فكر تصبح غنيا أشهر كتاب لنابليون هيل

ملخص كتاب فكر تصبح غنيا

محتويـات

من بين الكتب الأكثر شهرة في العالم والأكثر مبيعا كتاب فكر تصبح غنيا لمؤلفه نابليون هيل. تجدر الإشارة إلى أنه في ظرف 6 أسابيع فقط تم بيع خمسة آلاف نسخة من الكتاب كنسخ أولى في حين تم طبع وإصدار عشرة ألاف نسخة وبيعت كلها. الكتاب يتحدث في سطوره ويعطي مجموعة من النصائح والإرشادات لكيفية الوصول لتحقيق الاستقلال المالي وطريقة الوصول لدرجة من الثراء المالي المريح.

محتوى كتاب فكر تصبح غنيا

الكل يبحث عن المفتاح والسر لتحقيق الغنى والثروة ويظنون أن لذلك سر خفي ويستمرون في البحث عنه بجميع الطرق.

كتاب فكر تصبح غنيا كتاب ثري وغني بالأفكار المفيدة لكل شخص يرغب في تحقيق الاستقلال المالي المريح. كما يتضمن أفكارا لكيفية تحصيل المال للوصول للغنى والرضى الروحي.

في حالة كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يريدون تحقيق استقلالهم المالي وتبحث عن الأفكار الناجحة والكفيلة بتحقيق حلمك فقد اخترت الكتاب المناسب.

كما ندعوك لإثراء معلوماتك عبر الإطلاع على كتاب الأب الغني والأب الفقير، كتاب غني عن التعريف لصاحبه كيوساكي.

مجمل ما جاء في كتاب فكر تصبح غنيا

يلخص لنا كتاب فكر تصبح غنيا النجاح المالي وتحقيق الثروة في 13 مبدأ فقط. يعطي الكتاب في طياته الوصفة السحرية للوصول للغنى حتى لو كان الشخص فقيرا ولا يملك أي شيء.

من خلال استعمال العقل بالطريقة الصحية والذكاء والفطنة يمكنك الوصول لتحقيق كل ما تريه هذا ما يقوله الكتاب. ويقدم الكتاب مجموعة من القوانين والقواعد التي تساعد على التخلص من السلبية والتسلح بأفكار إيجابية في سبيل تحقيق المراد.

الفصل الأول: الأفكار حقيقة مادية ملموسة

يستهل الكاتب الفصل الأول من كتابه للتحدث عن الأفكار ومدى أهمية الإيمان بها وموازاتها بالأهداف والصبر والعمل الجاد وكذلك مدى أهمية أن تكون واضحة لكي تتحقق على أرض الواقع.

الفصل الثاني: الرغبة القوية في التغيير وتحقيق إنجاز في الحياة

تعتبر البداية من النفس الأولوية الكبرى والنقطة الأولى نحو تحقيق الثراء أو تحقيق أي شيء أخر في الحياة. وتكون هذه البداية منطلقة ونابعة من الرغبة القوية في تحقيق الأحلام والرغبة في الوصول.

يشدد نابليون هيل في كتابه على أهمية توفر الرغبة المعززة بالثقة والإيمان بالنفس لتحقيق السلطة او الثراء وحلم كل شخص.

الفصل الثالث: قوة الإيمان

امتلاك الرغبة القوية والإيمان المان القوي بالقدرة على تحقيق لنجا من أهم النقط في طريق الغنى والثراء.

في نظر الكاتب يوجد نوعين من المشاعر الرئيسة الإيجابية في حياة كل إنسان وهي مشاعر الحب ومشاعر الإيمان. وعند توفر الإيمان الممزوج بالحب تقوى الإرادة وتتعزز ويكون من السهل على العقل الباطن أن يتجاوب مع الذكاء فيما يسمى ب تجاوب الذكاء عند الكاتب.

الفصل الرابع: الطاقة الإيجابية الباطنية المتجلية في الاقتراحات الذاتية

التركيز على قوة المؤثرات الداخلية والمنبهات الباطنية هو الركيزة الثالثة في الطريق لتحقيق الثراء.

كل شخص يسعى لتحقيق الثراء ويعل على ذلك عليه أن يستغل المنبهات الذاتية المتواجدة بمركز عمل العقل الباطني كصنف من الاقتراحات التلقائية باعتباره صلة الوصل بين هذه المنبهات النابعة من الحواس الخمسة والفكر الواعي.

يتأثر العقل الباطني بجميع تلك الأفكار والمقترحات ويعمل على ترجمتها وتنعكس على شخصية الإنسان.

الفصل الخامس: الوفر على معرفة متخصصة

يشدد الكاتب في هذا الفصل على ضرورة امتلاك الشخص الذي يسعى للثراء ما أسماه بالمعرفة المتخصصة بالإضافة ملاحظات ذاتية كخطوة رابعة في الطريق للوصول للغنى.

يقول الكاتب بأن هناك صنفين من المعرفة المتخصصة والعامة. المعرفة وحدها لا يمكنها تحقيق شيء إن لم تكن مقرونة بالذكاء والفطنة وحسن التدبير في طريق العمل لتحقيق الثراء المبتغى. المعرفة بالإضافة للذكاء تتحول لقوة محسوسة وفعلية عندما تسير وفق خطة موجهة للوصول لهدف معين.

الفصل السادس: امتلاك الخيال

الخيال في كتاب فكر تصبح غنيا يشكل العامل الأساسي للعقل وله دور كبير في تحقيق الثراء كخطوة خامسة.

شبه الكاتب في هذا الفصل من الكتاب الخيال بذلك المعمل الصغير والذي يتم فيه تجهيز الخطط والتصاميم لكي يقوم بتنفيذ خططه بناء على الرغبة القوية والمسار الذي خطط له كما تخيلها العقل.

الفصل السابع: ينبغي أن يكون التخطيط منظما خاضعا لقواعد معينة

قدم الكتاب في هذا الجزء نصيحة مفادها أنه من الضروري ان يتم العمل وفق فريق أو مجموعات متناسقة، والتي ستعمل جنبا إلى جنب لتحقيق الهدف المرسوم. أطلق على هذه الطريقة “مبدأ المجموعة العقلية” أي تكوين مجموعة تضم الأشخاص الذين يساعدونك في تنفيذ خطط نحو الثراء.

الفصل الثامن: تجنب التردد والمجازفة باتخاذ القرار

التردد والمماطلة في اتخاذ القرارات في وقتها سبب من أسباب الفشل بل شدد نابليون هيل في كتابه بأن الفشل والمماطلة السبب الأكبر لجميع المحاولات الفاشلة. سيكون عليك إذن عند الانتهاء من تفحص هذا الكتاب أن تكون على دراية وقادرا على اتخاذ قراراتك ولا تتردد أبدا.

الفصل التاسع: العمل بجد والصبر والمثابرة

لابد بالتأكيد من العمل الجاد ومواصلة العمل وبحث السبل الكفيلة بتحقيق حلمك نحو الثراء والمثابرة مع تعزيز الإيمان هي الخطوة الثامنة لتحقيق الثراء والحصول على المال الوفير.

بالصبر والمثابرة ستكون مع قوة الإرادة ستكون لديك الألة التي ستغير الرغبة الجامحة والقوية لديك إلى مال وفير بناء على قوة الإرادة التي تمتلكها.

الفصل العاشر: المجموعة العقلية القوية أو الدماغ المفكر القوي

هذه الخطوة التاسعة لبلوغ الثراء وتكمن في قوة المجموعة العقلية التي تحدثنا عليها سابقا. وتعتبر القوة أو الدافع القوي لبلوغ الغنى. كما وضح الكاتب هنا بأن وجود الخطط والتخطيطات لا يكون لها ومعنى ولا تصبح حية وفعالة إلا في حالة اقترنت بالقوة والدافع القوي. كما يسهب الكاتب في هذا الجزء من الكتاب بالتفصيل في طرق تحقيق القوة اللازمة والحصول على دافع قوي.

الفصل الحادي عشر: العقل الباطن للشخص أي الرابط

يمثل العقل الباطني للإنسان صلة الوصل والرابط بين الحواس الخمسة والعقل الواعي، في جزء العقل الباطني يتم الاحتفاظ بالدوافع الفكرة التي تصل من الحواس ليقوم باستحضارها في المواقف المناسبة وشبه الكاتب هذه العملية بعملية أخذ الرسائل من الملفات أو الوثائق.

الفصل الثاني عشر: الاعتناء بحالة الدماغ

يعتبر الكاتب الدماغ بمثابة المحطة الرئيسية للرصد واستقبال المعلومات والأفكار. الاعتناء بالدماغ مهمة ضرورية في مراحل تطبيق الأفكار ويجب إشراكه في هذه العملية وحتما ستحقق مرادك.

الفصل الثالث عشر: امتلاك الحاسة السادسة

أطلق الكاتب على هذه الخطوة اسما مميزا وهو الحاسة السادسة مدخل إلى معبد الحكمة. ويقصد بهذه الصفة المميزة في الشخص والتي تكون ذكية جدا وبواسطتها يمكن للذكاء المطلق أن يرتبط بعفوية بلا جهد أو عمل ا شروط تلك الحاسة السادسة. وهذه هي الخطوة الأخيرة لبلوغ الغنى في نظر الكاتب نابليون هيل.

الفصل الرابع عشر: ابحث المخاوف الداخلية لديك واكتشفها

أطلق عليها الكاتب اسم أشباح الخوف الستة. ويدعو الباحث ع الثراء على اكتشافها واكتشاف ما تخبئه قرارات نفسك.

ينصح الكاتب في هذا الفصل الأخير من كتاب فكر تصبح غنيا بضرورة تنظيف العقل وإفراغه من كل شيء وتجهيزه قبل البدء في تنفيذ هذه الخطوات. يتم ذلك بالتخلص من الشك والخوف والتردد. يعتبرها الهواجس الثلاثة التي ربما تقف في طريق تحقيقك لحلمك بل ستحبطك وتجعلك تعود خطوات إلى الوراء كلما أردت التقدم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *