معلومات عن شركة كوباك جودة

شركة كوباك

محتويـات

يزخر المجال الفلاحي بمجموعة من الشركات والمؤسسات والتعاونيات التي تشتغل في إنتاج مختلف المنتوجات الفلاحية، والتي تساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية للمغرب، لعل أهم هذه المؤسسات التعاونية المتواجدة بمدينة تارودانت والتي اطلق عليها اسم شركة كوباك. أي تحجيم للتعاونية الفلاحية لمدينة تارودانت Coopérative Agricole de Taroudant.

ما هي تعاونية كوباك

تعد تعاونية كوباك من أبرز وأضخم الشركات في المغرب وتعمل في قطاع إنتاج الحليب و مشتقاته، وكذا العصائر، والأعلاف بالإضافة إلى اللحوم. تأتي كوباك في المرتبة الثانية بعد شركة سنطرال في إنتاج الحليب وتعرف شركة كوباك لدى العموم باسم ” شركة كوباك جودة ” العلامة التجارية المشهورة.

شركة كوباك جودة Coopérative Agricole de Taroudant
شركة كوباك جودة

تأسيس شركة كوباك

أنشئت التعاونية الفلاحية لمدينة تارودانت من طرف توفيق الحاج أحمد ومولاي محمد الولتيتي سنة 1987. كانت في بدايته صغيرة جدا وكان عدد المشتركين فيها عددا قليلا حوالي 21 شخص.

لكن مع تطورها وانتشار أنشطتها وتوسعها أرتفع عدد المنخرطين مع مرور السنين ليصل إلى 14000 منخرط فضلا عن 46 ألف مركز توزيع منتوجاتها. بالتالي أصبحت شركة عملاقة وسلسلة كبيرة في المنتوجات الفلاحية ورائدة في هذا القطاع بمختلف فروعه.

توجد نسيج شركات كوباك بين الخمس الأوائل من مجموعة الفاعلين والمؤثرين في الصناعات الفلاحية بالمغرب بمختلف منتوجاتها.

 تاريخ وأسباب تأسيس شركة كوباك

ساعدت مجموعة من الظروف الطبيعية في إنشاء وتأسيس مجموعة كوباك كما كان وراء تأسيسها دوافع قوية وأسباب معزز لفكرة التأسيس. ابتدأت الشركة من فكرة اتفق عليها 39 فلاحا في سنة 1987، وكان الهدف منها القيام بإعتاق وتحرير الصادرات المغربية. فضلا عن القيام بعملية إرسال المنتوجات الغذائية الخاصة بالمنطقة للدول الأوروبية.

نظرا للمؤهلات الطبيعية وللظروف المناخية التي تتمتع بها مدينة تارودانت ففكرة إنشاء تعاونية كانت فكرة عبقرية من أصابها وفكرة مدروسة بشكل جيد. فالمناخ الجيد والملائم في المدينة جعلها من أكبر منتجي الحوامض في المغرب.

مسيرة كوباك ومجالات إشتغالها

كان النجاح في بيع الحوامض وتحقيق أرباح مشجعة دافعا قويا للمؤسسين على المضي قدما والقيام بإنشاء شركة تعمل في مجال تصنيع الحليب وذلك في سنة 1993.

حققت الشركة في عامها الأول رقما عاليا في معاملاتها وصل إلى 6000 لتر من الحليب المنتج لليوم الواحد مبستر ويباع في أكياس بلاستيكية. زيادة على الزبادي الذي تنتجه الشركة في علب صغيرة تحت العلامة التجارية المشهورة “جودة” .

تم توجهت سياسة الشركة إلى التنويع و العمل في جميع المنتجات الفلاحية، والتي تتوفر عليها المنطقة لجعل التعاونية أكثر قوة وأكثر ثبات وتطويرها بطريقة ذكية،

مجالات أخرى لإشتغال كوباك

تم اتجهت الشركة في ما بعد لقطاع إنتاج الأعلاف وقامت في هذا الصدد في سنة 1999 ببناء وحدة صناعية لصناعة الأعلاف المركبة، موجهة للعاملين في قطاع تربية المواشي ومساعدته بأعلاف أقل تكلفة بأثمنة مناسبة.

وبهذه الخطوة تميزت الشركة وارتفعت أرباحها بشكل سريع وحققت نجاحا مبهرا وكبيرا واكتسحت العالم ولم تقتصر على كندا وفرنسا فقط، بل شملت دولا أخرى من العالم.

ولجت شركة كوباك مجال تصنيع العصائر المختلفة من الفواكه في سنة 2001.

ثم بعد ذلك اكتسحت مجال اللحوم بدورها لتسجل العلامة التجارية الخاصة باللحوم، والتي أطلقت عليها “جيدة” سنة 2016.

المشاكل التي تواجه الشركة وأشهر منتجاتها

حققت شركة كوباك مجموعة من الإنجازات على مختلف الأصعدة التنموية للمنطقة الكائنة بها، وكذا للمغرب اقتصاديا واجتماعيا. فقد ساهمت بشكل كبير في توفير مناصب الشغل لمجموعة من الأشخاص في المدينة وانقذتهم من البطالة ساهمت في تنمية الأسر.

غير أن هذا لم ينجيها من الانتقادات والمشاكل، بحيث أن سكان مجموعة من المناطق بنواحي المدين يقدمون شكايات باستمرار للسلطات والمسؤولين عن الشركة. تفيد هذه الشكايات بعدم احترام الشركة لمعايير السلامة البيئية، وهم في انتظار تقديم حلول فعالة و ناجعة بهذا الخصوص.

منتجات شركة كوباك

سلسلة منتجات شركة جودة المغرب تنقسم الى ثلالثة أنواع رئيسية وهي الحليب، ياغورت، منتجات بدون سكر، منتجات الأطفال. وتوزع على الشكل التالي حسب مدة الصلاحية ومنتجات كوباك.

مدة الصالحية المنتوج النوع
3 أيام الحليب الطري الحليب
3 أيام الحليب طويل الأجل
30 يوم الرايب
21 يوم اللبن
30 يوم فرويتي
30 يوم رايبي ياغورت للشرب
30 يوم ميكسي
30 يوم غلال
30 يوم درينك هابي
30 يوم صواف
30 يوم الطبيعي
30 يوم كريك
30 يوم بنين
30 يوم بيرلي
30 يوم فلان
30 يوم غروومند
6 أشهر حليب لينا منتجات بدون سكر

 

30 يوم ياغورت لينا
30 يوم ميسكلي ستيك منتجات الأطفال
30 يوم ياغورت ميسكلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *