خدمات الإستشارة التسويقية

ماذا يقصد بالاستشارة التسويقية Marketing Consulting ؟

محتويـات

هل أسست مشروعك للتو ومازالت في حيرة حيال الخطوة القادمة؟ واجهت مشاكل في عملك ولم تعرف كيف تقوك بتدبيرها بنفسك بعد؟. وهل تساورك شكوك تجاه الاستراتيجيات التي ستقوم باتباعها في عملك؟ في هذه التدوينة سنقدم لك الحل للإجابة عن هذه الأسئلة، وتجنب الوقوع في أخطاء محبطة أثناء إنشاء عملك التجاري أو خلال محاولات تطويره. يوجد حل فعال لإيجاد أجوبة للأسئلة أعلاه ويكمن الحل في: ما يسمى بالإستشارة التسويقية Marketing Consulting.

خدمات الإستشارة التسويقية
الإستشارة التسويقية

ما معنى الإستشارة التسويقية؟

في غالبية الوضعيات يتردد المسوقين في الاستعانة بالإستشارة التسويقية في ما يخص لأعمالهم. ينبع هذا التردد من معرفتهم بإلزامية أداء حصة من أعمالهم لقاء التعاقد مع مؤسسات وشركات تقدم الإستشارات التسويقية. رغم وجود مشاكل في أعمالهم وعدم ضلوعهم بعد بقواعد السوق والطرق الناجحة في التسويق.

لإزالة هذا الالتباس وهذه الحيرة والتردد، ولأتخاد القرار الصحيح في التعاقد مع شركة إستشارة تسويقية أم لا، نقدم لك في الموضوع أسفله معلومات قيمة في هذا الموضوع. إضافة إلى الخدمات الأخرى التي تقدمها هذه الشركات وكيف يمكن التعاقد معها.

الإستشارة التسويقية Marketing Consulting ؟

تكمن مهمة المؤسسات المكلفة بالاستشارة التسويقية في تقديم النصائح والإرشادات للمبتدئين في مجالات التسويق والأعمال. في ما يخص الاستراتيجيات الناجحة الموجب إتباعها في تجارتهم أو تقدم لرواد هذا المجال فيما يتعلق بالتعامل مع مواقف وقضايا في مجال أعمالهم.

الاستشارة التسويقية هي مجموعة التوجيهات التي تقدم لممارسي مهنة التسويق للترويج لتجارتهم، وتطوير أساليب عملهم أو تقديم حلول عند اعتراضهم لمشكل في ما يتعلق بتجارتهم.

في الغالب وخاصة في المؤسسات وكبريات الشركات تتوفر مصلحة أو قسم خاص بهذه المهمة. في حالة عدم تواجد هذا القسم بالشركة يتم عقد اتفاق مع مؤسسات ومكاتب تقدم استشارات تسويقية مقابل أجر محدد.

يتم اللجوء إلى هذه الخطوة عادة عندما يكون الشخص مبتدئا وحديث العهد بميدان التسويق ولا يرغب بالمخاطرة. خاصة عندما يكون مجال اشتغاله متفرعا لقطاعات ومجالات عديدة، فيفضل التعاقد مع شركة تقدم استشارات في التسويق على التعاقد مع أشخاص مختصين في التسويق، ويضمن حصوله على ما يريده من الإرشادات والتوجيهات.

الإستشارة التسويقية هي صنف من الخدمات التي تقدمها الشركات الاستشارية في قطاع التسويق، وهي التي تقوم بتحديد الاستراتيجيات التسويقية لمجال اشتغال المسوق.

بالإضافة إلى تقديم استشارات في مجال التسويق فشركات الإستشارة التسويقية تساعد أيضا في التوصل إلى استراتيجيات محكمة بداية من التصميم والتخطيط للمشروع وترافقك إلى أبعد من ذلك.

تعتبر كحصولك على إخصائي ترجع إليه في كل خطوات تجارتك، لدى سيكون التعاقد مع شركة استشارية في التسويق خطوة مهمة وضرورية لسير عملك على ما يرام وتطويره بكل ثقة وثبات.

ما هي الخدمات الأخرى التي توفرها شركة الإستشارة التسويقية؟

بعد الإقدام على خطوة التعاقد مع شركة مهمتها تقديم المشورة في مجال التسويق، تقوم في البداية بالاجتماع بجميع أطراف المشروع التجاري وكافة العاملين به.

من خلال هذه اللقاء والاجتماعات تقوم الشركة ببحث جميع جوانب المشروع التسويقي مع مالكيه، واكتشاف نقط القوة والضعف وانتقاء الاستراتيجيات التي سيتم اعتمادها مستقبلا وكيف سيتم العمل، وما هي التعديلات والإصلاحات الواجب إحداثها في كل ما يخص الترويجي والتسويقي.

من خلال هذه الاجتماعات كذلك يتوصل مستشار أو أخصائي الشركة إلى الأسباب والعوامل التي جعلتك تلتجئ لطلب استشارة تسويقية خاصة بعملك. كما يستنتج ما تحتاج إليه بالضبط وسيتمكن من فهم وضعيتك في السوق ويصل إلى مقترحات بخصوص هذا الشأن.

بعد القيام بهذه الخطوة يقوم مستشار التسويق بمدك بالأساليب الصحيحة للتعامل مع تجارتك وكيف تقوم بعملك والطرق الفعال لبلوغ افضل النتائج. كما سيمدك بالنصائح اللازمة للتعامل مع الزبائن وجذب العملاء والحصول على أكبر عدد في وقت وجيز.

 تختلف الإستشارة التسويقية كليا عن الاستشارات الرسمية . فكيف ذلك؟

من الضروري للاستشاري عامة أن يكون محترفا في مهمته ويكون ضالعا في مجال العمل التجاري بالأخص، لكي يصل إلى تحديد الاستراتيجيات الفعالة لكل مجال محدد.

من طبيعة عمل شركات الاستشارة في التسويق القيام من حين لأخر بتقييم للإجراءات والاستراتيجيات التي قدمتها في التسويق، وتحدد مدى نجاحها وملائمتها للسوق وتعديل ما يجب تعديله كل مرة. أما بالنسبة لتنفيذ الاستراتيجيات والاقتراحات التي تقدمها الشركة فستكون هذه المهمة منوطة بك وبفريق عملك.

هل التعاقد مع شركة استشارية في التسويق هو الحل الأنسب؟

ما زالت هذه الفكرة يلفها بعض الغموض بالنسبة للأشخاص المقبلين على تجارة معينة أو الذين يواجهون مشاكل في تجارتهم ويتساءلون: هل التعاقد مع مستشار أو أخصائي هو الحل الملائم لوaعي التجاري أم  ابحث عن حلول بديلة؟

في بعض الحالات يكون الشخص صاحب المشروع وحيدا في مشروعه في هذه الحالة لابد من استشارات في مجال العمل الخاص به. فالاستشارة لها دورها الفعال في ازدهار وتقدم الأعمال وفرض العلامة التجارية الخاصة بالشخص في السوق، وضمان تطور ونمو العمل التجاري.

كما يمكن اللجوء إلى استعمال العالم الرقمي في الحصول على دورات تعليمية في مجموعة من المجالات، كما توجد مواقع خاصة بتقديم استشارات في مختلف المجالات والقطاعات.

بالعموم يفضل الناس اكثر التعاقد مع شركات خاصة بالتسويق، لأنها تعتبر أكثر فعالية ونجاح في الترويج والتسويق لمنتجاتهم وخدماتهم وتقدم لهم الدعم اللازم وتحت تصرفهم في أي وقت.

بالنسبة لهذا الموضوع فهو يرتبط بالشخص وطبيعة عمله والمرحلة التي وصل إليها في مشروعه. يتطلب قرار العمل بهذه الخطوة معرفة الوضع الذي تمر منه شركتك والمرحلة التي وصلت إليها في عملك ومدى التطور الذي حققته لحد اللحظة.

دواعي التعامل مع مؤسسة تقدم الإستشارة التسويقية

ما زال موضوع التعاقد مع شركة لتقديم الاستشارة التسويقية موضوعا يلفه الغموض. فما هي العوامل التي تدفع برواد الأعمال ومؤسسي اكبر الشركات للتعامل مع شركات خاصة بتقديم الاستشارة التسويقية؟

من أهم هذه الأسباب نذكر:

  • غياب متخصصين عاملين في تقديم الاستشارة التسويقية؛
  • وجود ضغط كبير بالعمل؛
  • تغير الأوضاع الاقتصادية في كل مرة وعدم استقرارها؛
  • خطة احتياطية وبديلة ووقائية في جميع الأوضاع المحتملة؛
  • الرغبة في الريادة وفي أسرع وقت ممكن والحصول على أفضل النتائج؛
  • الرغبة في التجديد والتحديث كل مرة؛
  • حصول فريق العمل على تدريبات وخبرات وتجارب في مجال العمل؛

1- غياب كفاءات ومتخصصين في مجال تقديم الاستشارات في التسويق

في حالة كنت مبتدئا وقد بدأت مشروعك من فورك ولم تحظى بالخبرة الكافية في مجال التسويق أو في حالة ما كانت شركتك لا تمتلك قسما أو مصلحة خاصة بتقديم الاستشارة التسويقية.

كما توجد حالة أخرى عندما لا تجد شخصا يملك الخبرة والتجربة اللازمة ليقدم لك النصائح والإرشادات في ما يخص عملك. في هذه الحالة فالحل الوحيد والمتاح أمامك هو اللجوء لإحدى الشركات الخاصة بهذا الغرض والتعاقد معها لتساعدك في مجال عملك.

2- وجود ضغط العمل

وجود الكثير من المهام والواجبات وقلة الموظفين أو اليد العاملة أو كون الشخص وحيدا في عمله ولا يملك عاملين ووجود مهام كثيرة يجب عليه تنفيذها لوحده وفي وقت محدد.

في هذه الحالة يتعرض الشخص أو الشركة لمجموعة من الضغوطات ولا يتمكن فريق العمل من التفكير في استراتيجيات فعالة وناجحة للقيام بالعمل المطلوب والتسويق بأفضل الطرق ويصلون إلى إتباع الطرق التقليدية في العمل.

3- عدم ثبات الوضع الاقتصادي

من البديهي أن تقوم باستطلاع المقابل المادي الذي تتطلبه شركات الاستشارة التسويقي أو المستشار التسويقي قبل القيام بالتعاقد معه. ففي بعض الأحيان تكون الأثمنة باهظة جدا بالمقارنة مع ميزانية عملك،

كما سبق أن أشرنا سابقا ففي حالة كانت ميزانيتك محدودة وفي نطاق محدد، ينبغي عليك دراسة خطوة التعاقد مع مستشار في التسويق من حيث تكلفته المالية. هل تدخل في نطاق الميزانية التي حددتها أو تفوق قدرتك على تسديد مقابلها. يمكن اللجوء إلى دليل يحدد سعر هذه الخدمة في مختلف المجالات واختيار الشركة المناسبة لك والتي تحترم قدراتك المادية.

4- خطة وقائية واحتياطية

بالنسبة للشركات الكبيرة والتي لديها خبرة وتجربة واسعة في الميدان تمتلك مكتبا خاصة أو قسما متخصص في الاستشارة في التسويق، لكن بالنسبة للشخص الذي أسس عمله للتو أو الذي ما زال في بداياته فيصعب عليه التعاقد مع شركات أو متخصصين في تقديم الاستشارة في التسويق.

تشكل الاستشارة التسويقية خيارا أفضلا في حالة البداية لنه بهذه الطريقة ستكون البداية مبهرة وستحقق التميز في السوق وستفرض علامتك في وقت سريع جدا. بالتالي تحقيق أرباح كافية للحصول على المزيد من الاستشارات في مجال التسويق.

5- الرغبة في تحقيق النجاح في وقت وجيز

يمكن للاستشارة في التسويق أن تساعد في تحقيق أحسن النتائج في وقت قياسي، ويمكن أن تساهم في الوصول إلى الهدف المراد في وقت وجيز!

ولو توفرت الشركة على فرق متكاملة ومختصة في جميع المهام التسويقية والترويجية التجارية. لكن من الضروري تسطير الاستراتيجيات وأساليب العمل يمكن أتباعها في تنفيذ المهام المنوطة بهم، وتحصل على هذه الاستراتيجيات انطلاقا من التعاقد مع شركات مختصة في تقديم الاستشارة في التسويق.

6- التجديد والتحديث المستمر

بعد التعاقد مع مستشار في التسويق يقوم باجتماعات مع جميع أقسام الشركة وموظفيها لكي يقوم باكتشاف جميع جوانب العمل. وكذا يقوم بإعطاء نظرة جديدة عن العمل بالشركة والاستراتيجيات الجديدة التي سيتم العمل وفقها للتجديد وتحديث أساليب العمل.

يقوم مستشار التسويق بإمداد الشركة بأفكار جديدة وحديثة لم يتم التفكير أو التطرق إليها من قبل فريق العمل لكونه عميلا خارجيا!

7- حصول فريق العمل على تدريبات

من الطبيعي استفادة فريق العمل من توجيهات وإرشادات مستشار في التسويق خلال فترة تواجده في الشركة، ويمكن تصنيف هذا في خانة توفير تدريب لفريق العمل.

يقوم مستشار في التسويق بجلب خبرات وتجارب جديدة إلى الشركة في كل من مجال التسويق والترويج والبيع والشراء والتعامل مع العملاء. بالإضافة إلى استراتيجيات وأساليب جديدة في العمل قد تكون لم يتم العمل بها في الشركة بعد.

هذه تمثل تجربة جديدة لفريق عمل الشركة وستكون إضافة دات قيمة لهم وتدريب وخبرة تقدم لهم مع نتائجها في الأخير.

خاتمة الإستشارة التسويقية

خلاصة فالتعاقد مع أخصائي في تقديم الاستشارة في التسويق يعد نقطة إيجابية بالنسبة لعملك التجاري من جوانب عديدة. فهو يساعد على تطوير العمل وتحديد المسار الصحيح لسير عملك التجاري على أحسن وجه.

كما يساهم في الرفع من نسبة الأرباح بالإضافة إلى توفير خبرة جديدة وجلب أساليب جديدة لفريق العمل، وتدريبهم على استراتيجيات جديدة في العمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *