوظيف الجانب العاطفي والوجداني أثناء التسويق

لا ينبغي إغفال الجانب العاطفي في التعامل مع العملاء، وتبيان الأحاسيس والمشاعر ورغبتك الملحة في مساعدتهم على حل مشكل ما مرتبط بالمنتج الذي تسوقه لهم والتعبير لهم عن انه المنتج الذي يبحثون عنه، لأن بناء علاقة جيدة مع العملاء ستساهم في ازدهار تجارتك وانتشارها،

في العمل التجاري فالناس لا يشترون منتجات فقط لرغبتهم في شراءها أو فقط من أجل الشراء أو لأنها رائجة فقط، لكنهم يبحثون دائما في منتجاتهم عن حل لمشكلة معينة لديهم أو لسد حاجة عندهم.

فالزبائن عند التعبير عن رغبتهم في شراء منتج معين يقومون بتقييم جودته ومدى فعاليته اتجاه الوضعية التي سيحتاجون فيه ذاك المنتج، ومدى قدرته على سد حاجاتهم.

أثناء مباشرتك بعملية التسويق لمنتج محدد قم بتقصي أسباب وراء رغبة الشخص بذلك المنتج، وشاركه آلامه أو حاجته، وعزز مشاركتك العاطفية والوجدانية مع الزبون وبين مساندتك له من خلال تقديم مزايا المنتج ومواصفاته وقدرته على حل المشكل الذي يعترضهم.

اقرا أيضا التصميم العاطفي ورفع نسبة المبيعات

7- استغل جميع الأماكن الملائمة والصحيحة

لا يمكن لاحد أن ينكر أو يتجاهل فعالية شبكة الأنترنيت وكونها استراتيجية ناجحة في مجال التجارة والتسويق والوصول لأكبر قاعدة جماهيرية في مجال التسوق.

من المهم جدا ان تكون تجارتك ومنتجك متواجد على جميع مواقع التواصل الاجتماعية، فهي تشكل وسيلة ناجحة وفعالة في التسويق والترويج للمنتجات لارتفاع عدد مستخدمي هذه القنوات التواصلية. بذلك ستسهل وصول العملاء والأشخاص إليك، كما أن التسوق باستعمال شبكة الأنترنيت أصبح رائجا ومستعملا اكثر.

وفي حالة كنت تملك محلا تجاريا ماديا فشبكة الإنترنت تتيح لك فرصة كبيرة للرفع من عدد زبنائك بشكل مضاعف. لدى ينصح باستغلال مختلف التطبيقات وإنشاء صفحات تعرض فيها منتجاتك وسلعك التجارية. إضافة إلى الخدمات التي تقدمها للناس. فاعتماد هذه الطريقة والتفوق فيها سيجعلك تصبح بائعا ماهرا وستكتسب تجربة واسعة في المجال.

كما الواقع؛ فكما حددت العميل النمطي الخاص بك وأماكن تواجده كذلك الشأن بشبكة الأنترنيت. فيمكن العمل على تحديد المواقع الإلكترونية التي ينشط فيها عميلك النمطي والقيام بإعداد بروفايل خاص بالمنتجات التي تريد الترويج لها. ينبغي عليك مواكبة المستجدات الخاصة بمجالك والعمل على مشاركته على شبكات التواصل الاجتماعية.

إن استغلال وسائل التواصل الاجتماعية والتقنيات الحديثة المتطورة في العمل التجاري هو وسيلة ناجحة وفعالة 100% للرفع من نسبة المبيعات وتحقيق أرباح عالية.

8- استخدم الإعلانات الممولة في الترويج لتجارتك

من الوسائل والطرق الناجحة كذلك في التعريف بالمنتجات والخدمات هي استعمال الإعلانات الممولة. فهي تساهم في الحصول على جمهور وعملاء أكثر.

استعمال الإعلانات الممولة التي تعرض على عدد كبر من التطبيقات والصفحات الانستغرام الفايسبوك وغيرها يتيح لك فرصة كبيرة للتعريف بمنتجاتك وتضمن وصلها لأكبر عدد من المتصفحين.

كما أن هذه الطرق مفيدة جدا إلا أنه يجب انتقاء المواقع والتطبيقات الأكثر فائدة والتي تقدم إضافة لمنتجك ولا تضر بسمعة علامتك التجارية. لأنه فيها الصالح والطالح لدى وجب حسن الانتقاء بينها. وللفرز بين هذه الوسائل يجب العمل على تقييمها باستمرار للوصول إلى أفضل الطرق والشبكة التي تحقق لك أفضل النتائج احتفظ بها واعمل عليها اكثر.

إقرا أيضا التجارة الإلكترونية للمبتدئين

9- تعلم تقنيات وأساليب المفاوض الماهر والبائع المحترف

تعتبر تقنيات التفاوض مع الزبون من أهم التقنيات المطلوبة في مجال التجارة وغيرها من المجالات. حيث ينبغي على البائع دائما أن يتحلى بالصبر والقدرة على المفاوضة ولا يستسلم بعد المحاولة الأولى مع الزبون. بل يتعلم طرقا وأساليب ناجحا في فن التفاوض كي لا يخسر عميله وزبناءه للمرة الأولى.

بعد رفض العميل لمنتجك في الوهلة الأولى حاول اكتشاف السبب وراء رفضه وتحدث عن ميزات المنتج ومواصفاته التي تلائم الحاجة التي عبر عنها الزبون. أنه يصلح لتلك المشكل أو مناسب لتلك الوضعية، وأنه منتج مضمون وسيحقق المراد منه.

احرص على تبيان مدى جديتك واهتمامك بالعملاء. واشتغل على كاريزما والهندام المناسب. تعلم أساليب التفاوض الناجح وحاول استدراج الزبون لقبول عرضك والتفاوض للوصول على اتفاق يرضي كلا الطرفين.

استخدم أسلوب التفاوض لكن دون الوصول لدرجة أن يصبح ضغطا على الزبون للشراء، فالمبالغة في التفاوض سيلعب ضد مرادك وسينفر منك الأشخاص مع الوقت.

10- لا تتمادى في مفاوضاتك

البائع المحترف والماهر يعرف وقت التفاوض مع العميل بخصوص منتج معين، كما يعرف وقت التوقف عن ذلك وترك العميل يختار ويقرر إتمام عملية الشراء من عدمه.

الناس ينفرون ويهربون دائما من البائع المصر، فالفكرة التي تصل الزبون من خلال إلحاح البائع هي أنه يريد البيع فقط من أجل البيع ليس لا ولا تهمه مصلحة الزبون أو حاجته

تجنب المبالغة في التفاوض المؤدية إلى شك الزبون بنواياك، وتعامل معهم باحترام ولباقة دائما، حتى في حالة لم تتم عملية البيع. لا تتمادى في وصف منتجك لحد الكذب، كن صادقا وصريحا ومبدعا فقط لكي تحتفظ بزبائنك.

11- التحلى بالصدق والأمانة في العمل من الصفات المميزة في البائع المحترف

إياك أبدا ان تقوم بمجاملة أحد مجاملة كاذبة لكي تبيع سلعتك… !!

للتوضيح الفكرة تخيل مثلا أنك اشتريت واقيا شمسيا وجربته على بشرتك للتأكد من ملائمته للون بشرتك وبعد تأكدك من انه فاتح اكثر ورؤيتك لذلك في المرآة، ينظر البائع ويقول لك ” إنه ملائم للون بشرتك جدا وجعلك تبدين أجمل… !!”

سيكون كاذبا بالطبع لأن قوله مناف لما ترينه بعينك، وستكون هذه مبالغة وتفكرين في ان البائع محتال أليس كذلك…؟؟

لا يجدر بالبائع المحترف أن يكون منافقا وكاذبا ليبيع سلعته، فالزبون من السهل عليه اكتشاف الخدع، لذلك لا تكن ذاك النوع من الباعة… !!

الشيء المهم في أثناء عملية البيع هي العمل على توفير المنتج الذي يبحث عنه المستهلك ورضائه بالدرجة الأولى وتلبية طلبه ما استطعت دون النية في البيع باستعمال الأكاذيب، وتلفيق المواصفات الزائفة للمنتج.

12- بين الثقة وأبرز استئمانك

الثقة بالنفس والإيمان بقدرتك على تحقيق حلمك في أي مجال هو السبيل للاستمرار في العمل والرغبة في التفوق فيه، وكذلك بالنسبة للعمل التجاري. من الضروري الثقة في عملك ومنتجك لكي تبث الثقة في عملائك بدورهم لكي يؤمنوا بمنتجك أو خدمتك.

ومن البديهي أن تعمل على جانب بث الثقة في عملائك، فهذا سيجعلهم يرتاحون لمنتجاتك ويقبلون عليها دائما.

يجب عليك التركيز على إظهار الجانب الأمني الأمن للمنتج، وخاصة فيما يتعلق بالمنتجات التي تقوم بتسويقها على المنصات الرقمية، لأنها دائما محل شكوك بالنسبة للزبناء ويريدون التأكد من فاعليتها قبل ابتياعها. في هذه الحالة ينبغي ان تمتلك أسلوبا إقناعيا لتوضح للزبون أنك محل ثقة والموقع المستخدم في التسويق أمن ولن يواجه أي مخاطر بخصوصه، مع تقديم الضمانات المناسبة في هذه الحالة.

13- قدم إجابات على كافة التساؤلات

قدم دائما إجابات واضحة وشروحا مفصلا عن أسئلة الجمهور، ولا تترك شيئا أو تساؤلا مبهما لديه بخصوص تجارتك خصص وقتا زمنيا وموقعا أو منصة ليدلي عملاءك بآرائهم وتساؤلاتهم بخصوص منتجاتك وخدماتك. لا تغفل أي سؤال وتتركه دون إجابة فهذا يجعل الزبون يدرك مدى سهرك على تلبية طلباتهم.

خاصة في المنصات والمواقع التي تتكلف مهمة التسويق تستقبل العديد من الأسئلة والآراء بشكل مستمر ومتزايد يوميا. يجب على البائع المحترف أن يكون ملما بجميع جوانب المنتج وأن لا يغفل عن أي تفصيل بخصوص منتجه أو خدمته. الزبون من حقه طلب أي استفسار عن المنتج، كما من واجب البائع الإدلاء بالتفاصيل المطلوبة في أي وقت يطلبها الزبون.

14- خصص قنوات للتواصل خاصة بعملك

في الأيام الحالية لا يمكن ان تكون بائعا معروفا محترفا وماهرا وليس لديك قنواتك الخاصة للتواصل مع زبنائك حول مستجدات المجال والمنتجات المعروضة. كما أن هذه القنوات توصل نوعا من المصداقية والثقة للجمهور المستهدف.

من المهم جدا أن تخصص قنواتك الخاصة للتواصل مع عملائك باستمرار لكي تحقق سمعة واسعة وتصبح أخصائيا في مجالك ومرجعا موثوقا به.

من خلال هذه القنوات قدم للناس كل جديد ومستجد في مجال تجارتك. كما ينبغي عليك مواكبة تطورات العالم بهذا الخصوص وإفادة جمهورك بكل جديد. ونشر أي معلومة جديدة بخصوص تجارتك على صفحاتك التواصلية لكي يصل ليها جمهورك وعملاءك المحتملين. بالإضافة إلى إنشاء مدونة تتشارك فيها أي جديد ومستجد مع جمهورك.

مثلا إن كنت تشتغل في مجال بيع الكتب القديمة أونلاين على منصتك الرقمية. قم كل مرة بالتحدث عن كتابة معين من القاع. شارك جمهورك معلومات مهمة عن الكاتب أو القصة من وراء كتابته، والظروف التي ساهمت في كتابة هذا العمل… إلى غيرها من المعلومات التي ستثير فضول الجمهور وستثير إعجابهم كذلك.

كذلك ينصح بإنشاء قناة على اليوتيوب تنشر فيها فيديوهات تقدم فيها معلومات مفيدة عن منتجك أو سلعتك وتقدم معطيات تغني رصيد جمهورك المعرفي. وقدم منتجك على أحسن وجه، لأنها وسيلة دارجة في ميدان التسويق في هذه الأيام كما ان اليوتيوب يستعمل بكثرة.

في البداية يجب بناء علاقة جيدة ومفيدة مع جمهورك عبر استعمال هذه القنوات قبل التوجه لتقديم منتجك والتركيز عليه في قادم الفيديوهات.

موضوع بناء الوعي بالعلامة التجارية موضوع يستحق القراءة للمزيد من الإفادة في هذا الصدد.

15- يجب أن تحيط علما بجميع تقنيات البيع

توجد مجموعة من التقنيات والأساليب الخاصة بمجال البيع والتي من الضروري على كل بائع إتقانها واستخدامها في عمله التجاري لكي ينجح فيه ويسمى بائع محترف. من خلال حسن استغلال هذه التقنيات يحصل البائع على فرصة عودة نفس العميل لابتياع منتجات أكثر لمرات عديدة ويصبح عميلا دائما له. بعد تأكده من جودة منتجاتك وثقته بك وبتجارتك.

كذلك العمل بتقنيات خدمة ما بعد البيع فهي تعني الكثير بالنسبة للعميل وتبين له مدى اهتمامك به. وسعيك لتلبية حاجاته أو إيجاد حل لألآمه من خلال منتج جيد وفعال. تسمى هذه التقنية في مجال التجارة ب Upsell وتسعى إلى توطيد علاقة العميل بالعلامة التجارية.

يمكن الاحتفاظ بمزايا أخرى للمنتج لإثارتها فيما بعد. لتوطيد العلاقة بالمشتري وجعله زبونا دائما لك عبر تقديم الجديد دائما للزبون والذي سيلبي رغبة أو حاجة لديه.

16- اطلع على الآراء وردود الأفعال Feedbacks

يستدعي احتراف مهنة البيع والتسويق مهارات عديدة والتي منها كيفية التعامل السليم مع مختلف الآراء وردود الفعل المختلفة التي يدلي بها الزبناء. وذلك بعد تمام عملية البيع وتسويق المنتج أو الخدمة. كما feedbacks مهارة تحتاج التطوير والتحسين باستمرار.

يجب معرفة الأسلوب الصحيح للتعامل مع مختلف الآراء. وخاصة لمن يعتمد عمله كليا على شبكة الأنترنيت. الآراء تنقسم إلى انتقادات واقتراحات، أي يمكن ان تكون سلبية أو إيجابية. لكن المهم هو كيفية التعامل معها وتصنيفها وجعلها في صالحك. فالإيجابية منها تشجعك وتحفزك على بدل المزيد من الجهد. والسيئة منها تعزز ثقتك بنفسك و تدفعك لأتخاد إجراءات تعديلية وتحسن خدمتك وتطوير منتجك ليفي بالغرض.

لا تجعل الانتقادات مصدر فشلك وتجعلها تحبطك. بل استغلها بشكل إيجابي ودافع يساعدك على تطوير نفسك باستمرار وفرصة لتصحيح أخطائك وتحسين منتجاتك وخدماتك. رغم أن العديد من الباعة المبتدئين يجدون صعوبة في التعامل مع الانتقادات.

لا تنسى بأن العميل هو الملك دائما كما اشرنا سابقا. واسع دائما لتزويده بمنتجات جيدة وفعالة للمشكل الذي يواجهه. قم بالتعديلات اللازمة في عملك وطور منتجاتك وأساليبك التسويقية دائما لكي تواكب احتياجات السوق من تجارتك.

اقرا أيضا الحصول على رأي العملاء في 8 خطوات

17- قيم أداءك باستمرار لتصبح بائع محترف

من المهم جدا على البائع الماهر ان يقوم بعملية تقييمية بشكل مستمر. فعملية التقييم والقياس لتجارتك ستمكنك من معرفة الجوانب الجيدة والتي تسير في مسارها الصحيح. والجوانب التي تحتاج لتعديلات وتحسينات لتحقيق النتائج المرجوة منها والوصول إلى الأهداف المنشودة منها.

في بداية مشوارك بالتجارة ينبغي ان تكون قد وضعت الأهداف والغايات التي تريد تحقيقها. سواء تعلق الأمر بالأهداف الشخصية أو المهنية المرتبطة بجمهورك.

قم بتقويم الاستراتيجيات والطرق المتبعة الناجحة والتي تساعدك في تحقيق أهدافك. وكذا الاستراتيجيات الفاشلة التي لا تقدم شيئا لتجارتك وقم بتعديلها وتحسينها.

تعتبر استراتيجية التقييم أهم استراتيجية للتقدم بالعمل التجاري وتحقيق أرباح عالية وسمعة جيدة.

وتعد النقط المذكورة أسفله أهم النقط التي ينبغي تقييمها لتحديد مسارك الصحيح في عملك التجاري:

  • مصاريف الحصول على عميل : Customer Acquisition Cost
  • المدة التي تستمر فيها العلاقة التجارية مع عميل معين:Lifetime Value
  • تقييم عدد لعملاء الأوفياء لك أي الذين يشترون منك مرات عديدة
  • قيمة الأرباح أي المبلغ المالي المحصل عليه ناقص مصاريف الاستثمار:ROI أو Return On Investment
  • ما يسمى بمعدل الارتداد: Bounce Rate وهو يمثل عدد الأفراد الذين قاموا بزيارة صفحاتك لكن لم يقوموا بأي إجراء أو عملية فيها.
  • معدل تسديد الفواتير.
  • المعدل الزمني لتسديد الفواتير.
  • عمليات الدفع بالتقسيط.
  • عدد العمليات التي قام بها العميل باسترجاع أمواله.
  • ما هي الطريقة المثلى لاحتراف مهنة البيع؟

في ما سبق قدمنا مجموعة من النصائح التي ستساعدك في تحسين امتهانك للعمل التجاري لتصبح بائع محترف. قم بتطبيق الإرشادات المذكورة سلفا وستصبح خبيرا وبائعا ماهرا وتحقق أحلامك وأهدافك التجارية وستكسب خبرة كبيرة في هذا المجال.

مواصفات البائع المحترف

تجدر الإشارة إلى انه كأي مجال أخر فأن تصبح ماهرا في البيع وبائع محترف يجب أن تقوم بتطوير مهاراتك الشخصية. هذه المهارات التي يجب أن تتميز بها وتكون منفتحا على مجموعة من المجالات الأخرى. وتكسب مؤهلات أخرى ستساعدك في أداءك التجاري.

من المهم التمتع بالمهارات التواصلية الجيدة فهي تلعب دورا مهما في كسب العملاء. كما يجب التحلي بمهارة الإقناع والتفاوض، كما يعتبر من المميز التحلي بروح مرحة ومبهجة أثناء تعاملك مع جمهورك!

يجب على البائع المحترف ان تكون لديه روح رياضية عالية تجاه الانتقادات والشكاوى المقدمة من طرف الجمهور. ويكون صبورا وثابتا. لا يتسرع ويكون حكيما في استراتيجياته لإرضاء العميل. كما يجب تجنب التسرع في الوصول إلى النتائج المرجوة. لأن ذلك يأخذ وقتا في مجال الأعمال؛ لدى ينصح بطول البال والصبر.

من التوجيهات الضرورية كذلك والمهمة في مجال التجارة والتي ينبغي التحلي بها هي التنظيم والتنسيق. ولا يجب ان يكون العمل مبعثرا وعشوائيا. فهذا يعطي انطباعا سيئا لدى الجمهور كما أنه يأخذ وقتا اكثر ويسبب في ضياع البائع.

وكنصيحة أخيرة، كن بشوشا مرحا ومسرا للناظري. ولا تنسى التحلي بالتفاؤل والإيمان بمستقبل أفضل وأنك قادر على تحقيق ما تريده في عملك. من خلال عملك الدؤوب وثقتك بنفسك وبما تفعله ستحقق ما تصبو إليه. كما ينبغي ان تدرب نفسك على التكيف مع جميع الظروف المستجدة تغيرات السوق والإشكالات والعراقيل المختلفة. وأن تكون حكيما وفطنا في التصرف وإيجاد الحلول.

بع للناس أشياء أنت متأكد من جودتها ومؤمن بها، وضع نفسك مكان العميل دائما واشعر به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *