ملخص كتاب أيقظ قواك الخفية

ملخص كتاب أيقظ قواك الخفية للمؤلف أنتوني روبنز

محتويـات

كتاب أيقظ قواك الخفية من أشهر الكتب وأكثرها مبيعا في العالم لكاتبه أنتوني روبن. حقق هذا الكتاب شهرة واسعة في مختلف بقاع العالم عند إصداره وهذا راجع لمحتواه القيم والمفيد. كتبا أيقظ قواك الخفية يحوي مجموعة من المعلومات والإرشادات في كيفية التعامل مع الحياة وظروفها كما يعطي دروسا لحماية الشخص ويمد القارئ بأفكار تساعده على التحكم بحياته وتوجيه خطواته لتحقيق أحلامه والوصول لقمة النجاح الذي يتمناه.

ملخص كتاب أيقظ قواك الخفية

في الاتي من ملخصنا سنعطي فطرة شاملة عن أهم الأفكار التي جاءت في الكتاب واهم العبر التي تضمنها الكتاب والرسالة التي أراد المؤلف إيصالها للقارئ من خلال كتابه.

أطلق العنان لقوتك ولأحلام القدر

كل شخص لديه أحلام ورغبات دفينة تكمن داخله وينتظر الوقت المناسب لإطلاقها. في أعماق أعماق كل شخص فينا تكمن تلك القوة والإرادة والعزيمة الكافية لتحقيق جميع الأحلام التي قد تبدو مستحيلة أحيانا. كما ان لكل شخص بصمته الخاصة والتي يمكن بها من التأثير في حياة الأشخاص الأرين بطريقة إيجابية وفعالة.

الأحلام الكامنة في دواخلنا والإيمان القوي بالقدرة على تحقيقها سيجعل للحياة طعما أخر مليئا بالتحدي والرغبة في النجاح.

تعتبر مشاغل الحياة وظروفها والمشاكل والإحباط بسبب الملل والضجر اليومي من أهم الأشياء التي تغطي هذه الأحلام وتخفيها وتشغلنا عنها. كثير منا لا يتذكر تلك الأحلام إلا في لحظات التمني والذكريات وتكون مجرد خيال لا نبلغ أي مجهود لتحقيقها وتصبح مجرد سراب تأتي وتذهب حتى تختفي للأبد كما تختفي معها الإرادة والإيمان بأنه يمكن تحقيقها وهي أكثر شيء نرده في هذه الحياة المضجرة أحيانا كثيرة.

في كتابه يقول أنتوني روبن بأن عمل ما في وسعه لكي يعيد أحلامه للحياة ويزرع فيها الروح ويحققها. كما أه عمل جاهدا لكي يشجع الناس ويدفعهم لتحقيق احلامهم وإخراجها للوجود بشتى الطرق عبر تذكيرهم بالطاقة البيرة التي يمتلكونها في دواخلهم ويستغلوها في تحقيق هذه الأحلام.

كيف يكون التغيير مستمرا ودائما؟

لا قيمة للتحول والتغيير إن لم يدم لمدة طويلة أو للأبد. فالتغييرات التي تحدث لمدة قصيرة ترجع الشخص لإحباطه الماضي ويكون بحدة زائدة بحيث يكف عن المحاولة.

لابد نك جربت أن تحدث تغييرا في حياتك؟ لكن عندما يكون هذا التغيير فقط لمدة زمنية قصيرة فهو ينعكس سلبا ويلعب عكس المراد. مجرد الرغبة في التغيير الخروج من المعتاد والابتعاد عن دائرة الأمان يخلق في أنفسنا خوفا وفزعا ورهبة. حيث أن اللاوعي فينا يؤمن بان هذا التغيير لن يدوك طويلا.

سنأخذ مثال شخص أرد أن يتبع حمية ونظاما غذائيا مؤقتا لكي يخسس من وزنه لكنه لا يقدم على هذه الخطوة ويتردد في كل مرة. لأنه في داخله يعرف أنه ولو حقق نتيجة وحقق هدفه في إنقاص وزنه غير أنه لن يدوم طويلا وسرعا ما سيعود لوزنه السابق. ويحبط نفسه باعتقاده بأن مهما تحمل من الألآم والجوع في سبيل تخسيس وزنه غير أن الجائزة التي سيحصل عليها لن تدوم طويلا.

مبادئ التغيير الدائم في كتاب أيقظ قواك الخفية

في هذا الكتاب قدم لنا المؤلف المبادئ التي اتبعها من أجل التغير المستمر والدائم. لخصها في ثلاثة مبادئ أساسية والتي يمكنها أن تساعد في التغيير. هي مبادئ بسيطة وسهلة جدا لكنها في المقابل ذات مفعول قوي وناجعة 100% وهذا في حالة طبقت بطريقة جيدة وصحيحة.

1 – مقاييسك يجب أن تكون عالية ومرتفعة

عندما تقرر تغيير حياتك وتصر على ذلك وترغب بأخذ الخطوة الأولى من أجل ذلك قم برفع مستوى مقاييسك لمقاييس عالية.

2-قم بتغيير المعتقدات والعادات التي تقف في طريقك

هذه المبادئ ينبغي أن تكون عن قناعة تامة. عند تغيير مقاييسك يجب ان تؤمن كل الإيمان بأنك تستطيع تحقيق كل ما تصبو إليه. غير ذلك فسيكون مجرد إلهاء للفنس وضياع للوقت. غياب الإيمان والثقة بالنفس سيكون عائقا أمامك ولن تحاول أبدا المضي قدما فيما تخطط له ولن تتمكن من تفجير القدرات التي تملكها مهما فعلت.

3 – غير أساليبك والاستراتيجيات المتبعة

ينبغي أن تكون ذكيا وفطنا في اختيار الطريق الذي ستسلكه من أجل تحقيق مساعيك. تخطيط الاستراتيجيات والأساليب الكفيلة بإحداث التغيير الدي تريده التي ستمكنك من تحقيق مرادك ضروري ومهم جدا. بالنسبة للمؤلف فبعد مرحلتي رفع المقاييس وغرز الإيمان القوي وتغيير القناعات والمعتقدات فبالتأكيد ستصل بك في النهاية إلى انتقاء الاستراتيجيات والخطط الناجعة من أجل النجاح.

قراراتنا مفتاح قوتنا

بحسب الكاتب روبن فإن المتحكم في حياتنا ليست الظروف أو الأوضاع لكنها القرارات التي نتخذها في جميع المواقف هي التي تحدد مصيرك. يوجد نوعين من الناس في الحياة وكما نقول نوع ولد وفي فمه ملعقة من الذهب. يوجد أشخاص في الحياة ازدادوا ومعهم مواهب وامتيازات قد تكون عائلية أو فطرية جينية أو بيئية وغيرها. ومن جهة أخرى يوجد نوع من الناس بيننا لم يملك ذلك لكن ملك الإرادة القوية والعزيمة وتخطو الحدود وتحدو الظروف وحققوا نتائج خيالية بحيث أصبحوا مرجعا ويمثلون قدوة لمجموعة من الأشخاص كما سيمونا ملهمين ومثالا في المجتمع.

قرار واحد نتخذه بحكمة وعن اقتناع يمكن أن يحدث قفزة نوعية في حيتك ويغيرها 180 درجة للأحسن والعكس كذلك فقرار سيئ في لحظة غير مناسبة يمكن أن يدمر حياتك إلى الأخر.

فعلى سبيل المثال نأخذ المهاتما غاندي والذي غير تاريخ أمة بكاملها، ومن كان ليؤمن بقدرته على ذلك. فقط بإيمانه بقراره وعزيمته قوته على إحداث فرق وتحرير بلاده من المستعمر البريطاني جعله أسطورة لا تكرر من محام ونابذ للحروب إلى أقوى رجل في الإقناع والتفاوض والحكمة.

ساهم قرار غاندي وحكمته وإيمانه القوي بالتغيير والقدرة على تحقيق الاستقلال في تفجير الطاقة الكامنة في الشعب الهندي ليغيروا تاريخ بلادهم للأبد ويحصلوا على الاستقلال.

ثلاثة قرارات حاسمة حسب كتاب أيقظ قواك الخفية ستغير حياتك

بالنسبة للمؤلف فهناك ثلاثة قرارات حاسمة في الحياة وتعتبر مصيرية إلى أبعد الحدود. كما أن هذه القرارات تلعب دورا مهما لما ستلاحظه؟ وبماذا تحس وكيف ستحدد من ستكون عليه في الأخير.

من المهم جدا أن تفكر في هذه القرارات وتعرف كيف تسيطر عليها بكل حكمة لكي تعرف التحكم في حياتك لكي تغير حياتك وتبدأ رحلة جديدة فيها.

هذه القرارات متمثلة في:

1 -على ماذا ستركز في حياتك

2-قرارك عن معنى الأشياء الخاصة بك

3-فكر في ا ستعمله لكي تحقق الأهداف والنتائج التي تريدها

أهم درس في الحياة حسب كتاب أيقظ قواك الخفية

وضعنا الكاتب في هذا الجزء أمام مقارنة قد تكون الأغرب. بين شخصيتان متناقضتين لدرجة كبيرة وهي الأم تيريزا ودونالد ترامب. يتجلى وجه التشابه بين هاتين الشخصيتين المتناقضتين بحسب قول الكاتب روبن هي القوة والدافع القوي وراء تصرفات ومواقف كل من دونالد ترامب والأم تيريزا. رغم اختلاف أهدافهما ومساعهما غير أن القوة الدافعة نفسها وبنفس القوة.

عبر الكاتب عن هذه القوة الدافعة بقوة بشعور الألم والمتعة حيث أن حياة كل منهما قد كان وراءه ألم ومتعة وهذان الشعوران هما اللذان أكسبهما الدرس الذي تعلما في الحياة.

يقول الكاتب ان أهم درس والدرس المفيد الذي يمكن للشخص أن يخرج منه من الحياة هو جراء اللأم والمتعة التي نحس بها في مرحلة من مرحل الحياة مهما كانت سلوكياتنا ومعتقداتنا مختلفة.

قوة قناعات الشخص وأنظمتها: الإبداع والابتكار وقوة التدمير

الحياة كلها تجارب ومن هذه التجارب نأخذ أنجع الدروس في الحياة. التجربة التي لم تقتلك ستقويك بالتأكيد وتعطيك الطاقة من أجل الإبداع والابتكار وتحقيق الأحلام.

المعتقدات والقناعات الشخصية لا تؤثر فقط على الجانب الحسي والعواطف للإنسان لكنها تؤثر على الحياة بصفة عامة من كل الجوانب. فهي تفوق في تأثيريها تأثير الدواء والعقاقير على جسم الإنسان.

من الجانب العلمي فالعقاقير وحدها غير كافية للشفاء لكن أفكارنا عن المرض وإيماننا بالقدرة على محاربة المرض والشفاء أي المناعة النفسية العصبية ضرورية جدا لتحقيق حلم الشفاء. ولا يجب أن نستند على العقاقير فقط لكن العامل النفسي مهم جذا.

من المهم جدا لتحقيق أهدافنا في الحياة أن تكون لدينا قناعات مبنية على أسس إيجابية. قبل ذلك علينا البحث عن هذه القناعات قبل تبنيها بطريقة واعية ونشكلها وفق هدفنا في الحياة.

تحكم في طريقة تغيير جانب من جوانب حياتك

في هذه المرحلة يجب علينا أن نتعلم كيف نكيف ارتباطاتنا العصبية وسلوكياتنا.

إن تغيير سلوك ولفناه وعهدناه منذ بداية استيعابنا للأشياء لا يكون سهلا ولفع ذلك ينبغي أن نقوم بربط مشاعرنا القديمة مشاعر أخرى انية لا تطيق الألم من جهة ومن جهة أخرى أن نربط المشاعر الأنية والغريبة بالمتعة والسرور مقرونة بسلوكنا الجديد الذي نريده.

من أجل التوضيح لنبسط الأمر بهذه الطريقة، كل واحد فينا لديه سلوك معين يقوم به للتنفيس عن غضبه أحيانا وللإحساس بالمتعة وتجنب الغضب. فمثلا عندما يتملكنا الملل أو الضجر أو أن شخصا ما أغضبنا فمثلا لكي نتفادى إحساس الألم نقوم بالتبضع والتسوق أو شرب القهوة او الخروج لمكان هادئ مثل البحر. هذه سلوكيات توجه احاسيسنا كما أنه نجد اشخاص يقومون في هذه الحالات بتعنيف الأطفال أو لبعض السلوكيات السيئة والمضرة مثل التدخين أو غيرها.

بهذه الطريقة يجعلون وعيهم أو لا وعيهم يؤمن بأن هذه السلوكيات العصبية هي التي ستخفف عنهم الألآم التي يحسون بها وتنقلهم للمتعة بدله.

6 طرق للتخلص من الألآم وتعويضه بالمتعة في كتاب أيقظ قواك الخفية

الرغبة في التغيير هي التي توجهنا مهما كانت الطريقة المتبعة في ذلك.  فإن كنا نريد حقا التغير فما علينا إلا القيام بهذه الخطوات السهلة والبسيطة والتي تساعدنا على الوصول للنتيجة المتوخاة كما تمدنا بالقوة للفكاك من شعور الألآم وتوصلنا إلى المعتاد التي نريدها. هذه الخطوات البسيطة هي التالية:

  • حاول تحديد ما الذي تريده بالضبط وما الذي يمنعك فعليا عن بلوغ ما تريده.
  • قم بوصل الألآم الذي تحس به الأن ببقائك على حالك دون تغيير لتعزيز القوة والرغبة على التغيير.
  • الغي جميع الأشياء التي تقف في طريقك لبلوغ هدفك والتي تنقص من قدراتك.

قانون تقوية العزيمة وتعزيز القوة

كل العواطف والأحاسيس التي نشعر بها عندما نقوم بتقويتها وتعزيزها فتصبح استجابة أتوماتيكية وتتكيف مع المواقف والظروف بسهولة. والعكس أنه عندما لا تضعف ولا نقوم بتعزيزها فسرعان ما تختفي وتتدمر.

يتم تعزيز هذه السلوكيات بمجموعة من الطرق وبالطاقة الإيجابية حيث يمكننا مثلا أن نخصص مفاجأة أو جائزة في كل مرة حصلنا أو حققنا السلوك الذي نريده. وهذه الجائزة يمكن أن تكون هدية او نثرا أو مديحا أو غيرها من الهدايا.

ويمكن أيضا ان يكون هذا التعزيز سلبيا مثل الإحساس بالندم أو الصراخ والغبطة أو تعذيبا بدنيا كذلك. لكن يجب أن نكون واثقين بان هذه المكافأة أو العقوبة ليس مقونا أو مثيلا للتعزيز لكنه على العس ما هو إلا استجابة للسلوك بعد ان يقع مباشرة في حين أن العقوبة والمكافأة لن تحدث إلا بعد وقت أطول.

قم بجدولة التعزيزات التي ستتخذها لكيلا ينقطع خطك بالتغيير

عندما تصل للسلوك الذي تريده والذي يكون جديدا عليك فما عليك إلا ان تعزز هدا النمط من السلوك كما يمكنك ان تعزز هذا السلوك لدى الأشخاص الذي تريد ترسيخ هذا السلوك فيهم.

وفي كل مرة تمارس فسها هذا السلوك يجب عليك ان تصاحبه بشيء يعبر عن الشكر والعرفان والتقدير. مثالا عندما تقوم بإزاحة الطبق الذي تأكله منه دون أن تنهي الطعام الذي فيه ينبغي أن تصاحب سلوك هذا بنوع من الشكر والتقدير.

لكن ينبغي ألا تكون هذه المكافأة والجوائز معتادة وفي كل مرة لأنه مع الوقت ستصبح عادة ولن يبقى لها نفس المعنى او القيمة.

الأسئلة التي تتبادر إلى الذهن هي الأجوبة

من المتفق عليه الأن أن قراراتنا وتصرفاتنا تتأثر بسبب القناعات الكامنة فينا والمعتقدات التي نؤمن بها. كما ان هذه القناعات هي التي تسير وتوجه حياتنا بمختلف مرحلها وتكون مصيرية وحاسمة بعد التفكير الملي والعميق بالتأكيد.

كيف نفكر في الواقع هو السؤال الجوهري ولدي ينبغي أن نبني عليه أساسا الواقع اليومي الذي نعيشه.

الأسئلة التي نفكر فيها هي التي تحدد أفكارنا

ينبغي أن تعرف وتركز على الحياة النوعية والتي تكون بسبب الأسئلة النوعية التي تطرحها. مثلا في أهم المشاريع والشركات الناجحة فلن تكون كذلك لو لم تكون الأسئلة المطروحة من قبل المسؤولين عن التسيير واتخاذ القرارات وحل الإشكالات صحية وفي الصميم، أسئلة عن الأسواق والعملاء والمنافسة وخطوط الإنتاج وأسلوب التسويق وغيرها.

كما ينطبق هذا الشأن على العلاقات بين الناس، فينبغي ان تكون الأسئلة المطروحة متناسية مع الأماكن والمواقف والتي تحدث فيها نقاشات ومشادات ويجب أن تكون هذه الأسئلة تحوي حلا لهذه النزاعات بدل التعصب والعنف. ولعل أبرز مثال على هذه الوضعية على عمل السياسيين والذين ينجحون في نيل المناصب في الانتخابات فهم يطرحون أسئلة تكن لديهم الإجابات عليها وتكون لها فائدة على المنتخبين ولمجتمعهم ولحياتهم.

توجد أسئلة تكون السبب في ضعف العزيمة والفشل والتي تولد الشك في الإنسان دائما. ولعل أبرز مثال هو الالتزام بشخص معين. كثيرون بعد التزامهم يطرحون مجموعة من الأسئلة حول ما عن كان قرارهم صحيحا أو أنهم أسرعوا في أتخاد القرار وغيرها من الأسئلة التي تؤرقهم وتسلبهم الطاقة والعزيمة. هذه الأسئلة التي نطرحها بشكل مستمر هي التي تحدد مصير حياتنا من العلاقات إلى القدرات وحتى الدخل المادي.

هذه أسئلة يمكنها ان تمدك بالطاقة الإيجابية والقوة كل صباح

  1. ما الشيء الذي يجعلني سعيدا ويرسم الابتسامة العريضة على وجهي كل يوم؟
  2. كيف يمكن لهذا الشيء ان يجعلني سعيدا وما الذي يحقق سعادتي في حياتي الحالية؟
  3. ما المثير في حياتي في هذه الاثناء
  4. كيف لهذا الشي أن يثيرني وكيف سأشعر؟
  5. ما هو الشيء الدي يولد الشعور بالامتنان والتقدير لدي في حياتي الأنية؟
  6. كيف لهذا الشيء أن يحقق لدي الشعور بالامتنان؟
  7. ما هي الالتزامات التي ألتزم بها في حياتي الحالية؟
  8. كيف لهذا الشيء أن يجعلني ملتزما؟ وكيف يمكن أن اشعر تجاه هذا الالتزام؟

هذه مجموعة من الأفكار والتي قمنا بتبسيطها لكتاب أيقظ قواك الخفية والدي ألفه أنتوني روبنز.

يمكنك أن تقرأ هذا الكتاب وتنهيه وانت بجعبتك الكثير من الأفكار الفعالة والعملية التي ستساعدك في حياتك.

كما يمكنك أن تقوم بقراءة كتب أخرى في هذا السياق والتي تعتبر من أشهر الكتب الغنية في العالم والتي تحتل الصدارة من سبيل فكر تصبح غنيا او كتاب أغنى رجل في بابل وغيرها من الكتب الجيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *