أهمية العلامات التجارية للشركات

أصبحت العديد من شركات التسويق الالكتروني وسيلة موثوقة لشراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت. وتلعب العلامات التجارية دورًا مهما ومباشرًا في تحسين فرص نجاح مواقع التجاره الالكترونيه. كل يوم يقوم عدد ضخم من العملاء بالشراء من المواقع العديد من الأشياء التي كانوا مسبقا يقومون بشرائها من المحلات التجارية المجاورة للمنزل.

أهمية العلامات التجارية لشركات التجارة الالكترونية

محتويـات

علامات تجاريه
أهمية العلامات التجارية لشركات التجارة الالكترونية

غيرت مواقع e-commerce بشكل كامل الطريقة التي يمكن بها للمستهلكين الوصول إلى المنتجات والخدمات. فتحت هذه المواقع فرصة جديدة من الخيارات المميزة في عصرنا الحالي، والتي وضعت في متناول المستخدمين، أي المستهلكين النهائيين الذين يقومون بالشراء الكثير من المميزات الرائعة مثل مقارنة الأثمنة، الحصول على المنتج بشكل سريع، التعرف على أنواع مختلفة متشابهة لنفس المنتج وغيرها من المميزات الرائعة؛ ومن بين أكبر هذه المواقع الخاصة بالتسويق الالكتروني نجد Amazon  و  AliExpress وغيرها من المواقع العالمية الرائدة في عالم E-commerce. الاحصائيات توضح أن الاقبال على الشراء من مواقع التجارة يزداد بشكل كبير، فهنا يبدو المستقبل مشرقًا بالنسبة لقطاع التسويق الالكتروني، وهنا يجب على أصحاب هذه المواقع الاهتمام بالهوية التجارية مهما كان المشروع صغيرا.

 

بالنسبة للأفراد والشركات اللذين يعملون في e-business، فالأمور تسير بشكل جيد الان، لكن في نفس الوقت هناك منافسة شرسة. كل يوم يتم إطلاق العديد من العلامات التجارية الجديدة في عالم e-business ويحاول الافراد والشركات الحصول على مكان جيد في ترتيب مواقع التسويق الالكتروني. عندما يتعلق الأمر بالعلامة التجارية، فإن اغلب شركات التجارة الإلكترونية الصغيرة لا تعطي أهمية كبيرة للعلامة التجارية. لكن من يهتم بالتسويق يعلم يقينا أن العلامة التجارية في المستقبل المشروع ستمثل أهم ما يجلب العملاء ليقوموا بالشراء

 

استراتيجيات العلامات التجارية

يجب عمل خطة لإنشاء علامة تجارية خاصة بشركات التجارة الإلكترونية؛ والموجهة نحو تحقيق النتائج المرغوبة لإنجاح عملك في مجال e-business، وكذلك بهدف أن تكون متميزا بين منافسيك. لتحقيق هذا الأمر، يجب عليك تحديد ما الذي يجعل عملك في التجارة الإلكترونية فريدًا ومميزا عن غيرك. هل تقدم منتجات عالية الجودة وبأسعار جيدة؟ هل تقوم بتخفيضات وعروض منتظمة لعملائك؟ هل أنت متخصص في فئة محددة من المنتجات أم لديك منتجات عامة؟ ما هي العوامل التي من خلالها يمكن للعميل أن يقوم باختيار علامتك التجارية مقارنة بالمنافسين؟ يجب عليك كصاحب مشروع مربح متخصص في متاجر الكترونية أن تسعى إلى إبراز نقاط فريدة لعلامتك التجارية. عندما تقوم بالإجابة على كل هذه الأسئلة يمكن الترويج لعلامتك التجارية بحملات إعلانية تجلب لك العملاء بأعداد كبيرة.

نشر علامة تجارية
علامة تجارية مسجلة

أهمية العلامة التجارية للتجارة الالكترونية؟ يجب أن أكون من بين الأوائل عندما يتعلق الأمر بجذب بائعي المنتجات بالجملة والعملاء والمستهلكين إلى موقعي الالكتروني. سيكون البائعون بالجملة مهتمين بالعمل معك للترويج لمنتجاتهم كصاحب علامة تجارية معروفة؛ الأمر الأخر، إذا كان لديك علامة تجارية قوية، سوف تحافظ على اعطاء قيمة مضافة للعملاء الذين يقومون بالشراء من موقعك الالكتروني. يعتمد كبار الباعة والمسوقين على قوة العلامة التجارية لجلب العملاء وذلك على مدى وفاء العلامة التجارية بوعودها. إذا كنت ذكيا في اختيار علامتك التجارية ومهتما بجودة خدماتك المقدمة للعملاء، فيمكن أن تحقق علامتك التجارية نجاحًا كبيرًا على جميع المستويات

تؤثر العلامات التجارية بشكل مباشر في مدى نجاح عملك في e-business، حيت يقوم العميل بتصنيف وترتيب مختلف العلامات التجارية في ذهنه بشكل لا شعوري.

العمل على تميز علامتك التجارية في إدراك العميل ستجني من خلاله الكثير من الأرباح والمزايا منها: جلب المزيد من العملاء الجدد والمحافظة على العملاء الأوفياء، ستجعل التسويق أسهل، كسب ولاء العملاء، زيادة القيمة المضافة للمشروع ككل على المدى الطويل.

لبناء استراتيجية فعالة للعلامة التجارية للتجارة الإلكترونية يجب عليك تسليط الضوء على بعض النقاط الرئيسية: يجب على العلامة التجارية أن تعكس صفة عملك الأساسي، من خلال العلامة التجارية، تظهر نوع المشاكل التي تسعى إلى حلها لعملائك، إعطاء صورة عن المعايير التي تلتزم بها، تعكس جودة الخدمات التي تقدمها. هذه مجموعة من النقاط الأساسية التي يستوجب على العلامة التجارية توفيرها للعملاء لتكسب ولائهم.

 

صورة العلامات التجارية

تكتسب الهوية التجارية قيمة إضافية حينما تكون علامة تجارية خاصة بك ذات صورة مميزة؛ التميز بشكل جميل وفريد يساهم في جلب العملاء، ويتضمن ذلك التميز العديد من التفاصيل، مثل الشعار والتعبير البصري ولألوان والخطوط والمحتوى اللغوي وغيرها من العناصر الأخرى، والتي يجب أن تشملها علامتك التجارية بأفضل شكل ممكن. إذا كان هدفك إعطاء قيمة للعملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء مخلصين فهذا الأمر غاية في الأهمية. تساهم العلامة التجارية الجيدة في قطع أشوط طويلة بالاحتفاظ بالعملاء، وذلك من خلال جذب الانتباه والاهتمام بشكر مستمر ودائم وتحويلهم لعملاء مخلصين

 

رضا العملاء

الاهتمام الجيد بالزبائن
فن التعامل مع الزبائن ورضا العملاء

العملاء هم كل شيء في أي مشروع مهما كان صغيرا أو كبيرا، وفي عالم التسويق دائما ما يوصف العميل أنه هو الملك، عندما يتعلق الأمر بتسويق الكتروني أو أي نوع آخر من المشاريع المربحة، يمكنك تعزيز تجارب العملاء في الشراء من موقعك وزيادة الرضا والولاء من خلال تأسيس علامة تجارية ذات قيمة كبيرة. اعمل على تقديم أفضل ما لديك أثناء القيام بعمليات التسويق، واعمل على الوفاء بوعودك التي تقدمها للعملاء، وتقديم خدمات ومنتجات بجودة عالية لتعزيز قيمة علامتك التجارية. تذكر أن العملاء الحاليين الراضين بما تقدمه لهم من منتجات وخدمات سيقومون بجلب عملاء جدد إلى متاجر الكترونية خاصة بك.

 

عرض البيع الفريد

بصفتك شخص يهتم بكل ما يخص e-commerce، عليك الاهتمام بتقنية USP Unique selling proposition، البيع الفريد وهي تقنية تسويقية تهدف إلى اقتراح البيع الفريد، وهي فكرة تسويقية تأسست على ثلاثة مفاهيم: اعلان خاص، فريد وقوي. الهدف منها هو أن تنفرد بالشيء الذي تقوم بتقديمه لعملائك ولا يمكن للمنافسين أن يقدموه، إنَّه ميزتك التنافسية في السوق، وهو السبب الذي يدفع العملاء إلى الشراء منك تحديدا لا من غيرك.

 

عرض البيع الفريد e-commerce
عرض البيع الفريد

نقوم بتطبيق هذه التقنية من خلال 3 عناصر:

العنصر الأول: من خلال تقديم عرض خاص للمستهلكين، وليس مجرد مدح للمنتج، كل إعلان تقوم بإنشائه يجب أن يقول لكل من يشاهده، لا تضع الفرصة اشترِ الان هذا المنتج، وسوف تحصل على هذه المزايا تحديدا.

العنصر الثاني: العرض الذي تقوم به يجب أن يكون خاصا، لا يقدمه أي منافس آخر، البحت لتكون متفردا بشيء غير مسبوق أو أمر لم يقدمه أي منافس من قبل.

العنصر الثالث: يجب على الاعلان أن يحتوي قوة كبيرة، بحيث يحرك رغبة الزبائن في الشراء ويجذب عملاء جدد؛ وبالتالي

 

  •  فإن عرض البيع الفريد USP هي وسيلة جيدة للعلامة التجارية لتكتسب ميزة خاصة عن منافسيها.
  • يجب أيضا أن تسمح لزبائن بتكوين فكرة واضحة عن الفوائد التي سيحصل عليها بعد قيامه بعملية الشراء.
  • بشكل واضح عليك معرفة المنتج الخاص بك الذي سيجلب لك الكثير.
  • الاقتراح النهائي لعلامتك التجارية يجب أن يكون جذابا ويؤدي إلى رد فعل إيجابي من طرف العملاء.
  • بالإضافة إلى هذا، لا ينبغي أن تكون علامتك التجارية مشابهة لأخرى، من أجل خلق تفرد وفرق بين الهوية التجارية
  •  يجب عليك تحديد عرض البيع الفريد الخاص لعلامتك التجارية.

سيساعدك هذا الامر في الترويج للعلامة التجارية بشكل أفضل تستهدف بها مجموعات كبيرة من العملاء المحتملين، الذين يمكنهم الشراء من متجرك الالكتروني. فكر في الخصائص والمميزات التي تجعلك متميز عن كل المنافسين الذين يتنافسون على مجد e-commerce  . هل هي جودة الخدمات والمنتجات المقدمة أو هو الدعم الفني لموقعي الالكتروني؟ هل هي ثقة الزبائن بعلامتك الخاصة؟ هل تقوم بتقديم عروض منتظمة ومبتكرة وتقديم خصومات وعروض ترويجية في المناسبات الخاصة كالأعياد ورأس السنة؟ ما هي القيمة الإضافية التي تقدمها للزبائن؟  هل متجرك الالكتروني يضم مجموعة كبيرة متنوعة من المنتجات النادرة؟ يجب عليك معرفة الدافع الحقيقي لاستخدام الزبائن لموقعك مرارا وتكرارا؟ يستوجب عليك معرفة وتحديد سبب اختيار العملاء لنوع من متاجر الكترونية دون الاخرى.

 

الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي

اهمية الشبكات الاجتماعية
نصائح حول استخدام شبكات التواصل الاجتماعي

عرفت التكنولوجيا في السنوات الأخيرة تطورات كبيرة ومدهشة؛ وهذأ أمر إيجابي بشكل كبير، حيت سيساهم في زيادة تواجد عملك التجاري الإلكتروني على جميع شبكات التواصل الاجتماعي وعلى الهواتف الذكية المحمولة وعلى الكثير من المواقع الالكترونية. طبعا هذا الأمر مفيد لك حيت سيؤدي الى جلب المزيد والمزيد من الزبائن لشتروا من متجرك، وأغلبية الزبائن موجودون جميعهم تقريباً على وسائل التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها. بالطبع ستجد أن جميع منافسيك يفعلون ذلك وبطرق مختلفة، وكذلك يستوجب عليك فعل نفس الأمر الذي يفعلوه منافسيك لكن بطرق ذكية، تتبع طرقهم بشكل دقيق لكن لا تقم بالتقليد لأنه لا يجدي نفعا، بل يجب عليك أن تجد أفكار خاصة بك. سيساعدك هذا على جعل علامتك التجارية محبوبة عند جمهورك من الزبائن، مما سيؤدي الى جلب المزيد من المبيعات اليومية، وبذلك زيادة نسبة ارباحك المادية.

في ظل المنافسة القائمة حاليا بين المسوقين وأصحاب مواقع البيع، لا يمكن العمل دون تواجد علامة تجارية جيدة، وتكون قادرة على المنافسة الشديدة، يمكن لمواقعك التجاري الإلكتروني أن يستفيد من جميع الأفكار التي سبق ذكرها لجلب أكبر عدد ممكن من الزبائن الذي سيؤدي الى زيادة التدفقات المالية الى مشروعك التجاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *