كيف يمكنني التفوق في مجال التسويق الإلكتروني بسهولة؟

كيف استطيع العمل في مجال التسويق الإلكتروني؟

محتويـات

مع التطور الكبير والسريع الذي يعرفه العالم اليوم في المجال الرقمي، أصبح العمل في قطاع التسويق الإلكتروني من اكثر المجالات طلبا في العالم. وفق دراسة إحصائية أنجزها موقع لينكد إن فالعمل في التسويق الإلكتروني يأتي في المرتبة ال 10 في لائحة أكثر الوظائف طلبا في العالم. إلى غاية الأمس القريب لم تكن هذه الوظيفة متواجدة أبدا، لكن مع ظهور الأنترنيت وتطوره يوما بعد يوم وغزوه لجميع المجال في الحياة، وارتفاع عدد مستعمليه ليفوق ال 4 مليار نسمة من سكان الأرض سنة 2019 واكبته ظهور مجموعة من الوظائف الجديدة والتي منها التسويق الإلكتروني.

مجال التسويق الإلكتروني
مجال التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

كما تلاحظ فالعنوان عبارة عن سؤال” كيف استطيع العمل في مجال التسويق الإلكتروني؟”، في هذا الموضوع سنحرص على تقديم الإجابة الكاملة والشاملة للإجابة عن هذا السؤال ورفع كل غموض أو التباس بخصوص هذا الموضوع.

سنتعرف أولا على مفهوم التسويق الإلكتروني، وكيف يمكنك أن تختار التخصص أو المجال الذي ستعمل فيه ضمن التسويق الإلكتروني. بالإضافة إلى الاستراتيجيات التي ينبغي عليك نهجها لكي تصبح محترفا في التسويق الإلكتروني… وغيرها من الأسئلة المهمة التي سنقدم لك أجوبة مفصلة عنها فقط تابع القراءة!!!

هذه هي أهم المحاور التي سنتطرق إليها في موضوعنا لليوم:

ما المقصود بالتسويق الإلكتروني؟

أصناف وأنواع التسويق الإلكتروني.

ما هي الطريقة المتبعة للعمل في التسويق الإلكتروني؟

بعض النصائح والإرشادات المهمة لأي مسوق إلكتروني

كيف استطيع إيجاد وظيفة مسوق إلكتروني؟

ما المقصود بالتسويق الإلكتروني؟

سنستهل الموضوع بتقديم إجابة شافية وكافية عن مفهوم التسويق الإلكتروني، مصاحبا بشروحات وتوضيحات لكي نتعرف على نوعية العمل وما يستلزمه العمل في مجال التسويق الإلكتروني.

إقرأ التجارة الإلكترونية للمبتدئين للمزيد من التوضيحات.

ما المقصود بالتسويق الإلكتروني؟

بشكل بسيط فمفهوم التسويق الإلكتروني يعني جميع أشكال الإعلانات والدعايات التي تقوم بالترويج للسلع والمنتجات والأفكار. بالاعتماد على جميع وسائل التواصل الاجتماعية وقنوات الإعلام والتي تتوفر بفضل شبكة الأنترنيت ومرتبطة بها.

توجد مجموعة من القنوات والوسائل التي يمكن استعمالها في التسويق الإلكتروني مثل منصات التواصل الاجتماعية المختلفة من سبيل الفايسبوك، اليوتيوب، سناب شات، تويتر وانستغرام وغيرها. بالإضافة إلى محركات البحث مثل جوجل وبينج وياهو وغيرها.

زيادة على البريد الإلكتروني والهاتف المحمول بتطبيقاته الكثيرة وغيرها من الوسائل الحديثة في الإشهار والترويج.

باختصار فالتسويق الإلكتروني يعني كل أداة أو فقرة إعلانية ودعائية هدفها التعريف بمنتجات أو سلع أو أفكار معينة. وهي كل الفقرات الإعلانية التي تصادفك في كل مرة تتصفح فيها الشبكة العنكبوتية.

 مثال توضيحي

عندما تقوم بمشاهدة محتوى معين على الفايسبوك أو اليوتيوب وتظهر لك إعلانات سريعة تمر أمامك لمنتج أو خدمة معينة في كل مرة، هذا يعتبر تسويقا إلكترونيا.

مثال آخر في اللحظة التي دخلت فيها للبحث عن موضوع كيفية العمل في التسويق الإلكتروني باستخدام الكلمات المفتاح مثل التسويق الرقمي أو العمل في التسويق الإلكتروني، هذا يسمى تسويقا إلكترونيا باستخدام تحسين محرك البحث SEO، وتسهل عملية البحث عن أي موضوع.

مثلا كنت تبحث عن مكان لتأكل البيتزا التي تحبها وعند تصفحك لصفحتك الشخصية على الفايسبوك تصادف إعلانا لأحد المطاعم الجديدة في منطقتك. هذا يسمى إعلانا ممولا على فايسبوك إحدى وسائل التواصل الاجتماعية التي تستعمل لهذا الغرض ويدخل خانة التسويق الإلكتروني.

دور التسويق الإلكتروني

مع ارتفاع عدد مستعملي الشبكة الإلكترونية ومتصفحي صفحات التواصل الاجتماعية لساعات طويلة على مدار اليوم، أصبح التسويق الإلكتروني يلعب دورا مهما في الإعلان والدعايات والحملات الترويجية للسلع والخدمات.

من الجلي أن التجارة الإلكترونية أو التسويق الإلكتروني حقق مراتب متقدمة وتجاوز التجارة التقليدية بأشواط كثيرة. والتي هيمنت على القنوات التلفزية في الراديو والصحف والمجلات وجميع الوسائل التي عهدناها في السابق، كوسائل للترويج والتسويق التقليدية قبل ظهور الأنترنيت وتطوره ودخوله لمجال التجارة.

ساهمت مجموعة من العوامل في انتشار التجارة الرقمية بسرعة كبيرة وهيمنتها على جميع المجالات، منها قلة التكلفة التي تتطلبها، الفعالية والسرعة في تحقيق المراد. وترجح أراء كثيرة سيطرة التجارة الإلكترونية أو مهنة المسوق الرقمي وتفوقها على جميع المهن الأخرى في قادم الأيام.

هذا خلاصة لمفهوم التسويق الإلكتروني ودوره في المجال التجاري. والان ننتقل للمحور التالي والذي سنتطرق فيه لأنواع التجارة الإلكترونية بالتفاصيل الدقيقة لكي تتمكن من اختيار النوع الملائم والذي ستحقق فيه النجاح والتفوق.

ما هي أصناف التسويق الإلكتروني؟

تتنوع أشكال التسويق الإلكتروني وتختلف، ومنها التسويق من خلال:

  •  البريد الإلكتروني
  •  المحتوى
  •  محركات البحث (SEO – SEM)
  • وسائل التواصل الاجتماعي

هذه هي اهم وابرز أصناف التسويق الإلكتروني المعروفة والمستعملة حاليا. في القادم من موضوعنا سنوضح كل صنف بالتدقيق والتفصيل لكي نبين الفرق بينهم ويتوضح.

فقبل الولوج لمجال التسويق الإلكتروني يجب عليك ان تدرك تفاصيل كل نوع على حدى وتعرف الاختلاف بينهم لكي تكون مسوقا محترفا في ما بعد.

بعد توضيح الفرق ستتمكن من اختيار النوع الذي يناسب طبيعة تجارتك وتبرع فيه، وتستغل فيه مهاراتك ومؤهلاتك لكي تنجح فيه وتتفوق على منافسيك بكل بساطة. سيتوجب عليك اختيار صنف واحد لكي تتخصص فيه لكن لا ضير في التعرف على باقي الأصناف ومعرفتها.

الأن ركز مع الاتي من الموضوع، ودقق في كل فكرة …  لنبدأ

1 – التسويق عبر محركات البحث (SEO – SEM)

يعتمد هذا الصنف من التسويق على النتائج الأولية التي تظهر عند البحث في محركات البحث مثل جوجل ياهو وبينج وغيرها من المحركات عند الترويج والتسويق لمنتجات أو خدمات أو أفكار معينة،ويكون بطريقة مجانية أو بمقابل.

يوجد نوعين من هذا النوع من التسويق الإلكتروني أي التسويق عبر محركات البحث؛ الصنف الأول بدون مقابل أي مجاني يسمى ب Search Engine Optimization – SEO.

أما الصنف الثاني فهو بمقابل أي مدفوع يسمى ب Search Engine Marketing – SEM ويتم بالإعلانات الممولة على المحركات.

سيان بين المجاني والمدفوع فالاهم هو تحقيق المراد في النهاية أي الرفع من نسبة زوار الموقع الخاص أو الصفحة الخاصة بالمنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية.

هذا يتحقق عندما يستعملون البحث أو مستعمل المحرك كلمات مفتاحية رئيسة مرتبطة بالعلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة المعروضة على الزبناء، هذه هي الطريقة التي تعمل بها محركات البحث المستخدمة في التسويق الإلكتروني.

2 – التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

كلنا نعرف أن العلامات التجارية المعروفة والشركات الكبرى أصبحت تركز أكثر على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية، حيث بفضلها أصبحت تحقق أرباحا طائلة ومرتفعة.

توجد مجموعة من الأسباب الكامنة وراء التوجه للسوشيال ميديا كوسيلة الأكثر فعالية في التسويق الإلكتروني. ولعل أهم سبب هو القاعدة العريضة وعدد المستخدمين الأكثر لهذه الوسائل والتي تستمر في الارتفاع.

لغاية الآن لم نحدد مفهوم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية بعد، أليس كذلك؟؟

ببساطة فالتسويق باستخدام السوشيال ميديا يعني كل عملية ترويجية أو دعاية أو إعلان لمنتج أو خدمة معينة أو أفكار عبر وسائل التواصل والمنصات الإلكترونية مثل الفايسبوك وتويتر والأنستغرام، لينك إن أو اليوتيوب … وغيرها من الوسائل المتاحة عبر الشبكة الافتراضية.

تلجأ الشركات والعلامات التجارية والمسوقين في هذا الصدد في لإنشاء صفحات على منصات التواصل الاجتماعية للتسويق لمنتجاتها وتعرضها على هذه الصفحات وتعرف الجمهور عليها.

كما تصمم إعلانات ممولة على هذه الصفحات لتعرض منتجاتها وخدماتها، كل هذا يدخل في نطاق التسويق الإلكتروني باستخدام وسائل التواصل الاجتماعية السوشيال ميديا.

سواء كانت الطريقة المستعملة بأجر أو بدون مقابل فلابد من تحقيق التفاعل مع العملاء والجمهور من خلال تقديم محتوى جيد وناجح لكي تزيد من نسبة المتابعين وعدد العملاء المحتملين. بالنسبة للمحتوى فيمكن ان يكون صورة أو فيديو أو نص مكتوب أو تصميم جرافيكي … وغيرها.

العبارة السائدة في هذا المجال هي ” المحتوى هو الملك” لدى ينبغي الاعتناء بالمحتوى المقدم والعناية بجودته كيفما كان نوعه لأنه هو المهم في جميع أنواع التسويق الرقمي.

3 – التسويق بالمحتوى

يعتبر التسويق بالمحتوى من أبرز وأهم أنواع التسويق الإلكتروني. ويستخدمه كثير من الأشخاص من أجل الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم والرفع من عدد الزيارات لمواقعهم وصفحاتهم الخاصة.

هذا النوع من التسويق يقوم بتقييم المحتوى الجيد ويعطيه مراتب أولى متقدمة في نتائج البحث في محركات البحث. وكلما كان المحتوى جيدا وظهر في النتائج الأولى في محركات البحث كلما ارتفع عدد الزيارات لرؤية المحتوى وتفحصه. بالتالي يزداد عدد المارين على الصفحة الرسمية لك أو المدونة أو المنصة الإلكترونية الخاصة بك.

أشخاص كثيرون يحققون أرباحا جيدة جدا من خلال التسويق بالمحتوى، حيث ينشؤون موقعا إلكترونيا أو مدونة خاصة ويقومون بكتابة محتويات جيدة في تخصصات ومواضيع تجلب القراء. ويبحث عنها الناس كثيرا. وبالتالي تكثر حركة المرور ويربحون من الإعلانات بعد بيع مساحات للمعلنين مباشرة أو العمل بجوجل ادسنس لتشغيل الإعلانات.

4 – التسويق باستعمال البريد ىالإلكتروني

حققت مجموعة من الشركات والعملات التجارية المعروفة أرباحا هامة من خلال اعتماد التسويق عبر البريد الإلكتروني. وقد برهن هذا الأخير عن نجاعته وقوته في الوصول للأهداف التسويقية وبين قوته من بين كل أنواع التسويق الأخرى.

بحسب إحصائيات أجراها موقع Mashable في هذا السياق فرسائل البريد الإلكتروني تحتل مكانة مهمة في صفوف المستعملين. وتلعب دورا مهما في عملية التسويق حيث أنه خلال اليوم الواحد ترسل نحو 144.8 مليار رسالة بريد إلكتروني.

مفهوم التسويق باستخدام البريد الإلكتروني بكل بساطة يعني القيام بإرسال رسائل ترويجية عن منتجات أو خدمات معينة لعملاء أو زبناء إلى بريدهم الإلكتروني الخاص قصد التعريف بها وتسويقها لهم.

الرسائل المرسلة تكون ترويجية تسويقية مصحوبة بعروض أو حسومات أو دعوة لحضور حدث اجتماعي أو غيرها من الغايات التي تبعث من أجلها هذه الرسائل.

في عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني ينبغي ان تتوفر لديك لائحة كاملة بأسماء عملائك ومعلوماتهم لكي يسهل عليك الوصول.

إليهم وبعث الرسائل لهم، يتم الحصول على هذه المعلومات بطرق خاصة وأساليب عديدة. قم بدعوة عملائك دائما للانخراط والتسجيل في نشرتك البريدية لكي تحصل على بريدهم الإلكتروني  لتبعث لهم الرسائل الترويجية الخاصة بمنتجك أو خدمتك.

بهذا نكون قد عرضنا عليك بالتفصيل أنواع التسويق الإلكتروني، ووضحنا أهميتها وطرق عملها، ونستنتج مما سبق أنه رغم اختلاف الوسائل والطرق فالهدف والغاية واحدة هو احتراف مجال التسويق الرقمي.

بالطبع ستكون الفكرة الأن واضحة أمامك عن التسويق الإلكتروني وأهميته في تطور عملك التجاري وازدهاره. وستكون قد كونت فكرة واضحة عن الطريقة التي ستتبعها في عملك كمسوق إلكتروني مبتدئ.

واللحظة وصلنا للفقرة التي تبحث عنها لكي تحصل على إجابات واضحة ومركزة عن كيف تستطيع العمل في التسويق الإلكتروني؟ وتصبح مسوقا بارعا ورائدا في المجال الذي اخترته؟

استمر في القراءة وركز جيدا في الاتي…!!

كيف استطيع العمل في مجال التسويق الإلكتروني؟

توجد مجموعة من الخطوات التي يجب عليك إتباعها من البداية لكي تستطيع دخول هذا المجال بشكل سهل وناجح:

  • حدد ما تريد ان تتعلمه ولتكن الفكرة واضحة في ذهنك
  • قم بالمشاركة في دورات تدريبية أو تكوينية في مكان موثوق في المجال الذي تريده
  • واكب عن قرب الموارد الجيدة والفعالة في التعلم
  • قم بتطبيق جل ما تعلمته على نمودج مشروع صغير في البداية
  • استغل وابحث عن فرص في أماكن عمل احترافية

هذه الخطوات أو المراحل الخمس ينبغي على كل شخص أو كل مبتدئ يريد الدخول لمجال التسويق الإلكتروني ان يقوم بها لكي يكون دخوله للسوق ناجحا ومؤثرا. والان سنفصل في هذه الخطوات الخمس:

المنتجات الأكثر مبيعا على الانترنت موضوع مهم ومفيد في نفس السياق.

حدد ما تريد أن تتعلمه ولتكن الفكرة واضحة في ذهنك

كل عمل أو مشروع يجب ان تخطط له تخطيطا دقيقا قبل الشروع فيه. قبل ان تبدأ في التسويق الرقمي وتلج هذا المجال يجب ان تفهمه جيدا وتعرف قواعده وأسسه ومتطلباته.

يجب ان تعارف ماذا تريد من هذه المهنة ولماذا اخترتها من دون المهن الأخرى. وهذا بالضبط ما شرحناه في مستهل موضوعنا هذا لكي نقدم لك جميع المعلومات التي تحتاج إليها والمعطيات الضرورية التي ستستند إليها عند المباشرة في إنجاز مشروعك بالدخول لمجال التسويق الإلكتروني بناء على مهاراتك ومؤهلاتك وأحلامك التي تريد تحقيقها.

من الواضح أن المطلوب في هذه المرحلة هي البحث والقراءة عن هذا الموضوع بشكل مكثف عن التسويق الإلكتروني والإحاطة بكل جوانبه.  وينبغي أن يشمل البحث المدونات والمواقع التي تتحدث عن هذا الموضوع والتي تعمل في هذا المجال. والاستعانة بتجارب وأراء الخبراء ونصائحهم وإرشاداتهم على قنواتهم ومنصاتهم التواصلية.

بهذه الطريقة ستكون الطريق أمامك واضحة وستعرف ماذا تريد أن تتعلم بالضبط وسيمكنك بعدها المرور للخطوة أو المرحلة المقبلة.

قم بالمشاركة في دورات تدريبية أو تكوينية في مكان موثوق في المجال الذي تريده

بعد التعرف على تفاصيل المهنة وطبيعتها وأنواعها وأصنافها، وأصبحت لديك فكرة واضحة عما تريد تعلمه، الأن حان وقت البحث عن دورات تكوينية وتدريبية احترافية في الموضوع.

احتراف مهنة معينة أو عمل جديد يحتاج لتدريب وتكوين، وكذلك بالنسبة للتسويق الإلكتروني قم بالبحث عن دورات تدريبية جديدة في مواقع خاصة موثوقة، أو استعن بتجربة خبراء أو احصل عليها من الأنترنيت أو مركز خاص بهذا الموضوع.

توجد مجموعة من الطرق التي يمكن أن تساعدك في الحصول على تكوين وتدريب مميز في التسويق الإلكتروني.

في هذه المرحلة تحتاج لإيجاد مصادر موثوقة ومعتمدة في الحصول على دورات تدريبية في التسويق الإلكتروني لكي تبدأ في عملك بطريقة جيدة.

سنقدم لك نصيحة في هذا السياق؛ وهي ابحث أولا عن مركز معتمد وتقصى تقييمات المتدربين في المركز والمشاركين في الدورة التدريبية المرتبطة بالتسويق الإلكتروني، قبل ان تقوم بعملية التسجيل والانخراط في الدورة. لا ينبغي للدورة أن تكون مجرد دروس نظرية فقط لكن يجب موازاتها بالدروس العملية والتطبيقية كذلك.

هذه نصيحة شخص ذو تجربة في هذا الخصوص!!

3 – واكب عن قرب الموارد الجيدة والفعالة في التعلم

لكل مجال رواده ومراجعه الموثوق بها والمعروفة، وكذلك الشأن بالنسبة للتسويق الإلكتروني، لدى هذه الخطوة مهمة أيضا وهي مراقبة ومتابعة رواد المجال باعتبارهم مصدرا مهما للمعرفة والتعلم في هذا المجال.

هناك طرق كثيرا لمتابعة أخبار وتجارب هؤلاء الأشخاص، إما عبر مدوناتهم الشخصية أو على صفحاتهم الإلكترونية ومواقعهم على الأنترنيت والمتخصصة في تقديم محتويات في هذا الموضوع. كما توجد قنواتهم على اليوتيوب والتي تقدم فيديوهات في هذا الصدد.

هذه الوسائل كلها تعتبر موارد مهمة للحصول على جديد هذا المجال وتتبعه عن كثب والاستفادة من تجارب الخبراء ورواد التجارة الإلكترونية. نشدد هنا على المواكبة والحصول على تدريب وتكوين لكي تقصر المسافة وتنجح في بلوغ هدفك من البداية.

هذا المجال كما المجالات الأخرى تتطور وتتقدم كل يوما. لدى النصيحة التي نقدمها في هذا الشأن لا تتوقف أبدا عن متابعة ومواكبة موارد علمك ومعلوماتك ومصادرك مهما كان مستوى النجاح الذي وصلت إليه. ولو أصبحت محترفا معترفا به أو مرجعا في التجارة الإلكترونية، كن حريصا على التوصل بأي جديد في هذا الموضوع.

4 – قم بتطبيق جل ما تعلمته على نمودج مشروع صغير في البداية

نصر في هذه الخطوة ونشدد على ما يلي: بعد انتهاء الدورة التدريبية والتكوين قم بتطبيق جل ما تعلمته في الواقع، التطبيق ثم التطبيق العملي من أهم النصائح التي يجب العمل بها في التجارة الإلكترونية.

عندما نقول التطبيق لا تقصد به التطبيق الذي قمت به في المركز المعتمد أو في الدورة التدريبية. لكن نقصد به التطبيق على نفسك أي على مشروعك الخاص ويحبذ ان يكون مشروعا صغيرا.

5 – استغل وابحث عن فرص في أماكن عمل احترافية

بعد تنفيذ كل الخطوات السابقة وبعد تطبيقك لمعارفك ومعلوماتك على مشروعك الخاص وقد مارست التسويق الرقمي لمدة لا باس بها من الزمان. حان الوقت الأن للبحث عن فرصة لعمل في مكان محترف في التسويق الإلكتروني.

يمكن لأي مكان مختص في التسويق الإلكتروني ان يكون مكانا مناسبا لك لصقل مهاراتك. شركة متخصصة في التسويق الإلكتروني مثلا أو وكالة أو مؤسسة تقدم خدمات الترويج والتسويق للعلامات التجارية. أو شركات تمتلك مصالح خاصة بالتسويق الرقمي إلى غيرها من الأماكن التي تمارس هذه المهنة.

قد تتساءل الآن كيف سأجد هذا المكان المناسب؟؟ لا تخف اتبع الخطوات التالية لكي تجد المكان المناسب لك لتستعرض مهاراتك و تطبق ما تعلمته في الدورات التدريبية، ومن خلال عملك على مشروعك كمسوق إلكتروني:

6 – كيف سأجد وظيفة مسوق إلكتروني؟

في الأول وكأي عملية بحث عن علم قم بعمل سيرة ذاتية مناسبة. تتحدث فيها عن مهاراتك ومشروعك ومؤهلاتك في التسويق الرقمي،

قم بتصميم  portfolio لعملك على الشبكة الإلكترونية يحتوي تجاربك وأعمالك التي أنجزتها في التسويق الإلكتروني.  والأهداف والنتائج التي وصلت إليها في النهاية خلال الدورة التكوينية. أو بعدها وأثناء المدة التي عملت بها في مشروعك الخاص في التسويق الرقمي.

قم بتأسيس حساب خاص بك على موقع التوظيف لينكد إن التي تعتبر الأولى في العالم.

أشئ حسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعية المتعددة التي توجد على الويب.

قدم معلومات شخصية مهمة مرتبطة بمجال عملك سواء في سيرتك الذاتية.  أو على مواقع التواصل الاجتماعية أو موقع التوظيف لينكد إن,

قم بالانخراط والتسجيل في المجموعات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعية الخاصة بالمسوقين الرقميين. ومجموعات شركات التسويق الرقمي والتي تقوم بنشر إعلانات التوظيف في هذه المجموعات.

يمكنك ان تختار وتتقدم للوظيفة التي تناسب مهاراتك ومؤهلاتك. لكن لا تتوقف عن البحث في هذه المواقع والصفحات لكي تحصل على تجربة وخبرة كافية لتبدأ عملك الخاص.

أو يمكنك ان تحقق حلمك بالحصول على وظيفتك كمسوق إلكتروني معتمد ومحترف لدى علامة تجارية أو شركة معروفة.

إقرأ أيضا التجارة الإلكترونية للمبتدئين.

مجال التسويق الإلكتروني مجال واسع وعميق

خلاصة لأمشاج الموضوع، فالعمل كمسوق إلكتروني يحتاج لدراسة وبحث قبل المباشرة في العمل لكي ينجح.

في الموضوع أعلاه حرصنا بكل أمانة على إمدادك بجميع المعلومات والنصائح والتوجيهات التي تحتاجها لكي تصبح مسوقا إلكترونيا ناجحا. وتؤسس عملك الشخصي في التجارة الإلكترونية وتصبح من رواد هذا المجال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *