ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير

كتاب الاب الغني والاب الفقير أكثر الكتب نجاحا لكيوساكي

محتويـات

يزخر المجال الأدبي بمجموعة من الأعمال الأدبية الجيدة والقيمة. توج مجموعة من الأعمال الفريدة جدا مثل روايات وكتب وقصص تؤثر على حياة الشخص بمجرد قراءتها وتحدث وقعا إيجابيا في حياة القراء. من هذه الكتب القيمة كتاب الاب الغني والاب الفقير لكاتبه روبرت كيوساكي.

ملخص كتاب الاب الغني والاب الفقير

يقدم كتاب الاب الغني والاب الفقير لكاتبه الأمريكي روبرت كيوساكي مجموعة من النصائح والخطط الناجحة التي من شأنها أن تحول حياة شخص فقير إلى شخص غني. ويعد الكتاب ثروة قيمة لمحبي القراءة وللذين يفكرون في تحقيق ثروتهم الخاصة واستقلالهم المالي.

بعد قراءته ستكون لديك خزنة من الأفكار لبدء مشروع جديد والعمل على تطويره، أو للاستثمار في رأس المال في طريق تكوين اعمالك الخاصة وثروتك وتطوير مستواك التجاري وذكائك المالي وتحقيق استقلالك المادي.

كتاب الأب الغني والأب القير كتاب ناجح يحتوي معلومات فريدة وذات قيمة كبيرة يتحدث فيه الكاتب عن مدى تقصير الأباء عن مد أبنائهم بالمعلومات والنصائح المهمة في بناء الثروة او في الحفاظ عليها وتنميتها فيما يخص العائلات الغنية.

كتبا الاب الغني والاب الفقير كتاب غني عن التعريف في العالم أجمع وكذا كاتبه روبرت كيوساكي. الكتاب منتشر في جميع أنحاء العالم وبلغات عديدة مما يجعله محط نقد الأدباء والمحللين. في الموضوع اسفله نقدم ملخصا غنيا عن هذا الكتاب وسنتطرق كذلك للتحدث عن كاتبه روبرت كيوساكي المعروف جدا على المستوى العالمي.

من هو روبرت كيوساكي كاتب كتاب الاب الغني والاب الفقير ؟

ينحدر الكاتب روبرت كيوساكي من أصول يابانية، والده مدرس أسمه غالف أش كيوزاكي، ولد روبرت في 4 من شهر أبريل من سنة 1947 أي منتصف القرن العشرين. مكان ولادته في جزيرة هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية. خاض الكاتب روبرت في صفوف قوات المارينز الأمريكية حرب الفيتنام.

الوضعية العائلية لروبرت كيوساكي

نشأ روبرت كيوساكي في أسرة متوسطة وشكل هذا دافعا قويا لروبرت لكي يبدأ حياته بنفسه، اتسمت حياته بالعصامية والمثابرة والعمل الجاد. أعتمد روبرت في حياته على مهاراته وباشر بمسيرة تكللت بالنجاح رغم الصعوبات واستطاع أن يحقق ما لم يتوقعه في عالم التجارة ووصل لجمع ثروة مهمة جدا بنفسه.

شاءت الأقدار أن يعترض الفشل روبرت ويتعرض لخسارة كبيرة فقد فيها كل ما جناه. حيث أن عالم التجارة يعتبر عالما متذبذب وغير مستقر. لكن هذا لم يؤثر في عزيمة روبرت بل زاده تشجيعا وتحفيزا لكي يخطط مرة أخرى ويقوم بإنشاء مجموعة شركات استثمارية، ونجح مرة أخرى في تحقيق ما صبا إليه وجمع ثروة مهمة لقاء عزمه ومثابرته وعدم استسلامه في أمريكا.

اقرأ ايضا قصة الملياردير جاك ما مؤسس علي بابا، من بين أكثر القصص غرابة في مجال الايمان بالنفس والاصرار على تحقيق أهداف كبيرة في الحياة مهما كانت الصعاب والعراقيل.

عاش روبرت كيوساكي حياة متقلبة بين النجاح والفشل وفي الأخير قرر أن يمضي ما تبقى من حياته في مجال الكتابة والـتأليف وعمل كذلك كمحاضر عالمي يقدم دروسا وأفكارا للنجاح في عالم المال والاستثمار والتحفيز. هذا ما جعله أكثر شهرة في العالم وجعله يحلق في سماء النجاح والتألق ويصبح مرجعا لكل من أمتلك العزيمة للخوض في مجال الأعمال لتحقيق الاستقلال المالي.

عصارة كتاب الاب الغني والاب الفقير

في الفقرة التالية سنقدم عصارة لأفكار والتوجيهات التي قدمها الكاتب في كتابه الأب الغني والأب الفقير.

الفصل 1: الكتاب الغني والأب الفقير

استهل الكاتب كتابه بالتطرق لطفولته وحياته في أوائل سنوات عمره، وفي نفس السياق تحدث عن مواصفات وخاصيات نوعين من الإباء الاب الغني والاب الفقير وتطرق لأوجه التشابه والاختلاف بين الصنفين.

تطرق الكاتب في كتابه لقصة من قصص طفولته تمثلت في قصة صديقه المقرب مايك أبن العائلة الفاحشة الثراء في حين ان روبرت ينحدر من عائلة ذات الدخل المتوسط.

والد مايك يوجه ابنه مايك للعمل على الحفاظ على ثروة أبيه إذا ما رغب في الحفاظ على مستوى عيشه حياة الرفاهية والفخامة، في حين أن والد روبرت يستمر في نصحه بالدراسة والمواظبة عليها لكي يحظى بوظيفة تقيه من الفقر وتضمن له العيش الكريم.

الفصل 2: تعاليم الأباء بخصوص الحصول على المال

في هذا الجزء من كتابه قام كيوساكي بذكر نصائح الأباء لأبنائهم بخصوص بناء الثروة وتحقيق الاستقلال المالي.

حيث أن بعض الأباء يوجهون ابناءهم لطريق الدراسة والتعليم من أجل الحصول على الشهادات التي ستضمن لهم الحصول على وظيفة محددة تقيهم من الفقر وتضمن لهم الحصول على راتب للعيش كخطوة أمنة.

في حين فالآباء الأغنياء يكونون أكثر مخاطرة وتحديا في هذا الشأن، حيث يمدونهم بنصائح مفادها أن المال مهم جدا وعند تكوين ثروة فإن المال هو الذي يسعى وراء الغني وليس العكس من غير بدل أي جهد. عكس الفقير الذي يعمل دائما وطوال حياته من أجل الحصول على المال وتوفير لقمة العيش فقط.

الفصل 3: التوفر على ثقافة مالية كافية مهم جدا

في هذا الجزء يشدد الكاتب في كتابه على أهمية أن يكون الشخص يمتلك قدرا كفيا من الثقافة المالية. لأن المال وحده غير كاف وبدون ثقافة مالية لن يحافظ لشخص على الثروة التي يمتلكها بسبب سوء التدبير وإنفاق المال والقرارات الخطأ التي يتخذها.

الثقافة لمالية مهمة وضرورية جدا في مجال المال والأعمال.

الفصل 4: الفرق بين العمل الحر والعمل لحساب شخص أخر

العمل الحر بحسب روبرت كيوساكي يسمح لصاحبه بالنمو والازدهار وتكوين ثروة تزيد وتتكاثر مع الوقت، في حين أن العمل في وظيفة ثابتة تجعلك تابعا دائما وبراتب لا يتغير ولا ينمو في تنمية وتطوير عمل شخص أخر.

الفصل 5: مؤسسات الضرائب وهيمنة الشركات

يثير الكاتب في هذا الفصل نقطة مهمة جدا تتمثل في مصالح الضرائب، وكيف يسخرها الأغنياء في خدمة مشاريعهم لتطويرها وتنميتها. في حين تفرض الضرائب على الفقراء والموظفين عن طريق الضغط عليهم والاحتيال عليهم.

الفصل 6: الحصول على المال الوفير يحتاج للمخاطرة

لنجاح في أي مجال وخاصة مجال الأعمال والاستثمار بحسب كيوساكي يحتاج للمخاطرة التحدي. كما يحتاج للموهبة ومهارات متعلقة بهذا المجال، المغامرة مهمة جدا لبناء الثروة. فمعظم الأغنياء في العالم تحدو الصعاب والمخاطر لتكوين ترواثهم وتحقيق النجاح الذي يريدونه. أي أن الخوف من الفشل والتردد ليس مرحبا بهم في هذا المجال.

الفصل 7: مهارات التسويق والبيع أساس نمو الأعمال

بحسب كيوساكي فمهارات التسويق والترويج والبيع والشراء مهمة جدا للنجاح في هذا المجال. كما أن تقنية إدارة السيولة من أحل جلب المال مهمة جدا وتتم عن طريق تنمية العقل والتعلم المستمر والدائم.

الفصل 8: مواجهة الصعاب والعراقيل وتحدي الفشل

في هذا الجزء يفصل الكاتب في أهم الصعاب والمشاكل التي يمكن أن يواجهها الشخص في طريقه نحو تحقيق استقلاله المادي في عمله الحر. تحدث الكاتب عن الكس والغرور والخوف والأنانية وروح التشاؤم والسلبية التي يمكن أن تدمر عزيمة الشخص وثقته بنفسه.

ولتحقيق النجاح المراد لابد للشخص من مواجهة هذه الصعاب والتغلب عليها.

الفصل 9: التحفيز والتعلم اليومي والعمل الفوري

لا تقم بتأجيل عمل اليوم على الغد هذا ما يوصي به الكاتب في كتابه. قم بتحفيز نفسك على التعلم اليومي وتنمية حسك المالي وقدراتك في المجال. كما ان المحيط بحسب الكاتب مهم جدا في التحفيز والتشجيع. يجب أن تحيط نفسك بأشخاص إيجابيين جديين وعمليين ويملكون مهارات متعددة في جال الأعمال.

الثقة بالنفس وبالقدرات الشخصية مع العزيمة والتسلح بالإصرار والرغبة في التألق والنجاح سيحقق لك نتائج لم تكن في حسبانك.

الفصل 10: أرتجل وأبتكر حلولا متعددة وفعالة

أقرأ عن أهم رواد العمل والبزنس وتعلم من قصصهم الملهمة، هذه توصية الكاتب في الجزء الأخير من كتابه. كما يوصي بالبحث عن حلول عملية مستجدة في العمل والبحث الدائم عن الأفكار والاستراتيجيات المحكمة والناجعة. ويشدد على أهمية التحلي بالشغف والحماس لتحقيق الهدف المسطر.

توجيهات تضمنها كتاب الاب الغني والاب الفقير

  • الإنسان الفقير على الدوام هو إنسان أمن بأهمية الأمان ولا يجرؤون على المغامرة. وهذا مناف لا لهدف تحقيق الثروة والمال إد لابد من المغامرة والمخاطرة.
  • لا تفلت اية فرصة اتيحت لك وفي أي وقت فتوجد فرص لا تظهر إلا مرة واحدة خلال العمر كله.
  • بحسب كيوساكي التوفر على وظيفة ثابتة ودخل قار لا يحقق الثراء أبدا. لا يتفق كيوساكي مع الأباء الذين يزرعون هذه الأفكار في أبناءهم وأطلق على هذه العملية متاهة الفأر.
  • المال هو الذي يسعى وراء الأغنياء وليس العكس. الأغنياء يجدبون المال إليهم لا تعتمد على الحظ في عالم الأعمال لكن تحلى بالصبر والعمل الجدي وضع أمامك هدفا محددا ولا تتوانى في أية لحظة عن تحقيقه. حاول مرة ومرات أخرى ولو فشلت لا تحس بالإحباط أبدا. لكن تابع التقدم وتعلم من الدروس التي تمدك بها كل محاولاتك الفاشلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *