تعرف شركة انوي الرائدة في مجال الإتصال

شركة انوي inwi

محتويـات

تعتبر مجموعة شركة انوي inwi من بين الشركات الأولى في المغرب في مجال الاتصال والتواصل عبر شبكات الهاتف والأنترنيت. وقد تأسست الشركة سنة 2010 وتعتبر الثالثة في خدمات الهاتف الجوال والهاتف الثابت والأنترنيت كذلك، وتعد شركة انوي من أبرز الشركات واهمها في مجالها وقد مرت عبر مجموعة من المراحل ومجموعة من التغييرات في طريق  تطورها وتسييرها.

شركة أنوي inwi
شركة أنوي inwi

تاريخ إنشاء شركة انوي

Maroc connecte كان الاسم الأول الذي أطلق على الشركة بعد تأسيسها سنة 1996

عملت شركة انوي على التعامل مع الشركة الفرنسية Wanadoo جنبا إلى جنب سنة 1999، ودخلت مجال تقديم خدماتها على شبكات الأنترنيت.

ثم ترقت شركة إنوي لتصبح أولى شركات الاستشارة وتقديم الحلول للشركات  سنة 2000.

التغيرات التي عرفتها شركة انوي

تعرضت شركة لمجموعة من التغييرات والتذبذبات في مسارها المهني وكان من أبرزها في سنة 2004 قيام شركة التجاري وفابنك و صندوق الإيداع والتدبير CDG بشراء حصة فرانس تليكوم أورانج بعد أن انسحبت من الشركة.

أصبحت الشركة مملوكة بشكل كامل 100% من طرف مجموعة شركة أونا ONA بعد ان تدخلت فيها واشترت جميع أسهمها سنة 2005

بعد ذلك تمكنت الشركة من امتلاك رخصة ثالثة في مجال خدمات الأنترنيت، بالإضافة إلى الهاتف الثابت صاحب التنقل المحدود  سنة 2006

ثم تم تغيير اسم الشركة ليطلق عليها اسم wana بدل Maroc connecte، لكي تطور خدماتها لتصبح  في ما بعد الثالثة من حيث تشغيل الهاتف الثابت وإطلاق خدمات الأنترنيت، وكذا نشاطات شبكة الجيل الثالث في سنة 2007

ثم بعد ثلاث سنوات تحديدا سنة 2009 قررت شركة انوي بيع حصة مقدرة في 31% من رأسمالها لصالح شركة زين المتعددة الجنسيات والتي توجد في مدينة الكويت بدولة الكويت.

بعد سنة تم الإعلان عن ظهور خدمات الشركة تحت اسم انوي inwi سنة 2010 في السوق التجارية المغربية.

أنشطة شركة انوي والخدمات التي تقدمها

قدمت شركة انوي مجموعات من الخدمات والتحفيزات المشجعة للمستهلكين المنخرطين في شبكتها وذلك بعد انخراط شركة زين فيها، أضخم شركة اتصالات في الشرق الأوسط والتي أصبحت المساهم الرسمي في شركة أنوي وجعلتها تقدم خدماتها في السوق التجارية المغربية.

طورت الشركة خدماتها وأصبحت رائدة في مجال الاتصال كما ارتفع عدد المشاركين فيها وحصلت على عدد كبير من العملاء وهذا راجع للتحفيزات والتشجيعات التي تمنحها، ومن ابرز واشهر خدماتها:

اعتماد أداء فواتير الهاتف عن طريق الخلاص بالثانية عوض الدقيقة وقد كسبت عددا من المستهلكين من خلال هذه التخفيضات، فيما يخص المكالمات والرسائل النصية بالإضافة إلى خدمات شبكة الأنترنيت.

زيادة على منحها مجموعة من الهدايا المجانية مثل الهدية الخاصة بيوم الأربعاء الخدمة التي أطلق عليها خدمة كلوب انوي.

بالإضافة إلى تمكين المستهلكين من تشغيل خدمات الجيل الثاني والثالث والرابع، والقيام ببعث فيديوهات  التراسل عبر رسائل MMS بالصوت والصورة.

سياسات وإستراتيجيات inwi

منذ تأسيسها و شركة انوي تعتمد طرقا ناجحة في سياساتها التسويقية وطريقة تقديم الخدمات للمشتركين في شبكتها، فهي  تتيح لمنخرطيها إمكانية معرفة رصيد هاتفهم بدون مقابل، زيادة على خدمات إحدى الشركة الكندية ريم وهي خدمة البلاك بيري.

تعد شركة أنوي الشركة الأولى في المغرب التي تمكن زبنائها من خدمات البلاك بيري وخدمة الدفع المسبق وتتيح أيضا إمكانية بعث رسائل بين المشتركين عبر هذه الخدمة من خلال استخدام الماسنجر، وكذا عبر البريد الإلكتروني.

فضلا عن ذلك فالشركة في الأعوام المنصرمة نهجت سياسة هادفة تقوم بتقديم مساعدات للمحتاجين من المشتركين بشبكتها وأطلق على هذه الخدمة حملة دير إديك.

تقوم الشركة بإعانة الجمعيات والمؤسسات التي تقوم بالأعمال الخيرية والاجتماعية وتشجيعها على الاستمرار في الخدمات التي تقدمها في هذا الصدد.

عروض شركة انوي لزبنائها

تقدم الشركة مجموعة من العروض والتحفيزات للمستهلكين وتتيح لزبنائها فرصة الاستفادة من عروض خيالية، تملك الشركة خمسة عروض و كل عرض يتميز بمجموعة من الخدمات المتنوعة وتعطي المستهلك فرصة الاستفادة من العرض الذي يحدده بنفسه، وهي:

العرض الأول: عرض التيك توك؛ ويتميز هذا العرض بإمكانية معرفة رصيد الهاتف بدون مقابل كما يضاعف رصيد التعبئة X4

العرض الثاني: عرض كلشي Koulchi تم تقديم هذا العرض لأول مرة في سنة 2015، ويتميز هذا العرض بتوفره على مجمع الخدمات المتعلقة بالهاتف المحمول من مكالمات ورسائل نصية قصيرة، بالإضافة إلى أنه يتيح الاتصال عن طريق الأنترنيت ويمكن لهذه الخدمات أن تتوفر في نفس التعبئة كما يمكن هذا العرض من تعيين نسبة الأنترنيت التي تم استعمالها، خلاف العروض الأخرى المقدمة.

العرض الثاني : زين بلوس Zen Plus هذا العرض الأخير للشركة يحتوي هذا العرض على ميزة أنترنيت كثير يفوق الخدمات الأخرى  بدون اشتراك ومقابل 100 درهم بالنسبة للشهر.

العرض الثالث: عرض زين الدولي Zen international يضم هذا العرض الاتصالات نحو الخارج في دول أوروبا

العرض الرابع: Zen Connect زين كونيكت يضم الميزات التي يضمها زين بلوس تقريبا

خدمات اخرى لشركة أنوي

توفر شركة أنوي خدمات أخرى كالخدمات الخاصة بالألعاب والتي أطلقت عليه  jeux inwi والتي توفر مجموعة ألعاب بأثمنة مختلفة، مثل ألعاب شركة جيم لوفت بثمن 9 دراهم أو 4 دراهم مقابل لعبة واحدة، كما توفر خدمة ابتياع  جوازات عدد معين من الألعاب في نفس الوقت.

فضلا على خدمة ويكيبيديا زيرو: يتم تفعيل هذه الخدمة بالمجان وتمكن من الاطلاع والولوج إلى المواقع الإلكترونية كالويكي ويتم ذلك بتعاون مع شركة ويكيميديا.

الاستفادة من جوجل بلاي من خلال رصيد 5*

مكاسب وإنجازات شركة inwi

تشكل أرقام مبيعات شركة البلاك بيري نسبة كبير تقدر ب 20.8% من نسب مبيعات الهواتف الذكية في العالم وبالتالي فهو يكتسح السوق الاقتصادية التجارية في مجال الأجهزة الذكية، تتوفر شركة انوي على مجموعة جيدة ومختلفة من الموديمات وتتنوع من حيث الجودة وكذا من حيث السعر.

وتعد من الشركات التي تعمل بشبكة الأنترنيت باستعمال الموديم، ومن أحسن الموديمات لدى الشركة هو HDM وهو نوعية جيدة، شركة اتصالات المغرب وشركة أورانج التي كانت تسمى بمديتيل في السابق وهما الشركتين المنافستين لشركة إنوي، باعتبار شركة إنوي هي الشركة الثالثة في المغرب.

حققت شركة انوي منذ تأسيسها مجموعة من الإنجازات وأصبحت شركة رائدة، وأولى في قطاع الاتصالات وأصبحت شركة مميزة في قطاع اللاسلكي في سوق الاتصال والتواصل في المغرب، بحيث أضحت المنافس الأول لشركتي اتصالات وأورانج المغرب.

أصبح عدد المشتركين بهذه الشبكة 5 ملايين في زمن قياسي  قدره سنة، ويشكل الشباب النسبة الأكبر من منخرطيها.

من جانب آخر فشركة أنوي تعتبر ضعيفة من حيث استعمال شبكة 3G، وتقتصر خدمات هذه الشبكة على المدن الكبيرة فقط، في المقابل تقدم خدمة الجيل الثاني في القرى والبوادي، ولهذا السبب يقل عدد المشاركين في هذه الشركة في القرى والبوادي، رغم التحفيزات والتشجيعات والعروض السخية التي تقدمها الشركة من مكالمات ورسائل نصية وهذا لا يلعب في صالح مبيعات الشركة ولا يخدمها.

تمكنت الشركة في سنة 2015 من الحصول على ترخيص لتشغيل خدمة الجيل الرابع وقامت بتشغيلها في المدن الكبيرة كمدينة مراكش والعيون والدار البيضاء وطنجة والرباط… بتغطية 20 مدينة، وشرعت في العمل بهذه الخدمة في 17 من شهر يونيو من عام 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *