شركة أبل العملاقة رائدة التكنولوجيا

شركة أبل عملاقة التكنولوجيا

محتويـات

من منا لا يعرف أولا يمتلك أحد الأجهزة التي تحمل شعار التفاحة المقضومة في منزله سواء كان هاتفا أو حاسوبا أو تلفاز أو غيره من الأجهزة الإلكترونية الحديثة الذي ترجع ملكيته لشركة أبل العملاقة. التفاحة المقضومة هي شعار شركة ابل Apple Company عملاقة التكنولوجيا في العالم. شركة أبل من أهم الشركات الرائدة في مجال التقنيات الحديثة والحواسيب ومجال الرقمنة.

شركة أبل Apple
أبل Apple

معلومات عن شركة أبل عملاقة التكنولجيا

يوجد مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية. أبل شركة متنوعة المستثمرين المنحدرين من دول مختلفة.

يتجلى مجال تخصص شركة أبل Apple في ابتكار واختراع وصناعة الأجهزة الرقمية الذكية، وإنتاج البرامج الحاسوبية والهواتف والحواسب الذكية.

تعود ملكية مجموعة من الأجهزة الإلكترونية مثال آيباد وآيفون و حاسوب ماك إلى ملكية شركة آبل Apple، كما تمتلك شركة آبل سلسلة من أجهزة الهاتف الذكي.

تاريخ تأسيس شركة آبل عملاقة التكنولوجيا

أنشئت شركة ابل Apple من قبل ستيف جوبز وصديقه ستيف وزنياك في سنة 1976م. لحد الآن فآبل تعد من أبرز وأهم وأنجح الشركات في السوق التكنولوجيا الحديثة. وتلعب دورا مهما في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بمنتجاتها.

تكللت مسيرة شركة آبل بقيادة ستيف جوبز بمجموعة من الإنجازات والإخترعات المدهشة في المجال التكنولوجي المتطور.

إختراعات شركة أبل Apple

ابتدأت هذه المسيرة باختراع لحاسوب اعتبر أول حاسوب للشركة ما بين سنتي 1981 م و1985م.

تم بعد ذلك قامت الشركة بإنتاج و تصنيع سلسلة حواسيب، منها الحاسوب الذي أطلق عليه حاسوب ليزا والذي قام بتصميمه ستيف جوبز يشاركه مع ثلة من المهندسين المختصين.

لكن بعد نشوب مناوشات بينه وبين المهندسين تم فك الشراكة وتم الانفصال. بيد أن حاسوب ليزا تم تسويقه في سنة 1983م، وأدت محدودية البرامج التي يحتويها وحجمه الكبير، وثمنه المرتفع إلى عدم استمراره طويلا وفشل الجهاز في السوق التكنولوجية.

ولادة جهاز المكنتوش الأول

تمكنت صناعات ستيف جوبز في مجال الحواسيب من الوصول إلى السوق عبر جهاز حاسوب أطلق عليه اسم الماكنتوش في عام 1984. وذلك بسبب الخطة التسويقية والترويجية لهذا المنتج الجديد والتي أدت إلى شرائه من طرف مجموعة عدد من الأشخاص.

لكن هذا الإنجاز لم يستمر طويلا بسبب نشوب خلافات بين ستيف جوبز والمدير التنفيذي لشركة آبل Apple جون سكالي.

أدت هذه الخلافات إلى تخلي جوبز عن منصبه في الشركة وأصبحت ملكا لسكالي بعد ذلك، لم تكن المهمة بالسهلة على سكالي فقد واجه منافسا قويا له في السوق تمثل في المبرمج وصاحب شركة مايكروسوفت بيل جيتس.

آدت المنافسة الشرسة بين الشركتين إلى نشوب خلافات وضعت شركة آبل في وضع حرج في السوق الاقتصادية. انعكس هذا الوضع بشكل سلبي على سمعة الشركة مما دفع برئيسها التنفيذي إلى الاستقالة بدوره ليرجع ستيف جوبز إلى الشركة كمستشار بعد تولي جيل أميليو منصب المدير التنفيذي الجديد للشركة.

في سنة 1997 تمكن ستيف جوبز من تولي منصب المدير التنفيذي لفترة في شركة آبل، وقام بمجموعة من الإجراءات في سبيل عودة الشركة إلى السوق وإرجاع سمعتها التي فقدتها. صرح جوبز بشراكته مع شركة مايكروسوفت للحد من الخلافات والوصول إلى تسوية تلائم الطرفين. كما قام جوبز بإصلاح وإعادة تهيئة النظام الإنتاجي في الشركة.

شراكة أبل ومايكروسوفت

تجلى التعاون بين عملاقتي التكنولوجيا الحديثة أبل ومايكروسوفت في اعتماد جهاز حاسوب المكنتوش المصنع من طرف آبل وبرمجته بأنظمة مايكروسوفت أوفيس الخاصة بمايكروسوفت. من جانب آخر قام جوبز بإنشاء متجر خاص بالشركة لتعرض منتجاتها الجديدة بطريقة سهلة لزبنائها.

إنجازات شركة أبل ومكاسبها

بعد ذلك حققت شركة آبل بقيادة ستيف جوبز مجموعة من الإنجازات والتطورات أدت إلى ارتفاع حصة أسهمها بشكل كبير وازدياد أرباحها. في سنة 1998 صنعت الشركة حاسوبا جديدا باعت منه ما يقارب 800,000 وحدة، كسبت من خلاله غنائم كثيرة.

بعد ذلك قامت الشركة بابتكار نظام تشغيلي أطلقت عليه اسم المكنتوش وكان نظام خاصا بالشركة في سنة 2001. صرح جوبز باستعمال نظام معاينات سمي بأنتيل في إنتاج الماكنتوش، وتكللت السنة بمجموعة من الإنجازات المعروفة. بعد ذلك في سنة 2006 بالضبط صنعت آبل كل من جهازي آي ماك وماك بوك برو، ووصلت إلى تحقيق نتائج مبهرة على الصعيد المهني.

منتجات ومبيعات  شركة آبل

أنتجت الشركة مجموعة من المنتجات وقدمت خدمات متنوعة والمؤثرة في المجال التكنولوجي وفي مسيرة شركة آبل المهنية، نموذج؛ آبل للموسيقى Apple Music، و App Store متجر آبل.

وقد عملت هاتين الخدمتين على ارتفاع نسبة مبيعات الشركة من منتجي الأيفون والأيباد، وقد وصل ربح الشركة الربعي إلى12%، أي بمعدل 8.7 مليار دولار، أي بنسبة 7% بخلاف سنة 2016م.

في نفس الوقت حققت الشركة مبيعات كبيرة بعد إطلاق نسخ جديدة من الآيفون والآيباد حيث واصلت الزيادة إلى 15% من نسبة بيع أجهزة الأيباد و 2% كزيادة من نسبة بيع أجهزة الأيفون.

مستقبل وأهداف شركة أبل العملاقة

تهدف شركة آبل من خلال استراتيجيتها المتبعة إلى تعميم أجهزتها على جميع الفئات، وتضمينها كافة الخدمات التي يحتاجها كل شخص مهما كانت وظيفته أو عمله. يتجلى هذا التعميم في توفير الأجهزة الموسيقية والحواسب، والهواتف الشخصية للجميع من أساتذة ومعلمين وتلاميذ وموظفين، والمشتغلين في كل الميادين، ومساعدتهم على أداء وظائفهم بكل سهولة عبر توفير تطبيقات عملية وفعالة.

كما تحرص الشركة على تطوير أجهزتها باستمرار، وتحديثها لتشمل كل جديد في مجال التكنولوجيا الرقمية لتكون ملائمة لكل الأشخاص بطريقة مميزة ومبتكرة وآمنة وسهلة الاستخدام.

دلالة شعار شركة أبل العملاقة

تشتهر شركة آبل بشعاره المعروف المتمثل في التفاحة المقضومة، وتتعدد الآراء حول قصة وتعابير هذا الشعار. هناك قصة تقول بأن شعار التفاحة المقضومة الذي نجده على جميع أجهزة الشركة ترمز إلى قصة العالم الفيزيائي نيوتن مع اكتشافه للجاذبية عن طريق التفاحة التي سقطت على راسه.

أما القضمة فيها فقد صممها جوبز بذكاء لكي يوصل رسالة إلى العالم بأنه لا شيء كامل في الحياة ولا يوجد شيء مثالي أبدا.

وهناك قصة أخرى تقول بأن رمز التفاحة يرمز لبداية العنصر البشري على كوكب الأرض. هناك قصة أخرى ترجع هذا الرمز إلى أن المكان الذي صنع فيها جهاز الآي ماك الخاص بآبل كان في منطقة كثيرة شجر التفاح.

ومن رأى لآخر فالشعار اكتسب شهرة واسعة في العالم وأصبح علامة تجارية لها مكانتها في العالم الرقمي وتضيف قيمة لأجهزة شركة آبل.

 منتجات شركة آبل

تم إنشاء شركة آبل في القرن العشرين ومنذ بدايتها وهي تسير بخطى واثقة ودقيقة ومدروسة. حققت أبل مجموعة من المكاسب من خلال منتجات متنوعة، وكذا الاستراتيجيات التي تعتمدها في إيصال منتجاتها إلى الأسواق وكسب ثقة زبنائها وولائهم.

وكذا حرصها على تقديم منتجات فعالة ومتطورة حاسوبية ورقمية، وهيمنت على سوق الأجهزة الإلكترونية. كما أصدرت تطبيقات متنوعة وبرامج عملية تلائم جميع الفئات ومن أبرز المنتجات التي تعود لشركة آبل التالية:

  • جهاز حاسوب المكنتوش: تمت صناعة أول جهاز حاسوب ماكنتوش سنة 1984م. وكان هذا الجهاز مميزا ليس فقط بكونه أول حاسوب تنتجه الشركة، أو بكونه جهازا شخصيا بامتياز. بل كان يتميز بكونه سهل الاستخدام من طرف أي شخص ولم يكن خاصا بفئة عمرية دون أخرى.
  • الآي بود: كانت صناعة جهاز الأيبود الأول من طرف الشركة نقطة الانطلاق للعمل في صناعة أجهزة إلكترونية متنوعة ومختلفة عوض التركيز على صناعة الحواسيب فقط. وتم التصريح به، وإطلاق أول جهاز آيبود سنة 2001م. جهاز المكنتوش مختص بتحميل الموسيقى الرقمية وتخزينها في برنامج .MP3
  •  جهاز الأيفون: يعتبر جهاز الأيفون من أهم منتجات شركة آبل والتي حققت من خلاله أرباحا طائلة وشهرة واسعة واكتسح المنتوج العالم. تم التصريح وإطلاق أول جهاز أيفون عام 2007م. جهاز الأيفون من أجهزة الهاتف الذكية المعروف على الصعيد العالمي بتطبيقاته المتنوعة وفعاليته وسهولة استخدامه. إضافة إلى مجموعة من الميزات الأخرى العملية التي جعلته الجهاز الأول في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *