ملخص كتاب أغنى رجل في بابل

ملخص كتاب أغنى رجل في بابل

محتويـات

الحصول على المال الوفير وبلوغ درجة من الغنى والحرية المالية يشكل الحلم الذي أرق الكثيرين منذ الأزل ومازال كذلك. الأشخاص الراغبين في الحصول على المال الكثير وتكوين ثروة كبيرة بحثوا وظلوا يبحثون عن الطرق والأساليب التي ستمكنهم من ذلك. دفعهم وسهم بالثراء إلى البحث في الكتب التاريخية لاكتشاف سر الثراء في الحضارات السابقة. سنتطرق في هذا المقال ملخص موجز عن كتاب وأغنى رجل في بابل كاحد أكثر الكتب مطالعة في هذا السياق.

ملخص كتاب أغنى رجل في بابل

ما دمت بحتت عن ملخص كتاب اغنى رجل في بابل إلا وأنك أحد هذين الشخصين؛ الأول أن الكتاب أثار إعجابك لكنك تريد قراءة الملخص للتأكد من جودة المحتوى ومدى تناسقه مع العنوان. أو أنك من الأشخاص الساعين للثراء وتريد البحث في الموضوع أملا أن تجد الطريقة السحرية لتحقيق الثراء المادي واستقلالك المالي.

في ملخص هذا الكتاب الغني سنحاول أن نقدم أهم الأفكار التي تضمنها بإيجاز بأسلوب مميز وبسيط وسهل الفهم للجميع.

ملخص كتاب أغنى رجل في بابل

كتاب أغنى رجل في بابل كتاب للكاتب الأمريكي “جورج كلارسون” وقد قام بكتابته في سنة 1926. فيه هذا الكتاب حاول جورج كلارسون تقديم مجموعة من الأفكار والتوجيهات والإرشادات للتخلص من الديون بطريقة عملية كونه رجل أعمال أمريكي معروف.

كما أن الكاتب في كتابه لم يركز على الزمن القديم فقط عند قوله بابل لكنه يقدم نصائح تتلاءم مع كل مكان وعصر.

يتجزأ كتاب أغنى رجل في بابل إلى مجموعة من الفصول، ويتميز كل فصل عن فصل بالقصة التي أدرجت فيه وجميع القصص رائعة وممتعة تحوي معاني وعبر لابد لك من اكتشافها.

مدينة بابل تاريخ غني وأسرار لا تنتهي

بابل التاريخ العريق والأزلي والذي قدر ب 8000 سنة لحد الأن. بحسب ما جاء في تاريخ بابل العظيمة فهي كانت مدينة مزدهرة وغنية وأناسها يعيشون في رخاء وثراء كبير كما انه يقال عنها مدينة مليئة بالكنوز والثروات. غير أن العجيب في القصة أن بابل لم تكن لها أية موارد طبيعية من أراضي أو مياه أو معادن أو غيره بل كانت أرضا جرداء وتقع في صحراء قاحلة.

المعروف أن بابل كانت أرضا تفتقر للموارد الطبيعية حتى أن الأمطار لم تكن كافية لتسقي المحاصيل، إضافة إلى أنها لم تكن في موقع استراتيجي جيد لكي تكون ملتقى القوافل التجارية. فما السبب من غنى وثراء باب القديمة؟

وقد أتى الكاتب جورج كلاسون من خلال كتابه في وصف لبابل القادمة بأنها بأن بابل غنية بأناسها وقدرتهم على استغلال الموارد المتوفرة، واعتبرها نموذجا مذهلا لقدرة الإنسان على تحقيق أحلامه بشتى الطرق المتوفرة.

من المعروف أيضا أن مدينة بابل كانت تطل على نهر الفرات المشهور.

الموارد الطبيعية في مدينة بابل القديمة

بحسب الكاتب الموارد الطبيعية التي كانت تمتلكها مدينة بابل هي التالية:

  • الأرض الخصبة
  • مياه النهر

كلما نظرنا لتاريخ بابل العظيم وتحفه الفريدة وآثاره التي لا زالت قائمة لا نملك إلا أن نشهد بعظمة إنسان بابل القديمة وتميزه وتفرده في مشاهد مهيبة.

قام مهندسو مدينة بابل القديمة بتنفيذ فكرة أصبحت العظيمة في التاريخ. فقد قاموا بتحويل مجرى نهر الفرات لكي تسير عبر مدينة بابل لري المحاصيل. وقد قاموا ببناء سدود وقنوات اعتبرت الأدهش في العالم وبطريقة مميزة وبأسلوب أبهر مهندسي العصر الحديث. بهذه الطريقة تمكنت بابل من الحصول مياه وافرة طوال السنة ومن تم ثروات طبيعية وافرة.

قصة أغنى رجل في بابل

أما قصة أغنى رجل في بابل فقد جاء على لسان الكاتب الأمريكي كلاسون على الشكل التالي:

تتمحور قصة أغنى رجل في بابل حول صديقين أسمهما ” بانسر” و”كوبي”. كان بانسر وكوبي يعملان بجهد في عمليهما فقد كان بانسر صانع مركبات يقوم بصناعة الأحذية للأثرياء فيما صديقه كوبي عازف قيثارة.

رغم اختلاف عمليهما إلا أنهما امتلكا نفس الحلم منذ طفولتهما وهو الثراء والحصول على أموال كما الكثير من رجال بابل. تغيير حياتهما الفيرة لحياة أكثر ترفا وغنى. لكنهما لم يعرفا السبيل لذلك فهما يعملان طوال الوقت لكن دون نتيجة تذكر كل ما يملكانه منزل متهاو ويلبيان بعض حاجاتهما الأولية في الحياة.

قررا الصديقين تغيير حياتهما بعد ان التقيا وقررا زيارة صديقهما” اركاد” ليسألاه طريقة تحقيق حلمهما ليكون من أثرياء بابل الغنية بثرواتها وكنوزها.

“أركاد” هو صديق طفولتهما والذي يعتبر أغنى رجل في بابل كما أنه رجل متواضع وحكيم ومتعاون يحب الخير.

انضم مجموعة من الأصدقاء إلى بانسر وكوبي في طريقهما للقاء أركاد لاكتشاف سبب ثراءه والسر من حصوله على ثروة كبيرة بالرغم من أنه كتم فتى كسولا كما أن عائلته لم تكن نية وكانت متوسطة. الشيء الوحيد الذي كان يمتلكه أركاد في صباه هو رغبته القوية وعزيمته الكبيرة على تحقيق الثراء.

كما أنه لم يبخ يوما في السعي لتحقيق حلمه وهذا ما ساعده في تكوين ثروة هائلة لأن يصبح أغنى رجل في بابل

وقد قص عليهم قصته لعلهم يعتبرون ويحققون أحلامهم.

أسرار التحول من فتى بسيط ل أغنى رجل في بابل

لخص أركاد لأصدقائه اسرار نجاحه في سبحة خطوات مهمة والتي أطلق عليها” المبادئ السبعة للتغلب على المحافظ الخاوية”. كما أضاف بأنهم لابد لهما من التوفر على عنصرين مهمين من اجل الوصول لمرادهم وهذين العنصرين هما: الدراسة والوقت.

بالنسبة لأركاد فقد اختصر طريقة تحقيق الثراء منذ شبابه في البحث والدراسة والتعلم عن الطرق التي بها يستطيع تحقيق حلمه في الثراء والترف الذي يطمح إليه. كما أن الفشل لم يكن يوقفه ابدا بل على العكس كلما فشل في تنفيذ خطة معينة فهو لا يستسلم بل يتعلم من لأخطاء التي ارتكبها ويعيد الكرة.

المبادئ السبع في التغلب على المحافظ الخاوية

ذكر كتاب أغنى رجل في بابل المبادئ أو الخطوات السبعة لبلوغ الثروة وتحقيق حلم الغنى والتي سنقدمها لك في هذا الجزء من ملخصنا.

المبدأ 1: ادخر وأملأ محفظتك

في المبدأ الأموال أوضح أركاد بأن الطريقة السليمة لتكوين الثروة في البداية بادخار %10 من الدخل الإجمالي على الأقل في كل شهر او أسبوع، على حسب نوعية العمل. يجب ألا تدخل هذه النسبة أبدا في سداد الديون أو ابتياع الاحتياجات، واعتبر هذه النسبة دينك على نفسك أو أجرتك والتي يجب أن تسددها قبل الأشياء الأخرى.

يجب أن تكون عادة الادخار في كل شهر أو أسبوع مترسخة لدى الشخص ولا تنقطع أبدا. مهما كان حج الدخل كبيرا أو صغيرا.

تابع أركاد حديثه وقال إن الثروات الكبيرة تبدأ من بذرة صغيرة فقط يجب الاعتناء والاهتمام بها حتى تنمو وتكبر وتتطور.

90% المتبقية من أموالك قم بإنفاقها على ضروريات الحياة و التزاماتك اليومية.

المبدأ 2: تعلم طرق التحكم في المصاريف والنفقات

في هذا المبدأ نصح أركاد أصدقائه بأهمية ترشيد نفقاتهم والتفريق بين المستلزمات الضرورية المهمة وبين الرغبات الشخصية أو الكماليات التي تعتبر غير محدودة لدى البشر والتي تعتبر غير مهمة ويمكن العيش بدونها.

وأعطى على هذا مثالا بحياتنا في هذا العصر حيث أنه لا يختلف عن بابل القديمة وحياة الناس فيه. فكما نقوم بالاقتراض والإنفاق من أجل شراء هاتف أخر طراز او سيارة تفوق طاقتنا المادية ونعيش ما تبقى من حياتنا من أجل سداد ديون القروض من أل تلبية رغب لم نتحكم بها. فكذلك كان يحدث بابل كان الناس يمتلكون رغبا في ابتياع الجواهر والحلي من الذهب والفضة إضافة إلى الملابس الفخمة والغالية والتي لا تكون بمستطاعهم ماديا. بالتالي يصرفون أموالا طائلة في حاجيات كان بإمكانهم الاستغناء عليها وتكوين ثروة منها.

هذا يبرهن على أن الرغبات لا تختفي أو تنقص بل على العكس تتطور وتزداد بتطور العصر وتتغير بحسب تغير حاجيات العصر ومنتجاته أما الرغبات فهي جزء من الإنسان.

لكن على الإنسان أن يقوم بتوجيه رغباته وترشيدها هذا ما نصح به أركاد أصدقائه. وألا نسمح لها بقيادتنا فهي قسم لا يمكن فصله عن الإنسان.

كل شيء بحاجة للترشيد والتوجيه في حياتنا حسب أركاد. المأكل والمشرب والملبس، كما ينبغي أن يحدد جدولة خاصة بوقته ويضح حدودا لاستغلال الوقت والاستمتاع به. ينبغي على أي شخص أن يحقق التوازن في حياته لكي يعيش حياة مريحة وخالية من الضغوط والديون وتحميل النفس ما لا تستطيع الوفاء به.

دعا أركاد أصدقاءه لتطبيق هذا المبدأ أن يكتبوا جميع رغباتهم وطلباتهم على لوح من الصلصال بعد ذلك عليهم أن يختاروا الضرورية منا فقط. والتي تدخل ضمن مبلغ 90% المحددة سابقا دون انتهاك مبدأ ال 10% المدخرة.

المبدأ 3: قم بتنمية الثروة وزيادتها

مرحلة ادخار وجمع المال هي بداية الرحلة نحو تحقيق الثروة فقط كما أوصى أركاد أصدقائه. لكن المرحلة المهمة هي مرحلة استثمار واستغلال هذه المدخرات. أخبر أركاد أصدقاءه أنه في هذه المرحلة فشل مرات عديدة لكنه لم يستسلم وكل مرة يفشل يتعلم شيئا جديدا يساعده في المرة المقبلة.

كما انه استعان باستشارة المتخصصين والحرفيين في المشاريع التي كان يستثمر فيها لضمان النجاح. وكل مرة حصل على أرباح كان يستثمرها مرة أخرى مع المدخرات لكي يزيد وينمي ثروته تدريجيا.

المبدأ 4: حافظ على رأس المال من الخسارة

بعد تكوين استثمار المدخرات والحصول على أرباح من المهم الأن أن تقوم بالمحافظة على رأس المال من الضياع. هذه هي النصيحة التي تضمنها المبدئ 4 حسب قانون أركاد لتكوين الثروة. أعطى عدة نصائح مهمة في هذا الشأن وهي:

حماية المبلغ المالي ولو كان قليلا التي تمتلكها قبل أن تحقق المزيد من المال.

لا تظن أنك لن تخسر المبلغ المحصل عليها ولو كان كبيرا جديا. دائما احتمال الخسارة وارد دائما فلا تنخدع. فقد تخسر المبلغ المالي الكبير بسبب استثماره في مشروع فاشل لا تمتلك الخبرة فيه.

اعقد شراكات مع أشخاص ذو خبرة وثقة وسمعة جيدة وصدق. لا تتسرع في عقد الشركات مع أي كان.

أعمل في البداية على دراسة المجال الذي تنوي الاستثمار فيه. تعرف على صعوباته ومخاطره والعقبات التي ستواجهها قبل ان تقوم باستثمار أموالك فيه.

استشارة الأشخاص المهنيين والحرفيين في طريقة التعامل مع المال وطرق ترشيدها.

المبدأ 5: استثمر في منزلك لربح المزيد من المال

من المعروف أن الأصول الثابتة من انجح الاستثمارات والتي تحقق أرباحا مذهلة مضمونة تزداد أضعافا مضاعفة. قدم أركاد لأصدقائه نصيحة قيمة وهي الاستثمار في العقارات.

كما قال بأن من الجيد لو استطاعوا توجيه نسبة من 90% المخصصة لشراء الضروريات من أجل سداد قسط منزل خاص. فمن الضروري امتلاك منزل خاص من أجل تسريع وثيرة تكوين الثروة. في نظر أركاد فالاستثمار في منزل خاص يكون استثمارا ماديا ومعنويا كما أنه يساعد على التحول من مستوى معيشة سيئ لمستوى أكثر ملائمة وراحة بالنسبة للشخص ولأسرته.

المبدأ 6: أعمل على توفير دخل ثابت من أجل المستقبل

وجه أركاد نصيحة لأصدقائه مفادها أنهى عليهم التفكير في مستقبلهم أي في سن الشيخوخة والعجز وينبغي أن يعملوا على توفير دخل ثابت لمرحلة الشيخوخة لكي يضمنوا العيش الكريم أثناء عجزهم عن العمل. لابد من التفكير في توفير مصدر للدخل في المستقبل.

مدم أركاد بمجموعة من الإرشادات في هذا الشأن وهي:

القيام بابتياع منازل وبيوت وعقارات مميزة، كما يوصي بضرورة اختيار الأحسن من منا لأنها يمكن ان تشكل مصدر دخل قار جيد في المستقبل.

تخصيص مقدار مالي في كل أسبوع وتخصيصه للاستثمار بشكل دائم ولوقت طويل. القيام بتوفير أرباح هذه الاستثمارات لأيام الشيخوخة وبالتالي تكون قد كونت مصدر دخل قار للمستقبل.

المبدأ 7: طور قدرتك على الحصول على المزيد من المال

هذا هو المبدأ الأخير الذي أخبر عنه أنكاد أصدقائه. تضمن هذا المبدأ خطوة معرفة كسب المزيد والعمل على الحصول على المزيد من المال في كل خطوة تخطوها في عملك. فحسب أركاد الرغبة والتمني وحدهما لا يمكنك من الحصول على الثروة التي ترغب بها.

لدى من المهم تعلم المزيد من المهارات والتقنيات والأساليب في الحصول على المال وزيادته في كل مرة. بالمهارات الجديد والعمل الجاد يمكنك ان تتحول من مستوى إلى مستوى اخر كل مرة وتتطور باستمرار لتحقق المزيد في كل مرة.

من هنا نستخلص أن أركد لم رجلا من اغنياء بابل فقط لكنه كذلك كان رجلا يتميز بالحكمة والفطنة والذكاء. ففي جزء أخر من كتاب أغنى رجل في بابل يروي أنكاد من خلاله مغامراته في مجال عمله. كما يسرد مجموعة من قصص طريفة وفيها عبر لأشخاص قاموا بتضييع تجارتهم بطرق غبية لو نجحت وعرفوا كيف يستغلونها لحققوا نتائج خيالية وأموالا طائلة.

نصائح أركاد في استغلال الفرص بطريقة ذكية

فيما يلي قدم أركاد مجموعة من النصائح العملية في معرفة كيفية استغلال الفرص والتعامل معها وهي كالتالي:

  • معرفة استغلال الفرص التعامل معها هي ما يسميه الناس الحظ الجيد.
  • الحظ الجيد يحظى به الناس الذين يعرفون استغلال الفرص التي تتاح لهم في كل مرحلة من حياتهم.
  • السعي والعمل الجاد هو الذي يجلب الحظ الجيد.
  • العمل بجد وبصدق والرغبة في تحقيق النجاح والعمل على ذلك سيمكنك من تحقيق أهدافك ومساعيك.

كتاب ” فكر تصبح غنيا” من أهم الكتب في نفس السياق يحوي أفكارا ذات قيمة عالية من أجل ترشيد وإستعمال المال من أجل تحقيق الثروة المشودة.

خمسة قوانين مهم في فن التعامل مع المال

في هذا الفصل الجديد يذهب بنا الكاتب للتعرف على قوانين التعامل السليم مع المال لخصها في خمسة قوانين أساسية. وقد استدل عليها بالتطرق لحكايته مع ابنه نوماسير وكانت كالتالي:

كان لأركاد ابن وحيد اسمه نوماسير وقد اعتاد على صرف أموال والده بدون تفكير، وأراد والده أن يعلمه درسا ويغير التقليد الذي سرى عليه أبناء بابل والذين كانوا لا يكترثون لكس بالمال لكن يعيشون لكي يرثوا أمال أباءهم في الأخير. ويستمتعوا به.

لكن أركاد لم يكن يوما مناصرا لهذه الفكرة وقرر أن يمتحن ابنه في هذه القصة ويعلمه درسا. قرر أركاد ان يرسل ولده في سفر ومده بما سيحتاج إليه في سفره عنصرين مهمين هما المال والحكمة لكي يتعلم طرق كسب المال وكيفية ترشيد استغلاله.

أعطى أركاد لابنه معونة سفره متمثلة في: حقيبة مملوءة بالذهب ممتحنا إياه في حكمة استعمال المال. كما أعطاه لوحا من الصلصال منحوت عليه القوانين الخمسة في فن التعامل مع المال وأمر بالعمل بها في تدبر المال.

طلب أركاد من ابنه أن يغيب لمدة عشر سنوات بعدها يأتي إليه ويخبره بقصته وما حدث أثناء مدة غيابه. وفي حالة استطاع أن يبين لأبيه كيف استطاع ترشيد ماله وكسب المزيد فهو سيرث أباه لكن إن ثبت العكس فسيعطي أركاد جميع ثرواته للفقراء ولن يترك شيئا لابنه.

ما حدث مع نوماسير كان لابد من أن يحكى لما فيه من عبر ومواعظ. ففي بداية رحلة نوماسير واجه تحديات كثيرة وقد فشل في البداية لأنه لم يطلع على القوانين المكتوبة على اللوح. في البداية خسر نوماسير حقيبة العملات الذهبية بسبب إغفاله عن حكمة وبصيرة أغنى رجل في بابل والده أركاد.

لكن بعد اطلاعه على هذه القوانين الخمسة في النهاية استطاع نوماسير مواجهة التحديات والعراقيل لمدة عشر سنوات في الأخير حقق ثروة كبيرة أعادها لوالد مع قصة غنية بالعبر والمواعظ.

كتاب الاب الغني والأب الفقير يسهب في تفسير قوانين التعامل مع المال ويشكل إضافة قيمة في نفس السياق.

تفسير القوانين الخمسة للتصرف في المال

كل شخص يدخر ويخزن ما لا يقل عشر من مداخله سيحصل على المال بسهولة و بتزايد من أجل تكوين ثروة وضمان مستقبل جيد له ولأسرته.

الحكمة في الحصول على المال في العمل بكد وجهد لإنمائه ومضاعفاته.

يتم الحفاظ على المال عن طريق الاستثمار تحت نصيحة الخبراء في المجال والعمل بحكمة من سبقوا لنفس الميدان.

يسهل إنفاق المال في أمر لا تستحق ذلك ويمكن الاستغناء عنها. الشخص الذي لا يستمع لنصائح الخبراء سيخسر أمواله بسهولة.

الشخص الذي ينصاع لرغباته وعواطفه ولا يستمع للنصح يكون ضحية سهلة للمخادعين والمحتالين بالتالي يفقد أمواله بسهولة وتفر منه.

عصارة كتاب أغنى رجل في بابل

في هذا الكتاب الغني ينتقل الكاتب من فصل غني بالأفكار والنصائح والمواعظ لفصل أغنى منه. من خلال هذه الفصول ينتقل بنا الكاتب لذلك العصر عبر حكايات وقصص لتجار بابل القديمة للاستفادة من قصصهم. كما ان الكاتب أراد أن يوصل من خلال كتابه بأن القوانين والمبادئ التي تحكم عالم المال والأعمال تسري على جميع العصور ولا تتغير.

أي ان كتاب أغنى رجل في العالم والذي كتب في سنين كثيرة مضت يحتوي على قوانين وحكم يمكن تطبيقها على الحاضر كذلك وتثبت نجاعتها وفعاليتها.

كتاب أغنى رجل في العالم كتاب غني عن التعريف ويحوي مجموعة من النصائح القيمة والمواعظ الغنية من العلم والمعرفة التي لا تتقادم مع مرور الأزمان والعصور.

في صدد التعامل مع المال وتحقيق حلم الغنى توجد أيضا مجموعة من الكتب من سبيل فكر تصبح غنيا وغيرها يمكنك الاطلاع عليها لمعرفة المزيد من الأسرار والأفكار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *