أول امرأة عربية تحصل على جائزة تعادل جائزة نوبل … زها حديد

زها حديد Zaha Hadid

محتويـات

يلتصق اسم زها حديد Zaha Hadid بفن العمارة المُعاصِرة ، وهي أول امرأة عربية تحصل على جائزة بريتزكر المعمارية التي تعادل جائزة نوبل ( Pritzker Architecture Prize ) ، وتتميز تصاميم زها حديد بالحداثة والخيال والانسيابية في تصاميمها المعمارية المبتكرة ، حيت أن أعمالها تتسم بخطوط انسيابية لا تحددها خطوك رأسية أو أفقية .

قصة زها حديد

ولدت المرأة الفولاذية زها حديد Zaha Hadid في العراق بمدينة بغداد في أكتوبر 1950، والدها محمد حديد ، الوزير الأسبق للمالية العراقية وأحد قادة الحزب الوطني الديموقراطي العراقي ، ووالدتها السيدة وجيهة الصابونجي التي كانت تعمل كفنانة.

قم بقراءة قصة هنري فورد أسطورة صناعة السيارات.

أخدت زها من أبوها الشجاعة والاعتماد على روح الاسرار والطموح وقوة الشخصية ، وأخدة من والدتها روح الفن والجمال والتفكير المعتمد على الخيال الفني .

درست Zaha Hadid في مدارس بغداد (المستوى الاولي والثانوي) ، وحصلت من الجامعة الأمريكية في بيروت على شهادة الاجازة في الرياضيات ، وبعد ذلك انتقلت لدراسة الهندسة المعمارية ، في كلية الجمعية المعمارية بلندن وتخرجت منها عام 1977 .

عملت المرأة الفولاذية زها حديد في العديد من المناصب كعميدة في كلية العمارة ، وكأستاذة زائرة في العديد من جامعات أمريكا وأروبا ونذكر منها نيويورك وكولومبيا وشيكاغو وهاهبورغ وهارفورد وأوهايو وغيرها .

مشاريع زها حديد

قامت المعمارية زها حديد بإنجاز العديد من المشاريع والتي حصلت من خلالها بجدارة على عدة جوائز ومنها :
محطة فيترا بألمانيا لإطفاء الحريق ،

وهو العمل الأول الذي قامت زها حديد بإنجازه والذي كان وراء شهرتها العالمية الكبيرة ، مع أن هذا العمل ثم انتقاده بشكل كبير وتم وصفه بالقبيح لسبب أن المبنى لا يحتوي على نوافذ ، غير أن تصاميم المرأة الفولاذية يعتمد على انسيابية التصميم وجعل المبنى يعبر عن الحركة والنشاط المتدفق .

مركز رونتال للفن المعاصر

بعدة محطة فيترا بألمانيا قامت بتصميم مركز رونتال للفن المعاصر في أمريكا ، وهي مؤسست تعني بالفنون المرئية ، وتميز التصميم باعتماد الطريقة التفكيكية ، الذي لم يكن معروفا في تلك الفترة

ويتكون المبنى من ستة طوابق يتضمن مكاتب لعرض التحف والفنون ومتاجر ومقهى وقاعات للمحاضرات ، وكانت للمبنى ميزة خاصة خيت يظهر من الخارج كبناء تقليدي ، ومن الداخل يتميز بفراغات وزعت بشكل دقيق أعطت للمبنى جمالية رائعة .

محطة قطار ستراسبورج بألمانيا

اعتمدت المصممة الكبيرة في هذا المبنى الرائع والجذاب على توزيع الخطوط بشكل مائل وانسيابي مع دمج فراغات للإضاءة في السقف ، وتعد محطة قطار ستراسبورج من أجمل المباني الموجودة في ألمانيا

ونذكر من المشاريع الأخرى : قاعة العقل بقبة الألفية بلندن و قاعة عرض في حديقة بألمانيا، مركز فاينو للعلوم، مشروع محطة البواخر في ساليرنو، مبنى بي إم دبليو، دار الأوبرا في غوانزو، مركز الفنون الحديثة بروما ماكسي، متحف ريفرسايد، محطة قطار نوردبارك بالنمسا، برج سي إم أيه-سي جي إم بمارسيليا، مركز حيدر علييف في باكو، متحف الفن إيلي وإيديثي، دونج دايمون ديزاين بلازا، جسر الشيخ زايد، مركز الألعاب المائية بلندن، الجسر الجناح باسبانيا، متحف غوغنهايم والإرميتاج، جناح برنهام بشيكاغو، قاعة بيتهوفن للموسيقى، مبنى سوهو جالاكسي، القاهرة إكسبو سيتي، مسجد الأفنيوز في الكويت، دار الملك عبد الله للثقافة والفنون في الأردن، البنك المركزي العراقي، مكتبة ومركز تعليمي في فيينا، تصميم مجموعة من اليخوت الفاخرة، المبنى العائم بدبي، مركز تشانغشا ميكسيهو العالمي للفنون والثقافة، دار دبي للأوبرا، محطة مترو الرياض، معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت، المسرح الكبير في مدينة الرباط بالمغرب، مبنى مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة أوكسفورد ببريطانيا، الاستاد الوطني الجديد في اليابان، ستاد الوكرة بقطر، مركز التراث العمراني بالسعودية.

زواج زها حديد

لم تتزوج الفولاذية حديد، فقد أعطت كل وقتها وتفكيرها للتصميم والابداع في المباني والأثاث والمجوهرات، ولم تكن زها تبالي بالأعراف المتبعة والتقاليد النمطية.

ثروة زها حديد

بعد كل الأعمال والفنون التي قدمتها زها، فقد حصلت من خلالها على ثروة كبيرة، وكانت تعد زها حيد من المعمارين الأعلى أجرا في العالم، وكانت لها مشاريع أخرى من غير التصميم فقد كانت لها مطاعم، ومحلات لبيع العطور، وخط أزياء وفريق لكرة القدم.

اقوال زها حديد

لقد اعتقدت دائما أنني قوية منذ كنت طفلة.

التعليم الجيد في غاية الأهمية، فإننا بحاجة لمراجعة الطريقة التي يتم التدريس بها، فالتعليم ليس مجرد مِهل للحصول على وظيفة، ولكنه عن كيفية كون المرء متعلما

بالطبع لقد ساعدتني عائلتي وغخوتي في البداية، ولكن عقب إنشائي لمكتبي كان علي أن أساعد نفسي. فالبعض يعتقد أنني أمتلك حقل بترول في حديقتي ! هي فكرة جيدة، ولكنها ليست حقيقية.

هناك 360 زاوية مختلفة، فلماذا نتمسك بواحدة فقط ؟

جوائز زها حديد

  • قدمت أكتر من 950 مشروع في أكتر من 45 دولة.
  • أول امرأة عربية تحصل على جائزة بريتزكر المعمارية التي تعادل جائزة نوبل في الهندسة عام 2004.
  • وجائزة ستيرلينج في منا سبتين.
  • وحازت وسام الإمبراطورية البريطانية والوسام الإمبراطوري الياباني.
  • الميدالية الذهبية الملكية ضمن جائزة ريبا للفنون الهندسية.
  • اختيرت كرابع أقوى امرأة في العالم عام 2010.
  • وسام التقدير من الملكة البريطانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *