قصة نجاح وارن بافيت

من هو الملياردير وارن بافيت Warren Buffett ؟

محتويـات

تبدأ بعض المواهب والملكات والخصائص المميزة للشخص ابتداء من سن مبكرة جدا. غالبا في سن الطفولة يبدأ ظهور هذه المهارات بطريقة تدريجية وتلقائية أحيانا. ينصح الآباء بملاحظة أولادهم وتتبع خطوات نموهم أول بأول، وهذا بالضبط ما حدث لشخصية هذا المقال وارن بافيت Warren Buffett وتعد قصة نجاح ملهمة.

طفل موهوب من الطفولة

بفضل موهبته منذ الطفولة استطاع أن يكسب شهرة واسعة وحقق أرباحا طائلا وأصبح من أثرى أغنياء العالم. من طفولة وارن كان سهلا توقع مستقبله وكيف سيكون.

لقد كان وارن بافيت بارعا في الحسابات الرياضية، والحساب الذهني كانت موهبة فطرية بالنسبة له، كان يملك مهارة في حساب الأرقام الكبيرة والضخمة بسرعة، وتكون لديه القدرة على الاستثمار مند سن صغيرة جدا.

تمكن وارن بافيت من إنشاء الشركة الضخمة المسماة ب بيركشاير هاثاواي – Berkshire Hathaway.

التي تسيطر على عدد مهم من اسهم البورصة الأمريكية، لما يفوق 60 شركة تقدر قيمتها في السوق 122 مليار دولار، وهذا راجع لطريقة تدبر واستغلال القدرات التي كان يتمتع بها منذ صغره بالطريقة الصحيحة.

من هو وارن بافيت؟

ولد إدوارد بافيت في أغسطس 1930 يكن باللغة الإنجليزية أو يدعى وارن بافيت Warren Buffett.

ترعرع وارن بافيت في عائلة مكونة من أب هاورد بافيت والذي كان يشتغل في مجال الأسهم المالية كسمسار، وأم ليلى ستال بافيت إضافة إلى أختين في ولاية نبراسكا في الولايات المتحدة الأمريكية.

تاريخ 29 أكتوبر 1929 تاريخ معروف بالأزمة الاقتصادية الكبيرة التي تعرضت لها الولايات المتحدة والتي تسبب في الكساد الاقتصادي، وعان الاقتصاد العالمي أنداك كما تعرض سوق الأسهم للإفلاس والانهيار التام، قبل عام من هذا التاريخ ولد وارن بافيت.

كان وارن منذ نعومة أظافره يحلم بالولوج والدخول إلى عالم الأعمال، وكان طموحا جدا. تمكن وهو ابن الحادية عشر من ابتياع أول ثلاثة أسهم والتي كانت من لشركة Cities Service.

بالرغم من الأوضاع الاقتصادية المزرية والمتأزمة التي كان يشهدها العالم في ذلك الوقت فقد كان الحماس والشجاعة والرغبة في التفوق يغلب على طباع وارن بافيت.

بدايات وارن بافيت

ترعرع وارن بافيت في وسط مهتم بالمال والأعمال مما زاد من طموحه ورغبته في التقدم في هذا المجال.كان وارن معتادا في صغره على الذهاب إلى مكتب والده، حيث كان يعمل بالوساطة المالية.

كان والده يجعله يتكلف بكتابة أثمنة الاسهم في اللوحة الخاصة بذلك الغرض، حيث أطلق عليه من طرف الاشخاص “بعبقري الرياضيات”، وتم اكتشاف قدرته الكبيرة وعبقريته في إضافة الأرقام الكبيرة وحساب جمعها.

بعد ابتياع وارن للاسهم الثلاثة من شركة  Cities Service، وهو في سن صغيرة، أظهر تصميما كبيرا وثقة وعزيمة على ولوج مجال الأعمال ومجال الاستثمار، وقد عمل الكثيرين على حثه على بيع أسهمه بعد انخفاض سعرها في البورصة لكنه امتنع عن ذلك، إلى أن أرتفع سعرها مرة ثانية إلى أكبر من قيمتها وباعها.

بعد أن باع وارن أسهمه ب 40 دولارا والتي كان قد اشتراها بسعر 38 دولار واحد، لكنه أعتبر أن فعله هذا لم يكن تصرفا ذكيا منه ولا يليق بفطنته، وأعتبره درسا وعبرة له ليتعلم الصبر والتريث بعد أن تواصل سعرها بالارتفاع حتى أصبح سعر السهم الواحد 200 دولارا.

في عام 1943 أنجز وارن بافيت أول عملية ضريبية عن عمله في مجال تسويق وبيع الجرائد فضلا على أنه كان يعمل في مجال سباق الخيول كمرشد وناصح وهو ما يزال ابن الثالثة عشر عاما.

خلال عام 1944 تم دعوة والد هاورد بافيت للترشح لمنصب عضو في مجلس النواب الامريكي مما دفع العائلة إلى الانتقال من ولاية نبراسكا إلى ولاية فيرجينيا، حيث مكان عمل والده الجديد، وبالضبط في فريدريكسبرج.

المحطة الدراسية لوارن بافيت وأفكاره الاستثمارية بها

لم يتخلى وارن عن طموحه ورافقه بعد رحيله وحاول تطبيق افكاره الاستثمارية في المدرسة التي بدا الدراسة بها؛ مدرسة وودرو ويلسون الثانوية؛ والتي كانت في ولاية واشنطن.

قام وارن بصحبة صديقه بابتياع ماكينة ألعاب بينبول (pinball)، بثمن 25 دولار للمكينة الواحدة، محاولا الاستثمار فيها في المرحلة الثانوية.

كانت فكرة شراء ماكينة بينيبول تتمحور حول وضعها بمحل يلج إليه الناس باستمرار للربح أكثر، وبالفعل قاما بوضعها في محل للحلاقة وقد حققا أرباحا طائلة من هذه الفكرة.

ثم فكرا في ابتياع مكينات أخرى وتوزيعها في أماكن مختلفة، بعد ذلك عزم وارن على بيع تلك الماكينات ب مبلغ 1200 دولار في حبن أنه اشتراها بمبلغ 25 دولارا في البداية.

توالي إستثمارات وارن بافيت

لم يتوقف وارن بافيت خلال جميع مراحل حياته من الاستثمار، وفي العشرين من عمره ارتفعت الثروة التي تحصل عليها من مجموع عمليات الاستثمار التي قام بها بداية من عمليته الأولى في سن الحادية عشر.

خلال سن السادسة عشر قام وارن بالدخول إلى جامعة بنسلفانيا وتخصص في التجارة وأستمر فيها لمدة سنتين، ثم تحول إلى جامعة في نبراسكا وأنهى دراساته وحصل منها على شهادة البكالوريوس وحصل على تخرجه وهو في عمر العشرين.

ملهم وران بافيت

تعلم وارن بافيت من قبل أشهر الشخصيات الاقتصادية في العالم وكاتب المستثمر الذكي بنجامين جراهام، وفي عام 1951 أكمل وارن دراساته ونال وارن بافيت شهادة الماجستير .

إنشاء شركة بافيت المحدودة، وامتلاك بيركشاير هاثا واي

اشتغل وارن بافيت في مجال بيع السندات فور تخرجه في شركة فالك وشركاه (Buffett-Falk & Company)، ثم أنتقل للاشتغال في شركة جراهام نيومان بعد ثلاث سنوات من العمل كبائع لسندات، إلى العمل لمدة سنتين كأستاذ محلل.

قرر وارن بافيت الرجوع إلى مسقط راسه ليؤسس شركته الخاصة والتي اطلق عليها بافيت المحدودة Buffett Partnership Ltd، وذلك سنة 1956 بعد اشتغاله لمدة طويلة في الاستثمار في الأسهم.

تمحورت الشركة التي قام بتأسيسها على فكرة مفادها ابتياع والحصول على عقود لشركات معروضة للبيع بأثمنة أقل من ثمنها.

خلال عام 1965 تمكن وارن بافيت من الحصول على شركة بيركشاير هاثاواي، الأمر الذي أشعل فيه الحماس والشغف بتلك الشركة مما جعله يبيع حصته وينسحب من شركة بافيت المحدودة.

قرر التوجه لشركة بيركشاير هاثاواي والمتخصصة في النسيج، وقرر سنة 1969 استغلال وقته بالكامل في سبيل تطويرها وتقدمها.

كان هذف وارن بافيت منذ البداية القيام بتطوير الشركة في منحى المجال الذي يبرع فيه وهو التجارة والاقتصاد، وقام بإلغاء قسم النسيج بطريقة تدريجية وعوضها بشراء الأسهم والاستثمار في مجال البورصة التي له خبرات ومهارات كبيرة فيه.

الإستثمار في شركات أخرى

قام خلال عمله بشراء مجموعة من اسهم قنوات وصحف واتجه كذلك إلى الاستثمار في شركات التامين وشركات الطاقة وتم تحويل مجال عمل بيركشاير هاثاواي من النسيج إلى مجال الاستثمار.

نجاحات وارن بافيت

بعد الأرباح والنجاحات الباهرة التي وصل إليها وارن بافيت توالت نجاحات أخرى أكثر مثال:

  • الدخول والاستثمار في شركة كوكاكولا ووصل ليشغل منصب مديرا للشركة، وذلك لمدة مابين1989 سنة 2006.
  • كما قام وارن بالاستحواذ على شركة الإخوة سالومون بعد إعلان إفلاسها سنة 1987.
  • اصبح وارن مديرا لمجموعة من الشركات دات ذائعة الصيت مثل شركة جيليت وشركة جراهام القابضة إضافة غلى سيتي القابضة للأسواق العالمية.

اموال وثروة وارن بافيت

وفقا للإحصائيات التي قامت بها مجلة فورس في لائحة اغنياء العالم  “The Richest People in The World” فقد أحتل وارن المرتبة الثالثة في اللائحة التي يتصدرها مؤسس أمازون جيف بيزوس لهذا العام.

تبلغ الثروة التي حققها وارن الى غاية 2019 ب 82.7 مليار دولار صافية.

عرف عن وارن بافيت سخاءه وكرمه وتبرعه في صالح الأعمال الخيرية، ففي عام 2006 قام وارن بافيت بالتبرع ب 85% من مجموع أمواله في سبيل الأعمال الخيرية.

كما تبرع بجزء منها لمؤسستي بيل ومليندا جيتس الخيرية، وكان هذا إثباتا على أنه كان رائجا في المجال الإنساني والخيري كذلك.

قام كل من بيل غيتس ووارن بافيت بالمشاركة في إنشاء ودعوة أغنياء العالم في التبرع، والقيام بأعمال في صالح الخير والإنسانية وأطلقا عليها اسم حملة عهد العطاء.

معلومات متنوعة عن وارن بافيت

  • تمكن وارن بافيت من النجاة والعلاج من مرض سرطان البروستات الذي أصابه سنة 2012، وأخضع لعلاجه بالإشعاعات في يوليو، تمكن من التعافي منه بعد إنهاء مدته في نوفمبر من 2012.
  • بعد خضوع بافيت للعلاج وتمكنه من التعافي رجع إلى متابعة أعماله وبقوة وتمكن بعد عودته من الاستثمار بشركة مع 3 G Capital.
  • قام بشراء شركة هاينز بقدر مالي وصل إلى 28 مليار دولار، كما قام بالاستلاء على شركة دوراسيل وكرافت للغداء، وفي 2015 اندمجتا مع شركة هاينز وتحولتا إلى شركة واحدة.
  • من الناحية السياسية فابيت وارن من مؤيدي ومناصري هيلاري كلنتون، وقام بتأييد مرشحة الحزب الديموقراطي في الولايات المتحدة الامريكية، وصرح بثقة بأن هناك أخطاء مالية لدى مرشح الحزب الجمهوري، كما تحداه في ذلك وتحداه أن يتم مراجعة الملفات الضريبية له.
  • بالنسبة للحالة العائلية لوارن فهو أب لبيتر أندرو وهاورد جراهام وسوزان اليس، وهو متزوج من إمراتين الأولى ستزان بافيت سنة 1952، والتي وافتها المنية سنة 2004 والزوجة الثانية  أستريد مينكس سنة 2006.
  • من الهوايات المفضلة لدى واريت المطالعة حيث يمارسها لما يقرب 80% من وقته.
  • وارن فابيت لم يغير عاداته بالأكل منذ كان صغيرا فهو يحتفظ بصور له وهو يشرب المياه الغازية رفقة بيل جيتس، ويتصرف في الاكل كالأطفال حيث يأكل رقائق البطاطس والايس كريم.
  • نسبة ثروة بافيت 94% قام بجمعها بعد أن تجاوز سن 60 سنة.

بعض من الاقوال التي قالها وارن بافيت

تفيد الأقوال التي قام وارن بافيت بقولها:

  • الاحترام والتقدير أهم الأشياء التي ينبغي على المرء أن يحصل عليها في الحياة من خلال تحقيق النجاح و الثروة.
  • لا تعرض نفسك للخسارة مهما كان ولا تنسى ان لا تعرض نفسك للخسارة ابدآ.
  • بلغ عمر وارن اليوم 88 عاما، وكانت قصة نجاحاته قصة مؤثرة وملهمة بالدرجة الأولى، فقد بدا حياته من الصفر وأستمر بالكفاح وأمن بنفسه وبأفكاره وقوته وقدرته على بلوغ المناصب والأهداف التي رسمها منذ طفولته.
  • لم يكن وارن  ينحدر من عائلة غنية لكنه بنى نفسه بنفسه وبذكائه وفطنته وإرادته، واستغل موهبته في الحساب الذهني ليصل لأعلى المراتب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *