والت ديزني صانع عالم ديزني الساحر

قصة صناعة إمبراطورية نجاح والت ديزني

محتويـات

من منا لا يعرف أو لم يشاهد قصص عالم والت ديزني Walt Disney من، ميكي موس أو قصة علاء الدين أو قصة لعبة الجزء الرابع Maleficent، والمزيد من الإنتاجات والأفلام التي أمتعت وألهمت أطفال مختلف من الأجيال وعلى امتداد سنوات.

عالم والت ديزني الساحر

عالم ديزني يعتبر إمبراطورية عظيمة اسسها العبقري والت ديزني كما يعتبر والت ديزني من أبرز صانعي الأفلام في التاريخ، لكن يبقى عالم ديزني العمل الذي حافظ على نجاحه لعقود طويلة وما زال مستمرا في ذالك. فمن هو والت ديزني و كيف وصل إلى صناعة إمبراطورية والت ديزني؟

في الموضوع السابق تعرفنا عن كثب على تيم كوك الرئيس التنفيذي السابق لشركة ابل،  وهي واحدة من القصص الملهمة التي ندعوك للإطلاع عليها والتعرف على الحياة المهنية لتيم كوك وكيف استطاع النجاح بأفكاره وكيف كانت بداياته.

والت ديزني Walt Disney من أهم الشخصيات الملهمة في أمريكا واقتبست منه مقولات مشهورة يقول فيها بأن من أهم منتوجات أمريكا الضحك والابتسامة، كما قال بأنه أحب رسوم وافلام ميكي ماوس التي قام بصناعتها أكثر من أي شيء اخر في الحياة.

ما هي قصة والت ديزني

ازداد والتر إلياس في أسرة مكونة من أب من جذور ايرلندية ذو جنسية كندية وأم ألمانية أمريكية وهو أخ لثلاثة أولاد وأخت واحدة. تاريخ ميلاده هو أوائل ديسمبر سنة 1901، كانت بدأيات ممارسة هوايته بالرسم والتلوين بالمدينة التي ترعرع فيها، بالضبط مدينة مارسيلين بميزوري ولاية شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، وينتمي والت لأسرة متوسطة.

بعد بلوغه السن العاشرة انتقل والت رفقة عائلته سنة 1911، في اتجاه كنساس سيتي وهناك اكتسب حبه للقطارات.

كان لوالت عم يعمل مهندسا في مجال هندسة القطارات في خط القطار الذي يصل بين فورت ماديسون وآيوا مارسيلين.

هذا ساعده في الحصول على عمل بدوام صيفي رفقة عمه، وذلك في بيع وجبات خفيفة وجرائد لزوار المحطة والمسافرين.

كان والت مولعا بالرسم لدرجة كبيرا في صغره وقد كان يرسم لوحات ورسومات جميلة وكان يبيعها لأصدقائه وجيرانه وأسرته وعائلته.

قصة والت ديزني
والت ديزني Walt Disney

الحياة التعليمية لوالت ديزني

بالنسبة للجانب التعليمي فوالت صب جميع اهتماماته على هوايته في الرسم، ولم يحقق أي نجاح في دراسته. في المستوى الثانوي دخل والت ماكينلي للدراسة وتعلم فنون الرسم والتصوير، كما كان أن والت كان يدرس في الفترة المسائية بمعهد شيكاغو للفنون بموازاة مع تقديم رسوم كاريكاتورية بجريدة المدرسة التي يتعلم بها.

قرر والت الانضمام  إلى قوات الجيش الأمريكي وهو في سن 16 سنة لكن تم رفض طلبه بعد أن ترك صفوف الدراسة، وكان السبب وراء رفضه سنه فقد كان لا يزال صغيرا آنذاك. بعد ذالك اتجه والت إلى فرنسا قصد الاشتغال سائقا لسيارة إسعاف والتي أستمر فيها لمدة عام بعد أن ألتحق بمؤسسة الصليب الأحمر.

أول شركة – Laugh-O-Gram

بعد مضي عام على عمل والت Walt في فرنسا قرر الرجوع إلى مدينة كنساس ليستقر فيها ويجد عملا بها وذلك سنة  1919، حصل والت على عمل وظيفي في جريدة كرسام بها، ثم ساعده شقيقه روي إلياس ووفر له عملا في معرض الفنون بيسمين-روبين.

خلال المعرض التقى والت ب آب آيوركس، والذي كان يقوم برسم الرسوم الكارتونية، واقترح آب على والت العمل معه في شركة مدينة كنساس لدعايات الأفلام. هذه الشركة قامت بأول دعاية وإعلان تجاري والذي كان مخصصا لعرض مجموعة من تقنيات الرسوم المتحركة وطرق واساليب عملها.

بعد العمل في هذه الشركة تعلم والتر مجموعة من التقنيات المتعلقة بعمل الرسوم المتحركة، ومن هناك قرر إنشاء شركته الخاصة في هذا المجال وكان اول موظفيه فريد هارمان موظف سابق بشركة دعايات الأفلام في كنساس. أكتسب والتر خلال تجربته السابقة طرق العمل باستخدام الكاميرا فضلا عن مهارات الرسم على أوراق السيلولويد.

بدايات والت ديزني العمل في مجال تخصصه

كانت البدايات الأولى لوالتر بالعمل بمعية فريد هارمان في شركة  تحت اسم “لاف أو جرام – Laugh-O-Gram”، وكانت الفكرة المحورية وهدف العمل في الشركة هو ابتكار أفلام الرسوم المتحركة القصيرة.

تم عقد صفقة بين والتر وفريد مع الشركة بعرض الأفلام القصيرة للرسوم المتحركة التي قاما بإنتاجها على مسرح كنساس.

بعد القيام بخطوة عرض الأفلام المنتجة من طرف الثنائي على مسرح كنساس لقيت هذه الأفلام شهرة واسعة وانتشرت بشكل كبير جدا وأعجب الناس بها.

تم إنشاء أستوديو والت ديزني Walt Disney تحت قيادة ” لاف أو جرام”، وبالتال كانت الحاجة لمجموعة من العاملين والموظفين الذين كان من بينهم أخ فريد هارمان هيو هارمان، وتم استخدام والاستعانة بممثلين وشخصيات رسومات كرتونية في إنتاج مجموعة من الأفلام التي تجسد قصص الخيال والأحداث في الواقع.

في سنة 1923 شهد والتر أزمة مالية عرضته للإفلاس بعد ان تجمعت الديون على الأستوديو، وبعد أن أنتج سلسته الأولى المتمثلة في اليس في كارتون لاند والتي كانت تستغرق حوالي السبع دقائق والذي وصل إلى قمة النجاح وكان عملا فنيا لقى شهرة واسعا ونال إعجاب عدد كبير من الناس.

انطلاق الأخوين ديزني

لم يستسلم والتر بعد تعرضه للأزمة المالية بعد إفلاسه، لكن توجه إلى ولاية كاليفورنيا وبالضبط هوليوود رفقة شقيقه روي وآب آيوركس، فبدأؤا رحلتهم من جديد بداية بإنشاء وإطلاق نسخة جديدة من الإخوة ديزني في هوليوود.

كما حصلوا على صفقة مع مارجريت وينكلز والتي تعمل بمجال توزيع الأفلام في ولاية نيويورك، وعرضوا عليها القيام بتوزيع عملهما السابق المتعلق بآليس كارتونلاند.

بعد ذلك قاما بصنع شخصية الارنب المحظوظ آوزوالد، وقاموا بعرض كلا العملين بمبلغ 1500 دولار بالنسبة لكل فيلم، وحققوا نجاحا كبيرا عبر عرضهما بعد إبرام العقد.

بعد مرور مدة ما يقارب العام على صناعة وابتكار شخصية الأرنب آوزوالد، قامت مارجريت وزوجها تشارلز مينتر والرسامين الذين يعملون بالشركة بسرقة حقوق الشخصية من والتر باستثناء صديقه أب أيوركس.

كانت زوجته في ذلك الوقت تعمل في أستوديو الإخوة ديزني بعد أن قام والتر بتوظيفها في العمل بالحبر والألوان لأنها فنانة سنة وذلك 1925، وكانت في تلك الفترة شاهدة على عملية الاستلاء على حقوق آوزوالد.

لم يفقد الفريق المكون من والتر وزوجته وأخيه وارن وزوجته وصديقه أب أيوركس العزم لكن زادوا إصرارا وقاموا بابتكار شخصيات جديدة، وعملوا كفريق في صناعة ثلاث أفلام قصيرة لرسوم كارتون، ومن هذه الشخصيات كانت الشخصية المشهورة ميكي ماوس والذي كان أسمه أنداك “مورتيمير”.

عمل عليه والتر بنفسه وطورها بنفسه لكن لمشاكل تتعلق بالصوت وعدم توفر تقنيات الصوت لم يلقى العرضين الأولين أي نجاح وفشلا في الأول. لكن في ما بعد وبعد توفر التقنيات اللازمة للصوت قاموا بعرض الفيلم الذي قام والتر بصوت ميكي ماوس وكان اسم الفيلم “ستيمبوت ويلي” وقد حقق نجاح كبيرا عكس العرض الأول.

نجاح “ستيمبوت ويلي”

بعد نجاح عرض “ستيمبوت ويلي” بوقت قصير قام الفريق بصناعة فلم قصير من الرسوم المتحركة أطلاقا عليها Silly” Symphonies”. ظهرت مجموعة من الشخصيات الجديدة المصاحبة لميكي كالكلب بلوتو وبندق وبطوط بالإضافة إلى حبيبة ميكي ماوس ميني ماوس.

بعد ذلك توالت الإنجازات وقاما والت ديزني بإنتاج وصناعة مجموعة من الافلام للرسوم المتحركة، مثل الزهور والاشجار الفيلم الذي حصل على جائزة الأوسكار.

ثم بعد ذلك قاموا بعرض أول رسوم كارتونية بالألوان باسم الخنازير الثلاثة، فضلا على افلام أخرى كثيرة، كما تم استعمال أغنية فيلم الخنازير الثلاثة في الازمة التي تعرضت لها أمريكا” Who’s afraid of the big bad wolf”.

البداية بإصدار الأفلام الطويلة

في تاريخ 21 ديسمبر 1937 قام والتر بإصدار أول فلم رسوم متحركة طويل وقام بعرضه، بعد ما وصلت إليه الافلام الماضية من إنجازات، هذا الفلم الطويل هو فيلم سنووايت والاقزام السبعة، وبلغ ثمن إنتاج هذا الفيلم الكرتوني الطويل 1.5 مليون دولار.

كانت الفترة التي عرض فيه الفيلم فترة الازمة الاقتصادية الأمريكية، وبالتالي فالمبلغ المحصل عليه في هذا الفيلم كان مبلغا هائلا وكبيرا، وتحصل على 8 جوائز أوسكار كبيرة و7 بحجم شخصيات الفيلم رغم الأزمة الأمريكية أنداك.

بعد ذالت توالت الإنتاجات و تطورت صناعة أفلام الكارتون وتم إنتاج أفلام طويلة وعديدة منها “بينوكيو” و”فانتازيا” أنتجت في عام واحدج وكانت من الافلام المميزة والخاصة.

الفشل ثم العودة الكبيرة والقوية

بعد النجاح الذي شهده عالم ديزني Disney والذي لم يدم طويلا، تعرض لنكسة مالية كبيرة لفترة سنة 1941، بعد أن افتتح والتر استوديو اخر جديد في ولاية كاليفورنيا.

تسببت الأزمة التي تعرض لها والت ديزني في إشعال نيران الإضراب بين العاملين بالأستوديو وتوقفوا عن العمل في حين أن أخرين قدموا استقالاتهم، لكن في نصف الأربعينات رجع الحال إلى طبيعته.

لكن ما لبث الوضع حتى تحسن من جديد بعد ان قامت الشركة بصناعة مجموعة من الأفلام القصير والطويلة ووصل عدد إنتاجاتها إلى أكثر من 100 فيلم طويل، والتي حصلت منها على إيرادات وأرباح كبيرة كما أنها نالت شهرة واسعة وأعجب بها الناس كثيرا، ومن هذه الأفلام الناجحة: ساندريلا، أليس في بلاد العجائب، الكلب 101، النبيلة والشارد وغيرها من الأعمال الفنية الناجحة لشركة والت ديزني.

تعاقبت النجاحات لوالتر ديزني اتجه صوب إنتاج العروض التلفزية عبر استهداف فئة الاطفال الصغار وتمكن من حصد شعبية كبيرة من طرف هذه الفئة دون الحاجة إلى قاعات العرض أو المسرح ومن هذه العروض: زورو، ديفي كروكيت، عالم ديزني الرائع وميكي ماوس.

لم تتوقف إنتاجات الشركة و لم يتوقف إبهارها للأطفال كما تلقت أيضا  إنتاجات والت ديزني إقبالا كبيرا من طرف الفئات العمرية الكبيرة، وقدمت أفلاما راسخة ومميزة جدا ومازال نجاحه مستمرا إلى الوقت الحاضر.

ديزني لاند مدينة الملاهي الأهم في العالم

تم إنشاء مدينة الملاهي والت ديزني Walt Disney سنة 1955، والتي تملك فروعا كثيرا في عدد كبير من مناطق العالم، وفي هذا العام بالتحديد تم افتتاح فرع جديد بمبلغ مالي قدره 17 مليون دولار براسة رونالد ريغان في 17 من شهر يوليو في ولاية كاليفورنيا أنهايم بالضبط.

تتكون مدينة الملاهي من مختلف الشخصيات الكرتونية لوالت ديزني، والتي كان الناس يهتمون بزيارتها، وبالضبط اناس وساكن المدينة بجميع الفئات اطفالا وشيوخا وخلال يوم الافتتاح شهد دخول العديد من الناس ببطاقات دعوات مزيفة.

صرح صانع عالم ديزني بأن المدينة التي انطلقت بها استقبل عددا كبيرا من الناس، ولم تكن تتسع للمزيد فقرر القيام بجولات في مدن وولايات مختلفة كبار كطوكيو وهونغ كونغ وباريس، لكي يتمكن الجميع من زيارتها والتعرف على عالم ديزني.

موت والت ديزني Walt Disney

في سنة 1966 تعرضت الشركة والعالم لصدمة إصابة صانع والت عالم ديزني بسرطان الرئة، مما جعل عمل الإمبراطورية يتوقف وكان قدد خطط لإنشاء مجتمع الغد الذي عرف بعد ذالك على المخططات والتصاميم، في إطار تطوير عالم ديزني إلى حديقة ترفيهية.

في 15 ديسمبر من عام 1966 وافت المنية عملاق الرسوم الكرتونية، عن عمر يناهز 65 سنة، ولم يحضر مشروع إنشاء مدينة والت ديزني.

تم حرق جثمان الراحل والتر ونقل رمادها إلى مقبرة فورست لنثره هناك والتي تقع في ولاية لوس أنجلس في الولايات المتحدة الأمريكية وقام أخوه روي بالإشراف على افتتاح مدينة عالم والت ديزني وذلك سنة 1971.

والت ديزني Walt Disney مثل ونموذج من الكثير من الشخصيات الملهمة والتي استطاعت بأفكارها وإبداعها إنشاء عالم خاص بها تستمتع فيه بنجاحات وإخفاقات وتجارب جعلتها راسخة في ذاكرة التاريخ بإنجازاتها و طموحها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *