خصائص المقاول الذاتي

خصائص المقاول الذاتي

محتويـات

ماهي خصائص المقاول الذاتي بالمغرب 2020؟ المقاول الذاتي هو كل شخص ذاتي يقوم بمزاولة نشاط صناعي أو حرفي أو تجاري أو يقوم بتقديم الخدمات وذلك بصفة فردية، بهدف الحصول على دخل لا يتجاوز في رقم المعاملات الحد الأقصى المخصص.

ما هو نظام المقاول الذاتي ؟

نظام المقاول الذاتي هو صيغة قانونية جديدة تتعلق بإنشاء مقاولة فردية، يأطرها الظهير الشريف رقم 1.15.06 صادر في 29 من ربيع الآخر 1436 19 فبراير 2015 بتنفيذ القانون رقم 114.13 المتعلق بنظام المقاول الذاتي. الذي يسعى الى الحد من نسبة البطالة وتسهيل جميع الإجراءات الإدارية بشكل خاص، مع إعطاء دفعة لحاملي المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتشجيع على العمل الحر.

نظام المقاول الذاتي يعتمد بشكل أساسي ورئيسي على تشجيع جميع الأفراد على ممارسة النشاط المهني في اطار قانوني. ويمكن اعتماده من طرف كل شخص سواء كان عاطل عن العمل أو متقاعد أو طالب(ة) يسعى الى تطوير نشاطه المهني أو التجاري أو الخدماتي أو الحرفي.

يمكن القول بأن المقاول الذاتي هو كل شخص يسعى الى:

  • أن يستقل بنشاطه المهني ويكونا حرا في مزاولته.
  • أن يعمل بذون قيود أو تبعية قانونية أو إدارية في تنظيم وتسير نشاطه المهني.
  • أن يقوم بإنشاء مقاولة قانونية دون تكاليف 0 درهم.
  • أن يستفيد من نظام قانوني معترف به من طرف الدولة،
  • أن يستفيد من نظام جبائي ومحاسباتي مبسط.
  • أن يكون قادرا على الاندماج في عالم الأعمال بصورة قانونية.
  • سهولة الحصول على تمويل وقرض من المؤسسات المالية.

 

من يستفيد من نظام المقاول الذاتي؟

لكي تستفيد من برنامج ونظام المقاول الذاتي، يستوجب عليك أن تكون شخصا طبيعيا، بموجب المقتضيات التنظيمية المعمول بها، وتمارس نشاطك المهني بصفة فردية، وبصفتك مقاول ذاتي تماشيا مع التشريعات المعمول بها. كما يجب عليك أيضا الالتزام بالشروط المتعلقة برقم المعاملات المحددة.

الشروط المتعلقة برقم المعاملات  CA لا يجب أن يتجاوز الحد الأقصى المحدد في :

– 500.000 درهم: بالنسبة لجميع الأنشطة الصناعية، والتجارية والحرفية.
– 200.000 درهم: بالنسبة لأنشطة الخدماتية

الانخراط في نظام الضمان الاجتماعي المنصوص عليه، وهو المتمثل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS

 

اختيار نظام المقاول الذاتي يستوجب عليك:

  • إيداع تصريح بالتأسيس وفق مطبوع نموذجي في أجل لا يتعدى (30) يوما من تاريخ بداية النشاط كحد أقصى، لدى شركاء وكالات بريد المغرب التي تتكفل بإرسال نسخة إلى مصلحة الضرائب.
  • التعبير عن اختيارهم لهذا النظام عند إيداع التصريح بالتأسيس.
  • يجب أن لا يتجاوز رقم المعاملات السنوي المحصل عليه 200.000 درهم بالنسبة لجميع الأنشطة الخدماتية المؤهلة و 500.000 درهم بالنسبة لجميع الأنشطة المؤهلة الصناعية، والتجارية والحرفية خلال سنتين متتاليتين.
  • و إن لم يكن، وإن لم تعتمد نظام النتيجة الصافية الحقيقية أو نظام النتيجة الصافية المبسطة، فنظام النتيجة الصافية الحقيقية ينطبق ابتداء من 1 يناير من السنة التالية التي تم تجاوز تلك الحدود فيها. و في هذه الحالة، لا يمكنك المطالبة بالاستفادة من نظام المقاول الذاتي.
  • التعيين في التصريح بالتأسيس على شكل دفع الضريبة على الدخل: شهري أو ربع سنوي

 

ما هي الأنشطة المهنية المؤهلة؟

في نظام المقاول الذاتي هناك لائحة الأنشطة الصناعية، التجارية والحرفية المؤهلة للمقاول الذاتي ويمكنك قراءتها من هنا

ونذكر منها : صنع الزيوت والدهون  صنع منتجات الألبان بما في ذلك الجنب صنع المثلجات والصربي تحويل المقـاول الـذاتي الحبوب صناعة الخبز والحلويات تجارة معدات رياضية بالتقسيط تجارة الألعاب واللعب بالتقسيط تجارة الملابس بالتقسيط تجارة الأحذية ومنتجات من الجلد بالتقسيط أشغال إعداد المواقع حفر الآبار والاستبار النقل في الحواضر والضواحي النقل على منت سيارات الأجرة أصناف أخرى من النقل البري للمسافرين نقل البضائع عبر الطرق خدمات الترحيل.

الأنشطة المهنية غير المؤهلة؟

المهن والأنشطة والخدمات المستثناة من تطبيق نظام المقاول الذاتي، قم بتحميلها وقراءتها من هنا.

مهندسون معماريون شركات التأمين محامون مكلفون بصرف العملات جراحون أطباء مختصون في جراحة الأسنان مراقبو الحسابات  وكلاء السلع  محاسبون باعة التبغ بالتقسيط الناشرون خبراء محاسبة مستغلو سيارات التعليم.

مستغلو قاعات السينما مستغلو المستشفيات الخاصة مستغلو مختبرات التحاليل الطبية مستغلو مدارس التعليم الخاص مساحون أرباب فنادق أعوان قضائيون أرباب مطابع أصحاب مكتبات مجزئون ومنعشون عقاريون مؤجرو الطائرات والمروحيات وكلاء تجار تجار أمالك عقارية تجار بالتقسيط للمصوغات والمجوهرات والحلي تجار بالجملة للمصوغات والمجوهرات والحلي.

تجار مصدرون تجار مستوردون قائسون ومحققون أطباء موثقون مقدمو خدمات تتعلق بتنظيم الحفلات والاستقبالات صيادلة صناع وبائعو النظارات أخصائيون في الفحص بالأشعة أصحاب مكاتب الدراسات معشرون طبوغرافيون بياطرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *