كيفية تاسيس شركة بالمغرب

       كيفية تاسيس شركة

محتويـات

كيفية تاسيس شركة أو مشروع شخصي هو خطوة مهمة جدا في حياة أي شخص يود أن يحقق الاستقلال المالي ويغير من حياته. هذه الخطوة تتطلب التخطيط والنفس الطويل لأنها تحتاج للاستثمارات مهمة من المال والوقت والجهد طوال حياة المشروع. في الموضوع أسفله سنقدم لك المراحل والخطوات الأساسية لتأسيس شركة ناجحة وجعل الظروف تلعب لصالحك وانتهاز جميع الفرص المتاحة.

كيفية تاسيس شركة
كيفية تاسيس شركة

ما هي كيفية تاسيس شركة ومراحلها؟

بدء عمل جديد دائما يستوجب التخطيط المسبق لجميع الخطوات والنقط التي ستؤسس لبداية واستمرار موفق وناجح للمشروع. تابع القراءة وهذه أهم الخطوات التي ستساعدك على التجهيز والمباشرة في مشروعك وتأسيس شركتك بطريقة صحية.

نوع المشروع أو فكرته

قبل المباشرة بموضوع كيفية تاسيس شركة أو مشروع ينبغي أن تكون لديك الفكرة المحورية لمشروعك. فكرة المشروع ينبغي أن تكون مستلهمة من خبرة أو مهارة أو جربة عملية كما يمكن أن تكون مستوحاة من ظروف أو البيئة الاجتماعية للشخص.

لا يمكن المضي قدما في مشروع بغياب التجربة الكافية، أو عدم التوفر على المهارة الكافية والخبرة الواسعة في موضوع المشروع. الخبرة التي يتطلبها إنشاء شركة أو مشروع يجب أن تكون في مجال المقاولات.

كما ينبغي أن يكون الشخص مؤمنا بفكرة مشروعها ومؤمنا بقدرته على تزيلها على أرض الواقع كما ينبغي التسلح بالصبر والجهد والمثابرة والعمل الجاد.

فكرة المشروع يجب أن تحترم مجموعة من الشروط لتكون ممكنة التحقق في الواقع، يجب أن تكون أولا داخل ضمن اختصاصك وفي مجال أنت على دراية به وبسوقه، لدى لابد من دراستها من كل الجوانب. كما ينبغي تسخير جميع الإمكانيات الممكنة لتطبيقها والتسلح بالثقة بالنفس والإيمان بالقدرات الشخصي وتقوية الرغبة غلى التغير للأحسن.

 عمل دراسة لفضاء الأداء أو السوق

تتضمن دراسة السوق مجموعة من الزوايا المهمة والتي ستساعدك على الولوج والبدء في السوق بقوة وحصول شركتك على مكانها في السوق.

دراسة السوق فضاء الأداء يشمل دراسة المنافسة فيه والتعرف عن كثب على المنافسين في نفس المجال، واكتشاف أساليب العمل والثغرات الموجودة في السوق والعملاء وطرق التسويق وغيرها من الأشياء المفيدة لك لرسم انطلاقة جيدة لمشروعك.

جدوى دراسة السوق

يعتبر دراسة جدوى السوق من أهم المراحل في تأسيس الشركة الخاصة. من خلال تنفيذ هذه الجدوى سيمكن تلخيص احتياجات السوق والتعرف على العرض والطلب فيه.

معرفة متطلبات السوق المستهدفة ستعطيك فكرة عن الطرق التي ستتبعها في كافة عمليات الإنتاج والتسويق. ينبغي ان تكون هذه الدراسة فصله وتتضمن جميع التفاصيل والبيانات والتكلفة والتوزيع الجغرافي وفئة العملاء المستهدفين وتحديد العميل النمطي للنشاط الذي ستزاوله شركتك.

كما تمكنك دراسة جدوى المشروع التعرف على المشاكل والعقبات التي يمكن أن تواجه مشروعك في البداية والمستقبل، إضافة لوضع المنافسة وتكلفة المشروع وغيرها من المصاريف والبيانات المهمة جدا.

ما المقصود بدراسة السوق وفيما تفيد؟

دراسة السوق تلعب دورا أساسيا لسير مشروعك في المستقبل على نحو جيد. فيجب الاطلاع على جميع التفاصيل المتعلقة بسوق عملك وينبغي جمع مجموعة من البيانات المهمة مثل:

بيانات متعلقة بالطلب

تفاصيل العرض والمنافسة

معلومات عن الممولين أو المزودين دورهم أميتهم وحجمهم

الإطار القانوني للشركة الوثائق الضرورية والتراخيص وغيرها…

 تصميم وخطة العمل

يمكن وضع التصميم أو المسار الذي سيتبعه المشروع من التعرف على أساليب التدبير الجيد وتقييمه على المدى القصير والمتوسط والبعيد. كما سيساعد على التفرع على طرق التعامل مع المستثمرين والممولين والمؤسسات النية.

يعطيك مخطط العمل أو تصميم العمل نظرة على مشروعك من مختلف الزوايا كما يزودك بالثقة المطلوبة لتطبيق مشروعك وإخراج فكرتك للوجود.

هناك نقط أساسية يجب ان تحتوي عليها خطة العمل المصممة وهي كالتالي:

  • تفاصيل الموارد البشرية
  • بحث المواقع التنافسية
  • تحديد الميزانية والتكلفة التقديرية

يحقق مخطط العمل مجموعة من الأهداف كما أنه يساعدك بصفتك حامل مشروع في:

الإحاطة بجميع زوايا المشروع وتوقع المشاكل والعراقيل التي سيواجهها والتي تحيط به.

يساعد على إدارة السوق ومنها معرفة ثغرات السوق، شدة المنافسة والمنافسين، وتخطيط استراتيجيات وأساليب العمل. إضافة إلى تقييم الموارد المالية ودراسة جدوى الفكرة أو المشروع وتحديد المزودين.

خطة العمل ستمكنك من توقع مستقبل مشروعك ومقارنته توقعاتك مع كل مرحلة واكتشاف الصعوبات الممكن مواجهتها.

توقع مستقبل ومنحى تطور المشروع.

فيما يتعلق بالمستثمرين فمخطط العمل سيكون بمثابة:

إثارة انتباه المستثمرين المحتملين والحصول على الثقة بالقدرات الشخصية لك.

يعطي مخطط العمل انطباعا جيدا لفكرتك لدى المستثمرين من جدواه وجودته وقدراته.

يبين نقط القوة في المشروع التي يمكنها أن تقنع المستثمر بالاستثمار في شركتك أو مشروعك.

 خطة التمويل

من المهم جدا ان تكون على إطلاع وتحدد الإطار القانوني لشركتك قبل البدء في عملية التأسيس لأنه لكل بينة قانونية مزاياها وامتيازاتها. بالإضافة على الامتيازات فلكل إطار قانوني التزامات وقوانين خاصة به يجب الالتزام بها من الجاني الضريبي والقانوني.

اختيار النمط القانوني الخاص بشركتك يعتبر أمرا فاصلا. توجد أنواع عديدة من الشركات ويمكن الاختيار من بين أنواع الشركات الشركة التي تناسبك والتي تتلاءم مع إمكانياتك من ناحية النقط التالية رأس المال والممولين والموارد وغيرها.

معايير اختيار الشكل القانوني للشركة

يتم اختيار الشكل القانوني للشركة بناء على مجموعة من المعايير منها:

الانفتاح والرغبة الشراكة

يتم اختيار الإطار القانوني للشركة في الدرجة الأولى بناء على عدد المساهمين والمستثمرين. ففي حالة كنت تود أن تسير الشركة بمفردك يجب أن يختار نوعا من بين الأنواع التالية:

  • المقاول الذاتي
  • المقاولة الفردية
  • شركة ذات المسؤولية المحدودة بشريك وحيد

وفي حالة كان صاحب الشركة يرغب في العمل مع شركاء ومساهمين كثر فينبغي له أن يختار من بين هذه الأنواع من الشركات.

  1. الشركة ذات المسؤولية المحدودة
  2. شركة المساهمة
  3.  المساهمة المبسطة
  4. شركة التضامن
  5.  التوصية البسيطة
  6. شركة التوصية بالأسهم
  7. مسؤولية الشركاء

يمكن الانتقاء السليم لنوع الشركة وإطارها القانوني المناسب من ضمان الحماية القانونية لجميع ممتلكات الشركة. توجد بعض الأنواع من الشركات والتي لا تفرق بين ممتلكات الشركة والممتلكات الشخصية لصاحب الشركة.

هذه الأنواع يكون فيها مالك الشركة المسؤول الوحيد عن ديون الشركة ويمكن أن تتعرض ممتلكاته الشخصية للإفلاس وتكون مهددة قانونيا.

من جانب أخر فأنواع الشركات الأخرى هي التي تعين دور الشركاء ومسؤولياتهم كل على حسب نسبة المساهمة في الشركة.

 نظام الشركة الضريبي

يتعلق النظام الضريبي وصنفه بنوع الشركة وإطارها القانوني. هناك نوعين من الضريبة حسب نوع الشركة. فالشركات الفردية تتبع نظاما ضريبيا للمقاولة الفردية في حين أن الشركة التي يوجد بها عدد شركاء فهي تتبع نظاما ضريبيا خاصا بالشركات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *