ملخص كتاب ادرس بذكاء وليس بجهد

ملخص كتاب أدرس بذكاء وليس بجهد

محتويـات

ينتمي كتاب ادرس بذكاء وليس بجهد لمؤلفه كيفن بول لكتب التنمية الذاتية صنف علوم التربية. وهو من الكتب المشهورة عالميا في التنمية الذاتية والأكثر طلبا من قبل الطلبة والمتعلمين. نظرا للكم الهائل من المعلومات الأساسية والنصائح للدراسة بحكمة وذكاء دون بذل الكثير من الجهد. كما يتضمن الكتاب مجموعة من القواعد المهمة في طرق التعلم والدراسة وكذا تعلم المهارات الأساسية والكفاءات المهمة للتطور في الحياة.

نبذة عن المؤلف كيفن بول

يعمل المؤلف كيفن بول في منصب المدير التنفيذي لخدمة تسجيل أسماء الطلاب بجامعة كالجاري. قبلها كان مديرا لإدارة القبول بجامعة فيكتوريا. كما كان يعمل معلما لمهارات التعلم لسنوات عديدة. كيفين بول متحدث ومحفز معتمد لآلاف الطلاب حول المهارات المطلوبة للتعلم الناجح والمفيد.

ملخص كتاب ادرس بذكاء وليس بجهد

يحوي كتاب ادرس بذكاء وليس بجهد مجموعة من الأفكار والقواعد الرئيسية التي ينبغي على الطلبة والمتعلمين إتباعها من أجل الدراسة بنجاح. هذه القواعد تحتاج لاستعمال العقل والذكاء أكثر من استعمال الجهد الكثير. أعتبر الكاتب العقل هو المحرك الأساسي والمحوري والذي ينبغي أن يكون على قدر من الفعالية والنجاعة.

يتضمن الكتاب أفكارا مهمة جدا في مهارات تنمية الذات كما يتضمن أفكارا لمجموعة من الفلاسفة والمفكرين في هذا الصدد. أهم الأفكار المحورية التي تضمنها الكتاب هي أربعة ملخصة في ما يلي:

  • أيقظ قواك الخفية والتي تقبع في قرارات نفسك.
  • انتقي الأسلوب المميز والخاص بك لكي تتعلم.
  • قم برفع سعة الذاكرة لديك.
  • لا تجعل من بطارية عقلك كسولة قم بتنشيطها باستمرار.

هذه النقط الثلاثة بحسب الكتاب مهمة جدا حيث أنه لكل واحد منا قوة داخلية كبيرة لكنه لا يستعمل إلى القليل منها. بعد العمل على النقط الثلاثة سيكون بإمكاننا تحرير هذه الطاقة كلها واستغلالها.

عصارة كتاب ادرس بذكاء وليس بجهد

يعطي الكتاب مجموعة من النصائح في كيفية تعلم مهارات جديدة في ظل ما تعرفه المدارس والمكاتب وما يتطلبه سوق الشغل من مهارات ضرورية.

الكتاب يمد المتعلمين والطلبة بأهم الأفكار التوجيهية في كيفية الدراسة والتعلم. يتضمن توجيهات في تعلم المهارات والدراسة بذكاء.

تحديث استراتيجيات إدارة الوقت وتعلم استراتيجيات جديدة لتنظيمه.

يقوم بمناقشة الأساطير الشائعة من قبيل القراءة السريعة.

يقدم موارد الدعم والتقوية عبر الشبكة الإلكترونية.

يعطي الكتاب مهارات الدراسة الأولى والأساسية للصفوف العليا.

هذا الكتاب موجه للطلبة والمتعلمين المقبلين على الامتحانات، كما أنه يستفيد منه الكثير من الأشخاص الذين عادوا لصفوف الدراسة، وكذلك رجال الأعمال والمهتمين بكل جديد ومستجد في هذا السياق.

تضمن الكتاب الكثير من النصوص والعبارات الاصلية والتي ساهمت في ارتفاع عدد مبيعات هذا الكتاب. ويجيب على الأسئلة المهمة والرئيسة لكيفية التعلم الفعال.

أين تكمن أهمية التحضير والاستعداد للدراسة؟

كيف أستطيع تجويد وتحسين تركيزي وذاكرتي؟

ما هي الأسلوب الصحيح للمذاكرة للامتحانات؟

في كتاب أدرس بذكاء وليس بجهد للمؤلف كيفن بول ستجد مجموعة من العبارات التحفيزية التي يقدمها الكاتب بطريقة بسيطة وسهلة الفهم من أجل تصحيح أفكارك وتعزيز ثقتك بنفسك. كذلك عبارات من شأنها أن تقوي الثقة بالنفس لديك والإيمان الكبير بقدرتك على النجاح والتفوق كذلك بطريقة الذكاء دون مجهود مضاعف.

مضمون كتاب ادرس بذكاء وليس بجهد

مع ارتفاع حدة المنافسة في المدارس والكليات والمعاهد أصبح من المهم البحث عن طرق جديدة ومستجدة للتفوق والحصول على نتائج جيدة في الامتحانات. أصبح تعلم مهارات جديدة يفرض نفسه في حالة كانت المهارات المستخدمة في التعلم قديمة ولم تعد مفيدة بنفس الدرجة.

أهم ما جاء في محاور الكتاب

يتجزأ الكتاب في أربعة أجزاء. كل جزء أو محور يفصل في المبادئ الأساسية لتفجير القدرات والطاقة الكامنة في داخل أي شخص فينا من أجل تحقيق المراد وهذه المبادئ سنفصل فيها تاليا:

المحور الأول

في المحور الأول يتحدث الكاتب من خلال كتابه عن أهمية الثقة بالنفس ودورها في تنمية المعرفة والسمو بالنفس للدرجات العلى. كما يركز على الشجاعة باعتبارها حلا لجميع المشاكل. في هذا الجزء من الكتاب يتحدث الكاتب عن أم المهارات الأساسية لتقدير الذات وتقدير القوة التي تتمتع بها في التعلم بشكل جيد. تقدير الذات يمكن الشخص من تحقيق أي شيء في الحياة والقيام بأي نشاط على أكمل وجه.

كما قدم الكتاب طرقا كثير في تعزيز الثقة بالنفس وتقوية الإيمان بالذات وكيف تجعله نشطا أثناء الدراسة وتحفزه على التعلم. تطبيق هذه الأساسيات المنصوص عليها في الكتاب هدفه تفجير القدرة على التعلم والاكتساب في جميع مجالات الحياة و القابعة في داخلك.

المحور الثاني

هذا الجزء يسهب الكاتب بالتحدث عن الأساسيات. كما يؤكد الكتاب ان قراءة هذا الجزء من الكتاب بإمكانها أن تغير حياة أي شخص بشكل كبير. تطرق الكتب لمجموعة من الأبحاث المعقدة لتفسير مدى أهمية القدرات والمهارات المخبأة في داخل أي شخص إضافة إلى تفسير سبب إدراج الاستراتيجيات في هذا الكتاب.

كما تطرق الكتاب للتحدث عن الثورة الخاصة في مجال التعلم والعوامل المتحكمة في هذه الثورة.  بحيث يتم تطبيق نفس العناصر على المهارات الأساسية لتحقيق النجاح والتفوق في الفصول الدراسية والجلسات والتدريب.

 المحور الثالث

هذا الجزء يتضمن صندوق الأدوات والتي تساعد في تحديد الأهداف، من المهم جدا تحديد الأهداف لكن يحتاج هذا لمهارات كذلك التي يجب تنميتها باستمرار. لا ينصح الكاتب بالعبثية والعشوائية في الحياة لكن ينبغي تحديد الأهداف والطريق أو المسار الذي ستتبعه في حياتك لكي تكون لديك رؤية واضحة للأولويات في الحياة.

وضع الأهداف وتسطير الأولويات يمنعك من التشتت والضياع في الحياة. في هذا الكتاب ستجد مجموعة من النصائح في فن تحديد الأهداف وكذلك طرق وضع خططا لتنفيذها.

كما ينصح الكاتب بقراءة مجموعة من الكتب الخاصة بالتنمية الذاتية وفن تحديد وتنفيذ الأهداف. الكتاب هنا يبين ما يجب القيام به للمحافظة على التركيز في الفصل أو الجلسة الدراسية بعد تحديد أهداف في الحياة.

المحور الرابع

في هذا الجزء من الكتاب يقوم الكاتب بالتفصيل في أهم الأدوات الأساسية في التمييز. كما يدرج مجموعة من الحقائق والأفكار المهمة والمعتمدة من اجل الوصول للعبقرية والحكمة والذكاء اللازم للدراسة. تطرق الكاتب لأهم النقط لبلوغ هذا المستوى من العقل وهي:

  • حقائق مهمة عن العقل البشري.
  • خصائص ومميزات المنطقة الخاصة بالاستذكار.
  • التأكيدات الإيجابية أهمها ومهمتها.
  • دوافع وأسباب التحضير والاستعداد.
  • الخطوات الضرورية من أجل قراءة فعالة ودراسة ناجعة.
  • مجموعة من الخطوات لإتمام مقال.
  • إشارات وتنويهات في كتابة وتدوين الملاحظات.
  • إرشادات وتوجيهات عن كيفية التحضير والاستعداد للاختبارات والامتحانات.
  • كيفية إدارة الوقت وتنظيمه.
  • مجموعة من الاقتباسات المرتبطة بالدفاعية.

ادرس بذكاء وليس بجهد

هذا الكتاب يعتبر من أحسن كتب التنمية الذاتية والذي حصل إلى إقبال مجموعة من الفئات العمرية. يحتوي نصائح قيمة من أجل تحديد الأهداف المتعلقة بالدراسة والتعلم كما يقدم مجموعة من الأدوات المساعدة وغيرها.

ينصح بقراءة هذا الكتاب والتمعن في محتواه، كما توجد مجموعة من الكتب في نفس السياق والاطلاع عليها سيكون بمثابة إضافة قيمة لحياتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *