شركة اديداس العالمية في صناعة الأحذية والملابس الرياضية

شركة اديداس العالمية في صناعة الأحذية و الملابس والمعدات الرياضية

محتويـات

نلاحظ في مجموعة من الملابس والأحذية والآلات شعارات ورموزا تعود للشركات الأم أي الشركة المصنعة والمنتجة لكل نوع، كما تتنوع هذه الشعارات وتتعدد. من أبرز وأشهر العلامات التجارية علامة شركة اديداس adidas العالمية، والتي نجدها في منتجات شركة اديداس الرياضية المتمثلة في مجموعة من الملابس والأحذية الرياضية والمعدات والآلات التي تستعمل في مختلف الرياضات. فما هي قصة شركة اديداس adidas ؟

شعار شركة اديداس

شركة اديداس العالمية في صناعة الأحذية والملابس الرياضية
شركة اديداس adidas

من هي شركة أديداس Adidas ؟

تعد أديداس من أشهر الماركات العالمية في صناعة الملابس والأحذية الرياضية في العالم، كما أنها تحتل الصدارة بمنتجاتها في السوق العالمية بجدارة. فكيف تأسست شركة أديداس؟ ومن هي أديداس في السوق الاقتصادية العالمية؟

تأسيس شركة اديداس adidas

هل لديك فكرة عن أديداس التأسيس الخاص بها؟ تم تأسيس مجموعة أديداس من طرف الأخوين داسلر سنة 1924، وتعتبر قصة نجاحها وريادتها في مجال صناعة الأحذية والملابس الرياضية قصة مشجعة وملهمة للعديد من المبتدئين في السوق الاقتصادية ومجال الأعمال. فهي تحتل الصدارة من حيث جودة منتجاتها العالية وتنتشر فروعها في جميع أنحاء العالم.

نبذة تاريخية عن شركة اديداس العالمية

يقع المكتب الرئيسي لشركة أديداس في ألمانيا وتختص شركة اديداس للاحذيه في صناعة وإنتاج الأحذية والملابس الرياضية. كما أن أديداس تنتمي إلى مجموعة الشركات أديداس المكونة من للملابس الرياضية وشركة روكبوت للأحذية الرياضية التي قامت أديداس بتسليمها في سنة  2015 لشركة نيو بالانس، بالإضافة إلى شركة تايلورميد الخاصة بمنتجات الجولف.

لا يتوقف نشاط الشركة أو يقتصر على مجال صناعة الأحذية الرياضية فقط، فقد وسعت أديداس  نشاطها لتنتج منتجات متنوعة مثل القمصان والنظارات والحقائب والساعات كذلك، ومنتجات أخرى لها علاقة بالألعاب الرياضية.

توجد شركة واحدة منافسة لشركة أديداس وتتجلى في الماركة الأمريكية نايكي، فأديداس تأتي في المرتبة الأولى في مجال صناعة الملابس الرياضية في أوروبا وتأتي في المركز الثاني في العالم بعد نايكي المنافسة الأمريكية.

سبب تسمية الشركة بأديداس

تم إطلاق تسمية أديداس على الشركة تيمنا بمؤسسها أدولف داسلر وهي اختصار لاسمه، وشعار الشركة يتميز بتصميمه الذي يتكون من ثلاثة خطوط متوازية  وهو الشعار أو الرمز الذي نجده حاليا على الملابس والأحذية المنتجة من طرف الشركة.

 بداية إنشاء شركة اديداس الرياضية

تم تأسيس شركة اديداس للاحذية الرياضية على يد أحد الأخوين داسلر، وكانت البداية من محل صغير وبسيط في المدينة الألمانية هرزوجنيوراخ في أوائل القرن العشرين. كان الأب دوسلر يعمل في مجال صناعة الأحذية في دكانه الصغير ثم انضم إليه ابنه رودولف وعملا معا فتطور عملهما بسرعة لكي يحترف مهنة صناعة الأحذية.

بعد وفاة الأب دوسلر التحق برودولف اخوه أدولف دوسلر ليعمل جنبا إلى جنب ويطورا قطاع صناعة الأحذية وبعده تأسيس شركة خاصة بهما أطلقا عليها اسم الأخوين دوسلر سنة 1924.

كان الأخوين يركزان على صناعة أحذية مخصصة للطبقة الغنية فقط، أي الأحذية باهظة الثمن والتي لم يكن باستطاعة الكل شرائها وكانت عملية التصنيع تتم في معملهما الخاص في ألمانيا. ثم بعد ذلك استغل فرصة وجود الألعاب الأولمبياد المقام في مقاطعة بفاريا والتي كان اللاعبون يقومون بها بأقدام حافية وكانت فرصة لصناعة الأحذية للاعبين.

ابتدأت المسيرة الفعلية للشركة مع تنظيم الألعاب الأولمبية في عام 1936 المقامة في برلين، حيث قرر الأخوين داسلر تنظيم عملية صناعة الأحذية الرياضية للاعبين المشاركين في هذه التظاهرة الرياضية، بشكل جيد وأنيق. بعد عملية الإنتاج وخروجها للأسواق ارتفع الطلب على أحذية الشركة بشكل كبير، قرر على إثره الأخوين داسلر توسيع معملهما وتكبيره.

ارتفع العدد قبل الحرب العالمية الثانية يصل ل200 الف جذاء رياضيين لكنه في الحرب خسر الأخوين مصنعهما حيث تم تحويله لصناعة الأسلحة والذخائر والدبابات ولوازم الحرب.

انقسام شركة داسلر وإنشاء شركة adidas

بعد نشوب مشاكل عائلية بين الأخوين داسلر تم فك شراكتهما وفصل عمليهما، وقام كلاهما بتأسيس شركته و عمله الخاص به، فقد قام رودولف بتأسيس العلامة التجارية بوما الرياضية، في حين قام أخوه وأدولف داسلر شركة أديداس وفي سنة 1984 تحديدا في شهر 18 أغسطس تم الاعتراف وتسجيل الشركة بطريقة رسمية.

“احلم كل يوم بالرياضة” هي الجملة الشهيرة التي تم انتقاؤها كشعار للشركة، وتعرف الآن العلامة التجارية لأديداس بهذا الشعار الذي تم اختياره من طرف المؤسس أدولف داسلر

أما في ما يخص شكل الشعار وتصميمه فهو عبارة عن ثلاث خطوط متوازية على شكل جبل أما بالنسبة لرمزية هذا الشعار فهو يعني أن الإنسان ينبغي أن لا يستسلم ابدأ ويثابر لتحقيق أهدافه وتسطير مساعيه في الحياة والعمل بجد للوصول إليها، ليست البداية بدأت أهمية النهاية، فالدرس والعبرة تكون في النهاية بالتأكيد.

قصة بلوغ  شركة اديداس الرياضية إلى العالميّة

قامت الشركة بتصميم الأحذية الخاصة بالفريق الألماني في مباراة لكرة القدم في سنة 1952، وتكللت المباراة بالفوز كما نجحت الشركة في توصيل منتجاتها إلى العالم وتسويقها والترويج لها بطريقة غير مباشرة.

بعد المباراة اشتهرت علامة أديداس وارتفع الطلب على أحذيتها، أضحت الشركة في وقت قصير أهم ماركة أحذية في العالم كله وأصبح أشهر اللاعبين يرتدون أحذية أديداس مما زاد من شعبيتها وانتشارها.

 مسيرة تطور وازدهار شركة أديداس

توجهت أديداس adidas في ما بعد بالاستحواذ على شركة سالمون لتسمى في سنة 1997 باسم أديداس سالمون، تختص شركة سالمون بصناعة وإنتاج الملابس الخاصة برياضة التزلج على الجليد.

ثم طورت الشركة نشاطها بعد ضم شركتين جديدتين هما شركة تايلور ماد غولف وماكس فيلي ودخلت بذلك في منافسة شرسة مع شركة نايكي غولف المملوكة لمجموعة نايكي.

قررت شركة اديداس للاحذية الرياضية في سنة 1998 مقاضاة الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات بعد إصدارها قرارا ينص على منع الشركات في وضع علاماتها التجارية على قمصان و أحذية اللاعبين، وقد رفضت الشركة هذا القرار رفضا قاطعا، لكنها تنازلت في بعض عن قضية المقاضاة بعد نقاش الطرفين وتوصلهما لحل يناسبهما كل من جهة.

ربحت أديداس قضية في المحكمة رفعتها في وجه شركة أخرى اتهمتها أديداس بسرقة شعارها واستعماله على منتجاتها والذي يتمثل في خطين متوازيين يشبهان لحد كبير شعار شركة أديداس  في سنة 2003،

ولجت الماركة كذلك مجال صناعة الملابس النسائية بعد عقد شراكة مع شركة المصممة العالمية للملابس النسائية ستيلا ماكرتني سنة 2004، واختصت الشراكة بصناعة وإنتاج الملابس الرياضية المرتبطة بالعنصر النسوي لتسمى الشركة علامتها الجديدة بأديداس ستيلا ماكرتني والتي حققت شهرة واسعة بدورها.

دخلت مجموعة أديداس في تحد جديد من خلال ابتكارها لحذاء متطور سنة 2005، ويعد أول حذاء رياضي في العالم بمميزات متطورة حيث كان الحذاء يقوم بالعمليات الحسابية مقدرة في خمسة ملايين عملية في الثانية، ويتم تشغيله عن طريق بطاريات صغيرة يتم تغييرها كل مائة ساعة ولجت به عالم التكنولوجية في الملابس.

تعتبر المجموعة في أيامنا الحالية من أهم الشركات وأشهرها على الإطلاق وتضم المجموعة شركات متنوعة وهي شركة ريبوك للملابس وشركة تايلور ماد وروكبوك ماد أديداس فضلا عن أديداس جولف.

 أهم المنتجات التي أطلقتها شركة أديداس

  •  تصنع أديداس مجموعة من اللوازم الخاصة بكل من رياضة التنس، كرة السلة والكريكيت والجري وكرة القدم وغيرها.     
  •  تنتج شركة اديداس للملابس الرياضية أنواعا متعددة من الملابس والأحذية والمعدات الرياضية.
  •  تنتج الشركة عدد من الماركات العالمية من العطور و مزيلات العرق وكذا الأزياء العالمية.
  •  تقوم الشركة بتصنيع الملابس الداخلية الخاصة بالرجال والنساء على حد سواء.   
  •  تصنع الشركة الحقائب الرياضية الخاصة والمميزة.
  •    كما تقوم الشركة بالتميز في مجال صناعة الساعات اليدوية المدهشة الرياضية المعروفة.

الأحداث الرياضيّة التي قامت أديداس برعايتها

تعمل الشركة كذلك في مجال الرعاية المادية للاعبين والفرق الرياضية، حيث تقوم بالتكفل بالأحداث الرياضية المهمة مثل الألعاب الأولمبية وكأس العالم، في عام 2014 قامت برعاية كأس العالم إلى جانب الفيفا، زيادة على فرق رياضية مختلفة والرياضيين كما قامت بتصميم كرة  كأس العالم الرسمية لسنة 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *