كيف بدأت شركة نتفليكس Netflix والى أين تتجه

كيف أحصل على حساب نتفليكس بالمجان

معلومات وحقائق شركة نتفليكس Netflix

محتويـات

يوجد المقر الرئيسي لشركة نتفليكس Netflix في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد مدينة لوس غاتوس في بداية سنة 2017. متى تأسست نتفلكس ؟ شركة نتفليكس شركة أمريكية تأسست في 29 من شهر غشت من سنة 1997 في ولاية كاليفورنيا سكوتس فالي، تعمل شركة نيتفليكس في مجال الترفيه والتسلية.

مؤسس شركة نتفلكس هو ريد هاستنر ومارك راندالف، وتنشط الشركة خاصة في مجال نقل الأقراص المدمجة عبر البريد على حسب الطلب وكذا إمداد المحتاجين بخدمات البث الحي والفيديو، تم توجهت الشركة من أجل التوسيع في خدماتها عبر العمل في مجال إنتاج الأفلام والبرامج التلفزية، وكذا نشر الفيديو عبر شبكات الأنترنيت وذلك في سنة 2013. فكيف تقوم شركة نتفليكس بتقديم خدماتها المميزة؟

نتفلكس المقر الرئيسي

يتواجد netflix المقر الرئيسي نتفلكس في لوس غاتوس بكاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

مجال اشتغال نتفليكس وخدماتها

تتخصص شركة نتفليكس Netflix في عرض وتقديم الأعمال التلفزيونية الناجحة والحاصدة للمجموعة من جوائز التميز من أفلام ورسوم متحركة والإنيمي والأعمال الوثائقية وذلك عن طريق استعمال أجهزة إلكترونية مختلفة.

يتم الاشتراك بالقنوات الخاصة نتفليكس وذلك بتسديد مبلغ محدد شهري، ثم يمكن مشاهدة ومتابعة أي عمل تلفزي أو بث دون الحاجة لانتظار انتهاء الإشهارات أو الفواصل الإعلانية التجارية الطويلة. كما أنه عبر هذه الخدمة يتم التعرف على الأعمال الجديدة المطروحة بشكل أسبوعي، بالإضافة إلى عروض تلفزية حصرية ومباشرة دون انقطاع.

Netflix
كيف أحصل على حساب نتفليكس بالمجان Netflix

اسعار اشتراك نتفلكس Netflix

يمكن الاشتراك في خدمة نتفليكس Netflix من خلال الهاتف أو اللوحة الذكية أو الحاسوب، وكذلك التلفزيون الذكي وجهاز البث التلفزي، عن طريق دفع تعريفة شهرة ثابتة محددة من قبل الشركة، وتكون خطط أسعار Netflix المخصصة لهذه الخدمة من طرف الشركة غير معرضة لإضافات أو زيادات في التكلفة وغير مقيدة بعقود وتكون اسعار اشتراك netflix بين 65 درهم و125 د.م باشتراك شهري.

أين يمكن أن أجد وأشاهد Netflix؟

هناك من يسأل اين تم اطلاق netflix ؟ تتميز خدمة نتفليكس بوجودها ووفرتها في أي مكان وخلال أي وقت وتكون متاحة في جميع الأجهزة الإلكترونية. فقط عن طريق الاشتراك عبر استخدام الحساب الشخصي على نتفليكس، وبعد ذلك يمكن للشخص الاستفادة من كل خدمات نتفليكس من خلال الولوج إلى الموقع الإلكتروني netflix.com، انطلاقا من أي جهاز إلكتروني متصل بشبكة الأنترنيت كالهاتف أو الحاسوب الشخصي أو اللوحة الإلكترونية أو التلفزيون الذكي وكذا أجهزة التحكم باللعب وجهاز بث الوسائط. فقط بشرط ان يكون الجهاز محمل عليه تطبيق وبرنامج النتفليكس.

بالإضافة إلى خدمة أخرى تتمثل في إمكانية تحميل البرامج والعروض المحببة عبر هذا التطبيق من خلال أنظمة التشغيل Windows  وiOS أو Android، كما أنه يوجد جهاز نتفليكس قابل للحمل والتنقل أثناء السفر، حيث يمكن تحميل العروض والمنتجات الإعلامية المفضلة إلى أي مكان وفي أي وقت ومشاهدتها بكل أريحية دون الحاجة للاتصال بخدمة الأنترنيت.

الطريقة التي يمكن من خلالها الانسحاب من خدمة Netflix؟

يتميز حساب نتفليكس ببساطة الاستعمال وسهولة الاستخدام حيث يتميز بسهولة الاشتراك كما يمكن إلغاء هذا الاشتراك بسهولة، حيث يتصف بعدم تقيده لا بالتزامات ولا عقود ولا شروط فقط بكبستين وضرورة الاتصال بالأنترنيت.

ما هي عروض نتفليكس لمشاهدتها؟

يمكن مشاهدة أي عمل مميز ومرغوب على نتفليكس، انطلاقا من أعمال الشركة الحاصدة لمجموعة من جوائز التميز، كما تحتوي نتفليكس على مكتبة قائمة طويلة من الأفلام الطويلة والقصيرة والروائيات والوثائقيات المتنوعة، بالإضافة إلى العروض التلفزية والإنيمي ومنتجات متنوعة إبداعية وفنية.

كانت مهمة نتفليكس Netflix بعد تأسيسها مقتصرة على تسويق الأقراص المدمجة ” دي في دي، وبلو راي” وكذلك كرائها للأفراد، لكن بعد ذلك قامت الشركة باتخاذ خطوات لتوسيع نشاطها وقررت التوقف عن بيع وتأجير الأقراص المدمجة وبدل ذلك العمل في خدمة توصيلها عبر البريد، إضافة إلى العمل في مجال تقديم وعرض البرامج والأعمال التلفزية عبر تقنية البث سنة 2007.

في سنة 2010 فكرت الشركة في التوسع خارج دولتها وبدأت بتقديم خدماتها في كندا وفي شهر يناير من سنة 2016 توسعت رقعة نشاطها ليشمل 190 دولة وأكثر، في العالم العربي تنشط خدمة نتفليكس في جميع دوله مع عدا دولة سوريا، ويمكن مشاهدة وتشغيل جميع العروض التلفزية والبرامج والانمي والمسلسلات والمباريات الرياضية مع ترجمتها إلى اللغة العربية.

سعيا منها لتوسيع نشاطاتها وتقديم أعمال جديدة، ولجت نتفليكس مجال إنتاج الأعمال التلفزية الخاصة بها سنة 2013، حيث قامت بإنتاج أفلام ومسلسلات وعروض وبرامج تلفزية متنوعة وثم بث أول مسلسل خاص بالشركة “بيت من ورق” كأول عمل من إنتاج الشركة، وواصلت الشركة تقديم مجموعة من الإنتاجات لتصل عدد إنتاجاتها لما يفوق 126 عملا خاصة بالشركة وتحتل الصدارة في قائمة الشبكات وقنوات الكابل التلفزيونية بتقديمها أفلاما متنوعة ومسلسلات وبرامج إضافة إلى أعمال كوميدية وغيرها كثيرة.

في اخر أخبار من الشركة فقد صرحت في شهر أكتوبر من سنة 2018 أن عدد المنخرطين في شبكاتها ارتفع ليصل إلى 137 مليون منخرط موزعين على جميع أنحاء العالم، وفي الولايات المتحدة يوجد 58 مليون مشترك من ضمن 137 مليون مشترك.

 تاريخ تأسيس شركة نتفليكس Netflix

يتواجد المكتب الرئيسي لشركة نتفليكس Netflix في الولايات المتحدة الأمريكية تحديدا في ولاية كاليفورنيا بالضبط مدينة لوس غاتوس.

قام كل من مارك راندولف وريد هاستنغز بإنشاء مؤسسة نتفليكس في 29 من شهر غشت من عام 1997 وتم المشروع في وادي السيليكون في ولاية كاليفورنيا.

اشتغل كل من راندولف في منصب المدير المكلف بالتسويق في شركة بيو اتريا التي يملكها هاستنغز، إضافة إلى أن راندولف كان من بين منشئي شركة مايكرو وارهوس، المتخصصة في البريد الإلكتروني وشغل فيما سبق نائب لمدير التسويق في شركة دولية.

بالنسبة لهاستينغز فهو عالم في مجال الكمبيوتر والرياضيات ويملك شركة بيور أتريا قبل أن يقوم ببيعها بمبلغ 700$ مليون دولار في سنة 1997 لصالح شركة راشونال للبرمجيات، وتعد هذه أكبر صفقة استحواذ في كل وادي السيلكون في ذلك الوقت.

ساهمت العملية التي يقوم بها كل من راندولف وهاستنغز المتمثلة في البيع والتسويق في ابتكار فكرة إنشاء شركة توصيل نتفليكس خلال تنقلهما من بيتيهما في سانتا كروز ومقر شركة بيور اتريا.

بالاستعانة بما يقارب 30 موظف قامت نتفليكس في 14 من شهر أبريل و1998 حوالي 925 فيلم والتي تكون متاحة من خلال نظام تأجير أطلقت عليه بلوكيوستر.

أثمنة الانخراط في الخدمة وعرض شراء نظام بلوكبوستر، بداية تطور ونمو الشركة

علامة شركة نتفليكس ما بين سنتي 1997 و2000

في شهر شتنبر من عام 1999 اقترح نتفليكس للأول مرة خدمة التسديد الشهري وأعلن عنها للعموم، لكنه تم التخلي عنها في أوائل سنة 2000، بعد ذلك اعتمدت الشركة نظام الانخراط الشهري مع فرصة إتاحة التأجير الغير مقيد من دون التقيد بتواريخ ومواعيد محددة ودون شروط أو قوانين.

قامت نتفليكس بخطوة لشراء بلوكبوستر في سنة 2000 بثمن 50$ مليون دولار لكن العرض الذي اقترحه لم يقبل، بعد ذلك قامت نتفليكس بعمل حسم للمرة الأولى على جميع خدماتها وقامت بتسوق ببيع ما مجموعه 5.5 مليون سهم بثمن 15.00$ دولار للسهم الواحد في تاريخ 29 من ماي من سنة 2002 كما تابعت الشركة بيع أسهم لها بنفس القيمة ووصل عدد الأسهم إلى 825000 ألف سهم.

تعرضت الشركة لخسائر كبيرة في السابق لكن بعد عام 2003 حصدت الشركة أرباحا ومكاسب مالية مهمة بلغت 6.5 مليون دولار، باعتماد رأسمال قيمته 272$ مليون دولار.

طورت الشركة من إنتاجيتها ورفعت عدد منتجاتها لكي تصل محتويات مكتبتها 35000 ألف فلم متنوع وتملك القدرة على تحميل مليون قرص مدمج خلال اليوم وهذا في سنة 2005.

شعار شركة نتفليكس ما بين سنتي 2000 و2014

وصل منشئ وعضو مجلس إدارة شركة نتفليكس مارك راندولف سن التقاعد وحصل على تقاعده سنة 2004.

مواصلة التطور والنمو والهيمنة على السوق. في شهر شتنبر من عام 2002 تم ضم شركة نتفليكس لقائمة أنجح وأحسن شركة الخدمات الإلكترونية، وبحسب إحصائيات أدلت بها جريدة نيويورك تايمز فنتفليكس وزعت ما يقارب 190000 ألف قرص مدمج بمعدل يومي لما يزيد عن 670000 ألف منخرط بمعدل شهري.

بلغ عدد المنخرطين في شركة نتفليكس عدد 14 مليون منخرط طبقا لإحصائيات شهر مارس 2010، بعد أن كان العدد في السابق أقل محدد في مليون في أواخر سنة 2002 وشهد ارتفاعا في سنة 2006 ليبلغ 5.6 مليون منخرط، أي أن المعدل أرتفع بشكل ملحوظ بشكل سنوي.

بزيادة عدد الأشخاص المستعملين لأجهزة مشغل الأقراص المدمجة أرتفع عدد مبيعات الشركة في هذا الصدد وانعكس هذا بشكل إيجابي على أرباح الشركة وتطورت بصورة سريعة جدا وفي وقت وجيز خلال سنة 2004، حيث وصل عدد مستعملي هذا الجهاز في أمريكا لثلثي الساكنة في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما قام نتفليكس باستغلال فرصة تعود السكان وطلبهم على الأقراص المدمجة لكي يوفر خدمتها على شبكات الشركة عبر الأنترنيت مصاحبة بدليل الأفلام المتاحة، وكانت هذه الخدمة مقتصرة على نتفليكس ولا تقوم بها محالات تأجير الأفلام.

 معلومات حول خدمة نتفليكس

يرتكز عمل خدمة نتفليكس Netflix على مهمة بث وعرض الفيديوهات والأفلام حسب طلب المشاهد وكانت هذه التقنية تسمى ب «شاهد الآن Watch Now”، وتتاح هذه الخدمة للمنخرطين في الشركة فقط، كما يمكن مشاهدة هذه الأفلام والمسلسلات والعروض التلفزية المتنوعة عبر الموقع الرسمي لنتفليكس.

باستخدام أنظمة التشغيل الخاصة بنتفليكس، والتي يمكن تحميلها على أجهزة الكومبيوتر والهاتف المحمول اللوحة الذكية وكذا الوسائط الرقمية، وأجهزة التلفاز الذكية ومشغلات العاب الفيديو.

بحسب آخر الإحصائيات التابعة لشركة نيلسين المتعلقة بالدراسات التسويقية المنجزة في شهر يوليوز من سنة 2011 فقد توصلت للنسب التالية من حيث استخدامات الأجهزة الإلكترونية المتنوعة تتمثل في 12% من الأشخاص يستعملون أجهزة لتشغيل العاب أكس بوكس، و13% يستعملون أجهزة البلايستيشن، و14% من الأفراد يقومون بربط أجهزة الحاسوب بجهاز التلفاز الذكي، و25% من يستعملون جهاز ألعاب وي، وبالنسبة ل 42 % من مستعملي خدمة نتفليكس يستعملون أجهزة الحاسوب الشخصي.

فور المباشرة بإطلاق خدمة العرض عبر شبكة الأنترنيت قدم للمنخرطين في الشركة السابقين إمكانية كراء الأقراص المدمجة، مع توفير الخدمة بدون دفع وبدون رسوم.

وتقدم الخدمة على الشكل التالي: يكون باستطاعة المنخرطين الاستفادة من مشاهدة ساعة واحدة من العرض عبر الأنترنيت مقابل دولار واحد يصرفه على تأجير الأقراص المدمجة بشكل شهري، وكنموذج: منخرط استفاد من خدمة 17 ساعة من العرض على الأنترنيت مقابل 16.99$ بالشهر.

كما أن الشركة تخلت عن الشروط المرتبطة بالمشاهدة بالنسبة للمشتركين في يناير من سنة 2008، وهذا مكن المشتركين من المشاهدة الغير محصورة وبالمجان.

غير أن المنخرطين في خدمة 4.99$ شهريًا يتم منحهم 2 ساعتين مشاهدة شهرية فقط، وكان هذا رد فعل نتفليكس جراء ظهور منافسين لها في السوق، مثل هولو وابل والتي تقوم كذلك بعرض الفيديوهات على حسب طلب المشاهدين.

بعد ذلك قامت الشركة بعزل الخدمات التي تقدمها على مجموعات كل واحدة على حدة من اشتراكات التأجير الفيديوهات وخدمة العرض عبر النت…

طورت نتفليكس Netflix خدماتها وخطط اشتراكاتها الشهرية الآن وجزئتها لثلاثة فئات ودرجات مختلفة الأثمنة، وممثلة في “مميز” ويعتبر الباهظ في الثمن يقوم بالعرض بصورة 4K على أربعة أجهزة، ثم مستوى “قياسي” يتيح عرض المنتجات على تلفاز عالي الدقة ممثل في جهازي تلفاز، ثم المستوى الأقل ثمنا وهو “أساسي” يقوم بخدمة العرض على جهاز واحد عالي الدقة.

قامت نتفليكس في السنوات الأخيرة ابتداء من 30 نونبر من سنة 2016 من تقديم خدمة جديدة تقوم على عرض الفيديوهات دون الحاجة للتوصيل بشبكة أنترنيت، والتي تتيح للمنخرطين الذين يعملون بأجهزة الاندرويد والآي أو إس تحميل الفيديوهات والأفلام بجودة عالية بالمجان ودون الحاجة للاتصال بالأنترنت، غير أن هذه الخدمة مقرونة بعدد محدد من الأفلام والفيديوهات، كما أعلنت نتفليكس أنها ستطور وتقدم خدمات أخرى وبرامج متنوعة لمشاهديها في الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *