ملخص كتاب اعمل اربع ساعات فقط في الاسبوع

ملخص كتاب اعمل 4 ساعات فقط في الأسبوع

محتويـات

العمل ثم العمل من أجل العمل فقط هي الفكرة التي يتناقض معها محتوى الكتاب الرائع والمميز لصاحبه تيموثي فيريس. المصدر تحت عنوان اعمل اربع ساعات فقط في الاسبوع.

من المستهدف من كتاب اعمل اربع ساعات فقط في الاسبوع

هذا الكتاب كتب من أجل رواد الأعمال وأرباب المشاريع. لا يشمل الموظفين وأصحاب العمل الروتيني اليومي والذين يعملون من أجل مصالح أرباب عملهم ليل نهار وبشكل روتيني وممل، لا يحركون ساكنا من أجل تغيير أوضاعهم المادية أبدا.

الموظف والعامل بدوام يومي في نظر الكاتب مقيد بوظيفته دائما ولا يفكر في تغيير أوضاعه وإنشاء مشاريع خاصة به من أجل الاستمتاع بحياته وكسب المزيد من المال.

اعمل اربع ساعات فقط في الاسبوع يعطي أفكارا وإرشادات لرواد الأعمال عن الطريق الذكية لتسيير وإدارة أعمالهم والقيام بمشاريع مختلفة إضافية.

إدارة الوقت والجدولة الزمنية في نظر الكاتب هي السبيل والمفتاح الضرورية من أجل النجاح في مجال الأعمال. الكتاب يتحف القارئ بمجموعة من النصائح والإرشادات في هذا الخصوص لتعمل أقل وتكسب أكثر.

أهم متضمنات كتاب اعمل اربع ساعات فقط في الاسبوع

الشكل النمطي للعمل في نظر الكثير من الأشخاص هو الشكل الوظيفي. أي العمل في وظيفة ثابتة بدوام يومي والعمل بجهد كبير وتقاضي أجر ثابت في نهاية كل شهر. من المعروف أنه في الوظيفة مهما عملت بجهد ولساعات أكثر في اليوم لن تؤثر نسبة الزيادة التي ستنالها على مرتبك الشهري أو على حياتك كثيرا نظرا لكثرة الالتزامات والمصاريف.

الأشخاص أو الموظفين الذين يعملون بدوام يومي لا يملكون أي وقت للاستمتاع بأوقاته أو عيش حياتهم. أو حتى قضاء المزيد من الوقت الممتع صحبة عائلاتهم وأصدقائهم لالتزامهم الشديد بالوقت. حريتهم تكون محدودة ومقيدة منتظرين لحظة التقاعد على أمل أن ينالوا قسطا من الراحة والاستجمام في الأخير.

هذه هي الفكرة الدارجة بين الموظفين والعمال بهذه لطريقة بحسب الكاتب تيموثي فيريس وأطلق عليها المقولة البائسة.

بحسب كتاب اعمل اربع ساعات فقط في الاسبوع فإن الاستمتاع بالحياة لا يكون في سن التقاعد، ولا ينتظر سن التقاعد. لكن العكس يمكن للإنسان أن يستمتع بحياته كاملة لحظة بلحظة وهو في صحته الجيدة. وأن فكرة الانتظار حتى التقاعد وحدها تبعث على التشاؤم.

العمل في الوظيفة يكون بهدف توفير لقمة العيش فقط والبعد عن براثين البطالة وتبعاتها ولا يمكن أن يعطي الشخص أكثر من ذلك.

العمل من أجل العمل مبدأ الشخص الذي يعمل بوظيفة وينسى الشخص حياته والاستمتاع بها في خضم العمل اليومي والضغط النفسي الذي يعيشه الشخص داخل أسوار المكاتب.

لب كتاب اعمل اربع ساعات فقط في الاسبوع

يتضمن هذا الكتاب القيم مجموعة من الأفكار المميزة والمواضيع المفيدة في إطار الإدارة الجيدة للوقت وكيف يمكنك أن تعمل قليلا وتكسب الكثير من المال وتستمتع بحياتك بالطريقة التي تريدها. هذه الأفكار سنقدمها لك موجزة في أسطر هذا الملخص.

الغنى يتعدى التوفر على المال الوفير

في نظر الكاتب فالإنسان الغني ليس بالمال فقط وليس هو الشخص الذي يجني الكثير من المال. لكن الشخص الغني في رأي تيموثي فيريس هو الذي في جعبته المال والحرية. وأعطى الكاتب في هذا الصدد مثال لفكرته وهو:

أحمد رجل يعمل لمدة 14 ساعة ويتقاضى من أجلها 1000 دولار في حين أن مصطفى يعمل وفق الوقت الذي يريده وليس ملزما بأوقات محددة ويقاضى من أجله 500 دولار، فمن الغني في هذه الحالة؟

في نظر الكاتب الغني هو مصطفى الذي يملك الوقت للاستمتاع رفقة عائلته وأصدقائه ويحظى بمتسع من الوقت ليستمتع مع نفسه رغم أنه لا يتقاضى أجرا كبيرا لكنه يملك الحرية بجانب المال، إذن هو الأغنى. في حين أن أحمد يعمل لساعات كثيرة ولا يملك الوقت الكافي للاستمتاع بحياته بل يرهق نفسه من أجل إثراء مدرائه.

يمكن أن يكون للناس رأي مغاير ويقولون بأن من يجني 1000 دولار هو الأنى من الذي يجني 500 دولار فقط.

لكن كيف يكون غنيا وهو لا يملك الوقت الكافي لإنفاق هذا المبلغ والاستمتاع به وتمتيع نفسه وعائلته كل ما سيجنيه هذا الشخص الضغط النفسي والبدني فقط.

القيام بمشاريع غير مستهلكة والقيام بغير المتوقع

هنا يعطي الكاتب مجموعة من الأفكار المفيدة في كيفية تأسيس وإنشاء مشروعك الخاص. ويشدد على أن الشخص الناجح يتوجه للقيام بما هو غير متوقعة حيث يقوم بفكرة مشروع غير مستهلكة وجديدة في منطقة الأداء.

بهذه الطريقة سيمكن للشخص أن يجني الكثير من المال في وقت وجيز. لتوضيح الفكرة مثلا في حالة كان المشروع الذي تنوي إحداثه خاص بمطعم يقدم المشاوي للناس فمن الأفضل أن تقوم بإنشائه في منطقة لا يتواجد بها هذا الصنف من المطاعم.

فإن قمت بإنشائه في منطقة فيها العديد من المطاعم الخاصة بالأكل المشوي ففي هذه الحالة لن تجني مالا كثيرا وسيقل عدد عملائك. بعكس لو أنشأته في منطقة لا يوجد فيها صنف المطاعم التي تريد التخصص فيها. حيث في هذه الحالة سيكون لديك الكثير من الزبناء بالتالي ستجني المال الوفير.

التركيز على نقط القوة أكثر من التركيز على تنمية نقط الضعف

هذه الفكرة يوضح من خلالها الكاتب على أهمية وضرورة تعزيز وتقوية نقط القوة لديك ولا ينصح بالتركيز على نقط الضعف. التركيز على نقط الضعف لدى الكاتب لن يجدي نفعا وسيأخذ ذلك الكثير من الوقت من الشخص ولن يوصله للنتائج التي يرغب بها.

في حين أن تقوية نقط القوة والتركيز على تعزيزها ستكون له فائدة أكبر وسيكون مفيدا أكثر. لكن هذا لا يعني نسيان نقط الضعف بتاتا.

الانكباب المتواصل في العمل برهان الفشل في إدارة الوقت

في نظر الكاتب فالأشخاص من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الذين يكونون منشغلين دائما ولا يملكون الوقت هم فقط لا يملكون الإدارة الجيدة لوقتهم وليس لأنهم ناجحون ومتألقين. وبالنسبة له فلا فرق بينهم وبين الأشخاص الذي يشتغلون في وظائف روتينية.

سوء إدارة الوقت وعدم التنظيم يؤدي برواد الأعمال والمشاريع لفقدان حريتهم في الاستمتاع بوقتهم. ويقيدهم في العمل المستمر ولساعات طوال وهذا ليس نجاحا بل فشلا بالنسبة لهم.

لا تستمر في القيام بعمل لا تحبه

يعطينا الكتاب فكرة قد تكون جريئة جدا أو فن عدم الإنهاء كما سماها الكاتب وتفيد هذه الفكرة في الانسحاب والتخلي عن أي عمل لا تحبه بالرغم أنك بدأت فيه فعلا. حري بك أن لا تكترث بمقدار المال الذي أنفقته في هذا العمل ولو كان ثمنا غاليا.

على سبيل المثال إذا كنت تتشاهد فلما أو اشتريت فلما أو كتابا ولم يعجبك فيمكنك أن تتخلى عليه من البداية. ليس هناك داعي لاستكماله إلى النهاية ما دمت لم تحبه من البداية فهو لن يفيدك في أي حول من الأحوال.

وللمزيد من المعلومات في هذا الشان يمكنك الإطلاع على كتب أخرى من سبيل كتاب فكر تصبح غنيا أو الكتاب الشهير لكيوساكي الاب الفقير والأب الغني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *