جاك دورسي مؤسس موقع تويتر المشهور

من هو جاك دورسي مبتكر موقع تويتر

محتويـات

تزخر الساحة التكنولوجيا بمجموعة من المبتكرين والمبدعين الذي ساهموا بشكل كبير في تطور التكنولوجيا وتقدمها في العالم. من بين هذه الشخصيات المسمى جاك دورسي مبتكر موقع تويتر twitter المشهور.

تويتر المنصة الرقمية المشهورة twitter

يعتبر موقع تويتر المنصة الرقمية الأكثر استخداما من طرف الشخصيات المهمة في العالم والأكثر تأثيرا. فتويتر موقع التواصل الاجتماعي الذي يستعمله رؤساء الدول والحكومات والشخصيات الدبلوماسية والسياسية البارزة للتوصل مع متتبعيهم وجماهيرهم ونشر تغاريدهم.

كما أنه الموقع الذي يحتوي على الأحداث اليومية المثيرة للجدل وأخبار الساعة في العالم، بالإضافة إلى المؤسسات والشركات والمنظمات الدولية الكبيرة ومجموعة من العلامات التجارية المهيمنة على السوق العالمية كل على حسب مجال اشتغالها، أسس موقع تويتر من طرف أربعة مؤسسين ويعد ابتكارا بارزا في مجال الشبكة العنكبوتية.

مؤسس تويتر جاك دورسي
جاك دورسي مؤسس تويتر

جاك دورسي الشخصية الملهمة

قصة جاك دورسي Jack Dorsey قصة مثرة للغاية كما أنها ملهمة بالدرجة الأولى، في هذا الموضوع سنتعرف أكثر على حياة جاك دورسي العبقري المبدع المبتكر، عاشق التكنولوجيا والذي يعاني من البطالة لمدة خمس سنوات بعد أن عمل في مجال التدليك.

تم تحقير فكرته والاستهزاء بها، وتشبيهها بصناعة الأيس كريم، كما تعرض في بداياته إلى الطرد والتعسف من الشركة التي كان يعمل بها ليعود بقوة، ليترشح لجائزة نوبل للسلام. في الموضوع أسفله سنغوص في حياة الأسطورة جاك دورسي. من هو؟ كما تعرفنا في المقال السابق على حياة براين تشيسكي الرجل العبقري مؤسس Airbnb.

مكان ولادة وترعرع جاك دورسي

ازداد جاك دورسي Jack Dorsey في تاريخ 19 نوفمبر سنة 1976، في ولاية ميسوري Missouri الامريكية التابعة بالضبط للغرب الأوسط في الولايات المتجدة الأمريكية  في مدينة سانت لويس St. Louis.

ظهر اهتمام وتركيز جاك دورسي بالمجال التكنولوجي من سن مبكرة من طفولته، حيث اهتم بتكنولوجيا المعلوميات والبرمجة والاتصالات.

بعد وصوله سن التمدرس في الثانوي ولج جاك دورسي ثانوية الاسقف دوبورج، والتي ركز فيها على صناعات شركة IBM، ويتتبع أحدث إصداراتها في المجال التكنولوجي بالخصوص في ما يخص آلية عمل سيارات الأجرة وخدمات التوصيل، وغيرها من وسائل المواصلات التي تحتاج إلى اتصال في” الوقت الفعلي”، بطريقة متواصلة.

موهبة الاستكشاف لدى جاك دورسي منذ الصغر

أنصب اهتمام دورسي أنداك على رسم خريطة شاملة لمدينة نيويورك وبالأخص خريطة توضيحية، لمختلف مراكز تحرك سيارات الإسعاف وسيارات الأجرة والشرطة وفرق الإطفاء باعتبارها نقط حيوية متحركة بشكل مستمر.

ساهمت الوظيفة التي كان يشغلها والد جاك دورسي تيم دورسي في غرس حب السفر واكتشاف أماكن جديدة بالنسبة له، حيث كان والد يعمل مهندسا للمعدات الطبية وكان ينتقل رفقة عائلته بشكل مستمر، حيث زار مجموعة كبيرة من المدن والبلدات الأمريكية، هذا  يفسر ولع جاك دورسي بحب التنقل وزيارات مختلف البلدان.

كما فندت والدة جاك مارسيا دورسي ولعه برسم خرائط البلدات والمدن التي يزورونها، حيث أفادت بأنه بمجرد وصولهم إلى المنزل المخصص لهم بالمكان الذي انتقلوا إليه يقوم بالحصول على خريطة للمكان، ويقوم بالتجول فيها لوقت متأخر من الليل ليستكشفه، وفعل ذلك في دنفر، كولورادو Denver, Colorado وسانت لويس.

الصعوبات التي واجهت جاك دورسي في صغره

كان جاك دورسي في صغره لا يتكلم كثيرا ووصف بهدوئه لأنه كان يعاني من مشكل التلعثم والتمتمة في الكلام، وحسب أقوال الاشخاص الذين عاشروه في صباه فهو كان يحب الصمت ويلتزم به كثيرا.

تحدى جاك نفسه وتحدى المشكل الذي كان لديه في صعوبة الكلام، وتخلى عن تناول الدواء، وبدل ذلك تقدم وشارك في مسابقات التهجئة ومسابقات إلقاء الخطابات وبعد إخفاقات كثيرا تم تحسنت طريقة كلامه وتحدث بطريقة طبيعية وتمكن في الأخير من النجاح.

وأفاد مسؤول من العاملين بالمدرسة التي ارتادها جاك دورسي كواحد من أجيال عائلة دورسي في سانت لويس، أنه رغم ولعه بالمعلوميات والحواسيب، إلا أنه لم يكن مهووسا إلى تلك الدرجة مثل بيل جيتس، لكنه لوحظ تمتعه بالموهبة اللازمة في المجال التكنولوجي والمعلوميات.

من أهم إنجازات جاك دورسي في مجال البرمجة وهو في سن الطفولة المبكرة سن الخامسة عشر عاما هو استطاعته كتابة الرقم البرمجي، والذي مازالت تستخدمه شركات سيارة الاجرة حاليا كبرنامج للإرسال.

حياة جاك دورسي المهنية

تمكن جاك دورسي Jack Dorsey من الالتحاق بمكاتب مؤسسة ميرا للنشر الرقمي، خلال صيف 1991 والذي كان تحت إمرة ماكيلفي Jim Makkilvi، بصفة مباشرة والذي كان مشرفا عليه.

أتفق دورسي مع ماكيلفي على الالتقاء للتحدث لكن الأخير لم يحترم الاتفاق ولم يعطيه الوقت للتحدث، لكن دورسي لم يستسلم، وبعد مضي مدة قصيرة أصبح دورسي يقود فريقا شابا من المبرمجين وكان في سن المراهقة أنداك، مما أثار حفيظة ماكيلفي وصرح للموظفين بأن دورسي مجرد مساعد في فترة التدريب الصيفية بغضب وحدة في الكلام.

لم ينسى دورسي حلم طفولته برسم مدينة نيويورك، بل انتقل من سانت لويس وولج جامعة ميسوري للعلم والتكنولوجيا لتستمر رحلته صوب تحقيق حلمه نحو نيويورك بعد مضي سنتين على تواجده بميسوري.

تعزز حلمه أنداك وأصبح أكثر قوة وأكثر واقعية من مجرد تسلية وترفيه إلى شغف وواقع يطمح للوصول إليه، فبدأ برسم نقاط الحركة في المدينة وكيفية التواصل بين هذه النقاط وأماكنها وماهي عازمة على تنفيذه وما يجري في هذه النقاط المتحركة.

بماذا تذكرك عبارة “ماذا يحدث” “What’s happening?”

ثم توالت نجاحات جاك دورسي بداية من اختراقه لمجموعة من أنظمة الحماية والأمان بطريقة سهلة لموقع مؤسسة Dispatch Management Services Corp..

مع أنه كان يواجه تهديدات بالسجن بسبب جريمة اختراق وقرصنة المواقع وأجهزة أمن الشركة، فهو قام ببعث بريد إلكتروني إلى مؤسسة Greg Kidd، وتتضمن الرسالة المبعوثة إرشادات تتعلق بطريقة تعديل وتصحيح الخطأ الذي تسبب فيه، ومن ثم كان الهدف التالي في الحياة المهنية لجاك دورسي هو شركة DMSC .

أكتشف جاك دورسي تطبيق الرسائل القصيرة SMS عبر عمله بهذه الشركة، كما عمل على اكتشاف برنامج أخر يقوم على التحديثات الفورية للموقع الجغرافي، ويقوم هذا البرنامج على متابعة وعرض تنقلات السعاة في وقته الحقيقي.

ثم حدثت وأزداد تابعات أزمة ما سمي “فقاعة الأنترنيت” the dot-com. Bubbleوالذي أدت إلى توقف جاك دورسي عن العمل وأصبح عاطلا عن العمل بعد أن قام قبل ذلك بقليل بتطوير برنامج خاص بسيارات الأجرة والإسعاف.

كما قام بدعاية لجريج كيد الجديد والذي أسماه ب dNet.com. سنة 2000 بالضبط ترك جاك العمل بالشركة خلال الأزمة وعمل معالجا بالتدليك ثم بعد ذلك عاد من جديد للمجال التكنولوجي  بعد ان كان عاطلا لمدة 5 سنوات.

 ولادة تطبيق تويتر twitter

لم يتوقف جاك دورسي في هذه المحطة ولم تضعف عزيمته، كانت وجهته هذه المرة هي شركة تعمل في مجال استقطاب الشركات المتخصصة في شبكة الأنترنيت التي ما زالت في بدايتها تحت إدارة إيفان وليامز.

توجه جاك إلى وادي السيليكون Silicon Valley قصد العمل بمؤسسة Odeo، إيفان وليامز الذي كان يترأس هذه الشركة عمل مع برين سيرجي في إنشاء شركة جوجل، قبل سنة 2006 والذي تعرضت خلاله شركة Odeo لأزمة مالية خانقة فضلا عن صعوبات مختلفة في ما يخص أيديولوجياتها.

قرر ايفان بعد هذه الأزمة أن يقوم بتكوين مجموعات متفرقة من فريقه والقيام باستكشاف وبحث مجموعات جديدة من المنتوجات.

برزت فكرة جاك دورسي بعد أن أخبر فريقه المتكون من نوح غلاس، إيفان ويليامز، بيتر ستون عن طموحه وفكرته بالوصول إلى خدمة تمكن الاشخاص من التعبير عن أراءهم من خلال شبكة الانترنيت، ومن هنا برزت فكرة تطبيق تويتر للعبقري جاك دورسي.

بزوغ تويتر إلى الوجود

كانت فكرة إنشاء تويتر لجاك دورسي تتمحور حول برنامج يسمح باستعمال الرسائل القصيرة ويقوم بنشرها بعد ذلك لمجموعة خاصة من الأصدقاء ومشاركتها، وكانت الرسالة لا تتجاوز عدد أحرفها 140 حرفا في البداية.

أستمر العمل على الفكرة لمدة أسبوعين ليبرز بعد ذلك شعار الخدمة المتمثل في الطائر الأزرق فضلا عن كتاب الرموز الخاصة وإيجاد أسم لهذه الخدمة الجديدة و هو تويتر.

“مجرد إعداد لحسابي في تويتر” الجملة المتضمنة ل 5 كلمات، كانت التغريدة الأولى على موقع تويتر وكانت لمبتكره جاك دورسي في 21 مارس 2006، وكان ما يزال تحت أسم twttr أنداك.

ثم لم يطل الوقت حتى تم الإعلان عن الانطلاق الفعلي، وبالضبط في يونيو عام 2006 للموقع الإلكتروني تويتر النسخة التي نعرفها الأن.

تفعيل موقع تويتر والمشاكل التي واجههته

لم يمضي وقت طويل على انطلاق الموقع الإلكتروني تويتر ؛شهر تقريبا؛ حتى بدأت المشاكل تعترضه مجددا، وكان أول معرقل له؛ نفاذ الأموال المخصصة من طرف شركة Odeo لمساعدة الطاقات الشابة الجديدة والنهوض بمشاريعهم في مجال التكنولوجيا.

بالتالي انصب اهتمام جاك دورسي على محاولة الوصول إلى مصادر تمويل لمشروعه تويتر ومساعدته على الاستمرار وكان بالنسبة له تحديا صعبا جدا.

كانت هذه المشكلة مؤرقة لجاك دورسي ولم تكن مقبولة، وقد صرح بأنه بعد ذلك تلقوا دعوة إفطار في مدينة سان فرانسيسكو في رسالة قصير، ولم يمضي وقت طويل على اللقاء الذي كان له اثر إيجابي وفائدة عليهم.

عند رجوعهم إلى المكتب كان على المكتب شيك مقدم من فريد ولسون بقيمة نصف مليون دولار، والذي عرض عليهم الاستثمار في مشروعهم مع  الإنظام لإدارة تويتر معهم، والمشاركة في جميع ما يتعلق بهذه المنصة.

ثم حدثت الثورة الكبيرة والمهمة في المجال التكنولوجي خاصة في ما يخص الهواتف الذكية، والتي قام بها ستيف جوبز والمؤرخة في 29 يونيو سنة 2007 أي بعد مضي عام تقريبا.

تم الإعلان في هذا التاريخ عن أول أيفون تم توالى التطور في هذا المجال وأصبح تويتر يتمتع بشعبية كبيرة للحاجة الملحة من طرف مستخدمي الأنترنيت إلى برنامج لبعث الرسائل القصيرة من خلاله، والتي عوضت الطريقة التقليدية في التواصل باستخدام الرسائل النصية.

واقعة South by Southwest وازدياد شعبية وانتشار تويتر

بعد واقعة South by Southwest المعروفة والتي جرت أحداثها في سنة 2007، اكتسب الموقع الإلكتروني المدهش أنداك شعبية كبيرة وفي وقت وجيز، وارتفعت التغريدات خلال يوم واحد فقط من 20 الف تغريدة إلى ما يقارب 60 الف تغريدة، حيث جعل الموظفون يقومون باستخدام الشاشات المتعددة للحصول على عرض حصري للرسائل التي تنشر في المنصة.

بعد مضي عام وخلال سنة 2008 تمكن تويتر twitter من بلوغ المليار تغريدة ثم ارتفعت قيمته في السوق إلى أن وصلت إلى مليار ونصف المليار دولار بالتحديد.

نقطة التحول وتحقيق إنجاز آخر

في تاريخ أكتوبر 2008 تم توقيف جاك دورسي عن العمل بالشركة، بأمر من مجلس إدارة الشركة تحت إمرة إيفان وليامز حيث تمكن من إقناع شركائهم من عدم أهلية جاك دورسي بمشروع تويتر twitter.

ازدادت أطماعه وأراد الحصول على ثروات أكثر وقام بإزاحة جاك دروسي من منصبه معللا ذلك بعدم بشكه في قدرة جاك دورسي على تسيير وإدارة تويتر منذ البداية وعدم قدرته على تطويره.

لم تدم الامور طويلا إلى أن فقد إيفان وليامز زمام الامور في الشركة و سلمها لرئيس أخر ديك كوستولو، والذي كانت الخطوة الأولى التي قام بها في منصبه هي إرجاع جاك دورسي إلى تويتر، أضافة  إلى تنصيبه رئيسا تنفيذيا فيها، وذلك بعد عامين أي في 2010 تحديدا.

عودة دورسي إلى تويتر وإخراجها من الأزمة

بمجرد عودة دورسي إلى تويتر وتحديدا في مارس 2011 اتخذ دورسي قرارات من أهمها إزاحة مديري الاستراتيجية في الخدمة الاربعة. الذين كانوا يعملون تحت إمرة إيفان وليامز وبيز ستون، ثم في أكتوبر 2015 قدم ديك كوستولو استقالته من تويتر، وعين جاك دورسي مديرا تنفيذيا بصفة دائمة في شركة تويتر مرة ثانية.

“أنه لذيذ ايضًا ولكنه غير مفيد في الوقت ذاته”، كانت الجملة التي عبر بها إيفان وليامز عن مشروع تويتر وقارنها بالأيس كريم. تم انتقاد الفكرة من طرف مجموعة من الأشخاص وسخروا منها، واعتبروها فكرة غير مفيدة البتة.

كانت مسيرة جاك دورسي لتحقيق حلمه والنهوض بفكرته مرارا محفوفة بالمخاطر والعقبات والإخفاقات، غير انه كان عازما و قوي الإرادة ولم سيتسلم وأصبج يعنبر من أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم وأصبح قدوة ووصلت ثروته إلى 7.7 مليار دولار.

بعد أن كانت فكرة أنشاء الموقع الإلكتروني فكرة مدونة في دفتر ملاحظاته، والتي ظهرت من بين القمامة في حملة النظافة التي قام بها لبيته.

أصبحت هذه الفكرة من أهم ابتكارات العصر ومن المواقع الاكثر تأثيرا في العالم. حتى أنه تم ترشيحه مع شركائه لجائزة نوبل للسلام، من طرف المستشار الأمني السابق للولايات المتحدة الأمريكية مارك فايفل، بعد أن ساهم الموقع تويتر في وقف احتجاج كبير في إيران وقد أعتبر سببا رئيسيا في التأثير على مستقبل إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *