كيف تساهم الرقابة على المنافسة في تحقيق الريادة والتفوق على المنافسين؟

ما هي الطريقة السليمة لممارسة الرقابة على المنافسة ونهج استراتيجيات فعالة تضمن لك الريادة دوما؟

محتويـات

في ظل سوق مكتظة بالأعمال ورواد الأعمال فالمنافسة لابد منها في جميع المجالات. وهي مسالة معروفة والكل يتنافس على الريادة والمراتب الأولى في مجال اشتغاله. من الطرق الدارجة والمعمول بها لتحقيق التفوق في مجال عملك هي التعرق عن كثب وبالتفصيل على منافسيك في المجال، طرق اشتغالهم وتعاملهم والاستراتيجيات التي يعملون بها. وذلك لكي تسبقهم خطوة دائما بابتكار أساليبك الخاصة وتكون فريدا في طريقة عملك. فكيف تعرف منافسك وتتفوق عليه في السوق وتمارس الرقابة على المنافسة بكل حرفية ومهنية؟

الرقابة على المنافسة
الرقابة على المنافسة

دراسة السوق عن كثب وممارسة الرقابة على المنافسة

لمعرفة المنافسين لك في نفس المجال ينبغي عليك ان تتقصى أخبار السوق عن كثب وتتعرف عليها بدقة. تفاصيله، قادته ورؤسائه، عملاءهم وطريقة تسويقهم وعملهم، ما الأنشطة التي يقومون بها. فضلا إلى معرفة ما هي الاستراتيجيات التي يستعملونها في عملهم، وما هي الثغرات الموجودة في السوق.

هذه الثغرات يمكنك استخدامها واستغلالها، هذه كلها وتفاصيل أخرى اكثر دقة يجب عليك أن تكون على إطلاع بها لكي تعرف كيف تنافس وتفوز بطريقتك الخاصة.

كيف تجعل علامتك التجارية رائدة في سوق مشبعة بالبزنس؟

الرقابة على المنافسة تستلزم تحليل السوق بجمبع مكوناته

في مجال التسويق الرقمي يمكنك التنافس والفوز على المنافسين فقط عن طريق معرفتهم بشكل معمق والتميز والإبداع. أي أن تكون أساليبك مبتكرة وفريدة وغير مبتذلة أو مستهلكة وستحقق الريادة بالتأكيد.

ويجب ان نشدد على ضرورة ممارسة الرقابة على المنافسة ورصد تحركات المنافسين في السوق وهو أمر مهم وجوهري في مجال الأعمال. لكي تسطر الأهداف والطريق التي ستسلكها للتفوق في نفس المجال وتحدد الهدف الذي تطمح لها في نهاية المسار.

إرشادات لتحليل السوق بطريقة صائبة ودقيقة

لم يعد العثور والحصول على المعلومات الكاملة والدقيقة عن المنافسين والسوق بالأمر الصعب في ظل عصر التكنولوجيا الذي نعيشه. معلومات المنافسين وكذا السوق أصبحت في المتناول وبسرعة كبيرة.

فقط بنقرة زر وستكون جميع المعلومات المتعلقة بالمنافسين بحوزتك في غضون دقائق معدودة. ستكون لديك معلومات عن الشركة والمنتجات التي تقوم بإنتاجها، وطرق التسويق التي تتبعها. كما يمكن ان تحصل على أراء مختلف المدونات عن المنتج أو الخدمة التي يقدمها وستعرف نقط ضعفها وقتها والثغرات الموجودة في طريقة التسويق أو الترويج.

وقد تجد صعوبة في جمع البيانات كلها وتحليلها وتحديد نقط الاختلاف بين المنافسين بينهم وبينك وبينهم بسبب كثرتها.

ولتقديم المساعدة لك وتوفير المزيد من الوقت قمنا بجمع مجموعة من النصائح المفيدة لك في هذا السياق لكي تجري بحثا وتحليلا شاملا ودقيقا عن المنافسين والسوق.

قم بطرح الأسئلة الصحيحة والملائمة

عند البحث التقصي عن طريق الرقابة على المنافسة وقم بعنونة التفاصيل والمعلومات التي تهمك حول المنافس لكي تبحث بشكل منظم ومركز ولا تجمع معلومات غير مهمة في العمل. يجب اختيار الأسئلة المرتبطة بعملك والتي ستفيدك فيه.

ينبغي أن تكون المعلومات التي تجمعها وتقوم بتحليلها حول منافسيك ستوصلك لمعرفة نقاط ضعف ونقاط قوته والاستراتيجيات التي يتبعها في تطوير عمله والتفوق في السوق. وذلك  لكي تعرف الثغرات التي يمكنك استغلالها وكذا تكسب أفكارا جديد للحصول على جمهور أكبر.

 مثال توضيحي:

فرضا أن منافسيك ينشط كثيرا على موقع تواصلي معين كالأنستغرام مثلا؛ ويكتفي به في حين أن جمهوره متواجد بكثرة على اليوتيوب أو على موقع آخر. في هذه الحالة قم باستغلال هذه النقطة واحصل لنفسك على الجمهور المتواجد في الوسائل الأخرى، إضافة إلى العمل على كسب المتواجد على الأنستغرام كذلك.

في هذه الحالة فكر في استراتيجيات محكمة لكي تحصل على جمهور وفي على هذه المواقع وركز جهودك على ذلك،

استكشف قنوات التواصل التي تعود للمنافسين

هذه وسيلة جدة لتعرف أخبار وطريقة تفكير المنافسين وأسلوب تواصلهم مع الجمهور وطرق الإقناع التي يتبعونها وسبل الترويج التي يستخدمونها. من خلال هذه المعلومات ستعرف مكانتك في السوق ومن أين يجب عليك أن تبدأ.

ستتعرف كذلك لنوعية وجودة المنتج أو الخدمة التي يقدمونها، إضافة إلى نسبة التفاعل الحاصلة مع جمهوره. كما ستكتشف نسبة رضا الجمهور وآراءه بخصوص مجموعة من الخطوات التي يقدم عليها المنافس… وغيرها من المعلومات. والتي ستساعدك على فهم المنافس وطريقة عمله مما سيضمن التفوق عليه في مجال اشتغاله.

استفد من النقط الإيجابية الناجحة في عملك منافسيك وحدثها بطريقتك لتناسب العمل الذي تقوم به وتطبيقها بالطريقة الصحيحة.

يجدر تنويهك لشيء مهم ينبغي أن تتفاده في هذه المرحلة؛ وهو التقليد. تجنب تقليد الأسلوب ذاته الذي يعمل به منافسيك. بل اعمل على ابتكار أسليب خاصة بك تتناسب مع خاصيات عميلك النمطي فقط خد أفكار من الطرق الناجحة التي يستعملها المنافس ولا تقلد ما يقوم به بالتفاصيل.

بتوضيح نجاح طريقة مع شخص معين لا يعني أنها ستنجح معك أيضا بنفس الوتيرة.

واكب تحديثات شبكات التواصل الاجتماعية دوما

تعتبر شبكات التواصل الاجتماعية موردا مهما لجمع معلومات وتحقيق رقابة على المنافسة بشكل جيد وتقصي خطوات المنافسين في السوق. زيادة على المعلومات المرتبطة بالمنافسين وطريقة تفكيرهم.

يمكنك أيضا أن تحصل على أراء الجمهور بخصوصهم وبخصوص منتجاتهم ومدى تلبية المنافس لحاجة الجمهور.

مكنك تنظيم هذه المعلومات في جدول على برنامج إكسيل أو ملفات غيمة وتدوين أسماء المنافسين مع أسماء قنوات التواصل الاجتماعية التي ينشطون بها باستمرار. والتي تلقى تفاعلا من قبل الجمهور بصيغة أخرى المواقع التي تكون في وضع التفعيل، وستتمكن من الحصول على نتائج جيدة وتحليلات دقيقة فعالة.

توجه إلى الشبكات التي تحتوي أكبر عدد من الزبناء في الأول والتي تعرف تفاعلا كبيرا وتستخدم من طرف عدد كبير من الناس. مثلا يمكنك البدء بالفايسبوك الشبكة الأكثر استعمالا من قبل الناس تم التويتر والانستغرام من تم اليوتيوب و Google Plusو بينتريست. قم بعمل جدول يحتوي المعلومات الخاصة بكل شبكة وقم بتحليلها بعد لك.

إقرأ التجارة الإلكترونية للمبتدئين

 استعن ب Klout لكي تعرف نسبة تأثيرا المنافسين في السوق

ما هو  Klout؟ هو وسيلة تعتمد في تحليل النتائج المحصل عليها من شبكات التواصل الاجتماعية وتقوم بتصنيفها وإعطاء قيمة لها من 0 إلى 10. كما تستند في عملها على نسبة التفاعل الحاصلة فيها  من قبل المستعملين وكلما كانت نسبة التفاعل مرتفعة كلما ازداد التأثير.

كثرة المتابعين لصفحة معينة دائما لا يدل على التفاعل بها، لهذا فلا خوف من صفحة لديها متابعين عدد كبيرا في حين نسبة التفاعل مع محتوى الصفحة قليلا جدا.

أنشئ لائحة بأسماء المنافسين الذين تريد ممارسة الرقابة على المنافسة عليهم

ممارسة الرقابة على المنافسة تعني مراقبة المنافسين على أساس اكتشاف أساليبك الخاصة التي تمكنك من التفوق عليهم في بيع منتجات اكثر مما يبيعونه. لكن هذا لا يعني أن تراقب جميع الشركات الرائدة  والتي تبيع منتجات شبيهة بما تريد التخصص فيه وتنسى عملك الذي تريد تأسيسه لو تطويره.

يجب عليك أن تركز اهتمامك على المنافسين الذين كانت منتجاتهم سببا في دخولك لهذا المجال. وتراقب المنافسين الذين يقدمون للناس كمنتجات بجودة عالية وناجحة جدا،

قم ببحث شامل عن الشركات التي تملك منتجات جيدة وسبق لك تجربتها والتي الهمتك لاختيار هذا المجال، والمنتجين الذين يتعاملون بطريقة جيدة كع البحث اعتمادا على كلمات رئيسية وستحصل على نتائج جد جيدة.

الكلمات المفتاح المركزة جدا ستساعدك في عمل بحث جيد وقيم، وستقلص من نتائج البحث الكثيرة لكي تعطيك الأكثر أهمية والمرتبطة بما تبحث عنه بالتحديد.

مثال توضيحي:

مثلا يعد حقل هندسة والديكورات والبناء مجالا واسعا وكبيرا ومطلوبا حاليا. وتوجد مئات المواقع التي حققت نتائج مهمة في هذا المجال، لكن هندسة وإعادة تأهيل وبناء وهندسة ديكور أماكن لم تعد ملائمة ومنسية مثلا مجال واسع قليل المنافسين وللاستثمار تحقيق نتائج مذهلة.

قم بكتابة أسماء المنافسين العشر الأوائل الذين تعتبرهم رائدين ومنافسين مناسبين لعملك، والذين يمتلكون جمهورا وتفاعلا كبيرا.

قم بتركيزك بحثك على هؤلاء المنافسين العشر لتعرف طريقة عملهم، واستراتيجياتهم التسويقية ومدى تفاعل الجمهور مع منتجاتهم وخد أفكارا تناسب عملك وابدع فيها وحدثها لتلائم ما يبحث عنه الجمهور وما يتفاعل معه أكثر.

سجل اشتراكك لديهم لكي تعرف محتوى من المنافسين

من أحد الطرق الناجحة في التعرف عن كثب مع منافسيك هي الاشتراك معهم والتواصل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعية، وتكوين علاقة تجارية مع فريق العمل.

من أفضل فوائد الإنترنت هي إمكانية التواصل مع المنافسين بسهولة عبر مواقعهم الإلكترونية. استعمل البريد الإلكتروني الشخصي لكي تقوم بالاشتراك في نشرة الإخبارية للمنافس.

بهذه الطريقة ستصل بالتأكيد لمعرفة مجموعة من المعلومات عن الجمهور المستهدف مثل اللغة المحببة لديه والتي يتعامل بها المنافس مع جمهوره. كذلك ستمكن من اكتشاف الاستراتيجيات الناجحة التي يقوم بها المنافس لخلق علاقة جيدة مع العملاء.

 سجل جميع التفاصيل التي توصلت إليها في كل مرحلة

ينبغي أن تتم عمليات مراقبة المنافسين بشكل مستمر لكي تكون المعلومات دقيقة في كل مرة. وذلك لتغير السوق في كل مرة وتعرضه لتطورات بشكل مستمر في المعدات والآليات وكذا الاستراتيجيات المتبعة في التسويق والترويج.

وفي كل مرة تحصل على البيانات الكافية قم باستغلالها في وضع خطط واستراتيجيات ناجحة وخطة عمل مبتكرة لإحداث تعديلات في عملك لكي تصل للتميز عن المنافسين.

 وظف الأدوات والآليات الجيدة والمناسبة من أجل الرقابة على المنافسة

في هذه النقطة تكون قد تعرفت حجم العمل الذي ينتظرك، وستكتشف أهمية ودواعي مراقبة المنافسين المستمر، وطرق مراقبتهم. وقد يعتريك بعض الخوف والقلق أليس كذلك؟

لا يوجد داعي للقلق البتة فانت لن تضطر لجمع المعلومات بطريقة يدوية. توجد مجموعة من الآليات والأدوات التي ستساعدك في مراقبة المنافسين عن قرب.

ما هو دور الفيديو في التسويق والرفع من أرباح شركتك؟ موضوع مسهب في نفس السياق

توجد مجموعة من الأدوات التي تعتبر أغلبها مجانية بالنسبة للمستخدمين وتكون ممولة. تقوم بمجموعة من المهام ستساعدك في جمع اكبر عدد من المعلومات، وسنذكر هذه الأدوات في سياق الفقرة القادمة. وأول هذه الأدوات :

Google Alert

هذا التطبيق أو الأداة يعتبر الأسهل والأكثر إفادة. يقوم فقط بإرسال اسم المنافس الذي تريد التحري عنه ليقوم بالبحث وإرسال البيانات المطلوبة إليك عبر بريدك الإلكتروني في غضون دقائق. كما يمكنه مراقبة الكلمات الرئيسية أو المفتاح عندما تقوم ببحث يخص مجال عملك.

  مثال توضيحي:

على سبيل المثال لديك دورة تدريبية في تقنيات التواصل وترغب بمراقبة منافسيك في هذا المجال عن طريق مراقبة المفاهيم المرتبطة بهذا المجال مثل مهارات الإنصات، التواصل الفعال، تقنيات التواصل…هذه كلها تعتبر كلمات رئيسية أثناء البحث وجمع البيانات وستساعدك في تنظيم دورات ناجحة وإعطاء دروس ناجحة على قناتك على اليوتيوب أو في مؤسسات ومراكز تهتم بهذا المجال.

Sem Rush

بالنسبة لهذه الأداة فهي الأكثر فعالية من بين جميع الأدوات، لك مبتدئ في عملية التسويق الرقمي.  Sem Rush تقوم بعرض التقارير المفصلة عن موقفك في السوق، بالإضافة إلى المعلومات المطلوبة عن المنافسين وسلوكهم في السوق.

ويتم القيام بهذه المهمة ببساطة جدا عبر الولوج إلى منصة البحث وتكتب اسم المنافس الذي تتحرى عنه. كما يمكنك أن تقوم بالتحري عن الصفحة الرسمية له على أحد القنوات أو فقط كتابة اسم منشور له في مدونة. تعمل هذه الأداة على إمدادك بالمعلومات التي تحتاجها بسهولة، بعد ذلك تقوم بوعها على قائمة تصنيفات الكلمات أو المفردات الرئيسية. بهذه الطريقة ستتمكن من جمع المعلومات التي تخصك بكل سهولة ويسر وتبقى عليك مهمة التحليل.

Social Mention

تقوم هذه الأداة بحصر المواطن والصفحات والمواقع التي تم ذكر اسم المنافس فيها.

اكتب اسم المنافس في موقع البحث أو تقوم فقط بكتابة كلمة مفتاح مرتبطة بعملك ومجال عمل منافسك لكي تقوم هذه الأداة ببدء البحث. ليضمن جميع محركات البحث لكي يجمع جميع المعلومات المتعلقة بالمفرد الذي أدخلته محرك البحث في كافة شبكات التواصل الاجتماعية بالتفصيل وبدقة متناهية.

ستتمكن من خلال هذه الأداة من معرفة أراء الجمهور حول منافسيك حول منتجه أو خدمته مرورا بآرائهم حول طريقة التعامل معهم وطرق التسويق التي اعتمدها سواء السيئة منها أو الجيدة. كما ستمدك الأداة بعدد المرات التي تكرر فيها اسم المنافس وشكوى الجمهور وانتقاداته كذلك.

من الأمور المهمة جدا التي تكتشفها من خلال هذه الآلية هي أراء الجمهور بخصوص منافسك وشركته، أو منتج معين أو خدمة معينة تساهم بشكل كبير في التوصل للعلاقة التي تربط المستهلك بالمنتج أو العلامة التجارية.

بالتالي البحث عن أساليب جيدة لكي تحصل على الجمهور الخاص بالمنافسين واستقطابهم ودفعهم لشراء المنتجات التي تقدمها لهم.

Similar Web

هذه الأداة بدورها تمكن من التوصل للمعلومات والمعطيات المتعلقة بعدد الزيارات التي يحصدها موقع معين، معرفة درجته الترتيبية في التصنيف العالمي،ث م التصنيف الوطني.

بالإضافة إلى معرفة عدد الأشخاص الذين زاروا الموقع أسبوعيا أو خلال شهور قليلة مضت. كما يمكن الحصول على أصول الزوار الذين تصفحوا شبكة التواصل الاجتماعية أو محركات البحث وشاهدوا الإعلانات المرتبطة بالمنافسين.

يفيد هذا الأمر في التعرف على المنافسين الرئيسين لعملك، وهذا هو المغزى، أليس كذلك؟

فرضا أن لديك شركة تقوم بالإنتاج على المستوى الوطني، ستكون مهمتك في هذه الحالة هو التنافس أو التعرف على منافسيك على المستوى الوطني.

وتقصي معلومات عن المنتجين الأوائل على لائحة التصنيف في بلدك، وليس التنافس مع شركات عالمية أو منتجات مشهورة عالميا والتي يمكن أن لا تكون محببة لدى جمهورك في بلدك.

سيمكن هذا من استكشاف أحسن الطرق الناجحة في الترويج والتسويق لمنتجاتك. كما أن معرفة مصدر وأصل زوار صفحات منافسيك يكون ذو إفادة كبيرة في عملية الترويج والتسويق في القنوات والصفحات الإلكترونية.

MOZ

MOZ هي شركة تقدم مجموعة من الأدوات والآليات للشركات التي تقوم بمهمة التسويق لمساعدتها في الترويج لمنتجاتها.

تقوم هذه الشركة بتقديم حلول وأساليب لتعديل موقع المستخدم في السوق، كما أنها توظف طرقا يمكن من خلالها التعرف على منافيك ومدى قوة تموقعه في السوق.

عبر استخدام آلية  open site explorer فيمكنك مقارنة نوعية جودة الروابط  backlinks والتي توجه إلى الموقع الخاص إضافة إلى الروابط التي توجه لمواقع المنافسين لك. هذه الروابط جميعها تتعلق بمنافسين ومستخدمين أخرين ومواقع خاصة بهم تدل على أهمية المحتوى بالنسبة للجمهور ومعدل البحث عنه.

تتأسس وظيفة هذه الروابط backlinks على التوجيه لموقعك الخاص، ويتكون قوته ونوعية هذه الروابط على  قوة وفاعلية الموقع الذي قام بالتأشير والإرشاد لموقعك.

يجب على هذه الروابط أن توجه لموقعك من خلال مسار (دومين) والي يعتبر ناجحا في الموضوع، وهذا يعتبر اكثر إفادة من استخدامك لمواقع كثير أو مدونات أقل شهرة وتأثير.

بالإضافة إلى أداة  MOZ يوجد أيضا Fresh Web Explorer من الأدوات التي تقدم تقارير عن أماكن ذكت فيها أعمالك كما تطرقت لأسماء المنافسين الذين تبحث عنهم.

بعد حصولك على البيانات المطلوبة يمكنك تحليلها لتتوصل إلى الاستراتيجيات التي تناسبك وتطورها لتناسب متطلبات الجمهور. كما يمكنك عقد شراكات، وتعديل الكلمات المفتاحية التي تستعملها والتحسين من نوعية المحتوى الذي تقدمه.

قم بمراقبة نتائج محركات البحث  SERP

تعني كلمة SERP صفحة النتائج وهي اختصار لعبارة Search Engine Results Page باللغة الإنجليزية. وتعني هذه المفردة الصفحة الرئيسية التي تقدم نتائج البحوث العضوية التي قمت بها دون عرض الإعلانات وهو مفرد تقني. كما يقدم لك مجموعة من المواقع والصفحات المرتبطة بالكلمة المفتاح التي قمت بإدخالها.

ما الداعي لمراقبة الصفحات التي تتموقع على SERP؟

توجد مجموعة من الأرقام المهمة التي تدعو لمراقبة هذا النموذج من الصفحات وهي:

نسبة الروابط التي يلج إليها الناس والتي تحتوي نتائج عضوية غير ممولة تبلغ: 94%

عدد إجمالي النقرات بسبب بحث عضوي تدخل ضمن النتائج الثلاثة الأولى يبلغ: 68%

عدد المستخدمين الذين يبقون في الصفحة الأولى لنتائج البحث ولا يتجاوزونها للانتقال للصفحة الثانية يبلغ: 75%

الإحترافية والمهنية في العمل سر النجاح والتفوق

بإتباع النصائح والتوجيهات المقدمة في هذا المقال ستتمكن بالتأكيد من التعرف عن كثب على منافسيك لكي تتفوق عليهم. وستحقق الريادة لعلامتك التجارية باستعمال أساليبك الخاصة.

لكن من أجل التنويه ابتعد عن التقليد وقم بعملك بطريقتك المميزة وبشكل احترافي ومبدع اكثر. تعرف على جمهورك وخصائص عميلك النمطي لكي تكسب إعجاب جمهور منافسيك وينضم لقائمة جمهورك.

إقرا أيضا:

إكتشف أهمية التسويق الإجتماعي في إزدهار عملك التجاري

تعرف على التسويق المؤسساتي وأكتشف أهميته في الترويج لعلامتك التجارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *