خطوات تأسيس شركة ناجحة

خطوات تأسيس شركة ناجحة

محتويـات

تأسيس شركة ناجحة لي بذلك الأمر الهين الذي يعتقده البعض، بالرغم أن هذه الخطوة لا تستلزم امتلاك شواهد أكاديمية أو تكوينات أو الخبرات العالية في الميدان، لكنه خطوة صعبة وتحتاج لكثير من التفكير والتخطيط والمستلزمات. ما هي الطريقة المثلى في تأسيس شركة ناجحة ومزدهرة؟ وماهي كيفية تأسيس شركة؟

تأسيس شركة ناجحة
تأسيس شركة ناجحة

ما هي خطوات تأسيس شركة؟

لتأسيس شركة ناجحة لابد من التخطيط وتسطير الخطوات أولى بأولى قبل البدء. يمر إنشاء شركة من مجموعة من المراحل هذه المراحل تستلزم الصبر والعمل الجاد وبدل الجهد الكبير. كما تحتاج عملية تأسيس شركة القيام بمجموعة من التدابير والإجراءات الضرورية.

ما هي مراحل تأسيس شركة؟

سنتطرق من خلال الأسطر القادمة من مقالنا على كيفية تأسيس شركة، ماهي الإجراءات والتدابير اللازمة لذلك، والمراحل التي يجب إتباعها؟

لتكن البداية من نفسك لتكن مستعدا

تعتبر هذه النقطة مهمة جيدا قبل البدء في العمل لتأسيس الشركة حيث يجب أن تكون البداية من نفسك. لابد ن أن تعل على نفسك أولا وتحدد المواصفات والاشياء الضرورية التي يجب أن تتحلى بها لكي تنجح في تأسيس الشركة.

بهذه الطريقة ستعرف ما ينقصك والنقط التي يجب تقويتها تعزيزها لكي تكون البداية موفقة ومنضمة.

قم بطرح هذه الأسئلة على نفسك وقدم إجابات مقنعة عليها:

  1. ماذا تريد تحقيقه من تأسيس هذه الشركة؟
  2. ما الهدف الحقيق من وراء رغبتك في تأسيس الشركة؟
  3. تملك رأس مال لا بأس به وتريد الحصول على دخل إضافي؟
  4. هل مللت من الوظيفة التي تعمل بها وضجرت منها وتريد عملا تكون فيه أكثر حرية ونشاطا؟

إذا قمت بالإجابة على هذه الأسئلة وقدمت إجابات مقنعة ومنطقية ستسهل عليك الطريق لتبدأ بمشروعك الخاص في إنشاء شركة ناجحة. كما أن هذه الأسئلة ستكون صورة واضحة للمنهجية التي ستتخذها والطريق الذي ستسلكه وتحدد خطوات تأسيس شركة.

على سبيل المثال إن كنت تريد البدء بمشروعك الخاص من أجل التخلص وكسر الروتين اليومي في عملك قم بالبدء بمشروع صغير، في أوقات فراغك. أو قم باستثمار رأس المال الذي تمتلكه في تأسيس شركتك الخاصة.

أسئلة أخرى مساعدة من خطوات تأسيس شكة

بجانب الأسئلة التي تطرقنا إليها المرتبطة بتحديد الهدف من إنشاء مشروع شخصي لابد من التوفر على إجابات لأسئلة أخرى متعلقة بشخصيتك والقدرات التي تؤهلك للقيام بهذه الخطوة المهمة في حياتك. ومن هذه الأسئلة التالية:

أجرد المهارات والتقنيات الشخصية التي تمتلكها؟

ما هي المجالات التي ترتاح في العمل فيها وتظن أنك ستقدم فيها نتائج جيدة؟

أذكر المجالات التي تمتلك فيها خبرة جيدة وستكون جيدا بالعمل فيها؟

حدد المبلغ المالي الذي ستوفره في المرحلة الأولى وهل أنت قادر على توفير موارد أخرى؟

قم بتحديد رأس المال الذي ستحتاجه بالضبط.

هل تمتلك رؤية واضحة لكي توازن بين حياتك الشخصية وحياتك المهنية، وهل تستطيع توفير الوقت لعملك الجديد؟

من خلال الإجابات المقدمة لهذه الأسئلة ستتمكن من رسم الطريق الصحيح وتكون لديك رؤية واضحة وجلية لمستقبل شركتك القريب، كما ستحدد مدى استعدادك للمغامرة ولتجربة فريدة ومميزة في حياتك قد تكون الأروع. كما أنك بناء على هذه الأجوبة ستعرف هل يجب عليك المتابعة أم ستعود أدراجك قبل البدء.

حدد نشاط الشركة

بعد تحديدك للمجل الذي ستعمل فيه شركتك وتحديد المنتجات والخدمات التي ستقدمها للمستهلكين لابد لك أن تأخذها بعين الاعتبار. وهي مجموعة من النقط الأساسية والمهمة والمرتبطة كذلك بالمنتجات والخدمات التي ستقدمها لعملائك.

هذه بعض الأسئلة التي يمكنها أن تساعدك في التحقق والتأكد من مدى فاعلية الفكرة التي ستتبناها في مشروعك:

هل موضوع الشركة له أهمية في حياة المستهلك؟ هل سيحل مشكلة أو يسد خصاصا في السوق؟

إلى أي مدى تظن أن فكرة مشروعك مميزة وليست مستهلكة قبلا؟

فكرة مشروعك هل ستكون خدمة أو منتجا مميزا؟

مهم جدا أن تكون قد حصرت الفكرة التي سينبني عليها مشروعك ولا تكن مشتتا. لهذا السبب توجد مجموعة من الاستراتيجيات والطرق الكفيلة بمساعدتك على التأكد والتيقن من فكرة مشروعك ومدى قابليتها للتنفيذ والتطبيق والنجاح في السوق.

يمكنك الاستعانة بالاستمارات والاستبيانات وطلب تعبئتها من قبل الناس، كما يمكنك القيام بتحلي السوق وتقصي أخبار المنافسة فيه والمنتوجات الأكثر رواجا والخدمات التي يقبل عليها الناس كثيرا.

فيما يلي مجموعة من الأفكار التي يمكنها مساعدتك لتأكد من فكرة مشروعك وتساعدك على اختيار الأنسب منها لشركتك:

تحليل السوق ودراسته 

لابد لك من دراسة السوق دراسة معمقة وتحليل جميع جوانبه لكي تتمكن من فهمه وأساليب العمل فيه وتحليل المنافسة وتقصي اخبار العملاء وكيفية التعامل معهم والاستراتيجيات الناجحة في السوق فضاء العمل.

التعرف على منافسيك في المجال من اهم النقط التي يجب التركيز عليها، فمنها ستعرف أساليب تعملهم ونقط القوة والضعف في عملهم والثغرات الموجودة في السوق.

كما ستتعرف عن كثب على العملاء وتعرف احتياجاتهم والنقص الذي يعانيه السوق، وغيرها من الاشياء المهمة التي سيمدك بها السوق والتي يمكنك ان تستغلها لإنجاح مشروعك.

لا تتسرع في دراستك للسوق لكن خد وقتك وأجر أبحاثا مستفيضة ومفصلة وشاملة للسوق. كما ينبغي ان تعرف جميع الظروف التي تؤثر عليه لأنها ستؤثر بالتأكيد على شركتك مستقبلا. كن متعدد المصادر وأستغل جميع الوسائل لكي تتعمق في السوق الذي تريد العمل فيه.

استعن باستشارات الخبراء واستمع لإرشاداتهم

من المهم دائما ان تستعين بأراء الأكثر خبرة منك في المجال، لكي تتأكد من جدوى فكرتك قدم فرصة تجربتها للأخرين وأنتظر أراءهم بخصوصها. فكونك مالك مشروع لن تتسنى لك فرصة رؤية فكرتك من مختلف الزوايا لهذا من الأحسن الاستعانة بأراء واستشارات أناس أخرين بخصوص فكرة مشروعك.

اعطي المستخدمين فرصة تجربة منتجك أو الخدمة التي تعمل عليها قبل أن تقوم بإطلاقها في السوق، هذه طريقة جيدة وأتبت فعاليتها لتحقق من مدى نجاح فكرة مشروعك. أنتظر أراءهم واسألهم عن مدى جودة المنتوج ومدى تحقيقه للحاجة التي أنتج من أجلها.

زيادة على هذا ستحصل على مجموعة من العملاء لمنتجك بعد أن تعطيهم فرصة تجربة خدمتك أو منتجك.

بالطبع لن تحصل على أراء إيجابية مائة بالمائة بل على العكس ستكون هناك أراء إيجابية مقابل اراء أخرى ستكون سلبية. ويجب ان تعرف كيف تتعامل مع السلبية منها دائما.

لكن من الأجدر أن تفكر مليا قبل الوثوق بأراء الأخرين وتتريث قليلا، قم بتجارب أخرى قبل أن تتخذ قراراك وتمن بفكرتك.

لا تنتقد أو تنقص من الأشخاص الذين سيعبرون عن منتجك بطريقة سلبية، لكن قدم لهم عبارات الشكر والتقدير على صراحتهم والإدلاء بأراهم، بهذه الطريقة سيحترمونك وسيصدقونك الرأي في المرات المقبلة.

حلل أراء الأخرين قبل الاستنتاج

عندما يعمد الأخرين لتقديم آرائهم بخصوص منتجك أو خدمتك وخاصة عندما تكون سلبية فهم لا يعنون بالضرورة الشركة كلها أو انت كشخص، لدى ينصح الانتباه للتفاصيل فقد تكون أراءهم على تفصيل صغير حول المنتج أو الخدمة المقدمة لهم، لدى لتكن أسئلتك مركزة وانتبه للأراء بتمعن.

قم دائما بتجهيز لائحة أسئلة أخرى لتفهم المزيد من العملاء. لابد لمزيد من الأسئلة عن المنتوج عن النقط الجيدة فيه والنقط التي يجب تغييرها. تقصى ما أعجب المستهلكين في خدمتك أو منتجك وما لم يعجبهم.

يمكنك الاستعانة بلوح أو استمارة تحتوي على جدول فيه ثلاثة خانات وتطلب من مستعملي خدمتك أو منتجك. تتضمن الخانة الأولى الأشياء التي أعجب بها المستهلكين وفي الخانة الثانية الأشياء التي لم تعجبهم والخانة الأخيرة تتضمن الأشياء التي يمكن تغييرها أو تطويرها. بهذه الأسلوب الإبداعي يمكنك التعرف على الناس الذين قدمت لهم فرصة تجربة المنتج عن كثب.

ستكون هذه الطريقة محببة وأكثر فعالية بالنسبة لك وللمشاركين في تجربتك بدون التعرض للإحراج أو الكذب.

الإجراءات القانونية والوثائق الرسمية

بعد وصول لهذه المرحلة تكون قد حددت مجموعة من الأمور الضرورية والمهمة من سبيل تحديد الخدمة التي ستقدمها في شركتك أو المنتوج الذي ستسوقه من الشركة، كما أن قد أنجزت دراسة السوق وقمت بتحليله وقمت بجدوى فكرة مشروعك. الأن حان وقت إطلاق شركتك بشكل رسمي والقيام بإنجاز الإجراءات والوثائق القانونية المتعلقة بالشركة.

هذه الخطوة ستكلفك بعض المال والوقت وكذا الجهد لكي تقوم بإنجاز الوثائق المطلوبة من المؤسسات المعنية والمكاتب الحكومية، لكن لابد منها لكي تقوم بالإعلان عن شركتك بشكل رسمي.

هذه الخطوة ضرورية لكي تحصل على الإطار القانوني لشركتك ولكي تتعامل بأريحية أكثر وبشكل قانوني لا تتعرض لأية مشاكل أو عراقيل.

هذه الوثائق والحالة القانونية للشركة تحمي الشركة والعلامة التجارية من مجموعة من الخروقات والتجاوزات. وإن حدث ا، وقعت في مشكل أو تعرضت لصعوبة سيكون تصرفك قانونيا وستطالب بحقك القانوني.

كما أنك ستحمي المعلومات والبيانات الخاصة بالشركة وستكون مؤمنة بعيدة عن أشخاص من التعرض لك أو تشويه سمعة شركتك.

بالنسبة لهذه الإجراءات والخطوات المتعلقة بتسجيل الشركة وتحديد إطارها القانوني وإنجاز الوثائق الرسمية الخاصة بها وقيمة الضرائب وغيرها من الأمور الضرورية فهي تختلف من بلد لأخر. لهذا السبب لا يمكن تعميمها لكن يمكنك السؤال عن هذا الأمر في البلد الذي تريد تأسيس شركتك به.

في حالة كنت تنوي تأسيس الشركة في بلدك فيمكنك السؤال وطلب المعلومات الخاصة بإنشاء الشركة أو يمكنك الاستعانة بمتخصص في هذا المجال مثل محامي أو متخصص في القانون في حالة كنت في بلد أخر وتريد تأسيس الشركة في بلد مغاير. سينوب عنك في جميع هذه المسائل وستقوم بتسديد أتعابه بالطريقة المتفق عليها والثمن المتفق عليه.

إعداد خطة عمل أسس خطوات تأسيس شركة

لابد لكل شركة أن تسير على خطة عمل محكمة ومدروسة، هذه الخطة تتضمن جميع التفاصيل المتعلقة بالشركة وطريقة سير الأمور من البداية مرورا بصنع المنتج أو تصميم الخدمة إلى غاية الوصول لمرحلة تقديمها للمستهلك والعملاء، لابد ان تحدد الطريق الذي ستسير فيه شركتك وينبغي أن تكون خطة مدروسة وذكية وممنهجة.

هذه الخطة ليست ملخصا أو بإيجاز لكن يمكن ان تصل ل 40 او 50 صفحة أو أكثر، وتتضمن تفاصيل كل خطوة ستخطوها الشركة. من صناعة المنتج أو تصميم الخدمة لعملية الترويج والتسويق وكذلك الثمن أو السعر، والفئة المستهدفة والمهارات والقدرات التي ستحتاجها وتفاصيل فرق العمل وغيرها من التفاصيل المهمة.

محتوى خطة العمل

من أهم الأمر والنقاط التي يجب ان تتضمنها خطة عمل الشركة ما يلي:

بداية بالتعريف بالشركة وتقديم بطاقة تعريفية لها تتضمن نشاطها التجاري والمنتج أو الخدمة التي ستقدمها.

التفصيل في تسيير الشركة من الإدارة على العمال الموظفين مع تحديد الأهداف التي ستعمل الشركة على تحقيقها.

التقسيم الهيكلي للشركة

الطرق والاساليب التي ستعتمدها الشركة في التسويق والترويج

تحليل المنافسة ودراسة المنافسين في نفس المجال

تحديد الرؤية المستقبلية للشركة وما يجب القيام به من أجل التطوير من عملها

تعيين الرأس مال المناسب والموارد والمالية للشركة وغيرها من الجانب المالي للشركة.

إلى غيرها من الأمور الضرورية التي يجب التفصيل فيها في خطة العمل.

تحديد جهات التمويل

يعتبر المورد المالي من أهم النقط التي تؤرق الكثيرين عند رغبتهم بتأسيس شركة أحلامهم. الحصول على المالي الكافي من اجل الشركة يعتبر تحديا كبيرا جدا كما يمكن أن يقف عائقا أمام الفكرة ككل.

عدم التوفر على المورد المالي الكافي يجعل الشركة تقع في الإفلاس من البداية أو يضعها أما مشاكل متعلقة بتطوير أو تسويق المنتج وغيرها من المشاكل الكبيرة المرتبطة بعدم توفر الميزانية الكافية للشركة.

من جانب أخر توجد مجموعة من الأساليب التي بإمكانها مد الشركة بالمورد المالي الكافي من البداية إلى النهاية. بالطبع ليس الأمر بتلك السهولة فلابد من امتلاك الراس مال الكافي أولا والذي سيمكنك من تمويل الشركة على الأقل في مراحلها الأولى إلى غاية تمكنك من الحصول على مردودية وأرباح على الأقل.

طرق الحصول على تمويل

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن أن تحصل من خللها على تمويل لشركتك وهي:

التمويل الذاتي: بالنسبة لهذا النوع فهو الطريقة الأمنة والمفضلة حيث تكون الشركة ممولة من قبل مالكها فقط ولا يدخل معه أحد اخر في الشراكة أو يتدخل في شؤون الشركة. لكن هذا يحتاج الكثير من المال والذي يمكن الحصول عليه أحيانا من قبل العائلة أو الأصدقاء.

التمويل الجماعي: على سبيل المثال مؤسسات التمويل الجماعي، ويكون هذا الصنف في غالب الأحيان عبارة عن مؤسسات رسمية أو جهات. لكن ما يعيب هذه الطريقة هي احتدام المنافسة، بحيث تجد مجموعة من الشركات الأخرى تنتظر دورها في التمويل ويتم انتقاء الشركات التي ستمول بناء على مميزات معايير متعددة.

المستثمرون الملاك: في هذا الصنف نجد المستثمرين ورواد الأعمال الذي يملكون المال ويقومون باستثماره في الشركات الناشئة. في المقابل يحصلون على نسب من الأرباح بالإضافة إلى راس المال المستثمر. كما أن مهمتهم لا تقتصر في الشركة بالتمويل الذي تحتاجه لكن أيضا يقدمون الاستشارات اللازمة في الموضوع ويقدمون تجاربهم وخبراتهم في الشركة.

مسرعات الأعمال: في هذا الصنف تقوم المسرعات نفسها بتقديم الإمداد المالي للشركة أو تقوم بالاتفاق مع ممولين أخرين من خارج المرعة أو الحاضنة لتقديم النال لمالك المشروع. وهي عبارة عن مؤسسات مهمتها تقديم الدعم المالي لأصحاب المشاريع التي لا تزال في بدايتها.

الأبناك وقروض التمويل: من المعروف أن البنوك تقدم الدعم المالي في حالة الحاجة عبر قروض أو سلفات. في المقابل يقدم صاحب المشروع أو المقترض ضمانات على انه سيرجع المبلغ الدي أعطي له في الوقت الذي يكون بحوزته مع فائدة.

مرحلة تطوير وتنمية المنتج أو الخدمة

بعد أن أتممت المراحل الأولى تكون بهذا قد مررت المراحل الصعبة في طريق تأسيس مشروعك. والأن حان دور الاهتمام بالنشاط المحوري للشركة الناشئة. لا ينبغي أن تقدم منتوجا او خدمة بشكل نمطي أو مستهلك لكن ينبغي عليك نهج سبل التطوير والتنمية في شركتك دائما وحرص على تقديم منتج مميز لزبنائك وعملائك على الدوام.

في هذه المرحلة سنتحدث عن الخذمة أو المنتج الذي ستتخصص فيه الشركة والذي ستسوقه للعملاء. الفرق بين المنتج والخدمة هو أن المنتج يكون شيئا ماديا ملموسا مثال صناعة الملابس أو الأحذية وغيرها أما بالنسبة للخدمة فمثلا خدمة توصيل الطعام أو الخدمات التي تقدمها وكالات الاسفار فهي خدمة غير ملموسة.

عندما تصل لهذا الجزء من عملك لا يمكننا أن نعمم لأنه بحسب النشاط الذي ستقوم به الشركة هل ستوسق لمنتج أو خدمة.

في حالة كانت الشركة ستقوم بالتسويق لمنتج فهذه المرحلة تتوقف على مجموعة من النقط الأساسية منها، هل ستقوم شركتك بصناعة المنتج أو ستقم باستيراده من الخارج؟ في عملك هل ستتعامل مع مصانه متواجدة في بلدك أو مصانع في بلد أخر؟ هل ستقوم بصناعة المنتج محليا او ستستورد المواد الأولية ولوازم الصناعة وغيرها من النقط التي ينبغي أخدها بعين الاعتبار.

أما في حالة كانت شركتك ستتخصص في تقديم خدمات معينة فينبغي التركيز على النقط التالية، هل لديك خبرات في الخدمة التي تريد التخصص فيه؟ بالنسبة لفريق العمل هل هو ضرورية وكيف ستكونه وما المهارات التي يجب أن يتوفر عليه؟ وما هي الطريقة المثلة التي ستنهجها في عملية التسويق والتوصيل؟

نصائح مهمة لتطوير الخدمة أو المنتج الخاص بالشركة

سيان بين الخدمة أو المنتج سنقدم لك نصائح عملية ستمكنك من اتخاذ الخطوات الضرورية لتطوير نشاط الشركة:

من المهم أن تكون حاضرا في جميع المهام المتعلقة بشركتك في المراحل الأولى، ينبغي أن تشرف على كافة العمليات من الإنتاج والتصنيع او التصميم إلى غاية الترويج والتسويق، بهذه الطريقة تكون متتبعا ومواكبا لسير الأمور بطريقة جيدة.

راقب طريقة سير الأمور بالشركة وراقب عملية الإنتاج عن كثب للتأكد من الجود. كما ستتحقق من التزام الجميع بالقواعد والقوانين التي حددتها سابقا.

لا تنسى أن توظف الكفاءات والطاقات المتخصصة في مجال عملك، وتفادى توظيف اشخاص أقل كفاءة أو ذوي المهارات المحدودة والخبرة القليلة.

تجنب سياسة وضع البيض في سلة واحدة أي لا تقم باستثمار رأسمالك في منتج واحد، أو أن تعتمد في عملك على شخص واحد فقط في الشركة وفي حالة الفشل تخسر رأس المال الذي تمتلكه مرة واحدة.

الأهم في هذه المرحلة هو أن تكون حاضرا في جميع مراحل الشركة وتشرف على الأمور بتفاصيلها لكي تضمن سير الأمور على النحو الذي خططت له من البداية، ولأنها مرحلة صعبة وحساسة وستحدد نجاح الشركة أو فشلها.

تكوين فريق عمل مناسب من أهم خطوات تأسيس شركة

فرق عمل قوية ومحترفة تعني شركة قوية، فرق العمل من اساسيات لشركة سواء انت كبيرة متوسطة او صغيرة. لابد من تكوين فرق عمل مميزة للمساعدة في العمل.

توجد فرق عمل تعمل بدوام جزئي وأخرى بدوام كامل كما يمكنك الاستعانة بفرق عمل مستقلين. إليك مجموعة من النصائح والإرشادات لطريقة توظيف فرق عمل ستساعدك في شركتك وستعمل على تطويرها:

قم بتعيين كل شخص في مهمة خبير فيها ويمتلك المهارات المناسبة، وحدد هدف كل موظف لديك لكي تحدد المهمة المناسبة لك واحد بحسب القدرات التي يتوفر عليها.

لكيلا تقع في اختيارات غير مناسبة قم بإتباع المسطرة القانونية المعمول بها في عملية التوظيف. كما تساعدك هذه الطريقة بتجنب توظيف أشخاص أقرباء رغم عدم تمتعهم بالكفاءة المناسبة. تقوم المسطرة القانونية الرسمية من إيداع السيرة الذاتية مرورا بالمقابلات الشخصية إلى عملية التوظيف النهائية.

تحديد مكان العمل أو مقر الشركة

من المهم جدا ان تختار المكان أو المقر الذي ستكون فيه شركتك، سواء كان محالا أو مكتبا ويكون مكان العمل بحسب نوع الشركة وحجمها، ولاختيار المقر المناسب إليك النصائح التالية:

خد بعين الاعتبار عن اختيارك لمكا شركتك أن تكون في مكان يتلاءم مع ثقافة الشركة ومناسب لعرض العلامة التجارية كما يكون مناسبا لجذب العملاء لها.

أحرص على ان يكون مقر الشركة قريبا من فئة الجمهور المستهدف، ومن عملائك المحتملين لكي تسهل عليهم الوصول لشركتك.

تأكد من أن عملائك لن يوجهوا اية مشاكل عند رغبتهم في القدوم لشركة ويمكنهم إيجاد العنوان بسهولة، خاصة في حالة كان مقر الشركة عبارة عن محل أو متجر.

لا ننسى المنافسين، بعض الشركات وأصحاب العمل يفضلون ان يكون مقر شركاتهم بالقرب من شركات منافسيهم في حين توجد شركات أخرى تفضل أن تتواجد في أماكن بعيدة.

مقر الشركة يمد الناس بمجموعة من المعلومات، فالمظهر الخارجي كذلك يلعب دورا مهما في سمعة الشركة وفي صورتها. فهو يعطي الانطباع الأول للشركة كما يبين نوع نشاطها.

خد في الحسبان التكاليف والمصاريف التي سيحتاجها مقر الشركة، حيث أن التواجد بمكان فهم وشارع مهم سيكلفك الكثير من المال، ونظرا لتواجدك في المراحل الأولى لتأسيس شركتك ستتعرض لأزمة مالية نظرا لعدم الحصول على أرباح بعد. لدى لا تنسى هذه النقطة.

عملية التسويق والبيع

عملية الترويج والتسويق مرحلة لا تقل أهمية عن المراحل التي سبق وذكرنا. في هذه المرحلة ستشتغل جميع الأليات التي تطرقنا إليها وعليها سيقف نجاح الشركة.

الاستراتيجيات المحكمة في التسويق والأساليب المميزة هي التي يتعرف الناس بشركتك وبالخدمة والمنتج الذي تقمه للعملاء. بهذه الطريقة ستحصد الأرباح وترتفع المبيعات وهي مفتاح الاستمرار والتطور في الشركة.

يجب أن تكون على إطلاع ام بأساليب التسويق وطرق الترويج المميزة والناجحة في مشروعك وتختار الاستراتيجيات المناسبة والملائمة لك. كما يمكنك توظيف متخصص في التسويق ضمن فريق عملك أو الاستعانة بمتخصص مستقل في التسويق والبيع لكي تحقق الأرباح التي تطمح لها.

طبيعة المشروع وظروفه والنشاط الدي يقوم به هو المحدد الرئيس للاستراتيجيات التي ينبغي عليك نهجها وتتبعها في عملية التسويق، حيث لا يمكن تعميم الاستراتيجيات على جميع الشركات والمشاريع.

نصائح مهمة لتحديد الاستراتيجيات التسويقية المناسبة لمشروعك

قم بتعيين وتحديد الفئة المستهدفة من خلا منتجك أو خدمتك، حدد الجمهور المستهدف وعميلك المثالي بطريقة مفصلة ودقيقة. ابحث عن احتياجاتهم ومتطلباتهم وما ينقصهم.

قم ببحث السوق ودراسته دراسة معمقة، تقصى تفاصيله والثغرات الموجودة فيه، ركز على المنافسين والمنافسة في السوق لتحديد مكانتك في السوق.

قم بتطوير منتجك باستمرار لكي تعطي عملاءك تجربة مغايرة في كل مرة وتميز علامتك التجارية عن باقي المنافسين.

بالنسبة لجميع مراحل التسويق فهي تحتاج لمصاريف وتكاليف مهمة لدى تعتبر مكلفة إلى حد ما، لكي تنجح في العملية من الأفضل أن توظف مهارات وأشخاص خبراء في التسويق في المراحل الأولى للشركة.

مرحلة التطوير والنمو أبرز خطوات تأسيس شركة

عندما تنجح في عملية التسويق تأتي عملية تطوير وتنمية الشركة. في حالة اتبعت الاستراتيجيات الناجحة والفعالة في عملية التسويق فسيكون بسيطا عليك تطوير الشركة وتنميتها بالطريقة السليمة.

هناك احتمالات كثيرة وأوجه متعددة لعملية نمو وتطور الشركة، فعلى سبيل المثال يمكن أن يتلخص نمو الشركة في التوسع والدخول إلى أسواق جديدة. أو يمكن أن يكون عبر صناعة وإنتاج منتجات أخرى أو تحديث الخدمات وإضافة خدمات أخرى.

كما يمكن أن يشمل هذا النمو ارتفاع نسبة الأرباح وتوسع قاعدة العملاء والزبناء المستهلكين…إلى غيرها.

لهذا السبب يجب عليك أن تكون قد سطرت الخطة التسويقية التي ستتبعها مسبقا. وقمت بدراستها من جميع الجوانب لكي تكون فعالة وناجحة. الخطة التسويقية الفعالة ستساهم في تحقيق الأهداف المسطرة والمتوخاة بطريقة سهلة ويسيرة.

كما ينبغي عليك نهج استراتيجيات محكمة وناجعة فيما يخص عملية التطوير والنمو. وذلك بناء على القطة التسويقية التي قمت بإتباعها سيكون النجاح والتطور خليفا لك بالتأكيد.

خلاصة لخطوات تأسيس شركة ناجحة

في مقالنا هذا قمنا بجرد أهم خطوات تأسيس شركة وتطرقنا للنقط والمراحل الأساسية لمساعدتك على تأسيس شركتك الخاصة وتطوير مشروعك ووضعه في المسار الصحيح.

بإتباع هذه النصائح وتطبيقها بحذافيرها ستكون عملية تأسيس الشركة هينة عليك ولن تجد صعوبات كثير في هذه العملية.

لا تتهاون في تطبيق هذه الخطوات بالتفاصيل وخد وقتك لكي تسير الأمور على ما يرام وركز على كل مرحلة وأنظر إليها من جميع الزوايا.

ثق بنفسك وبقدراتك وعزز أيمانك ورغبتك في الاستقلال المادي وتكوين مشروعك الخاص والتخلص من روتين المكتب اليومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *