تيم كوك الرئيس التنفيذي السابق لشركة ابل

تيم كوك رجل آبل الأول

محتويـات

يقام مؤتمر المطورين الذي تنظمه شركة أبل كل عام في نفس التاريخ، وخلال دورة هذا العام كان اسم تيم كوك Tim Cook بارزا بشكل كبير. أوكلت لتيم كوك مهمة التحدث عن مجموعة من النقط في خطاب البداية وخطاب النهاية في المؤتمر.

ظهور تيم الأول

كان أول بروز لكوك Tim Cook في 22 يونيو وذلك خلال WWDC 2020، الذي نظمته شركة أبل. كان الحدث البارز فيه الإعلان عن آخر مستجدات البرمجة التي ستقوم الشركة بإطلاقها خلال الايام القادمة.

بعد مغادر عملاق التكنولوجيا ستيف جوبز وتقديم استقالته من شركة آبل في غشت من العام 2011 حل تيم كوك Tim Cook مكانه وشغل منصب المدير التنفيذي لها. مضى على بروز شخصية كوك تسع سنوات وارتبط ظهوره بالمؤسسة العملاقة أبل، ويعد رجلا معروفا في المجال التكنولوجي منذ سنوات. فمن هو تيم كوك وكيف بدا وارتبط اسمه ب أبل؟

معلومات مهمة عن شخصية تيم كوك

ترعرع في اسرة مكونة من والده “دونالد كوك” والذي كان يشتغل في مجال ببناء السفن وأمه “جيرالدين كوك” والتي كانت ربة بيت. الاسم الكامل لتيم هو ثيموتي دونالد كوك، وأزداد في بداية نوفمبر سنة 1960، وله أخوين اثنين.

تقطن أسرة دونالد كوك في ولاية ألاباما في الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة روبيرتسدال.

وفي ما يخص الدراسة والتعليم ففي المراحل التعليمية الأولى فتيم  ولج المدارس العادية حتى أنهى المرحلة الثانوية، تم توجه إلى الولوج إلى كلية ابورن التي توجد في ولاية الاباما التي يقطن بها، تخصص الهندسة الصناعية.

وقد أنهى تيم هذه المرحلة بالحصول على شهادة البكالوريوس سنة 1982، بعد ذلك التحق بكلية ديوك ليدرس والتي نال في نهاية الدراسة بها لقب “عالم فوكا”، وهو كنية شرفية تمنح للطلاب المتميزين والحاصلين على أعلى 10 بالمائة من الطلاب.

كان تخصص تيم في هذه الكلية إدارة الأعمال وأنهى هذه المرحلة بالحصول على الماجستير سنة 1988.

عمل تيم فور حصوله على تخرجه على وظيفة في مؤسسة IBM، في قطاع التكنولوجيا والمعلومات قسم الكومبيوتر، حيث حصل فيها على ترقيات أوصلته لمنصب مدير الإنجازات.

أوكلت لكوك مهمة في كل من أمريكا الشمالية وامريكا اللاتينية وكانت مهمته الإشراف وإدارة  كل ما يخص التصنيع والتوزيع للكمبيوتر الشخصي في الشركة.

معلومات أخرى عن تيم كوك

تعتبر شخصية كوك شخصية مثيرة على الصعيد الشخصي والصعيد المهني وقد ارتبط اسمه وظهوره بالمجال التكنولوجي والرقمي وفي الموضوع أسفله أهم المعلومات المتعلقة بهذه الشخصية.

تيم كوك المدير التنفيذي لشركة أبل
تيم كوك Tim Cook

أحسن قرار اتخذه تيم كوك والذي أثر في حياته

في ظل الأزمة التي كانت تعاني منها شركة آبل في سنة 1998 من خسائر مالية وانخفاض في نسبة الأرباح بشكل كبير، ومجموعة من المشاكل الأخرى لدرجة آن مؤسس شركة ديل؛ مايكل ديل صرح في بيان له أن آبل لن تستطيع الوقوف مرة اخرى والعودة لمسارها إلا عن طريق إعلان إفلاسها وإغلاقها بصفة نهائية بعد استلام المساهمين والمستثمرين فيها لأموالهم.

آبل لم تكن رائدة في مجال التكنولوجيا مثل ما وصلت إليه الان، في هذه الاثناء تم استدعاء Tim Cook من طرف ستيف جوبز للعمل بشركته ابل.

عبر تيم عن سعادته وفخره بالالتحاق بشركة آبل، ذلك  خلال الاحتفال الذي نظم بسبب افتتاح جامعة أبورن سنة 2010، وقال عنه أنه أهم شيء حدث له في حياته لحد ذلك الوقت وانه انتقال وتحول إيجابي جد مهم في حياته المهنية.

ساعد كوك في إنقاذ آبل من الإفلاس والانهيار

كان المشكل الأساسي والمصدر الرئيسي لمعانات أبل أنداك يتمثل في ارتفاع مصاريف الإنتاج والتصنيع وازديادها بشكل كبير يفوق قدرة الشركة على تحملها.

هذا الشيء جعلها تتخبط في مجموعة من المشاكل المالية أدت إلى حدوث فوضى عارمة في الحسابات والتي هددت بشكل كبير وضع الشركة وسمعتها في السوق الاقتصادية، وقد عين تيم كوك كمسؤول عن العمليات في تلك الفترة،

بعد اقتراب الشركة من الإفلاس التام والإغلاق قدم Tim Cook حلا مناسبا لستيف جوبز والذي أتبث نجاعته في ما بعد، وأنقد الشركة من الفوضى التي كانت تعمها.

كان الحل الذي قدمه يتمثل في إلغاء مهمة التصنيع في الشركة عبر إغلاق المصانع المتواجدة فيها وبدل ذلك القيام بإبرام اتفاقيات مع مؤسسات تقوم بصناعة مكونات الأجهزة، وانتقاء تلك الشركات بعناية لتوفير الجودة.

رغم أن الإيرادات ستكون قليلة لكن الفكرة لاقت نجاحا كبيرا وحافظت على الشركة كما أدى هذا الحل إلى ازدهار وتطور الشركة في ما بعد وفرض مكانتها في السوق الاقتصادية العالمية.

تيم كوك الرئيس التنفيذي “غير الرسمي” لشركة آبل

بالنسبة للشركة فقد توال على شغل منصب المدير التنفيذي لها مجموعة من المديرين الاخرين، ويعتبر تيم كوك المدير التنفيذي السادس لشركة آبل وقد عين رسميا في هذا المنصب في 24 أغسطس 2011.

ونذكر المدراء التنفيذين الذي عملوا في شركة أبل قبل Tim Cook كالتالي:

  •  ما بين سنتي 1977 و1981 مايك سكوتي
  • من 1981 إلى 1983 مايك ماركولا
  •  ما بين سنتي 1983 و1993 جون سكالي
  •  من1993  إلى 1996 مايكل سبيندلر
  • ما بين سنتي 1996 و1997 جيل اميليو
  •  ثم بعد ذلك تولى ستيف جوبس وظيفة المدير التنفيذي لآبل ما بين 1997 واستمر لغاية سنة 2000.

تعيين تيم كوك المدير التنفيذي لابل

بعد هذا التاريخ تعرضت الشركة لمجموعة من التحولات، وبعد استقرار أحوالها رجع ستيف ليشغل المنصب مرة أخرى ليشغله لمدة 11 سنة، وأتى بعده تيم كوك والذي عين من طرف ستيف جوبس وذلك قبل تقاعده من الشركة بصفة نهائية.

رغم عمله وقيامه بمهمة المدير التنفيذي لأبل إلا أن تيم كوك لم يكن مديرا تنفيذيا بشكل رسمي، حيث أن جوبز كان ما يزال المدير التنفيذي الرسمي الذي يقوم  باتخاذ القرارات الرئيسية.

كانت مهمة تيم الحكم في القرارات اليومية لشركة أبل، وتعتبر وظيفة لها اهمية كبرى ومؤثرة في الشركة، وأستمر الوضع على حاله لغاية أن تعين تيم كوك بشكل رسمي في الشركة وأصبح مديرا تنفيذيا رسميا لابل.

تيم يحب ممارسة الرياضة

أهم الاشياء الضرورية بالنسبة لتيم كوك في الحياة الرياضة، فهو مولع بالمشي وركوب الدرجات ومن الاشخاص الذين يدعون لممارسة الرياضة للحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية.

من منا لا يعرف او لم يسمع عن جهاز الساعة الذكية Apple Watch أهم الاختراعات التي ابتكرتها شركة أبل، وتجدر المعرفة بأنه اختراع Tim Cook والذي قام شخصيا بالتحدث عنه وتقديمه في حدث لإيفون 6 في شهر سبتمبر من سنة 2015.

أهم المميزات التي تتضمنها الساعة الذكية لتيم كوك أن فكرتها الاساسية تعنى بالحفاظ على الصحة والاهتمام بها، حيث أنها تقوم بحساب وقياس نبضات القلب للشخص الذي يحملها في معصمه، إضافة إلى قياس كمية الأكسجين ونسبته في الدم.

وتقوم بفحص العديد من الأنشطة الحيوية للجسم أثناء القيام بالتمارين الرياضية. تيم كوك يطمح لتطوير ساعته والتي أطلق عليها اسم Watch OS 7 والتي ستكون مميزة بتطبيق يقوم على تصنيف الرقصات الرياضية.

تيم كوك مثلي الجنس

من خلال أقوال تيم كوك Tim Cook والمقابلات التي قام بها مع وسائل الإعلام فتيم كوك يعترف في جلها على أنه مثلي الجنس ومعتز بمثليته، كما يؤكد في لقاءاته الصحفية مع المجلات والقنوات الإعلامية على ذلك.

ويوضح ذلك في تصريحاته حول جنسه، لكي يبين للأطفال بأن المثلية شيء لا يمكنه أن يقف سدا في طريق تحقيق أحلامهم والوصول إلى طموحاتهم نظرا لما وصل إليه هو وما حققه من إنجازات في عمله بشركة أبل.

جرأة تيم كوك في هذا الخصوص جعلته بناء على قمة اللائحة التي قامت مجلة أوت بنشرها ويتصدرها، وتضم هذه اللائحة مجموعة كبيرة من الشخصيات المشهورة في العالم وسميت هذه بلائحة الأشخاص ذوي النفود الذين لديهم ميول مثلي للجنس.

تعرض لخطأ التشخيص الطبي بمرض التصلب المتعدد

توجه تيم كوك Tim Cook للقيام بالأعمال الخيرية وقام بجمع المساعدات لمرضى التصلب المتعدد بعد أن قام طبيب بإخباره بأن حالته الصحية ليست جيدة وأنه مريض بمرض التصلب المتعدد بالخطأ وذلك سنة 1996، مما جعله يرغب في القيام بالأعمال الخيرية.

إنجازات رجل ابل الاول

في الأخير فتيم كوك Tim Cook قام بمجموعة من الإنجازات والاختراعات التي نشهدها اليوم والتي انتشرت بشكل كبير في جميع أرجاء العالم.

من هذه الاختراعات سماعات AirPods بنسختيها الأولى والثانية، بالإضافة غلى Pro، وقلم أبل Apple Pencil، وساعة آبل Apple Watch.

تيم كوك من المدراء التنفيذيين الذين أثرو بشكل كبير في مستقبل آبل وساعد في التقدم والقيام بطفرة في منتجاتها وتطويرها، كما وخرج بها من أزمات كادت تقضي عليها.

إضافة إلى ذلك فقد تميزت فترة عمل تيم مديرا تنفيذيا في الشركة باقتراحات وحلول ذكية وفعالة في ما يخص الأجهزة الذكية التي تقدمها الشركة.

من أهمها  إلغاء خدمة زر التشغيل من الأيفون بعد أن تم الإعلان عن جهاز الأيفون 10، IphoneX، زيادة على إصدار تطبيقات جديدة كخدمتي  ArcadeوApple TV.

عمل تيم في ابل أدى بها إلى زيادة أرباحها بنسبة كبير وصلت إلى أكثر من تريليون دولار الان  بعد أن كانت 347 مليار دولار عقب سنة 2011، مما اعتبر أكبر إنجاز لشركة تفوقت فيه على جميع القطاعات الاخرى كقطاع الطاقة في الولايات المتحدة الامريكية وهذا ما لم يحدث أبدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *