إكتشف أهمية التسويق الإجتماعي في إزدهار عملك التجاري

ما هو التسويق الاجتماعي Social Marketing؟

محتويـات

الشخص الماهر والرائد في المجال التجاري ليس فقط الشخص الذي يستطيع تطوير تجارته وتحقيق أرباح مرتفعة والوصول إلى العالمية. لكن التاجر والمحترف في عمله هو من يترك بصمته في الحياة الاجتماعية ويؤثر فيها بشكل إيجابي من خلال عمله. في مجال التسويق يسمى بالتسويق الإجتماعي.

التسويق الإجتماعي
التسويق الإجتماعي

لماذا ظهر التسويق الإجتماعي؟

التأثير في الحياة الاجتماعية بأي شكل ولو كان تأثيرا طفيفا في الروتين اليومي للأشخاص، من علامات نجاح الشخص في تجارته وريادة علامته التجارية. ولا نخص بهذا الشيء العملاء الزبناء الأوفياء للعلامة التجارية نفسها لكن للجزء الكبير من المجتمع.

لتحقيق هذا ظهر مفهوم التسويق الاجتماعي Social Marketing ،هذه التقنية تقدم لنا مجموعة من الطرق والأساليب التي من خلالها توظف المنتجات والخدمات في ضمان العيش الكريم للناس، ومساعدتهم على حل الإشكالات اليومية التي تواجههم.

فما هي تقنيات التسويق الاجتماعي، وكيف يتم العمل بها في مجال التسويق لتحدث فرقا إيجابيا في المجتمع وتؤثر فيه وبجميع مكوناته؟

ما هو التسويق الاجتماعي؟

التسويق الاجتماعي هو استراتيجية مهمة وجيدة وفعالة إلى حد كبير في العمل التجاري. فهو يحقق الهدفين الأساسين من وراء العمل التجاري ككل؛ وهما توفير منتجات مفيدة للناس أو تقديم خدمات مفيدة لهم وإيجابية في حياتهم. من جانب أخر تحقيق شهرة ونجاح على نطاق واسع للعلامة التجارية.

ينصح بتعلم تقنياتها واستراتيجيات التسويق الاجتماعي واستخدامها في عملك التجاري لتحقيق مكاسب ومنافع مضاعفة.

كما تمت الإشارة سابقا فالتسويق الاجتماعي هو مجموعة من التقنيات والأساليب والطرق الفعالة التي يستعملها البائع المحترف في تجارته من أجل تحقيق المزيد من النجاحات على الصعيد الشخصي والمهني. بالإضافة إلى الحصول على نسبة إرضاء للزبناء مرتفعة وإحداث فرق في الحياة المجتمعية بشكل إيجابي.

يهدف التسويق الاجتماعي إلى تسويق أفكار أو منتجات تساهم بشكل إيجابي في حل مشكلة معينة في المجتمع، أو لنشر أفكار توعوية وتحسيسية بخصوص ظاهرة اجتماعية مستعصية.

إقرا أيضا التسويق التعاوني Cooperative Marketing

ما الهدف من التسويق الإجتماعي؟

الهدف من هذه التقنية ليس فقط الترويج وتسويق المنتجات والسلع، ولكن التسويق الاجتماعي يتجاوز هذا الهدف.

بمعنى اخر وبشكل أدق فالتسويق الاجتماعي بمجموع تقنياته واستراتيجياته يخاطب الجمهور المستهدف مباشرة. ويدفعه إلى الاقتناع بأن منتجات علامة تجارية معينة تساعد في حل مشكلات مرتبطة بقضايا مجتمعية مهمة. مثل مشاكل البيئة والصحة والمواصلات وكذا التعليم … وغيرها والتي تعتبر من المشاكل المجتمعية المهمة والتي تؤرق الأفراد.

يقوم رواد الأعمال التجارية وغيرها من المجالات بتبني مشكلة اجتماعية أثناء الإعداد والتحضير لمنتجاتها وتسويق خدماتها. ويجعلها ذلك علامة تجارية مسؤولة وتتحمل نصيبها من المسؤولية الاجتماعية.

تقوم هذه الشركات باتخاذ إجراءات وتدابير في سبيل المساهمة في حل هذه المشاكل وتكون هذه الإجراءات مرتبطة بالأعمال التجارية للشركة،

ولتوضيح هذا نأخذ مثال شركة النظافة أو الشركة المكلفة بتسويق منتجات التنظيف. تقوم هذه  الشركات بحملات لتنظيف مجموعة من الأماكن العامة كالحدائق وتوزيع الأكياس البلاستيكية الخاصة بالحيوانات وغيرها من منتجاتها. هذه الكمنتجات تستهدف الحفاظ على النظافة فضلا عن عمل دعاية وترويج لمنتجاتها الجديدة.

هنا يكون هدف الشركة هنا  أكثر من تحقيق الأرباح، فتلوث الأماكن العامة مسؤولية مجتمعية وتتحمل الشركة نصيبها في حلها هنا.

من خلال هذا التصرف تعتبر الشركة طرفا مهما في المجتمع وتتحمل جزءا من المسؤولية تجاه إيجاد حلول لمختلف الإشكالات والظواهر المجتمعية السلبية. تقوم بإحداث فرق من خلال نشاطها الذي تمارسه.

كما أن الشركة في هذه الحالة أو العلامة التجارية تعتبر مرجعا ومؤثرة في المجتمع سواء على الأفراد أو على الحياة بصفة عامة!

التسويق الإجتماعي وإهتمامات الناس الحالية

بالنسبة للمواطنين والمستهلكون فهم لم يعودوا يهتموا بارتفاع مبيعات شركة معينة ومدى شهرتها في العالم. بل يبحثون دائما كذلك عن مدى تأثير العلامة في المجتمع إيجابيا، ومدى تحملها للمسؤولية تجاه الإشكالات التي تعاني منها مختلف جوانب الحياة المجتمعية. وما القيمة المضافة التي تضفيها العلامة بمنتجاتها وخدماتها على الحياة الاجتماعية.

باتخاذ الاستراتيجيات الجيدة والتقنيات المحكمة المرتبطة بالتسويق الاجتماعي يمكن للعلامة التجارية أن تدفع الأشخاص والأفراد داخل بيئة معينة لتغيير سلوكياتهم بالتدريج. سواء كانت هذه السلوكبات الفردية أو الجماعية. من تم جعلهم يتبنون سلوكيات حضارية جيدة ومفيدة وإيجابية تؤثر على حياتهم على نحو إيجابي.

من المهم أن تكون الشركة أو العلامة التجارية جزءا أساسيا من الحياة الاجتماعية للناس.

بهذه الطريقة فالشركة التي تتدخل وتسهم بشكل أو باخر في الحياة والبيئة المجتمعية تعتبر شركة رائدة في التسويق الاجتماعي. وهذه الشركة تتمتع بقدرة كبيرة على الاندماج بشكل سلسل في المجتمع. فضلا عن ذلك فهذه العلامة التجارية تحصل على فرص أكبر في الاستثمار في مختلف المجالات الاجتماعية وتحصد سمعة طيبة بين المستهلكين وعملائها!

 نماذج وأمثلة عن التسويق الاجتماعي

لكي تزيد الصورة وضوحا لك أكثر وتفهم مبادئ التسويق الاجتماعي سنقدم إليك بعض الأمثلة والنماذج عن هذه التقنية لكي تتطرق إليها في عملك التجاري:

صورة 1

1-متجر في إحدى الدول تمنح حسما وتخفيضا على منتجاتها لأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

بالطبع عزيزي هنا يركز صاحب المتجر على الترويج للقيم الإنسانية قبل الترويج لمنتجاته. يتدخل في ظاهرة مهمة في المجتمع ويؤثر فيها بشكل إيجابي ويحدث بصمته فيه عن طريق خدماته ومنتجاته، ويقدم خدمات خاصة لفئة حساسة في المجتمع ويتحمل مسؤوليته تجاه هذه الفئة!

بهذا التصرف الذي قد يراه البعض خسارة لصاحب المتجر ولم يستطع كسب أرباح بسبب هذا التصرف، لكنه  يكون قد اكتسب منه عددا كبيرا من العملاء وسيحصل على زبناء أكثر. ومن ناحيتي فسأفضل الأكل في هذا المطعم بالتأكيد والذي يهتم بالجانب الإنساني للمجتمع، ولا يركز على أهدافه المادية فقط وهذا ما يطلق عليه بتقنيات التسويق الاجتماعي!

صورة 2

2- قيام شركة متخصصة في التنظيف بجمع الملابس والتبرعات وتفريقها على المحتاجين والفقراء في الخليج.

بشراكة مع منظمة الهلال الأحمر الإماراتي تمكنت مجموعة من شركات التنظيف في الخليج العربي بجمع ما قدره 295122 قطعة من الملابس المستعملة. وذلك في مبادرة ومجهودات كبيرة أستمرت لفترة ممتدة ل 7 سنوات، وقد قامت بتوزيعها على الفقراء والمحتاجين في مختلف أنحاء العالم.

عملت شركات  التنظيف على جمع قطع الملابس المستعملة من عند المتبرعين. وتعهدت بمهمة غسلها وتنظيفها ثم تسليمها لمنضمة الهلال الأحمر الإماراتي لتقوم بتفريقها على الفقراء والمحتاجين في جميع أنحاء العالم ليستفيدوا منها.

في هذا المثال نرى تجليات العمل الإنساني التضامني من خلال المبادرة التي قامت بها هذه الشركات. قامت بالترويج للخدمات الإنسانية المتنوعة والسهلة التي يمكن القيام بها والتأثير على حياة عدد كبير من الأشخاص ومساعدتهم. وقد دخلت هذه المبادرة كتاب غينيس للأرقام القياسية بهذا الإنجاز.

صورة 3

3- عائلة ثرية تقوم برعاية وتقديم تبرعات لمؤسسة الاعتناء بالأيتام والمشردين بشكل دوري.

في نفس السياق تقوم عائلة ثرية معروفة بتقديم تبرعات ومساعدات لدار الأيتام والمشردين كل سنة، للمساعدة على توفير احتياجات الأطفال في هذه المؤسسة وتحسين ظروف عيشهم فيها.

صورة 4

4 ـ مبادرة لشركة فورد العالمية للمساهمة في تجاوز أزمة كورونا.

قامت شركة فورد المعروفة عالمية بالرفع من عدد اجهزة التنفس الاصطناعية التي تقوم بتصنيعها بتعاون مع شركة هلث كار. محاولة التخفيف من تأثير فيروس كورونا. بالإضافة إلى إهتمامها بفئة الأطفال داخل المنازل، حيث قامت بنشر كتاب يحتوي مجموعة من الأنشطة التي يمكن للأطفال ممارستها داخل البيت في ظل الحجر الصحي يتضمن الكتاب صورا ممكنة التلوين ومجموعة من الألعاب.

وهذا يبين مدى إمكانية الشركات الكبرى على التأثير بشكل إيجابي في حياة مجموعة من الفئات.

صورة 5

5- شركة في شهر رمضان لمبارك تقوم بمبادرة للإفطار المجانية.

في شهر رمضان المبارك تقوم مجموعة من الشركات ورجال الأعمال بالقيام بمبادرات متنوعة لمساعدة الفقراء والمحتاجين مثل عملية إفطار رمضان. أبرز مثال شركة كورك الاتصالات العراقية بتعاون مع فريق بناة العراق، وهذا مثال للتسويق تعاوني ناجح.

تمثل هذه المبادرة تجليا وتجسيدا للعمل الخيري في هذا الشهر المبارك وتروج للعمل الخيري وروح المواطنة والمساندة ومختلف القيم والخلق التي يجب أن تكون منتشرة في المجتمع. كما تشجع مثل هذه المبادرات العمل الخيري بمختلف أشكاله.

6 ـ شركة اتصالات مغربية “إنوي” تقوم بمبادرة “دير يديك” لتقديم أنواع مختلفة من المساعدات في مجموعة من المجالات وخاصة المتعلقة بالشباب العاطل، وحامل المشاريع.

بناء الوعي بالعلامة التجارية موضوع جيد يمكنك الإطلاع عليه.

كيف يمكنك توظيف التسويق الاجتماعي في أعمالك التجارية ؟

الأن وصلنا إلى النقطة الأهم في هذا الموضوع بعد ان ذكرنا مجموعة من الأمثلة الناجحة في التسويق الاجتماعي، الأن تعرف على الطرق المثلى لكي توظف التسويق الاجتماعي في أعمالك التجارية، إليك بعد النصائح في هذا الخصوص.

1- أنتق مشكلة اجتماعية أثناء ممارسة التسويق الإجتماعي

توجد مجموعة من الإشكالات والظواهر المجتمعية التي يمكنك استغلالها في عملك التجاري والتدخل في حلها.

أختر في كل مرة مشكلا أو ظاهرة اجتماعية واحدة وركز عليها. خطط لها جيدا وسطر الأهداف التي تريد تحقيقها والعمل الإنساني الذي ستقدمه لمجتمعك وستفيد به الناس.

2- قم بالتخطيط للتدابير والإجراءات التي ستتبعها

بعد أن تجد السبب الذي ستقوم  باتخاذه قم باتخاذ الإجراءات والتدابير التي سيمكنك العمل بها للمساهمة في حل المشكلة الاجتماعية المحددة.

قم بالتخطيط بشكل دقيق لالإجراءات التي ستتخذها وكيفية القيام توظيف التسويق التعاوني في تجارتك. هذه الإستراتيجيات ينبغي أن تكون مرتبطة بمجال اشتغالك بالأنشطة التي تقوم بها.

في النماذج التي تطرقنا إليها سابقا مثل المتجر الذي يقدم حسومات للأشخاص في وضعية إعاقة. فقد وظف التاجر مهاراته وخبرته في المجال واستفاد منها في مساعدة فئة معينة من المجتمع.

وعند البحث في هذا الخصوص تجد أن الشركات المذكورة ورواد الأعمال لا تبتعد عن مجال اشتغالها أثناء قيامها بالتسويق الاجتماعي، وخلال اتخاذ الإجراءات بهذا الخصوص.

3- أدخل جمهورك معك في نشاطك

من الضروري أن تعمل على إشراك جمهورك وعملائك في العمل الذي تعتزم القيام به في إطار التسويق الاجتماعي والإجراءات التي تتخذها في هذا السياق.

قم بالبحث وإيجاد استراتيجيات مبهرة ومثيرة في جميع مراحل عملك لكي ينتبه لك الجمهور. قم باختيار مشكل مؤثر وسيلفت نظر جمهورك وسيقوم بشكل تلقائي بالمشاركة في مشروعك ويساندك فيه.

4- استغل مجال الحملات أثناء التسويق الإجتماعي لمنتجاتك

من المهم جدا ان تستغل الحملات الإعلانية والدعايات للترويج للعمل أو المشروع الذي ستقوم به، والتعريف به في المجتمع.

قد يكون الجمهور الذي تملكه متفاعلا واعيا ومساندا لمثل هذه المبادرات، لكن الهدف من العمل الاجتماعي يجب أن يتجاوز جمهورك. ويشمل عددا اكبر من أفراد المجتمع لكي يصبح عملا ناجحا وليس الاقتصار على عملاء العلامة التجارية فقط.

فكر في استراتيجيات تسويقية محكمة قائمة على الإعلانات والدعايات للترويج لعملك وإشهاره على أوسع نطاق.

عند نجاح هذه الدعايات والحملات فسيكون وقعها بالطبع على تجارتك إيجابيا جدا. عندما تصل أعمالك لأكبر عدد من الناس ستحقق علامتك التجارية انتشارا واسعا. ليس بالضرورة أن تكون العائدات مالية في جميع الحالات. لكن في المقابل ستصبح علامتك التجارية قيمة في المجتمع وتكون معروفة اكثر وتحقق سمعة جيدة وكبيرة.

5- أنجز شراكات مع شركات ورجال أعمال ومؤسسات

قم بعقد شراكات مع رواد في مجال الأعمال وكذا في مجال الأعمال الخيرية. وأشخاص مهتمين بنفس الموضوع ويرغبون في تحديث تغيير وترك بصمتهم في المجتمع.

بهذه الطريقة يمكن أن تحقق أهدافك من وراء استراتيجية التسويق الاجتماعي في وقت وجيز. ستكون التدابير المتخذة لحل المشكل الاجتماعي التذي تريد التدخل فيه فعالة أكثر وستكون ناجعة بنسبة أكثر. فكلما كان عدد المتفاعلين معك أكبر كلما اثر ذلك بشكل إيجابي على المشكل الاجتماعي.

يمكن أن تقوم بضم أشخاص ومؤسسات وفعاليات في مجال اشتغالك أيضا. وتوسيع قاعدة المنخرطين في نفس العمل الاجتماعي وستحقق نتائج مبهرة في حل المشكل!

إطلع على خدمات الإستشارة التسويقية

التسويق الإجتماعي في عملك دليل على إهتمامك بقضايا المجتمع

التفكير في تقديم خدمة للمجتمع من خلال نشاطك ومجالك يعطي نظرة مغايرة لعلامتك التجارية في أعين زبنائك والأشخاص الأخرين. تبين مدى اهتمامك بحل المشاكل الاجتماعية التي تواجه الناس في حياتهم اليومية، وتقديم خدمات للأفراد في المجتمع.

نجاح العمل التجاري لا يتأتى فقط بالمردودية المالية منه أو الأرباح، ولكن بالسمعة الجيدة بين الناس والتأثير الإيجابي في المجتمع. يالإضافة إلى تقديم حلول ناجعة والمساعدة في حل الظواهر التي تؤرق المجتمع وذلك من خلال تقنية التسويق الإجتماعي.

إقرأ أيضا تعلم كيف تتعامل بمهنية مع زبون غير راض عن خدمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *