شركة نايك لصناعة المعدات والأحذية الرياضية

استراتيجية شركة نايك Nike

محتويـات

من العلامات التجارية المشهورة في العالم في مجال الأحذية والأدوات والمعدات الرياضية والملابس الرياضية شركة نايك Nike أو علامة نايكي. تأسست علامة نايك الرائدة في 25 من شهر يناير من عام 1964 من قبل كل من يد بيل باورمان وفيليب  نايت.

نايك Nike
شركة نايك Nike

بداية شركة نايك Nike

في البداية كانت تسمى بلو ريبورن سبورتس. لكن في سنة 1978 تم تبديل اسمها لكي تسمى بنايك تيمنا بآلهة النصر في الحضارة الإغريقية.

تعتبر شركة نايك Nike من أهم الشركات المرموقة في مجال الملابس والأحذية الرياضية والمعدات. ويوجد مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية. ضمت الشركة علامات تجارية أخرى رائدة في المجال مثل آمبرو، وكونفيرس إنك، كوا هان ,هيرلي إنترناشيونال.

تعد شركة نايك من أبرز الشركات التجارية في العالم في مجال اللوازم الرياضية. حيث تنتشر علامتها التجارية على قمصان اشهر اللاعبين في العالم، كما أنها تعد من أثمن العلامات التجارية في هذا المجال في العالم. ومن أكبر منافسيها في المجال شركة اديداس Adidas وشركة بوما الشهيرة Puma، ويمثلن أحد أكبر قصص نجاح الشركات العالمية.

السبب الرئيسي في تسمية الشركة بنايك

يرجع السبب الرئيسي لتسمية الشركة بنايك تيمنا بآلهة إغريقية ترمز للنصر، كما ان اتجاه العلامة يوفق اتجاه مسار طيران الآلهة التي سميت بها.

كان الجدال قائما منذ سنوات عدة؛ 50 عاما حول النطق الصحيح للماركة العالمية للأحذية والملابس والمعدات الرياضية هل هو نايك أم نايكي.

كان يعتبر أحد الأسئلة التي لم يكن لها جواب في العالم. في الأخير قام البريطانيان كيندال بيتر وبين مارتن بتحدي بينهما، وارسلا رسالة إلى مؤسس نايك. تفيد الرسالة الفصل في هذا السؤال وتقديم الإجابة الصحيحة للعالم حول التسمية هل هي ناك أم نايكي.

ليقوم رئيس الشركة بإرسال جواب بعد أسابيع فقط من تلقي الرسالة. تضمن الجواب الفصل في الرهان الذي قام به البريطانيان في هذا الموضوع. واعلن الرئيس في إجابته عن السؤال الذي حير الآخرين أن النطق الصحيح للماركة العالمية هو نايكي وليس نايك. الجواب الذي اعتبره الجميع مفاجئا وليس متوقعا.

معلومات متنوعة عن شركة نايكي

  • شعار نايكي صمم من قبل طالبة جامعية تدرس في الجامعة الحكومية بورتلاند اسمها كارولين دافيسون. حصلت مقابل هذا التصميم على مبلغ مالي قدره 35 دولارا فقط، لكن بعد نجاح الماركة وصل المبلغ الذي نالته ما يفوق 650 ألف دولار عن منتجات شركة نايكي Nike لقاء تصميمها المميز للشعار.
  • “Just Do It” هي الكلمات الأخيرة للقاتل السفاح المتسلسل غاري غيلمور الذي حكم عليه بالإعدام جراء جرائمه، المشهور في الساحة العالمية. هو الذي استلهم منه هذا الشعار المعتمد في العلامة.
  • تصل مبيعات شركة نايكي إلى 900 مليون قطعة من مجموع منتجاتها المنتشرة في جميع المتاجر الخاصة بالملابس والأحذية والمعدات والإكسسوار الرياضية، والتي بلغ الألاف متجر في كل بقاع العالم.
  • كما أن شركة نايكي تنشط في مجال الابتكار في هذا الصدد حيث وصلت إلى تصميم حذاء فريد يتميز بإمكانية ربطه بشبكة أنترنيت عبر الهاتف. يضم الحذاء جهاز حوسبة مدمج يتم ربطه بهاتف مرتدي الحذاء الرياضي لنايكي.
  • تعتبر ماركة نايكي من ابرز واهم العلامات التجارية التي توجد في السوق، وتهيمن على اكثر من 65% من السوق العالمية الخاصة بالأحذية واللوازم الرياضية في العالم. تعتبر الأكثر شعبية وشهرة في العالم كله.

مجالات نشاط شركة نايك

تنشط الشركة في تصنيع احذية متنوعة أيضا مثل الأحذية الخاصة بأبطال بعض الأفلام، مثل الحذاء في فيلم باتمان والذي ارتداه باث في الفيلم. وكذا الحذاء الخاص ب مايكل جيه فوكس في الفيلم المعروف Back to the Future الجزء الثاني، فالشركة تميل إلى التنويع في نشاطها وتجنب التركيز على نوع محدد من الصناعات.

يوجد أكبر متجر للشركة المخصص لتسويق منتوجاتها والذي تصل مساحته إلى ما يقارب 42 ألف قدم مربع في أكسفورد بمدينة لندن.

Révolution n No. 9 أغنية مشهورة لفرقة البيتلز وهي التي تم انتقائها من طرف الشركة واستخدمتها ولأول مرة للترويج ولإطلاق حذائها Air Max وكانت في سنة 1978،

تمت تسمية الشركة في بدايتها باسم الشريط أو الحزام الأزرق للرياضة Blue Ribbon Sports لكن تغير اسمها إلى نايكي Nike في سنة 1971.

طرح مجموعة من التسميات للشركة منها التي اقترحها فرد من مؤسس الشركة وهو نايت فيل Dimension 6 أو البعد 6، ولكن في نهاية المطاف تم انتقاء اسم نايكي Nike

في عام 2015 كانت شركة نايك Nike توظف عددا من العاملين وصل إلى 62 ألفا في كافة فروعها في جميع أنحاء العالم.

جوائز شركة نايكي

تمكنت شركة نايكي من حصد جوائز لعل أهمها جائزة الإيمي Emmy والتي حصلت عليه في سنة 2002. كما حصدت الشركة جائزة أخرى قبلا في سنة 2000 وكانت أول جائزة لها جراء تصميمها وإنجازها لمجموعة من الإعلانات التجارية.

نشاطات أخرى للشركة

تعمل الشركة في المعامل المأجورة، والمصانع التي تقوم من خلالها بتصميم وإنتاج منتوجاتها تعود ملكيتها لمقاولين خاصين وتقوم فقط بإكترائها

تقوم شركة نايكي بعملية دعم وتمويل تقدمه لجامعة ولاية أوريغون وفرقها الرياضية، حيث تقوم الشركة بإمدادهم بالملابس والمعدات الرياضية اللازمة.

تقوم الشركة بتصنيع وإنتاج مختلف منتحاتها في كل من أندونيسيا والصين والفيتنام. لكن أغلب منتجاتها من الأحذية تقوم بصنعها في الولايات المتحدة الأمريكية

في سنة 1996 تم إبرام اتفاق مع لاعب الغولف الأمريكي المشهور Tiger Woods من جانب، و شركة نايكي من جانب آخر. حققت الشركة نجاحا باهرا في هذا المجال بعد أن خسرت في السنة 1984 في بدايتها في أحد فروع الغولف.

غرق سفينة لنايكي

من بين الأحداث البارزة في مسيرة شركة نايكي هو حدث غرق أحد سفنها في المحيط الهادي بعد ضرب عاصفة للمحيط. كانت السفينة تحمل ما يقارب ثمنه  90,000 دولار من أحذية نايكي NIKE لكن العجيب في الأمر أنها وصلت إلى الشاطئ بدون أضرار وقابلة للاستعمال لكن المشكل الذي واجهته الشركة هو تحدي إيجاد الزوج المقابل لكل حذاء وسط الكمية الهائلة من الأحذية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *