معاني العلامات التجارية الشهيرة

اكتشف معاني العلامات التجارية الشهيرة

محتويـات

من منا سأل يوما عن قصة أية علامة تجارية من العلامات المتداولة في السوق؟ الحقيقة أن بعض العلامات التجارية المنتشرة في سوق أصبحت موروثا ثقافيا نظرا لقدمها في السوق. علامات عهدنها في السوق منذ الأزل حتى أننا لم نعد نكثرث لمعانيها أو دلالاتها أو حتى لأصلها. هناك علامات تجارية مشهورة وراءها قصص اغرب من الخيال وسنتعرف عليها في موضوعنا لليوم. فما هي معاني العلامات التجارية الشهيرة في السوق؟ وما هي قصصها وأصلها؟

معاني العلامات التجارية الشهيرة

تجدر الإشارة إلى أن هذه معظم العلامات التجارية التي مازالت تحصد عددا كبيرا من العملاء وما زالت مستمرة في نجاحاتها إنما بسبب جودتها وجودة الخدمات التي تقدمها والثقة التي حصلت عليها خلال السنوات الماضية.

وأصبح كل منتج يحمل العلامة التجارية المشهورة مقرونا بها حتى لو تم صنعه منزليا أو في مصنع اخر. سنقدم بعض العلامات التجارية العالمية وأسمائها وأسباب التسمية وقصص نجاحها.

علامات تجارية عالمية وأسمائها

من بين أهم العلامات التجارية العالمية والتي تنتشر فروعها في جميع أنحاء العالم وكذلك منتجاتها قد نجدها في جميع الدكاكين والمجالات التجارية. العلامات التالية:

McDonald’s ماكدونالدز

من منا لا يعرف سلسلة مطاعم ” ماكدونالدز الشهيرة” والمنتشرة في جميع أنحاء العالم. والمتخصص في تقديم الوجبات السريعة. ماكدونالدز لقى نجاح كبيرا في العالم وبسبب هذا وسع من نشاطاته ليصبح بذلك أكثر شهرة.

لكن هل تعرف القصة الحقيقة ومعنى شعار العلامة التجارية المشهورة “ماكدونالدز”؟

والحقيقة أنه لم يكشف عن حقيقة شعار المكدونالدز إلا مؤخرا وقد كان المعنى غريبا وغير متوقع كما أنه مثير للسخرية والاستهزاء من قبل العديد من الناس ومن قبل الصحفيين والإعلاميين والوسط الاجتماعي كذلك.

اعتمد على المعاني والدلالة النفسية في تصميم العلامة التجارية ماكدونالدز والذي كان منذ سنة 1953. يشير معنى العلامة التجارية لماكدونالدز لثديي امرأة بعد أن أضيف قوسين ذهبيين للشعار الذي كتب باللغة الإنجليزية ليشبه الثديين في استدارتهما على شكل حرف (M) .

شركة آبل apple

الكل بات يعرف لمن يعود شعار التفاحة المقضومة التي نجدها في مجموعة من الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف النقالة والحواسيب والساعات وغيرها. شعر شركة أبل والذي يعود الرسم للعالم إسحاق نيوتن وكان رسما يدويا.

إسحاق نيوتن قام برسم التفاحة المقضومة بعد اكتشافه نظرية الجاذبية عندما كان جالسا تحت شجرة التفاح. كان شعار أل في البداية عبارة عن تفاحة مقضومة يلتف عليها شعار اسم الشركة “أبل”.

هذا الشعار أعتبر أنه يحتوي على معلومات كثيرة غير منظمة وكبير لهذا قررت الشركة أن تستعين بالمصمم روب جانوف لتصميم الشعار المناسب والبسيط والذي يفهمه كل الناس ويحفر في الذهن بسهولة. أعتمد المصمم روب جانوف في إعداد التصميم الجديد لأبل على الشعار الأول وأبرز فيه الجمالية ومقرونة بالبساطة والتقنية الجيدة.

قصة القضمة الموجودة في التفاحة استوحاها المصمم روب جانوف من معنى القضمة بالإنجليزية والتي تقاس بها قدرة الكمبيوتر ومنه جاء شعار بايت أي القضمة.

Pepsi العلامة التجارية الشهيرة

من بين أفضل الماركات العالمية المشهورة في مجال المشروبات الغازية Pepsi. قصة هذه العلامة غريبة أيضا تعود ل كان Caleb Davis Bradham والذي كان حلم حياته أن يصبح طبيبا، لكن ظروفا عائلية حالت دون تحقق حلمه من أجبره على الانسحاب من دراسة الطب إلى دراسة الصيدلة.

قصة Pepsi ابتدأت من مشروب أطلق عليه ” مشروب Brad” والذي قام بصنعه بمزج مجموعة من المكونات؛ الماء والسكر وجوزة الطيب وأضاف إليه الكراميل والليمون. وبعد تأكد المخترع من أن المشروب الذي قام باختراعه يساعد في عملية الهضم اتخذ قرارا بتغيير اسمه من ” مشروب Brad” إلى ” مشروب Pepsi-Cola” وقد أخدت التسمية من الاسم العلمي لعسر الهضم وذلك بعد ثلاث سنوات من بداية الاختراع.

Google كان خطأ مطبعي

هل تعرف قصة وأكبر أشهر موقع بحث في العالم GOOGLE؟

Larry Page هو مخترع ومبتكر موقع البحث المشهور جوجل وحدث ذلك خلال جلسة عصف ذهني في جامعة ستانفورد. كانت الفكرة هي اختراع موقع بحث إلكتروني لجمع أكبر عدد من البيانات. اقترح اسم googolplex والذي يدل على أكبر عدد من الأرقام، في هذه الأثناء قام أحد الطلاب بكتابة الكلمة خاطئة حينها قرر مؤسس جوجل أن يعتمد الاسم الخاطئ كاسم رسمي لموقع البحث المبتكر جوجل.

Zara أي هروب من التكرار

من القصص التي قد تعتبر وليدة اللحظة قصة الماركة التجارية Zara والتي تعتبر من إحدى الماركات التجارية الشهيرة في العالم. وتعود قصتها لصاحبها Amancio Ortega، ابتكر هذا الاسم انطلاقا من عشقه الكبير لفيلم Zorba the Greek المنتج في الستينات. أطلق على متجره في البداية اسم الفيلم الذي يحبه غير أنه اكتشف أنه هناك متجر يسمى بنفس الاسم فقام بتغييره لاسم Zara.

يعتبر Amancio Ortega من أشهر أغنياء العالم، ومتاجره لبيع الألبسة الجاهزة منتشرة في مجموعة من دول العالم. ابتدأ مسيرته في هذا المجال منذ سنة 1975، جاء اسم زارا أو Zara بعد أن قام بحذف حروف من اسم الفيلم وإعادة ترتيب حروفها الأخرى

IKEA ليست كلمة سويدية

IKEA وكما لا يعرفها الجميع ليست بكلمة سويدية. فقط هي تجميع للأحرف الأولى من اسم ولقب مؤسس الشركة Ingvar Kamprad، وأضاف إليهما الحرف الأول من اسم مزرعته بعد ذلك اسم البلدة والتي كبر فيها Elmtaryd و Agunnaryd والتي تتواجد في جنوب السويد.

Gap الفجوة

توجد مجموعة من القصص والشائعات حول هذا الاسم. متجر Gap المتخصص في بيع سراويل الجينز ذات النوعية الجيدة. ظهر أول متجر لبناطيل الدجينز في العالم سنة 1969. وسمي بهذا الاسم إشارة منه للمرحلة الفاصلة بين سن المراهقة وسن الرشد.

Amazon النهر العظيم

تأسس موقع أمازون سنة 1995 ويعتبر موقعا مشهورا جدا في العالم. مؤسس أمازون هو Bezos والذي كان يريد تسميته بعد ابتكاره باسم Cadabra. لكنه لم يختر هذا الاسم بناء على نصيحة واحد من مساعديه وفي الأخير قام باختيار تسمية أكبر موقع للتجارة الإلكترونية وهي الأمازون. الأمازون أطول نهر في العالم كما أنه اعتمد نفس الاسم والرمز لشركته. والتي أصبحت من أشهر الشركات المتخصصة في التجارة الإلكترونية في العالم.

أما بالنسبة لمعنى تصميم شعر أمازون فهو يرمز عبر امتداد السهم انطلاقا من حرف A من بداية الشعار إلى غاية حرف Z في إشارة من صاحب الموقع إلى أن متجره الأمازون الإلكتروني يحتوي على جميع المنتجات والمواد التي بإمكان الشخص ان يحتاجها. إضافة لذلك فالسهم البرتقالي المتواجد على كلمة في إشارة إلى ابتسامة AMAZ. فهو يعني ان التسوق من متاجر أمازون الإلكترونية تجعل الناس سعداء وترسم الابتسامة على وجههم.

إكتشف عبر النقر على موقع أمازون الشهير المزيد من المعلومات المهمة عن مؤسس موقع امازون الشهير جيف بيزوس.

Häagen-Dazs  بلا معنى !

أتبع Häagen-Dazs في تسمية متاجره وعلامته التجارية المتخصصة في المثلجات طريقة عادية لاختيار اسم لشركته، حيث انتقى اسما ليس له معنى فقط انتقى اسما يرمز إلى أنه شخص دانماركي.

تعود قصة حب Mattus لدولة الدنمارك في أن الدنمارك في فترة الحرب العالمية الثانية قامت بتقديم الدعم لليهود كون Mattus يهودي الأصل من بولندا.

Rolex الاسم الأسلس بالنسبة لمؤسسها

لم يرغب مبتكر ومخترع أشهر وأغلى الساعات في العالم فـ Hans Wilsdorf في تسمية ابتكاره باسم مركب ومعقد. فقط أراد أن يطلق على منتجه المميز اسما سلسا ومرنا يناسب جميع اللغات ويسهل نطقه.

استمر فترات طويلة في البحث عن الاسم المناسب لساعاته إلى أن وقع اسم Rolex في دماغه وتمكن منه. يدل إسم  Rolex اسم اغلى وافخم الساعات في العالم.

من منا لا يحلم بامتلاكه واحدة من هذه الساعات في حياته؟؟؟

ADIDAS لصناعة الأحذية والمعدات الرياضية

تروج مجموعة من الشائعات بخصوص سبب تسمية العلامة التجارية المتخصصة في صناعة المعدات والأحذية الرياضية. ومنها التي تقول إن سبب التسمية هو بسبب عبارة” Soccer All Day I Dream About “.

يعود تأسيس شركة Adidas إلى أدولف دوسلر. وابتدأت قصته بعد رجوعه من الحرب العالمية وقرر العمل في مجال صناعة الأحذية والمعدات الرياضية. وكون اسما لشركته بالجمع بين كنيته وأضاف إليه ثلاثة أحرف الأولى من لقبه العائلي.

يدل شعار شركة أديداس الممثل في جبل على أن على كل رياضي أن يتجاوز المشاكل العقبات التي يجدها في طريقه من أجل الوصول إل القمة.

NIKE لصناعة الملابس والأحذية الرياضية

بحسب المؤسس فعلامة نايكي ترمز لآلهة النصر في الثقافة اليونانية. نايكي وفق الأساطير اليونانية القديمة والميثولوجيا الإغريقية كانت الهة مميزة بقدرتها على الحركة والطيران بسرعة. لهذا اختارها المؤسس لتسمية الأحذية الرياضية التي ينتجها بنايكي في إشارة إلى سرعتها القصوى وتميزها.

هذه بعض من معاني العلامات التجارية الشهيرة بإيجاز حيث يوجد عدد كبير من العلامات التجارية التي فرضت نفسها في أكبر الأسواق العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *