كيفية التفكير خارج الصندوق

هل لاحظت أن أكثر الناس الذين يمتلكون افكار مشاريع مربحة وناجحة هم من يفكرون بطرق غير تقليدية؟ إنهم يعيشون من خلال أفكار خارج الصندوق. من أجل معرفة كيفية اكتساب عقلية رواد الأعمال وأصحاب المقاولات والمشاريع، هناك أمران تحتاج لمعرفتهما: عقلية رواد الأعمال ومالكي المال! وماذا يعني أن تكون خارج الصندوق؟

استراتيجية التفكير خارج الصندوق

محتويـات

استراتيجية التفكير خارج الصندوق
التفكير خارج الصندوق

معنى التفكير خارج الصندوق

إبقاء التفكير داخل الصندوق، بلا شك هو قاتل الأحلام، انه محطم لكل جديد ومحاولة اكتشاف أمر جميل. إذن من أين جاء هذا الصندوق؟ وكيف يمكن تجنبه؟

  • يجب أولا أن نتعرف على معنى التفكير خارج الصندوق، يظهر الصندوق عندما تكون طفلا. يرسلونك إلى المدرسة للحصول على التعليم. لا تفهموني خطأ، فأنا أشجع على التعليم والتعلم. ومع ذلك، فإن أحد المخاطر المتعلقة بالمدرسة هو كيفية البدء بوضعك في فكر الصندوق. يقولون لك يجب أن تحصل على تعليم جيد حتى تتمكن من الحصول على عمل أو وظيفة جيدة الأجر (من هنا تبدأ رحلة الابتعاد عن تأسيس مشروع خاص جيد أو الخروج بفكرة جديدة)، وبعد 20 أو 30 عامًا، يمكنك التقاعد والبدء في عيش حياة الرفاهية. هكذا تعتقد أنك ستصبح نجاحًا في الحياة. غير أنك تكون قد تحجرت داخل الصندوق.
  • لذلك، نحن نذهب الى المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية بعقلية الدخول في الصندوق. وعندما نذهب إلى الكلية، ما زلنا ملتزمين بعقلية الصندوق، أليس كذلك؟ ثم ماذا يحدث بعد الكلية؟ نحن نقفز مباشرة إلى الصندوق ونحصل على العمل أو وظيفة غير مناسبة.
  • الوظيفة تشبه المدرسة الابتدائية تقريبًا:
  1. ننهض مبكرا ونبدأ العمل في الساعة الثامنة أو التاسعة.
  2. نحصل على استراحة في الساعة العاشرة والربع، واستراحة غداء، إذا كنا محظوظين بالعمل مع مدير رؤوف
    ثم نذهب إلى المنزل في الساعة السابعة ونعلق في حركة المرور المزدحمة
  • هكذا تمر سنوات حياتنا، ما نزال في الصندوق، وما زلنا نتابع المهام والأوامر، حتى نتمكن من الحصول على راتب أخر الشهر، ونتيقن أننا لن نطرد من الوظيفة والعمل الذي نقوم به، ونقوم بإعادة نفس الأمر في الأيام والأشهر والسنوات القادمة
  • لذلك، نجعل كل حياتنا تمر على هذا الشكل والمنوال، ونقول لأنفسنا ونقنعها بأننا عندما نتقاعد، يمكننا أن نعيش حياة رائعة وجميلة كمنا نتمناها. ولكن ماذا يحدث في الواقع عندما نتقاعد من الوظيفة؟ هل تعلم أن الكثير من الناس الذين يتقاعدون من العمل يموتون بعد أسابيع أو أشهر؟ لقد فعلوا ما قاله الصندوق والآن هم في صندوق الأرض (القبر). لماذا؟ لأنهم تركوه يدمر أحلامهم ورؤيتهم وأهدافهم من دون أن يتركوا أي بصمة في الحياة. شعروا أنهم لا يملكون شيئًا آخر للعيش فيه من غير الجلوس والتقوقع داخل الصندوق

العيش خارج الصندوق

لا تدع أفكار الصندوق تسرق أحلامك ورؤيتك وأهدافك! حان الوقت للعيش حياة خارج الصندوق وتحقيق مصيرك ولا تكن نسخة تعيد نفس ما يتكرر منذ قرون. ما عليك القيام به هو التخلص من عقلية الأغلبية وتقوم بالتفكير خارج الصندوق وبدء عيش أحلامك. إذا كنت تريد الخروج منه حقا، فإن أول شيء عليك القيام به هو تغيير طريقة تفكيرك.

العيش بأفكار خارج الصندوق
العيش خارج الصندوق وتحقيق أهدافك

كيف تفكر خارج الصندوق؟

ما مدى أهمية تغيير طريقة تفكيرك؟ يمكن القول إنها الأداة الأكثر أهمية التي يمتلكها رجال الأعمال. ذلك لأنه بغض النظر عن نوع العمل الذي تحاول إدارته أو أي نوع من المشاريع التي تحاول القيام بها، فإن نجاحك، سواء داخل أو خارج الصندوق، متعلق بأفكارك التي تؤمن بها وتعيش بها في حياتك، وتوجد طرق وأساليب وكذلك تمارين التفكير خارج الصندوق للحصول على أفكار جديدة. كما يمكنك الاستعانة وقراءة كتاب التفكير خارج الصندوق pdf تأليف ماري جوفاني، فهو كتاب جيد في هذا المجال، ويمكنك حضور دورة التفكير خارج الصندوق فهناك العديد من الدورات التعليمية التي يقدمها خبراء من مختلف المجالات الذين يمدونك بالكثير من قصص عن التفكير خارج الصندوق.

كثير من الناس داخل الصندوق ليسوا على دراية بأن لديهم موقف سلبي تجاه العديد من الأمور في الحياة. كثير من الناس يتحدثون عن جل ما يحدث بشكل سلبي، في أعماقه لا يعلم أنه يتصرف بهذا الشكل السلبي، لكن في العالم الخارجي تظهره أفكاره من خلال أفعاله التي يقوم بها بشكل يومي ولا يضعها في الإطار الإيجابي
يمكنك أن تقرر ما إذا كنت بحاجة للعمل على تغير طريقة تفكيرك قبل الوصول إلى أهدافك وأحلامك.
للعيش خارج الصندوق، يجب عليك:

  • التخلص من الصورة السلبية التي لديك عن نفسك، ومعالجة آثار التجارب السلبية السابقة وتعويضها بطرق إيجابية.
  • عندما تحاول تحقيق أهدافك في الحياة، سوف تبقيك أفكارك الإيجابية تركز على أحلامك وأهدافك، بغض النظر عن مدى صعوبة المواقف والتحديات التي ستوجهها من أجل الوصول الى النجاح

يمكنك أن تتعلم الكثير أثناء تواجدك خارج الصندوق. ومن المهم أن تتذكر هذه النقط الأساسية:

  • الأفكار الموجودة خارج الصندوق هي التي ستكون سببا في تحقيق أحلامك وأهدافك في الحياة.
  • غيّر طريقة تفكيرك لأن التفكير بالطرق الإيجابية هي أهم وأقوى أداة تمتلكها.
  • إذا كنت تطمح لتكون رائد أعمال ناجح وصاحب مشاريع مربحة، فقد حان الوقت لتعيش خارج الصندوق.

امثلة على التفكير خارج الصندوق

لإثبات استراتيجية التفكير خارج الصندوق قامت أحد المواقع العالمية في التجارة الالكترونية بالاعتماد على مبدأ أن الناس يمكن أن يشتروا أي شيء مهما كان إذا طبقنا أفكار جديدة، اعتمد المتجر الالكتروني على عرض علبة لا تتجاوز قيمتها 10 دولارات، يقوم الموقع الالكتروني بإرسال العلبة بشكل عشوائي من مخازنهم، قد يكون كتاب في التنمية الذاتية، علبة شوكولاتة، هدية صغيرة تقدمها لصديق، أدوات مطبخ، لعبة تحفز على التفكير، أو أي شيء آخر قد يخطر في عقلك. الفكرة والاستراتيجية قائمة على الغموض والمفاجأة والشوق لمعرفة الشيء الذي ستجده داخل العلبة وقد حققت هذه الفكرة مبيعات كبيرة ونجاحا ورضا كبير من طرف زبائن الموقع الالكتروني.

افكار تجارية خارج الصندوق للتجارة الالكترونية
أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات

كيفية التفكير خارج الصندوق

العديد من الأشخاص لهم القدرة على طرح أفكار جديدة مميزة كل مرة، وتلعب هذه الأفكار دورا كبيرا في حل العديد من المشاكل، ويمكن اتباع استراتيجية التفكير خارج الصندوق كما هو موضح في الأمثلة الثالية:

كيفية التفكير خارج الصندوق
استراتيجية التفكير خارج الصندوق
  • تجاوز الأفكار الروتينية اليومية
  • حل المشاكل بأساليب جديدة وقد تكون بحيل بسيطة غير مألوفة
  • ثقف وعلم نفسك كل يوم أمر جديد، الأفكار الجديدة تجتمع لتعطي أسلوب جديد في نمط الحياة
  • التفكير بآفاق في كل ما تقوم به من عمل أو وظيفة أو مشروع تجاري خاص
  • البحث عن أفكار جديدة ذات قيمة فعلية تحتاج الى مدة طويلة ليتعود الناس عليها
  • تجاوز البرتوكولات والقواعد المتبعة من عامة الناس، في الدراسة والعمل والتسيير
  • تجاوز المنطق، التفكير الخيالي يجلب أفكار خارج الصندوق
  • تجاوز وتحدي المفروض، الكثير من المشاكل سببها إعادة القيام بنفس الأفكار المفروضة
  • طرح أسئلة عميقة، العديد من العلوم والتقنيات بدأت من خلال طرح للسؤال، نيوتن بدأ من خلال طرح سؤال بسيط الى ان تعمق في الجاذبية وعلوم الفلك وغيرها من خلال سؤال بسيط وعميق
  • القيام بجلسات العصف الذهني، هذا الأسلوب يساعد على استخراج أفكار خارج الصندوق
  • حل الألغاز التي تستدعي التفكير وكذلك انجاز تمارين عن التفكير خارج الصندوق وممارسة العاب التفكير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *