ملخص كتاب اسرار عقل المليونير

          ملخص كتاب أسرار عقل المليونير

محتويـات

كتاب اسرار عقل المليونير من أكثر الكتب ثراء وغنى بالأفكار والمعلومات. كتاب دسم للغاية. من خلال العنوان فقط سيشدك لقراءته وستتعطش لمعرفة فحواه. يناقش الكتاب بين ثنايا صفحاته أهمية طريقة ونمط التفكير في حياتنا وكيف يكون المتحكم في امورها. فنمط التفكير والأفكار التي يتشبع بها العقل الباطني من شأنها تحقيق جميع الأحلام والطموحات وبإمكانها جعل المستحيل ممكنا وتحقيق الثراء المالي المرغوب فيه بكل سهولة.

تصميم ملخص كتاب اسرار عقل المليونير

إن كنت من المهتمين بالمجال المالي ولديك رغبة قوية في تحقيق الثراء المالي فهذا الكتاب بالتأكيد ما تبحث عنه.

أهم محاور ملخصنا لهذا الكتاب ستكون على الشكل التالي:

  1. من هو هارفي تي ايكر مؤلف كتاب أسرار عقل المليونير؟
  2. نبذة عن حياة هارفي تي أيكر
  3. فحوى كتاب أسرار عقل المليونير
  4. الدراسة التي قام بها المؤلف هارفي ت أيكر
  5. النقط التي خلص إليها الكاتب في الأخير

1-من هو هارفي تي ايكر مؤلف كتاب اسرار عقل المليونير؟

يعتبر الكاتب والمؤلف هارفي تي ايكر من أشهر الكتاب والمؤلفين في أوروبا وكندا، كتب مجموعة معروفة من الكتب في مجال التحفيز والتنمية الذاتية. ويعتبر من أبرز الشخصيات التحفيزية كما أنه متحدث مميز في هذا المجال.

ألهم المؤلف هارفي تي ايكر العديد من متابعيه وحفزهم على تغيير نمط حياتهم وطريقة تفكيرهم عبر كتبه ومحاضراته وندواته عبر أنحاء العالم.

ومن أشهر كتبه الملهمة والذي ترجم للغات مختلفة منها العربية الكتاب الذي سيتناولها موضوع قالنا وهو  كتاب اسرار عقل المليونير. في هذا الكتاب يتطرق الكاتب لمفارقة كبيرة بين عقول الأشخاص الذين نجحوا في حياتهم وحققوا طموحاتهم وهدف الثراء وبين عقل الذي التزموا الفقر وأمنوا باستحالته. كما انه ناقش في سطوره مدى تحكم العقل الباطني في مصير الشخص.

2 – نبذة عن حياة هارفي تي ايكر

تحتل كتب هارفي تي أيكر المراتب الأولى من حيث عدد المبيعات، كما أن اسمه يتصدر عناوين مجموعة من الكتب المشهورة.

هارفي تي ايكر مؤلف مشهور في كندا وأوروبا. ويعتبر من أبرز الشخصيات المؤثرة عبر العالم من خلال ندواته في مجال التحفيز والتنمية الذاتية.

وكما الكثير من الشخصيات البارزة والمشهورة في العالم فهارفي كذلك عانى في طفولته وواجه كثيرا من الصعوبات. فهو كباقي الشباب كان منذ طفولته طموحا وحالما. أجبرته ظروف حياته والصعوبات التي يعاني منها للعمل منذ سن 13 سنة.

عمل في سن 13 سنة بائعا للأيس كريم. غير ان عمله هذا لم يوقفه عن تحقيق أحلامه فلطالما كان حلمه بالثراء الهم الأكبر لديه. عرفت الطريق التي سلكها من أجل الوصول إلى الثراء الذي أراده العديد من العراقيل والتحديات كما أن الفشل كان حليفا له كلما قرر وأصر على الوصول لهدفه.

كانت أولى محاولاته هي تأسيس شركات وصل عدد الشركات التي أسسها وفشلت ل 12 شركة. ثم بعد ذلك قام بتأسيس شركة أخرى والتي لقيت نجاحا كبيرا لكن لم يستمر طويلا حتى أعلنت عن إفلاسها التام. وهاد هارفي لمعاناته الأولى مع الفقر.

لكن هارفي لم يتوقف عند هذا الحد فمشروعه الأخير هو ما جعله من أغنى أغنياء عصره وجعله يحقق ثروة هائلة.

المشروع الذي جعل من هارفي مليونيرا هو كتابته لتجربة حياته ومشاركتها مع الناس. وكان ذلك عبر كتاب ” أسرار عقل المليونير” والذي أعتبر من أكثر الكتب نجاحا وتأثيرا في العالم.

بعد ذلك واصل مسيرته بإلقاء مجموعة من المحاضرات وتنظيم الندوات في أماكن محتفلة في العالم كما قدم دروسا في التنمية الذاتية ووصل لتحقيق حلمه بالثراء من خلال مشاركة تجربته مع أشخاص أخرين.

نرشح قراءة كتاب اغنى رجل في بابل للمزيد من الأفكار

3 – فحوى كتاب اسرار عقل المليونير

كتاب اسرار عقل المليونير كتاب دسم للغاية كما انه كتاب يمكن ان يغير نمط تفكير قارئه ونظرته للنجاح وتحفيزه على تحقيق حلم الثراء. يمد الكتب قارئه بكم هائل من الطاقة الإيجابية لكي يؤمن كفاية بأنه قادر على مواصلة الطريق مهما التعثرات.

يركز الكتاب على أهمية التفكير الإيجابي الفعال ودوره في تحفيز العقل والفكر على العمل والمثابرة والصبر من أجل تحقيق الأحلام مهما كانت كبيرة وتظهر مستحيلة.

المهم بحسب الكتاب هو الإيمان بالقدرة على الثراء، فهو يمد القارئ بجرعة مضاعفة من التفاؤل والإصرار والقوة الكافية من أجل الوصول إلى الثراء العقلي وبعده الثراء المادي.

يعرف كتاب أسرار عقل المليونير كذلك بكتاب” لعبة الثراء” وهذا العنوان وحده كاف ليجعل الشخص الحالم بالثراء يلتهم الكتاب التهاما.

يتميز كتاب اسرار عقل المليونير بأسلوبه السلس والبسيط وتعابيره المحفزة وسهلة الاستيعاب. كما أنه مبني على تجارب حقيقية واقعية من خلال إدراج الكاتب لتجاربه الشخصية وهذا ما اكسبه الطابع الواقعي.

يركز الكاتب من خلال الكتاب على أهمية العامل الباطني والجانب النفسي في التحفيز والتفكير الإيجابي. ويقول المؤلف بأن الشخص عندما يصل لدرجة تمكنه من التحكم والسيطرة على دماغه فإن النجاح سيكون بالتأكيد حليفا له.

إضافة لتجربة الكاتب فقد قام بإدراج تجارب وقصص مجموعة من الشخصيات الشهيرة والناجحة في العالم والمشهود لها بالكفاح والصبر والإصرار منذ بدايتها لتحقيق حلم الثراء.

بأسلوب شيق وممتع قدم الكاتب مجموعة من الأفكار والمفاهيم التي من شأنها ان تساعد على تغيير القناعات والمبادئ في الحياة التي ستجعل من أي شخص يؤمن ويوقن بأن ما ظنه في يوم ما مستحيلا سيكون ممكنا.

أجزاء كتاب اسرار عقل المليونير

كما سبق وأشرنا فالكتاب يركز على تقديم الأفكار التي يجب ان يتبعها ويتبناها الشخص الطموح ليصل لتحقيق أحلامه. كما يؤكد الكاتب عبر أسلوبه المرن وتعبيره على ضرورة غرس هذه الأفكار في العقل الباطن من أجل المضي قدما والعمل على التخلص من الواقع المنبوذ.

كل جزء من الكتاب يحتوي فكرة محورية يسهب الكاتب في التفصيل فيها بإدراج تجارب وقصص وتقديم نصائح وتوجيهات، وهي كالتالي:

الجزء الأول

في هذا الجزي يقدم الكاتب الأفكار والتصرفات التي تتحكم وتحدد مصير الشخص من الناحية المالية. كما يلخص الاستراتيجيات التي تتحكم في عملية التخطيط العقلي من أجل الحصول على المال والغنى.

الجزء الثاني

يتطرق الكاتب هنا إلى المقارنة بين تفكير الأشخاص الأغنياء وتفكي الأشخاص الفقراء ومن الطبقة المتوسطة تجاه المال. ويدرج الكاتب تصرفات وسلوكيات من شانها ان تنقل أي شخص من مستوى مالي ضعيف إلى مستوى مالي أعلى.

كما يدرج المبادئ الأساسية للثراء ويدعو الأشخاص الحالمين بالثراء إلى تبنيها من أجل تحقيق حلمهم.

الجزء الثالث

في هذا الجزء يركز الكاتب على أهمية المشاركة مع الأخرين، مشاركة التجارب بعد بلوغ الحلم بالثراء، ويقول في هذا الصدد بأن المشاركة بحد ذاتها ثراء، مشاركة الأشياء الإيجابية وكذلك التجارب الفاشلة في رحلة البحث عن الثراء. فالعطاء جزء من الثراء الحقيقي.

الدراسة المنجزة من طرف هارفي تي ايكر

من أهم النقط التي ركز عليها الكاتب هنا هي ضرورة وأهمية تغيير القناعات الداخلية لأنها تنعكس على الأفعال. قام هارفي بدراسة للوصول لأهم القناعات الداخلية للأشخاص الأغنياء أي للوصول لما أطلق عليه اسرار عقل المليونير.

في هذه الدراسة اختار لها مجموعة من الأشخاص الأغنياء وطبقها عليهم. في الأخير توصل ل 17 نقطة مهمة مشتركة بينهم وهي كالتالي:

نتائج الدراسة

  • الأشخاص الأغنياء يؤمنون إيمانا تاما بقدرتهم على التغيير نحو الأفضل، في حين أن الفقراء يعتمدون على الحظ والنصيب في حياة الغنى أو الفقر.
  • يكون الأشخاص الأغنياء أكثر شجاعة ومغامرة في كل ما يخص المال. في حين أن الفقراء لا يحبون المجازفات والمخاطرة من أجل الحفاظ على ما يملكونه.
  • الأغنياء يعملون دائما من أجل زيادة ثرواتهم. لكن القراء يكتفون دوما بما لديهم ولو كانت مجرد أحلام من اجل الثراء.
  • يعمل الأغنياء من أجل تحقيق أشياء كبيرة مثل الحصول على منازل فخمة وقصور وسيارات، على عكس الفقراء الذين يكتفون بمنزل أو حتى كوخ صغير.
  • الأشخاص الأغنياء يعرفون كيف يستغلون الفرص ويغتنمونها مهما كانت حدة المخاطرة، في حين يبرر الفقراء ضياع الفرص المتاحة بوجود عراقيل وصعوبات.
  • المحيط مؤثر مهم، فالأغنياء يصادقون ويبنون علاقات مع أشخاص ناجحين في حياتهم، وتجد الفقراء يكتفون بالحقد على الأغنياء و يختلطون بأناس من مستواهم فقط.
  • مصاحبة الأشخاص الإيجابيين مهم وضروري، وينبغي دائما الابتعاد عن السلبيين.
  • الأغنياء في سعي دائم لتحقيق المزيد وفرض أنفسهم بشكل إيجابي في المجتمع.
  • الثقة بالنفس أهم ما يميز الأغنياء، كما أنهم يؤمنون بقدرتهم على تجاوز العراقيل والتحديات.
  • يتمتع الأغنياء بحسن الإنصات والاستماع إلى الأخرين من أجل المزيد من المعرفة، وصقل المهارات وتعلم مهارات جديدة من أجل التسريع والوصول لغاياتهم.
  • يعتمد الأغنياء على النتائج المحققة من أجل عملية تقييم الأداء. كما يعملون على مشاركة الأرباح في البداية، لأنهم على ثقة بقدرتهم على زيادة أموالهم. في ين تجد الراء يعتمدون على تقييم الأداء من خلال الوقت الذي استغرقهم أداء مهمة معينة.
  • الأغنياء يتبنون فكرة الجميع رابح في عملهم.
  • الأشخاص الأغنياء لا يتوقفون عن تنمية ثرواتهم، في حين ان الفقراء يكتفون بنتيجة نفس العمل الذي يقومون بها كل مرة.
  • يلتزم الأغنياء بتدبير أمورهم، وإدارة مشاريعهم من أجل زيادتها وتطويرها في حين يركز الفقراء على إدارة أموالهم فقط وهذا ما يجعلهم يقبعون في الفقر المدقع.
  • الأغنياء يسخرون اموالهم لتعمل في صالحهم، في حين الفقراء يعملون من أجل المال.
  • يسيطر الأغنياء على مخاوفهم ويتحدونها، على عكس الفقراء الذين تنال منهم المخاوف وتردعهم عن المضي في حياتهم.
  • استمرارا عملية التعلم الدائم خصلة يتميز لها الأغنياء وتجعلهم يتفوقن في الحياة في حين يكتفي الفقراء بما يعلمونه سلفا.

إقرأ كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية في نفس السياق.

خلاصة لأهم ما جاء في كتاب أسرار عقل المليونير

يخبرنا الكاتب في كتابه عن أهم الحقائق المرتبطة بالثراء المالي، من خلال تجربته الشخصية واحتكاكه بالطبقة الغنية. وقدم لنا أهم خطوات تحقيق الثراء.

يجب عليك أن ترسخ فكرة الثراء في عقلك الباطن، وتفكر مثل الأغنياء وتؤمن برغبتك الملحة على الغنى والثراء.

الإصرار والعزم والقدرة على مواجهة التحديات والصعوبات الداخلية والخارجية لأن مجرد امتلاكك لفكرة الثراء ليس كافيا لكن يجب العمل بجد والصبر والمثابرة لتحقيق ذلك.

قم بتصميم مخططك المالي الخاص لتفادي الفشل. الأفكار من ثم قوة الإيمان ثم الإصرار وبعده البدء في العمل.

الأفكار الداخلية التي تحملها تنعكس على واقعك الخارجي، إذن التغيير يبدا من الباطن أولا، عليك أن تنتقل من التفكير السلبي وتتخلص منه وتتبنى عقلية المليونير.

لا يجب تقبل الواقع كما هو لكن ينبغي تغييره لكي يصبح الواقع الذي تريده، إذن هنا لابد من المغامرة والمخاطرة والمجازفة في كل شيء من أجل واقع أفضل بأضعاف مضاعفة.

في ختام الكتاب نصح الكاتب قراءه ومتابعيه بالاطلاع على تجارب أناسا أخرين حققوا نجاحا كبيرا في حياهم ووصلوا للثراء الذين يريدونه.

لا يمكن لأي شخص قام بقراءة الكتاب أو حتى ملخصه أن يخرج من هذه التجربة خالي الوفاض.

بخلاصة كتاب اسرار عقل المليونير او إتقان لعبة الثراء يدعوك وبشدة عزيزي القارئ لتبني عقلية المليونير.

نرشح كتاب من الذي أكل قطعة الجبن الخاصة بي للحصول على تحفيز أقوى من أجل تغيير واقعك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *