ما هي شركة أورانج المغرب Orange Maroc

شركة أورانج المغرب Orange Maroc

محتويـات

في سنة 1999 تم إنشاء شركة ميديتل Meditel، والتي تعمل في مجال الاتصال والانترنت والتي تسمى حاليا ب شركة أورانج المغرب Orange Maroc. كانت الخدمات التي تقدمها الشركة تتمحور حول خدمات الهاتف النقال. وكذا الخدمات المتعلقة باستخدام شبكة الأنترنيت كما أنها توفر خدمة المجيب الآلي باللغات المغربية الثلاث العربية و الفرنسية والأمازيغية.

في ما بعد تحولت شركة ميديتل العضو المغربي  للمشغل الفرنسي أورانج.

شركة أورانج المغرب Orange Maroc
أورانج Orange

معطيات عن شركة اورانج المغرب Orange Maroc

تحتل الشركة المرتبة الثانية في مجال الاتصالات المتنقلة في المغرب. يشغل منصب المدير في شركة أورانج حاليا ومنذ 26 من شهر ماي لعام 2016 من طرف إيف غوتييه.

توظف الشركة حوالي 1200 عاملا بطريقة مباشرة وقرابة 20.000 فرصة عمل بطريقة غير مباشرة، وتصل أعمالها إلى 5.3 مليار درهم أي 465 مليون يورو.

تعرف على مجموعة أونا العملاقة ONA بالمغرب، واحدة من الشركات القابضة.

نصبت شركة أورانج المغرب Orange كأفضل صاحب عمل في المغرب أفريقيا لخمس مرات متتابعة. وتعتبر بهذا بأنها تقوم بتقديم أحسن مزاولات للموارد البشرية التي يعتمدها المشغل.

وكذا كشهادة مميزة وجائزة على اعتماد التطور والتغيير والجودة في تحسين و تقديم خدماتها.

تشغل شركة أورانج المغرب حوالي 1300 أمرأه ورجل يعملون في مهام تجربة عملاء بشكل يومي. هذا ما جعلها تحصل على لقب خدمة العملاء للعام في المغرب للمرة التالية على التوالي.

سياسات ومساعي أورانج المغرب Orange Maroc

عملا بمبدئها الذي نهجته منذ البداية القائم على التطور والتغيير المستمر، قامت الشركة نهاية سنة 2019 بنهج خطة استراتيجية جديدة أطلقت عليها “Engage 2025”. هذه السياسةالمهتمة بالتوجه نحو أخذ بعين الاعتبار المجال البيئي والاجتماعي وكذا العمل على مهنتها كمشغل على تطويرها وتجديدها.

تطمح الشركة إلى تقديم الأفضل في خدماتها وتقديمها بحلة جديدة دائما ومبتكرة. كما تعمل الشركة على تسخير جميع الآليات والأدوات التكنولوجية المتطورة، رفقة الذكاء الاصطناعي مع مراعاة عمل ومهنية الشركات النامية، والتي في بداياتها لكي تصبح الأولي في مجالها مع الحرص على التميز الدائم.

إنجازات شركة اورانج Orange

تتوزع مجموعة أورانج في مجموعة من دول العالم المختلفة في نحو 28 دولة، كما أنها تشغل قرابة ل 148000 عامل وموظف بتاريخ يوم الأحد 30 يونيو 2019. يصل حجم مبيعات المجموعة ما يناهز 41 مليار يورو بذلك فمجموعة أورانج تعتبر من أبرز وأهم مؤسسات الاتصال والتواصل في العالم.

بتاريخ يوم السبت 30 يونيو من سنة 2018 وصل عدد زبناء مجموعة أورانج ل 266 مليون زبون منتشرين في جميع أنحاء العالم. تتوزع على 20 مليون زبون بالنسبة لخدمات النطاق العريض الثابت و 207 مليون زبون بالنسبة لخدمات الهاتف المحمول، وتكتسح المجموعة ما يفوق 27 دولة في العالم كله.

” Orange Business Services ” هي العلامة التجارية للشركات المتعددة الجنسيات في مجال الاتصالات والتي تعتبر مجموعة أورانج Orange إحدى الشركات المهمة والرائدة والبارزة فيها.

تاريخ إنشاء شركة أورانج المغرب

  • كان عام 1999 هو سنة تأسيس مجموعة ميديتل أورانج حاليا. وتم إنشاءها من طرف شركة اتصالات البرتغال وتيليفونيكا، والطرف الثاني كان مجموعة من المستثمرين ورجال الأعمال المغاربة. حيث حصلت كل واحدة منهما على نسبة 32.18 % من رأسمال الشركة.
  • بعد ذلك قامت مجموعة الشركات المغربية فينانس كوم مع صندوق الإيداع والتدبير في شهر سبتمبر من سنة 2009 من ابتياع مساهمات من مجموعة البرتغال تيلكوم و تيليفونيكا.
  • كان هدف فرانس تيلكوم من البداية الحصول على أكبر نسبة من أسهم المجموعة. في سنة 2015 تمكنت من الوصول إلى 49% من راس مال شركة ميديتل بعد أن قامت بابتياع 40% من نسبة الأسهم بتاريخ 21 شتنبر 2010 بقرابة 640 مليون يورو .
  • صرح المدير التنفيذي لشركة أورانج ستيفان ريتشارد في شهر مارس من سنة 2016 أنه سيتم تبديل اسم مديتيل لأورانج في متم عام 2016، كخطوة لإتمام جمعها تحت علامة أورانج والتي تمتلكها في الأصل وفي إطار توحيدهما.
  • في نفس السنة سيتم تنصيب إيف غوتييه رئيسا لشركة. علما أورانج بتاريخ 26 من ماي لعام 2016، علما أنه كان مالك أورانج مصر والتي كانت تسمى سابقا موبينيل.
  • تم الإعلان رسميا عن تغيير اسم مديتيل لأورانج المغرب في تاريخ 8 من شهر ديسمبر 2016.

 مقاييس الفعالية والاشتغال Orange

  • يونيو عام 2017: وصلت أورانج المغرب إلى تحقيق 34% من سوق الاتصال ب 14,3 مليون منخرط.
  • سنة 2017 شهر يونيو: حققت 28.95% من السوق في مجال الأنترنيت الهاتف النقال.
  • يونيو سنة 2017 وصلت أورانج المغرب ل 2.69% من نسبة السوق في مجال الهاتف الثابت
  • تصل حصة التغطية لشبكة أورانج المغرب ل99% من الأقاليم العامرة بالساكنة.
  • تبلغ عدد محطات الاتصال المملوكة للشركة لحوالي 5000 محطة قاعدية، بالإضافة إلى عقدتي بوليفيانو ووايماكس في جميع أنحاء المغرب.

وصلت مجموعة أورانج المغرب لنحو 14.5 مليون منخرط في ربوع المملكة المغربية. ذلك في متم الربع الثالث من عام 2017 وهذا ما صرحت به شركة أورانج المغرب Orange.

شعار الشركة والهوية البصرية

شركة أورانج المغرب Orange Maroc
أورانج Orange

 مالكي الأسهم والمستثمرين في الشركة

يدخل مجموعة من المساهمين والمستثمرين في رأس مال شركة أورانج المغرب وهم كالتالي:

  • 49% من أسهم الشركة تعود لأورانج  وتعتبر المساهم الأكبر  في الشركة.
  • 25.5% تعود ملكيتها الى صندوق الإيداع والتدبير CDG.
  • 25.5% تعود لشركة فيناس كوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *