بناء الوعي بالعلامة التجارية

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

هل تريد أن تعلق علامتك التجارية في أذهان الجمهور؟

محتويـات

العلامة التجارية من أهم الأشياء التي تؤرق المسوق. حيث يبحث دائما عن ابتكار أشياء تضيف قيمة تجارته، وبالتالي تجعل الناس يفكرون في علامته التجارية كلما بادروا لابتياع نفس المنتج. فكيف تجعل علامتك التجارية Brand Awareness علامة تفرض نفسها في السوق؟ كيف تجعل علامتك التجارية ترسخ في ذاكرة الجمهور؟

إليك 5 نصائح وإرشادات ستجعل من علامتك التجارية ماركة لا تنسى بسهولة !

يجب ان تعلم أولا أن العلامة التجارية لتجارة أو عمل ما ليست شعارا مصمما فقط، أو رمزا أو لونا أو صورة معينة. بل العلامة التجارية تدل على المعنى والمقصد والقيم المتضمنة والجودة والمجهود المبذول  في العمل ومجموعة من الأشياء الأخرى.

الوعي بالعلامة التجارية يعني إل أي حد يعرف الناس تجارتك؟ وما هي النظرة التي يحملونها تجاه تجارتك؟  وما هي أراءهم تجاه عملك؟ وتتحكم مجموعة من العوامل في زيادة أو خفض الوعي بالعلامة التجارية سنتطرق إليها في سياق النص.

في هذا المحتوى سنقدم لك أهم الخطوات التي إذا ما طبقتها ستزيد من نسبة الوعي بعلامتك التجارية بسهولة لدى الجمهور المستهدف بالنسبة لك.

في النص أسفله سنقدم معلومات مفيدة في طريق تطوير الوعي بالعلامة التجارية.

ماذا يعنى بمعرفة الماركة أو الوعي بالعلامة التجارية؟

مجموعة من العلامات التجارية التي تمتلك سمعة وشهرة كبيرة ووعيا لدى الجمهور هي علامات رائدة في الأسواق. وصلت ريادة هذه العلامات التجارية إلى أن تخطر على بال الشخص بمجرد تفكيره بمنتج محدد، وتوجد أمثلة كثيرة في هذه النقطة:

بمجرد أن تكون لديك الرغبة في تناول مشروبات غازية تتبادر على الذهن: كوكا كولا أو بيبسي!!

بعد فتحك لحاسبوك للقيام ببحث معين تتجه مباشرة لمحرك جوجل.

ساعة كاسيو المعروفة هي أول اختيار مجوهرات لمحبي الرقي والتألق في الإكسسوار!!

دون ان  ننسى ماركات رائدة ومعروفة في قطاع السيارات والهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية ومأكولات المكدونالد …وغيرها من العلامات التجارية التي استطاعت أن تحفر مكانتها في السوق العالمية

ماذا يتبادر إلى ذهنك بعد سماعك لكلمة “فلاش”؟ لا شك في أنك تفكر في أقدم وأعرق نوع علكة يوجد في السوق منذ سنوات وحققت هذه العلامة نجاحا مبهرا ومازالت تفرض نفسها في الأسواق، وما زالت تحصد نجاحا بسبب جودتها واستمرارها في نفس الأداء.

إذن “فلاش” حققت وعيا مرتفعا بعلامتها التجارية لدى الناس.

علامات تجارية حققت نجاحا ساحقا

بعض العلامات التجارية حققت نجاحا باهرا لدرجة أن اسمها أصبح يعمم على منتجات من نفس نوعها.

مثال “بيمو” حيث أصبحنا نطلق على أي نوع من تقريبا من أنواع الحلويات الموجودة في الأسواق، فعندما نريد الشراء نقول: أعطيني بيمو (اسم معين)…

كما يتبادر إلى ذهننا قرص لآلام الراس عندما نقول قرص أو دواء (دوليبران).

كما توجد منتجات وعلامات تجارية تفرض نفسها في السوق ولا تحتاج لمزيد من الشهرة والإعلانات. مثل “كوكو شانيل” من منا لا يعرف هذه الماركة المشهورة في العالم ولا يشم رائحة عطورها فور سماع اسمها، ولا يشعر بالانتعاش  والرقي عند رؤية اشهاراتها وإعلاناتها.

وتحقيق نفس نجاح هذه العلامات التجارية والوصول إلى هذه الدرجة من الوعي لدى الجمهور المستهدف بخصوص علامتك التجارية يحتاج حتما إلى المجهود والعمل المتواصل.

الإضافة إلى دراسات وتوفير الجودة والابتكار في الأساليب والتجديد في كل مرة مع الاحتفاظ بالجودة المطلوبة وكذا تحديد المسار والأهداف التي تريد تحقيقها خطوة بخطوة.

يتم تقييم نجاح أي علامة تجارية بناء على مدى شهرتها وعدد الأشخاص الذين يعرفونها و يعتمدونها باستمرار.

معايير نجاح علامة تجارية

تعتبر ماركة معينة ناجحة ومميزة ومعروفة عندما يصل صاحب الماركة على تسويق جميع منتجه من الماركة المحددة، والحصول على آراء إيجابية بخصوصها من طرف المستهلك.

عندما يداوم مستهلك معين على ابتياع نفس المنتج أو السلع مرات ومرات وينال رضاه في كل مرة، وعندما تكتسب الماركة سمعة جيدة في أواسط مختلفة ويقبل عليها مستهلك جديد في كل مرة، فقط  في تلك المرحلة يمكن أن نقول أن الوعي بهذه الماركة التجارية أصبح عاليا.

هذا لا يعني بأنه توجد طرق وأساليب محددة للوصول لهذا الهدف، لكن ذلك  حسب المنتج والقطاع الذي ينتمي إليه، بالإضافة إلى الحاجة التي يريد أن يصل لتلبيتها لدى المستهلك.

هذه النصائح بدون شك ستجعل علامتك التجارية لا تقاوم ولا تنسى:

لكي تصل الماركة التجارية لهذا المستوى يجب أن تكون متوفرة فيها مجموعة من المعايير والأشياء المميزة من أهمها عنصرين أساسيين لابد من توفرهما وهما: يجب أن يكون منتجك أو سلعتك تحقق اختلافا لدى المستهلك، ومن الضروري كذلك أن يكون منتجك أو خدمتك جيدا وليس سيئا ولكي تحقق الأهداف التي تصبو إليها.

لنركز على نوعية المنتج هنا ونتعرف كيف نصل إلى معرفة المنتج الجيد من السيئ!!

طريقة سهلة، وتتم بالشكل التالي:

فقط بادر بسؤال نفسك هذا السؤال: لو توفر نفس المنتج لدى منافسك في السوق أو أنهم يقدمون خدمة مماثلة للخدمة التي تقدمها، ماذا كنت ستختار.

في حالة اخترت منتجك يعني أنه جيد للتجارة فيه،

في حالة قمت بتفضيل منتج منافسيك عن منتجك فهذا يعني أن منتجك سيئ ويجب البحث عن بديل آخر,

الأن إليك النصائح الخمسة لتصبح علامتك التجارية راسخة في أذهان الجمهور.

1ـ ينبغي أن تتطابق المواصفات الشكلية مع المحتوى

هذا ما يطلق عليه بأسلوب الغش أي أن تظهر وتقول للناس أشياء عن منتج أو خدمة لكن في الحقيقة لا توجد فيها تلك المواصفات والمحتوى مختلف تماما عن الظاهر أو الشكل أو ما قيل عن المنتج.

ينبغي على المسوق الناجح أن يحرص على تطابق المواصفات المرئية للناس عن المنتوج مثل التصميم والعلامة التجارية، والغلاف المعلومات المقدمة عن المنتج مع جودته ووظيفته والإعلانات التي تقدم عنه…

مثلا كان شعار علامتك التجارية يضمن صورة لإجاصة أو موزة لكنك عملك التجاري يقوم على تسويق الخضر، وقمت برعاية حدث للمشروبات الغازية أو إعلان عن عصائر، هذا لا تماشى ابدأ وليس ملائما لما تصبو إليه من خلال تجارتك.

يمكن الاستعانة بمساعدة متخصصين للقيام بهذه الوظيفة، ويهتما بالجانب المرئي للمنتج أو السلعة.

تعد هذه الطريقة ضرورية لزيادة الوعي بالعلامة التجارية بطريقة جيدة.

2ـ التأكد من موقفك تجاه علامة تجارية

قبل العمل في مجال معين أو الرغبة في التجارة في منتج أو سلعة معينة يجب تحديد موقفك بدقة تجاه هذا المجال أو القطاع، هل معه أو ضده من جميع النواحي.

لا يمكن للتردد والخوف من تسويق منتج أو التجارة في مجال معين أن يساعد في تحقيق النتائج المرجوة، أو السير بعملك للأمام. مثلا؛ لا يمكن لشخص يقوم بالترويج لمنتجاته من اللحوم الحمراء أن يقوم بإعلانات مناهضة لحقوق الحيوانات، أو المشاركة في دعاية ضد صيد الحيوانات.

يجب على المسوق أن يكون مؤمنا بالقيم التي يحملها عملها ومتأكدا من موقفه تجاه ما يقوم به، ولا يجعل من نفسه موقع الشك والتردد، كالخوف من خسارة زبون قد يؤدي إلى ضياع جمهور كبير أيضا.

3 – شارك فنانين وشخصيات مؤثرة في المجتمع ونظم فعاليات

يمكن الاستعانة بفنانين ومؤثرين في المجتمع في عمل دعاية لمنتجك، أو تنظيم فعاليات ومعارض لمنتجك أو خدمتك.

مثال: شركة كوكا كولا تقوم برعاية التظاهرات والمهرجانات الفنية التي يشارك فيها فنانين معروفين كما يتم توزيع لافتات وتعليق لوحات عن المنتج في جميع جوانب التظاهرة.

شركة أديداس المتخصصة في الأحدية والمعدات الرياضية تقوم برعاية اللاعبين المشهورين كما تقوم بتنظيم تظاهرات و سباقات رياضية.

حيث نجد شعار الشركة” أديداس في لباس اللاعبين وأحذيتهم الرياضية، وخصوصا اللاعبين المشهورين والمؤثرين حيث يرتديها معجبيهم من الجمهور كذلك. هذه استراتيجية محكمة وفعالة تتبعها الشركات الرائدة في رفع الوعي بالعلامة التجارية، ومثال أديداس وبوما، وأبل، ومايكروسوفت… وغيرها من العلامات التجارية المشهورة

هذا الانتشار الواسع لهذه المنتجات لا يعرقله الثمن الباهض للمنتجات، فعلى الرغم من أثمنتها الباهظة فهي تلقى صدى سريعا وواسعا من طرف الناس في جميع أنحاء العالم.

من الجيد دائما أن تضع الاستعانة بأحد المشاهير والفنانين في تجارتك في مرحلة معينة من مراحل تطوير عملك.

العمل مع شخصيات معروفة ومشهورة من الوسط الفني أو الإعلامي أو الرياضي للترويج لتجارتك لا تساهم فقط في الرفع من نسبة المبيعات، لكن تخلف أثر إيجابيا لدى المستهلكين ويبقى لوقت طويل كما يساهم في تعزيز مكانته منتجك في السوق.

لتقريب المقصد من هذه النقطة، مثلا كتعاقد شركة لمنتجات التجميل مع يوتيوبر مشهورة ومعروفة أنفولنسر للتسويق لأحد منتجاتك الشركة، بتصميم فيديوهات تعرض فيها وصفات من منتجات الشركة وتقدم مميزاته وتستعملها.

4 – أعد محتوى جيد وقيم عن علامتك التجارية

ماذا لو أعددت محتوى جيد وقمت بتوظيف أحد الفنانة أو المؤثرين في عرض هذا المحتوى؟؟ سيكون رد فعل الجمهور المستهدف خياليا وستحقق نجاحا لا مثيل له بالتأكيد، أليس كذلك؟؟

المحتوى الجيد إضافة إلى استراتيجية محكمة مثل هذه لابد لها أن ترفع من نسبة وعي الناس بعلامتك التجارية، خاصة وأن الناس أصبحوا مولعين بالفنانين و اليوتيوبر، ووصل ولعهم بهم إلى تقليد نمط حياتهم كذلك.

لكن رغم ذلك يجب لمنتجك أن يكون له صوته ويفرض نفسه في السوق ويتحدث عن نفسه ولو تمت الاستعانة بشخصية مشهورة.

من المهم جدا ان يحقق المنتوج سمعته في السوق وهذا يعتبر أكثر مصداقية لدى الجمهور.

من أجل الوصول إلى نتيجة مرضية وتحقيق الهدف المنشود في عملك قم بتحضير مدونة ومحتوى غني ومبهر، قم بإعداد وإنشاء قناة يوتيوب وحضر فيديوهات تقدم فيها عملك على أحسن وجه، كما يجب أن تستعين بجميع شبكات التواصل الاجتماعية ونشر محتويات جيدة عليها من أجل جمهورك وكسب المزيد من المستهلكين.

5 – استغل مساحة من العالم الرقمي

في حالة ما تمكنت من النجاح في تطبيق النصائح 3 و4 في ما يخص زيادة الوعي بعلامتك التجارية، فإن هذه النقطة ستكون سهلة جدا عليك.

يوفر المجال الرقمي فرصا كبيرة لتحقيق النجاح المطلوب في زيادة الوعي بالعلامة التجارية والرفع من التسويق، كما تناولنا في سياقات مختلفة سابقا فلا يجب إهمال أي موقع إلكتروني سيتواجد فيه جمهورك في أي وقت.

أو أي موقع سيزيد من نسبة شهرة منتجك أو تجارتك، خد حيزا من وسائل التواصل الاجتماعية، واشغله بمنشوراتك ومدونتك مثل مواقع التواصل والتطبيقات الوسائل الحديثة والتقليدية لا تغفل عن أي قناة.

التواجد على وسائل التواصل الرقمية يزيد من حظوظك في كسب وجذب العملاء مما يسهل وصولهم لمنتجك بطريقة سهلة وبسيطة. وفي مقال سابق قمنا بالتطرق الى 11 نصيحة فعالة في جذب العملاء.

 الثقة بتجارتك والإيمان بالعلامة التجارية ضرورة للنجاح والاستمرار

تندرج الإرشادات والنصائح المقدمة في إطار الاستراتيجيات والطرق المتبعة في التسويق وضمان استمرار العلامة التجارية وريادتها وتحقيق الهدف في الترسخ في أذهان الناس، وتعزيز فرص البقاء على قيد الحياة في سوق تشوبه المنافسة وتحتدم يوما بعد يوم.

بهذه الطريقة يمكن لعلامتك التجارية أن تصبح روتينا يوميا في حياة الناس أو نمطا من حياتهم، كما سترتفع نسبة الأرباح وتحصل على عملاء أكثر.

لكن لتحقيق ذلك يستلزم الوقت والإعداد والمجهود الكثير والعمل الدؤوب، وتحضير استراتيجيات ذكية وعبقرية وان تتحلى بالإيمان والتصميم والإرادة والعزيمة القوية.

قد تعترضك مشاكل وعراقيل، كما ستحس بالفشل والإحباط والتراجع أحيانا، لكن لا تسمح لهذه المشاعر أن تسيطر عليك في أي وقت، بل ثقة بنفسك ولو فشلت مرة فحاول مرة أخرى ومرات فلا ضير في ذلك، فجميع من ذكرت أسماؤهم في التاريخ وجميع العلامات التي أصبحنا نراها في كل مكان فشلوا وتابعوا حتى حققوا أحلامهم ولم يستسلموا،

ثق بنفسك بقدراتك بعملك وطبق الخطوات التي اشرنا إليها سابقا وستحقق المستحيل. وأصنع أثرك في حياة الناس في السوق وفي العالم كذلك من خلال عملك وتجارتك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *