شركة اتصالات المغرب Maroc Telecom

شركة اتصالات المغرب Maroc Telecom

محتويـات

تعتبر شركة اتصالات المغرب الشركة الأولى في مجال الاتصالات  المغربية من حيث التأسيس، فقد تم إنشاء Maroc Telecom ‏عام 1999، وبالتالي فهي الشركة الأقدم في هذا المجال في المغرب.

الخدمات التي تقدمها الشركة

توفر شركة اتصالات المغرب Maroc Telecom لزبنائها مجموعة من الخدمات المتنوعة في ما يخص الهاتف الثابت والمحمول، إضافة إلى تمكينهم من الاشتغال بشبكة الأنترنيت بشكل جيد، كما أنها تحتوي على خط اشتراك رقمي غير متماثل إضافة على شبكة ألياف بصرية، كما تشغل مجموعة من القنوات التلفزية التي تعمل بأنظمة الكابل والآي بي تي في.

شركة اتصالات المغرب Maroc Telecom
اتصالات المغرب Maroc Telecom

تعتبر شركة Maroc Telecom نمطية جدا في الخدمات التي تقدمها حيث لا تغيرها ولا تطورها كثيرا لتستجيب لمعايير هذه السوق، رغم كونها في الرتبة الثانية بعدة شركة أورانج المغرب فهي تعمل بالمشغل الأفضل للجيل الثالث 3G، فضلا عن أنها تحتل الرتبة الأولى في العمل بمشغل الجيل الرابع 4G، لكن ذلك لم يجعلها تغير حتى في مجيبها الآلي وكذا العروض والتحفيزات التي تقدمها لزبنائها.

تغيرات Maroc Telecom لتحسين خدماتها

قامت شركة اتصالات المغرب بإحداث تغييرات طفيفة على خدمات وعروض الإنترنت التي تقدمها وتجلى التغيير في الفترة المحددة لانتهاء العرض والكمية ذلك حسب الرصيد والثمن المقابل.

تقدمت الشركة في ما بعد بمقترح للحكومة بإدخال مشغل  4G+ إلى المغرب وتم العمل بها لأول مرة بتاريخ 13 يوليوز لعام 2015 بكمية صبيب مقدرة في 26 ميجابايت في الثانية.

MT-TALK عرض تقدمه Maroc Telecom لعملائها ويمنحهم الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعية فيسبوك وأتساب وتويتر والانستغرام بأثمنة مناسبة ولمدة لابأس بها.

شركة اتصالات المغرب سباقة في ما يخص امتلاك خدمة VOD والتي يتحصل عليها من خلال منصة STARZ PLAY ومنصة ICFLIX وذلك وفق رغب المستخدم.

طريقة عمل شركة اتصالات المغرب

حددت الشركة أهدافا عريضة في مسيرتها وتطمح لتحقيقها وتعمل بجد في سبيل ذلك، وقد حددت هذه الأهداف في أربعة أساسية وتتمثل في:

  • التقدم بالشركة للأمام، لتحتل الرتب الأولى من حيث الخدمات التي تقدمها و من حيث إيراداتها في سوق الاتصال والتواصل.
  • العمل على تطوير وتنمية شركاتها المتفرعة في الدول الأخرى وبالأخص دول أفريقيا جنوب الصحراء.
  • القيام باستكشاف أسواق جديدة لعرض خدماتها وخاصة في أسواق قوية ومزدهرة.
  • البحث عن أساليب وطرق جديدة لتقديم خدمات خاصة ومميزة بجودة عالية لزبنائها في جميع الدول.
  • السير وفق أسلوب طامح للتجديد والتطور والبحث عن استراتيجيات ناجعة ومميزة لتحقيق تقدمها وريادتها في المجال.

إتصالات المغرب منتشرة عبر العالم

تعرف الدول التي تتواجد بها فروع لشركة Maroc Telecom نموا ملحوظا في اقتصادها و نشاطها خاصة في دول جنوب الصحراء، وداخل المغرب وتعمل على استغلال أسواقها لعرض خدماتها وتحقيق الأهداف التي سطرتها منذ بدايتها.

إستراتيجيات وسياسات الشركة

تعتمد شركة اتصالات المغرب أسلوبا وطرقا فريدة في تسييرها وتدبيرها وفق توجهات ونسق مدروسة والتي تتجلى في:

  • تحفيز عملائها على العمل واستخدام جميع الخدمات التي يمنحها الهاتف النقال حسب الاحتياج والطلب، وذلك بتقديم عروض مشجعة على ذلك معتمدة على الجودة والثمن المناسب.
  • تطوير خدمات الهاتف الثابت وتوفير عروض محفزة فيه، والعمل على المزيد من العروض الموحدة والمشجعة.
  • العمل على مقترحات لتوفير شبكة أنترنيت فعالة وذات صبيب عالي وجيد
  • الرفع من جودة العروض المقدمة للعملاء لتلبية طلباتهم واحتياجاتهم، وتحقيق طموحها بالريادة في المجال وجعل خدمات شركة اتصالات المغرب مميزة والأولى من نوعها.
  • العمل على الحصول وعلى تأسيس بنيات تحتية توفر شبكة أنترنت بجودة عالية وتوفير الصبيب العالي من الأنترنيت مواكبة بذلك التطور التي تعرفه التكنولوجيا الرقمية في العالم أجمع.
  • اعتماد رأسمال قوي وتدبير مالي مضبوط ومتوازن.
  • تبني فكرة التقدم والتطور في جميع أنشطتها لتنميتها والسير بالشركة للأمام
  • التركيز على إشراك مبادئ المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات وتعزيز دورها الفعال في المجتمع عبر تنظيم فعاليات ثقافية وبيئية ورياضية تحسيسية

معلومات عن شركة اتصالات المغرب

ظهرت شركة اتصالات المغرب عن طريق تفريق لشركة المواصلات السلكية واللاسلكية والمكتب الوطني للبريد وذلك سنة 1998، وتخضع لإدارة جماعية من طرف مجلس وكذا مجلس رقابة.

شركة Maroc Telecom شركة مجهولة الاسم وقد لعبت دورا تاريخيا والأولى من نوعها في المغرب في مجال الاتصال.

 تنظيم Maroc Telecom

ترتكز الشركة في ما يخص هيكلها التنظيمي على هيكل تنظيمي واضح وفعال ينبني على المهن والأنشطة والخدمات التي تقدمها لعملائها في جميع إداراتها والشركات التابعة لها.

تحتوي الشركة على مصالح متخصصة في تسيير خدمات الموارد البشرية، والإنماء العالمي وأخرى خاصة بعملية مراقبة ومواكبة عمل فروعها في جميع الدول، وكذا المكلفة بالتواصل ورعاية الفعاليات والدعايات وتنسيقها، بالإضافة إلى مصالح متخصصة في رصد الجودة والمتابعة العامة للأمن وحماية لأنظمتها وخدماتها ومعلوماتها.

تغطي الشركة جميع جهات المملكة

توفر شركة اتصالات المغرب خدماتها في كافة المدن المغربية، وذلك عبر عدد من المديريات الجهوية 8 مديريات جهوية في المملكة، مثل الرباط،  مراكش، أكادير وسطات وفاس وطنجة ووجدة حيث تعتمد في سياساتها على اللامركزية وهذا ما يجعل خدماتها تصل بسهولة ويستفيد منها أكبر عدد من المشتركين

توجد منتجات وخدمات شركة اتصالات المغرب عبر عدد من وكالاتها منتشرة في جميع ربوع المملكة وخارجه تقارب 440 وكالة تجارية، كذلك تتوفر على 75000 موزع من خلال شبكاتها.

تاريخ إنشاء شركة اتصالات المغرب

ولدت شركة اتصالات المغرب بعد تجزئ المكتب الوطني للبريد والاتصال إلى قسمين؛ تمثلا في بريد المغرب واتصالات المغرب. كانت اتصالات المغرب في بداية انفصالها عن بريد المغرب شركة مجهولة الاسم ولا تعود ملكيتها لأحد بل أصبحت للدولة المغربية.

بعد ذلك قامت الشركة بابتياع أسهم من شركة كازانت وأصبحت تملك 80% من رأس مالها سنة 1999، هذه الأخيرة هي المسؤولة عن انبثاق موقع منارة وذلك سنة 1995.

قامت المملكة المغربية في ما بعد بعرض الشركة للخواص في هذه الأثناء ابتاعت مجموعة شركة فيفاندي الفرنسية حصة 35% ومن قيمة رأسمال الشركة في 20 فبراير 2001.

بعد ذلك تقوم اتصالات المغرب بشراء نسبة 54% من رأسمال شركة موريتل بعد الدخول في صفقة تمكنت من الفوز بها في أبريل من سنة 2001، تعتبر شركة موريتل من كبريات الشركات في موريتانيا في قطاع الاتصال.

في نفس السنة في 17 من شهر أكتوبر قامت الشركة بشراء جميع أسهم شركة كازانيت وأضحت بذلك المال الرسمي للشركة بنسبة 100%.

51 % من رأسمال شركة اتصالات أصبحت ملكا شركة فيفاندي بعد أن قامت بابتياع أسهم بتلك القيمة في شهر نوفمبر 2004

قامت شركة اتصالات في ما بعد بعرض قسم من رأسمالها وأسهمها ودخلت بها لبورصة الدار البيضاء في شهر ديسمبر سنة 2004.

في النهاية أضحت شركة اتصالات المغربية خاضعة لثلاث شركات تعود ملكيتها لها كل حسب نسبة مساهمتها،30 % تعود ملكيتها لصندوق الإيداع والتدبير CDG أي نسبة الدولة المغربية، و53% من رأسمالها تعود ملكيتها لشركة فيفاندي، 17 % من رأسمال الشركة قامت بعرضه في بورصة الدار البيضاء.

قرر الشركاء في الشركة في سنة 2013 بيع الشركة وبدأ النقاش في ذلك

بمبلغ 650 مليون دولار قررت شركة فيفاندي بيع أسهمها في شركة اتصالات المغرب لصالح اتصالات في شهر ماي 2014

قامت شركة اتصالات المغرب بابتياع بريستيج تيليكوم وكذا مجموعة فروف موف من الشركة الإماراتية بمجموعة من الدول الإفريقية والغابون والنيجر وإفريقيا الوسطى الكوت ديفوار والبنين والتوغو في شهر يناير 2015

 موقع شركة اتصالات المغرب الرئيسي

يقع المقر الرئيسي لشركة اتصالات المغرب في العاصمة الإدارية للمملكة الرباط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *